الموضوع: ويليام شكسبير
عرض مشاركة واحدة
  #8 (permalink)  
قديم 09-05-2009, 04:44 AM
glamour glamour غير متصل
مراقبة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: الدمام
المشاركات: 26,194
معدل تقييم المستوى: 21474924
glamour محترف الإبداعglamour محترف الإبداعglamour محترف الإبداعglamour محترف الإبداعglamour محترف الإبداعglamour محترف الإبداعglamour محترف الإبداعglamour محترف الإبداعglamour محترف الإبداعglamour محترف الإبداعglamour محترف الإبداع

الكل عارف ان شكسبير شاعر ومسرحي وممثل ...الخ
كانوا يدرسوننا في الجامعة شعره ومسرحياته
طبعا درسنا تقريبا اهم مسرحيات شكسبير...
المهم اللي ابي اقوله..

ان لكل مسرحيه من مسرحياته لها مصادر
وهذي المصادر توضح لك..من وين اخذ فكرة المسرحية
يعني بإختصار سراق افكار من ناس مغمورين او من قصص شعبيه او ....الخ
ويكتبها في مسرحياته..

تاجر البندقية :
هناك اكثر من مصدر لهذه المسرحية فقصة رطل اللحم كانت معروفة في القصص الشعبية الانجليزية شعرا. كما ان هناك قصة ايطالية كتبت عام 1378م فيها فكرة المرابي اليهودي والزوجة الحديثة الزواج وعناصر اخرى.

- ترويض الشرسة ( النمرة)
يعتقد بعض النقاد ان هناك وثيقة بين هذه المسرحية , ومسرحية اخرى مفقودة كتبت عام 1594م تحت عنوان ( قصة خيالية ممتعة اسمها ترويض الشرسة) غير ان بعض النقاد الاخرين يعتقدون ان قصة المرأة الشرسة شائعة في الاداب الشعبية.

- العبرة بالخواتيم
مصدرها قصة كتبها الايطالي لبوكاشيو بعنوان ( الديكاميرون) وقد اعاد صياغتها "وليم بينتر" الكاتب الانجليزي في فصته ( قصر المتعة) 1566م.

- روميو وجولييت
مادة هذه المسرحية مأخوذة من القصة المأساوية لروميو وجولييت وقد عرفت في شكل مقطوعة شعرية كتبها " ارثر بروك" 1562م كما عرفت القصة في اشكال ادبية اخرى ظهرت في ايطاليا

- هاملت
يقال ان هذه المسرحية عبارة عن معالجة جديدة لمسرحية مفقودة تسمى( هاملت) تعزى ل " توماس كد" كما ان قصة هذا الامير وردت في الفرنسية في مجموعة تدعى قصص تراجيدية كتبها " بلفورست" عام 1570م. كما ان القصة نفسها كانت معروفة بالتاريخ الدنماركي.

- عطيل
مادتها مأخوذة من قصة ايطالية صدرت سنة 1565م ومن الغريب انها لم تكن مترجمة للانجليزية في الوقت الذي كتب شكسبير مسرحيته .

- انطونيو وكليوباترة
انتفع شكسبير في هذه المسرحية من سيرة ( ماركوس انطونيوس) للمؤرخ " بلو تارك" كما انتفع بذلك ايضا في مسرحيته " تيمون الاثيني

لو اردنا ان نقيم شكسبير فهناك من يعتبره مؤلفا , وهناك من يعتبره مقتبسا وليس مؤلفا اصيلا, ولكن وحسب قانون حماية المؤلف اليوم فإن شكسبير يعتبر حسب بنود القانون الناص" على تحوير ادب من نوع الى اخر" مؤلفا جديدا مع الاحتفاظ بحق المؤلف الاصلي الا ان شكسبير عاش في عصر لم تكن حقوق الملكية صادرة ولم يكن ليتّهم اي احد , كما لم يقم بتوثيق المصدر الاصلي. لذا نرى اليوم الباحثين والدارسين يقومون بهذه المهمة ويعيدون الحقوق الى اصحابها. لكن هذا لا يعني بأن شكسبير كان وما زال كاتبا عبقريا بغض النظر عن مصادره الشعبية او التاريخية.



شكرا اخوي على الموضوع اللي ذكرني بأيام اول.... الله لايعيدها