* الموقع : تقع العيص شمال غرب ينبع البحر يربطها طريق معبد بطول (150كم ) على طريق تجارة قريش القديم المتجه إلى الشام , والمسمى بطريق مأرب البتراء في العهد القديم وتقع إلى الغرب من العيص مدينة أملج يربطها طريق معبد بطول (100كم), وتقع المدينة المنورة شرقي العيص يربطهما طريق معبد بطول (220كم)
وتفيض مياه العيص في وادي الحمض وأعالي الجبال في العيص خطوط لتقسيم المياه ناحية الشرق والشمال الشرقي والتي تكون ( مجرى وادي العيص ) ثم تنحدر إلى وادي الحمض ولهذا يتكون لدينا ثلاثة مفاهيم للعيص
1- العيص / المدينة أو المحافظة والتي يمر بها الطريق الاقتصادي التجاري القديم الذي كانت تعبره تجارة قريش للشام بسلسلة من القوافل القديمة إذاً فالعيص ملتقى تجاري لقريش منذ القدم يقدم خدمات تجارية تربط مابين مكة المكرمة و المدينة المنورة و الشام لتبادل السلع التجارية وكونت استراحة لهم في ذلك العصر القديم.
2- العيص الوادي الذي يتكون تقسيم المياه في أعالي الجبال المحيطة وانحدارها إلى الأودية المكونة لوادي العيص.
3- العيص المحافظة ويقصد بها المنطقة وتحديد الاتجاهات وعدد السكان والدوائر الحكومية والمراكز التابعة لها والنشاطات السكانية.
* الأثار: يعتبر العيص ذو مواقع أثرية تمتد جذور أثاره التاريخية إلى حقبة من الزمن ومن الشواهد الحية على ذلك (البرك الكثيرة في شعيب النورة التي أقيمت لسقيا حجاج الشام , القلاع العملاقة وقصر البنت في الفرع والحصين والقصبة والمنحوتات التي وجدت والأواني الفخارية والنحاسية والنقوش اللحيانية والهلالية
* العيص في المعاجم العربية:
قال ابن المنظور في لسان العرب ( عوص العوص: ضده الأماكن واليسر) والعيص: الأصل وفي المثل: عيصك منك وإن كان أشبا ومعناه أصلك منك وإن كان غير صحيح أو أن كان ذا شوك وخلا بعضه في بعض ما أكرم عيصه هم آباؤه وأعمامه وأخواله وأهل بيته
العيص: أصول الشجر , والسدر الملتف وقيل الشجر الملتف ألثابت بعضة في بعض يتكون من الأراك والسدر والسلم والعوسج والسرح والسمر والعرفج وألعضاة وقيل جماعة الشجر الملتف حول بعضة .
وقال صاحب التاج العيص النفس وقيل الحركة والقوة وهي بمعنى صبور وقد تأتي بمعنى الجدب والحاجة.
وقال ياقوت الحموي : العيصان بمعنى تثنية للعيص وهو منبت خيار الشجر مثل السدر والعوسج إذا تدنى والتف.
* من الكتاب والمؤرخين مقاله محمد حسين زيدان رحمه الله عن العيص:
(وادي العيص سكنه الأنباط وقبلهم الكنعانيون والعماليق حفروا الرس يعني ألآبار بالأزميل فالعيص معلم حضاري بل معلم أسلامي لقد كان العيص ملجأ لأبي جندل وأبي بصير يوم قصد الطريق لعير قريش يرغمون قريشاً يأتي زعيمها أبو سفيان يطلب إلغاء عهد الحديبية الجائر . وادي العيص لقد تحدثت من قبل عن هذا الوادي يوم سخر مني بعض المثقفين لم يعرفوه عند ما ذكرته مع أن أبا جندل وأبا بصير وتاريخ وسيرة الإسلام تعرفه)
* انطباعات المستشرق (لورنس) عن العيص إثناء رحلته مع جيش ألأمير عبد الله بن لحسين بالعيص عام 1919م
اقتطفنا بعضاً من كلامه يصف العيص ويقول هنا نهاية نهر ربما جفت ماؤه أوربما يكون نهر ضخم من الفرات وادي وفير الأشجار والإعشاب ملتف الشجر يعبق بأريج لأزهار البرية وتملأ أجواءه الفراشات الجميلة البيضاء وقد علمت بأن هذا المكان كانت تقوم حياة على قرى يستغل أهلوها المياه الجارية لإرواء بساتينهم العديدة وتزخر أرضيته بالكنوز الثمينة والآثار العريقة وقد كان هذا المنظر بالنسبة لعيني المتحفة برؤية الأشياء الصغيرة منظراً جميلاً ورايعاً.)
