العيص في عصر النهضه والازدهار (في العهد السعودي) مقدمه مدينة العيص التاريخ والحضاره.. العيص مدينة تاريخيه كانت معروفه من قبل ظهور الاسلام فمن الاثار التي وجدت فيها والتي يرجع تاريخها الى عهد الدوله اللحيانيه التي يمتد تاريخها الى المملكة العربية القديمة، التي قامت في مدين شمال غرب الجزيره العربيه و كانت تسمى في اولى مراحلها مملكة ديدان ..ودامت مملكة لحيان في مرحلتهاالأولى في الفترة(1000 ق.م-90 ق.م) ثم في مرحلتها الثانية بعد الإستقلال من الأنباط في الفترة بين (107 م-150 م). ومن الآثار الموجوده في مدينة العيص (1)رأس الثور المنحوت من الحجر البركاني ..و موجود في متحف ثانوية العيص (2)قلعة البنت القابعة في بلدة الفرع والتي تتميز ببناء وتصميم قمه في الروعة وبسبب الاهمال تهدم اكثرها وبهذه المناسبه نناشد هيئة الآثار والسياحه بسرعة ترميمها .. وفتح ابوابها امام الزائرين والسواح من جميع انحاء العالم (3) بئر هداج يقع بجوار القلعه وهو محفور على شكل دائري مبني بالاحجارالبركانيه فهو يعد تحفه هندسيه رائعه ويعتبر اكبر بئر في المنطقه اذ يصل قطره حوالي12م .. وجد عليه رأس الثور المنحوت وبعض الآثار التي اختفت والتي تناقل اخبارها الاجداد ولم نرى منها شيء بسبب الاهمال الذي نالها وفي الدولة العباسيه (4) قصر القصبه الاثري الذي يرجع بناؤه الى عهد الدوله العباسيه وهو مكان للمراقبه والحراسه لتوسطه وادي العيص الخصيب الذي اشتهر بزراعة النخيل وخاصة ً البرني الذي ورد ذكره في الحديث الشريف خير تمراتكم البرني ، يذهب بالداء و لا داء فيه الراوي: بريدة بن الحصيب و أنس بن مالك و أبو سعيد الخدري و مزيدة جد هود بن عبدالله و علي بن أبي طالب و بعض وفد عبدالقيس - خلاصة الدرجة: صحيح بمجموع طرقه - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1844 كما تتميز العيص بانتاج اجود انواع التمور وتأتي بالمرتبه الثانيه بعد البرني تمور نخلة الكعيمر .. و تنتج المزارع العديد من الفواكه والخضروات مثل والليمون و البرتقال والرمان والعنب .... (5) بركة شعيب النوره بنيت هذه البركة الكبيره تحت منسوب سطح الارض ابعادها حوالي 30م ×30 م ولها قناطر لتحييد مياه الامطار والسيول لتتجه عبر هذه المعديات لتملاء البركه بالماء ليستفيد منها حجاج بيت الله الحرام وكل من يمر مع هذا الطريق الحيوي والتجاري ( طريق القوافل) هذا الطريق الذي قصدته اكثر من سرية لرسول الله صلى الله عليه وسلم كما ورد في كتب السير ففي زاد المعاد في هدي خير العباد ج3 فصل: في سياق مغازيه وبعوثه على وجه الاختصار وكان اوَّل لواء عقده رسول الله صلى الله عليه وسلم لحمزة بن عبد المطلب في شهر رمضان، على راس سبعة اشهر من مُهَاجَرِه، وكان لواءً ابيضَ، وكان حامِله ابو مَرْثَد كَنَّاز بن الحُصين الغَنَوى حليف حمزة، وبعثه في ثلاثين رَجُلاً مِن المهاجرين خاصّة، يعترِضُ عِيراً لقريش جاءت من الشام، وفيها ابُو جهل بن هشام في ثلاثمائة رجل، فبلغوا سِيْفَ البحرِ من ناحية العِيصِ، فالتَقَوْا واصطفُّوا للقتال، فمشى مجدى بن عمرو الجُهنى، وكان حليفاً للفريقين جميعاً، بين هؤلاء وهؤلاء، حتى حَجَزَ بينهم ولم يقتتِلوا. 0000000000000000000000000000000000000000000000 وعندما خرج أبو العاص بن الربيع إلى الشام في عير لقريش وبلغ رسول الله أن تلك العير قد أقبلت من الشام فبعث زيد بن حارثة في سبعين ومائة راكب فلقوا العير بناحية العيص في جماد الأولى سنة ست من الهجرة فأخذوها وما فيها من الأثقال وأسروا ناسا ممن كان في العير منهم أبو العاص بن الربيع زوج زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم000 000000000000000000000000000000000000000000000 وفي عيون الأثر في المغازي والسير للواقدي الخبر عن ابي بصير وابي جندل ..