* وقال أفنون ألتغلبي:لو أنني كنت من عاد ومن أرم : غديت فيهم ولقمان وذوي جدن
لما وفدوا بأخيهم من سهولة : أخا السكون ولآحادوا عن السنن
سألت عنهم وقد شدت أبعارهم : من بين رحمة ذات العيص فالعدن
* المساحة:
تقدر مساحة العيص بحوالي 150×133=19950كم2
وتقدر المساحة الإدارية بنحو 125×52= 6500كم2
وتقدر المساحة للقطاع التعليمي بنحو 153× 95 = 4535
* تاريخ تأسيس مركز إمارة العيص:
تأسس مركز إمارة العيص عام 1351هـ وتولى مهام الإمارة عدد من رؤساء المراكز يقارب (13)
رئيس مركز بداً بالأستاذ/ عمر البيشي رحمه الله وحالياً الأستاذ / علي البريكيتي ويتبع ذلك عدداً من المراكز مثل (المربع –السليلة –أميرة – المارمية جراجر- ترعة عدداً من الهجر والقرى.
* السكـان: يقدر عدد السكان حسب الإحصائيات ( 35،000 نسمة تقريباً ) ويسكن العيص قبيلة جهينة وهي من أعرق القبائل العربية فهي قضاعية قحطانية ويرجع نسبها إلى ( جهينة بن زيد بن ليث أسلم بن الحاف بن قضاعة، وقضاعة يمنية قحطانية ) وقيل أن جهينة كانت موجودة في قلب نجد قبل الإسلام.
ألا إنها استقرت أخيراً في منطقة المدينة المنورة ومحافظة ينبع وفي العيص وينبع النخــل وماحولهما من موارد مائية وأودية وجبال لخصوبة أوديتها كواحة ينبع النخل والنجل والعين والفرع وكثرة المياه والزراعة.
ويضرب المثل المشهور الذي له صلة بهذه القبيلة ( تسأئل عن حصين كل ركب: وعند جهينة الخبر اليقين)
* التعليــم:
افتتحت أول مدرسة عام 1372 هـ ابتدائية سميت بالسعوديــــة يبلغ عدد المدارس حالياً ( مرحلة ابتدائية 17 مدرسة+11مدرسة متوسطة+5مدارس ثانوية =33مدرسة عددا لمعلمين أبتدائي158+70متوسط+66ثانوي =321معلم عددا لطلاب المرحلة الأبتدائية844+ 862متوسطة+ 833ثانوية= 2539طالب).
أنشئت أول مندوبية لتعليم البنات بالعيص عام 1409 هـ ويبلغ عدد المدارس للبنات حالياً ( 58 مدرسة )
* الدوائر الحكومية بالعيص:من أهم الدوائر الحكومية : مركز شرطة – إدارة مرور مركز للدفاع المدني مركز إسعاف محكمة هيئة الأمر بالمعروف الأوقاف وشؤون المساجد مركز للتنمية الاجتماعية ومركز اتصالات مكتب للبريد ومركز لشركة الكهرباء مجمع قروي مستشفى ومركز صحي مدارس للبنين والبنات بجميع المراحل مندوبية لتعليم البنات برجي إرسال للتلفزيون والجوال - جمعية خيرية.