طالع ما كتب عنهما في الجزء الثاني من العيص حضاره وتاريخ 000000000000000000000000000000000000000000000000 (6) مسجد السنوسيه في بلدة الفرع (7) لورنس العرب الضابط الانجليزي يدعم الثوار العرب و الشريف عبدالله ومن مركز التحكم والقياده في العيص يهاجم القوات التركيه بالمدينة المنوره ويفجروا سكة حديد الحجاز ( من مذكرات لورنس العرب) وفيها يصف العيص وبادية العيص مثل طليح بانها تذكره بصيف انجلترا ..من حيث الخضره والجو اللطيف وشلالات المياه المتدفقه من الجبال0 منطقة العيص غنية بالآثار القديمة والتي تدل على عراقتها تاريخياً وتزخر بموروث حضاري وتاريخي موغل في القدم وتعد من المناطق التي تنوعت فيها مفردات التراث والتاريخ منذ عهود مضت وحافظت على هذه المفردات العظيمة متمسكة بعراقة الماضي التليد كأحد ملامح الاهتمام بالحاضر المشرق بهذه المنظومة الشاملة من التاريخ والتراث و لازالت شواهد ذلك التراث والتاريخ قائمة تشهد على عظمة تلك الاجيال لمن يرغب المزيد من المعلومات يراجع الجزء الاول الى الجزء السادس في هذا المنتدى المبارك بعد المقدمـــــــه يا قادمي العيص حيا الله مقدمكم .. اهلا ً بكم في بلاد الجود والكرم الموقع: تقع مدينة العيص في الجزء الشمالي الغربي من محافظة ينبع. المساحة: تبلغ مساحته (2,863كم2)، وتمثل 15,86% من مساحة المحافظة، ويأتي في المرتبة الأولى من حيث المساحة. احداثيات مدينة العيص العيص 38.1167 - 25.0833 مركز العيص من المراكز فئة (أ) المساحة: تبلغ مساحته (2,863كم2)، وتمثل 15,86% من مساحة المحافظة، ويأتي في المرتبة الأولى من حيث المساحة. السكان: مدينة العيص أكبر مراكز محافظة ينبع البحرالتابعة لمنطقة المدينة المنورة من حيث المساحة والترتيب الثاني في عدد السكان على مستوى المحافظه يبلغ عدد سكانه (16697) نسمه حسب الاحصائيات الاخيره 7267ذكور 7857 اناث السليله 2149 المربع2251 جراجر2194 المراميه2660 اميره656 المثلث 1125 حسب الاحصائيات الاخيره لمصلحة الاحصاء العام يصل تعداد مدينة العيص والمراكز والقرى والهجر التابعه له حوالي 48.000 الف نسمه منهم حوالي 1580 غير سعودي (( التعداد السابق)) اما اليوم حسب ما تناقلته وسائل الاعلام الرسميه فيقدر عدد السكان بنحو 60.000 الف نسمه الاحداثيات : العيص 38.1167 - - 25.0833 سليلة جهينة 38.4400 - - 25.5380 المربع 38.3500 - - 25.3833 المرامية 37.8360 - - 25.6330 جراجر 38.7167 - - 25.9500 أميرة 38.1000 - - 25.6167 المراكز التي تتبع لقطاع العيص مركز المربع - مركز السليله -مركز المراميه -مركز اميره - مركز ترعه - والقرى التابعه للعيص الفرع - القراصه - المثلث - البديع - هدمه - احياء العيص حي السوق ( النجل ) -حي النويصفه - حي القصبه -حي ام لصيفات- حي العيينه - حي مصادر- حي السلام- حي الحصين الشرقي- حي الحصين الغربي- حي