ببلوجرافية عن المعاجم والكتب والدوريات التي ذكر فيها العيص:م أسم المرجع أسم المؤلف
1 تاريخ الأمم والملوك ابن جرير ألطيري
2 الإصابة في تمييز الصحابة بن حجر العسقلاني
3 لسان العرب ابن منظور
4 جغرافية شبه جزيرة العرب أبو العلا
5 البداية و النهاية أبي الفداء الحافظ
6 معجم أسماء الأماكن في السعودية سعد سليمان
7 معجم ماستعجم البكري
8 المفصل في التاريخ القديم د. جواد علي
9 كنز الأنساب حمد إبراهيم الحقيل
10 معجم قبائل المملكة حمد الجاسر
11 معجم قبائل الحجاز عاتق البلادي
12 تاريخ جهينة عبدالكريم الخطيب
13 شعراء ينبع و جهينة عبدالكريم الخطيب
14 علم الأنساب عبدالله سلامة الجهني
15 شبه جزيرة العرب، معجم قبائل عمر رضا كحالة
16 معجم البلدان ياقوت الحموي
17 دراسات في تاريخ العرب القديم محمد بيومي
18 مختصر سير الرسول صلى الله عليه وسلم الشيخ محمد عبدالوهاب
19 صفة جزيرة العرب الهمداني
20 أطلال إدارة الآثار والمتاحف وزارة التربية والتعليم
21 التقرير السنوي التاسع عشر للبنك الزراعي البنك الزراعي 1402/1404هـ
22 التقرير السنوي إنجازات ونشطات مركز التربية الاجتماعية / العيص 1407هـ
23 دليل منطقة ينبع التعليمية إدارة تعليم ينبع
24 مجلة العرب 1, 2 رجب وشعبان 1396هـ
25 مقدمة آثار المملكة العربية السعودية التربية والتعليم 1395 هـ
26 نشرة مدرسية عن مدارس العيص مدارس العيص 1403/1404هـ
الجرائد :
1 جريدة عكاظ العدد 11942 تاريخ 22محرم 1420هـ
2 جريدة المدينة -
المصورات:
خارطة طبوغرافية للحجاز يظهر بها موقع العيص وجباله وأوديته مأخوذة عن خارطة مصلحة المساحة الجيولوجية الأمريكية لوحة رقم/204,205 مقياس الرسم/1..50000
1 خارطة قديمة لمدينة العيص الشؤون الاجتماعية مركز التنمية
2 خارطة توزيع وقرى وإمارات العيص رسم تعريفــــــــــي
مؤلفـــــــات عن العيــــــص:
1 سلسلة هذه بلادنا 26 العيص معتاد بن عبدالله السناني ( رحمه الله )
2 سريــة العيص الأولــــــــى محمد قطب ( رحمه الله )
3 سرية العيص الثانيـــــــــــة محمد قطب ( رحمه الله )
3 رجال جهينة د/ فهد الزائدي الجهني
4 بلاد جهينة محمدبن نايف العرفي
رسائل جامعيــــــــــــــة/ رسالة دكتوراه بعنوان( جبل الوسق في العيص ) د.عبد الرزاق البكر عميد كلية علوم الأرض سابقــــــــاً
* تم أهداء لوحة جميلة للأ مير عبدالمجيد بن عبدالعزيز رحمه الله عند زيارته للعيص
( تحمل أسماء أمراء المدينة من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى عهد أمارة الآمير عبدالمجيد للمدينة) وكانت الهدية التي نالت أعجاب الأمير حينذاك عام 1415هـ أعدها وقام في بحثها وقدمها الأستاذ / مسعود السناني نيابة عن مواطني العيص نشرت في جريدة المدينه
الفرق بين السرية والغزوة : * الغزوة يكون فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم قائداً للمسلمين .
* أما السرية فهو الجيش الذي يبعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم ويؤمر عليه أحد االصحابه رضي الله عنهم.
م اسم السرية قوة المسلمين قائد المسلمين قوة العدد المكان التاريخ النتائج
1 سرية حمزة 30 حمزة ابن عبدا لمطلب 300 العيص رمضان 1 هـ حجز بين الفريقين مجدي بن عمرو الجهني2 سرية عبيدة ابن الحارث 60 عبيدة ابن الحارث أكثر من 200 وادي رابغ شوال 1هـ كان بينهم مناوشة ورمى سعد ابن أبي وقاص أول سهم في الإسلام
3 سرية سعد ابن أبي وقاص 30 سعد ابن أبي وقاص - الخرار قرب الجحفة ذو القعدة 1هـ فرت قافلة المشركين
4 سرية عبدالله ابن جحش 12 عبدالله ابن جحش 4 نخلة رجب 2 هـ أول قتيل من المشركين أو أسير من المشركين أول غنيمة للمسلمين أول استعمال للرسائل المكتوبة
5 سرية زيد ابن حارثة *****ي 100 زيد ابن حارثة *****ي قافلة قريش القردة ماء من نجد - غنم المسلمون القافلة
6 سرية أبي سلمه 150 أبو سلمه ابن عبد الأسد بنو أسد ديار بني سعد ذو الحجة 3هـ فرار بني أسد
7 سرية عبدالله ابن أنيس 1 عبدالله أبن أنيس بنو لحيان من هذيل نخلة - قتل خالد ابن سفيان الهذلي فتشتت بنو لحيان
8 سرية عبدالله ابن عتيك 5 عبدالله ابن عتيك يهود خيبر خيبر ذو القعدة 5هـ قتل ابن أبي الحقيق الذي حرض الأحزاب مع حيي أبن أخطب ثم فر الأحياء إلى خيبر
9 سرية عكاشة 40 عكاشة ألأسدي بنو أسد الغمر ربيع الأول 6هـ هرب بنوا أسد فاستاق المسلمون مائتي بعير
10 سرية محمد ابن سلمه 10 محمد ابن سلمه بنو ثعلبة وبنو عول ذوالقصه ربيع الآخر 6هـ هربوا بعد قدوم أبي عبيدة في أربعين من المسلمين فاستاق المسلمون النعم والشاة
11 سرية أبي عبيدة ابن الجراح 40 أبو عبيدة ابن الجراح بنو محارب وأغار ذو القصه ربيع الآخر 6هـ هرب الأعراب فاستاق المسلمون النعم والشاة
12 سرية زيد ابن حارثة - زيد ابن حارثة *****ي بنو سليم الجموم ربيع الآخر 6هـ هربوا فأصاب نعماً وشاةً وأسرى
13 سرية زيد ابن حارثة - زيد بن حارثة عير قريش العيص جمادى الأولى 6هـ أخذوا العير وأسروا حماتها14 سرية زيد ابن حارثة 15 زيد بن حارثة بنو ثعلبة الطرف جمادى الآخرة 6هـ غفوا نعماً وألف بعير15 سرية عبدا لرحمن ابن عوف - عبدا لرحمن بن عوف بنو كلب دومة الجندل شعبان 6هـ أعلنوا إسلامهم
16 سرية على ابن أبي طالب 100 علي بن أبي طالب بنو سعد ابن بكر فدك - لم يلق كيداً وغنم غنائم وهرب بنوا سعد
17 سرية زيد ابن حارثة 500 زيد بن حارثة بنو بدر وادي القرى - انتصر عليهم
18 سرية عبدالله ابن رواحه 30 عبدا لله بن رواحه أسير ابن زارم وادي القرى - قتل أسير وأصحابه
19 سرية كرز ابن جابر الفهري 20 زيد بن جابر الفهري العرنيين من بلاد فزارة - - أعاد اللقاح وأسرهم وقتلوا اللقاح: هي النوق كثيرة اللبن
20 سرية عمرو ابن أمية الضمري 2 عمرو بن أمية الضمري ابو سفيان بن حرب مكة المكرمة - قتل عمروا رجلين من المشركين ولم ينجح في قتل أبي سفيان
21 سرية عمر ابن الخطاب 30 عمر بن الخطاب بعض من هوازان تربة شعبان 7هـ فرا المشركون
22 سرية أبي بكر الصديق - أبو بكر الصديق بنو كلاب ضرية في نجد على طريق مكة شعبان 7هـ قتلت السرية بعضهم وأسرت الآخرين
23 سرية بشير ابن سعد الأنصاري 30 بشير بن سعد ألأنصاري بنو مرة فدك شعبان7هـ قتل بنوا مرة المسلمين وعاد قائدهم إلى المدينة جريحاً
24 سرية غالب ابن عبدالله ألليثي 130 غالب بن عبدا لله ألليثي بنو عوال وبنو عبد بن ثعلبة الميفعة بنجد رمضان 7هـ قتلوا بعضهم واستا قوا النعم والشاة إلى المدينة
25 سرية بشير ابن سعد الأنصاري 30 بشير بن سعد ألأنصاري غطفان يمن و جبار شوال 7هـ هربوا وأستاق النعم واسر رجلين فأسلما
26 سرية ابن أبي العوجار السلمي 50 ابن أبي العوجار السلمي بنو سليم ديار بني سلبم ذو الحجة 7هـ قضى بنوا سليم على سرية المسلمين
27 سرية غالب ابن عبدالله ألليثي بضعة عشر رجلاً غالب ابن عبدا لله ألليثي بنو الملوح كدير صفر 8هـ إستاق المسلمون النعم وعادوا إلى المدينة
28 سرية غالب ابن عبد الله ا ألليثي 200 غالب ابن عبدا لله ألليثي بنو مرة فدك صفر 8هـ قتل المسلمون بعض بني مرة وأصابوا نعماً
29 سرية شجاع ابن وهب ألأسدي 24 شجاع ابن وهب ألأسدي بنو عامر بن هوازان التمي ربيع الأول 8هـ إستاق المسلمون النعم والشاة وعادوا إلى المدينة
30 سرية كعب ابن عمير الغفاري 15 كعب ابن عمير الغفاري جمع من المشركين ذات أطلاح ربيع الأول 8هـ استشهد رجال السرية عدواً واحداً عاد وأخبر باستشهادهم
31 سرية (غزوة مؤتة) 3000 زيد بن حارثة *****ي القبائل التي فرت برسول المسلمين الى قيصر مؤتة جمادى الأولى 8هـ أفاء المسلمون في معرفة خواص قوات الروم وأساليب قتالها واستطاع خالد بن الوليد تخليص الجيش بخطة انسحاب ناجحة
32 سرية الخــــبط 300 أبو عبيدة عامر بن الجراح جهينة قبلية رجب 8هـ لم يلق كيداً
33 سرية أبي قتادة الأنصاري 15 أبي قتادة الأنصاري غطفان حاضر شعبان 8هـ قتل بعضهم وغنم نعماً وشاة
34 سرية أبي قتادة الأنصاري 8 أبي قتادة الأنصاري - بطن أضم رمضان 8هـ نجحت السرية في مهمتها لإخفاء نية المسلمين واتجاههم لفتح مكـــة
ملخص سرية العيص ألأولى: * أول سرية وأول كتيبة في مسيرة الجهاد * أول لواء يعقده رسول الله صلى الله عليه وسلم * القائد حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه. * لم يحدث فيها قتال مع المشركين. * كان الهدف منها إظهار هيبة الإسلام وقوة المسلمين وإرهاب قريش وجبروتها.
* ملخص سرية العيص الثانية: - تهدف إلى اعتراض تجارة قريش أيضا. – في شهر جمادى الأولى سنة ست من الهجرة. – بقيادة زيد بن الحارثة رضي الله عنه في سبعة من المسلمين كأنهم مجموعة واحده فدائية ورغم قلة عددهم استطاعوا أن يوقفوا القافلة .. ويغتنموا الغنائم .. ويأسروا (أبو العاص بن الربيع زوج زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها وبسببها كان إسلامه ..., وهو أعظم الكسب..