العميدحي السلع- حي السليع- حي المشاش - حي القعره-حي العين- حي رن - حي ملح - حي الصفيحه بعد مدينة العيص عن المحافظة: تبعد مدينة العيص (160كم) من المحافظة، والطريق المؤدي إلى العيص إسفلتي، وتعتبر في المرتبة السابعة من حيث القرب من مقر المحافظة. بعدها عن المدن المجاوره: من الجنوب مدينة ينبع البحر 160كم من الشمال مدينة العلا 220كم من الشرق المدينة المنوره 240كم من الغرب مدينة املج 100 كم وجميع الطرق المؤديه الى مدينة العيص معبده ولله الحمد واتصل العيص بمدن مملكتنا والعالم بوسائل الاتصالات الحديثه وانصرفت اهتمامات أهل العيص والقرى والهجر إلى بناء حياتهم وتطويرها في التعليم، والزراعة، والتجارة، والصناعة، والعقارات، والعلاقات الاجتماعية،000 إلخ. وحدث التطور المدني على مراحل ليس مواكباً للتطور في المراكز الحضارية الأخرى في المملكة أنما لاحقاً به. بدأ بطيئاً في العقود الأولى ومناسباً لمرحلة التأسيس التي مرت بها المملكة بعامة، ثم تسارع شيئاً فشيئاً وتحسن في العقدين الأخيرين وصارت قفزة لا بأس بها. فبعد أن تهيأت عوامل التمدن والحضاره بدأ النمو في الجانب الاقتصادي وتركز أول الأمر في الزراعة تم التجارة فتضاعفت المحلات التجارية وتنوعت بضائعها وفي ميدان الزراعة زحف العمران إلى البساتين التي كانت تتخلل ألاحياء أو تلاصقها، و ضايقت غابات النخيل الكثيفة ومزارع الخضروات والعنب.. ولكن ظهرت عوضاً عنها مزارع كبيرة في ألاطراف وبسبب موجة الجفاف وقلة الامطار ماتت اكثر بساتين النخيل التي كانت العمود الفقري في معيشة سكان المنطقه والله اسأل ان يغيث البلاد والعباد انه على كل شيء قدير وبالاجابه جدير وفي ميدان الصناعة ظهرت الورش الصغيرة وتحولت إلى ورش أكثرتقنية في مجال الحداده والنجاره وورش اصلاح السيارات.. وفي مجال العمران ما زالت الحارات الضيقة والبيوت الطينية القديمة وظهرت مباني جديدة تتوافر فيها أحدث نظم البناء والراحة. كما ظهرت أحياء كاملة من مساكن العائلة الواحدة تحمل في واجهاتها تشكيلات جمالية رائعة تجمع بين التراث والمعاصرة. وفي العقد الأخير شهدت مملكتنا الحبيبه ملحمة عمرانية ضخمة مازالت امتداداتها مستمرة حتى الآن.. وبفضل السياسه الحكيمه في تطور المدن والقرى في مملكتنا الحبيبه فكانت هذه النهضه الشامله فكان للعيص ما نراه اليوم مثلها مثل مدن وقرى مملكتنا ففي العهد السعودي الزاهر نالت العيص نصيباً من التطور في مختلف الميادين, اذ يوجد في مدينة العيص مختلف المرافق الحكومية منها:- مركز امارة العيص التابع لمحافظة ينبع البحر ، ومركزللشرطة ، ومركز للدفاع المدني ومستشفى عام بسعة خمسين سرير يقدم خدماته لمدينة العيص والمراكز والقرى والهجر التابعه ، و مركز للهلال الاحمر السعودي، ومجمع قروي ، ومركزللتنميه الاجتماعيه و البريد،الاتصالات، و يوجد بمدينة العيص محكمة الشرعية، و مركز هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويوجد بمدينة العيص مركز صحي للرعاية الصحيه الاوليه بفضل الله وبتوجيهات القياده الرشيده ارتبط العيص وقراه بشبكة متكامله من التيار الكهربائي ويوجد مكتب لشركة الكهرباء لمتابعة الصيانه .. ويتمنى الاهالي تطويره ليقدم خدمات افضل لهم يوجد بالعيص عدد من الانشطة الخيرية والاجتماعية والرياضية مثل: جمعيية البر , والمستودع الخيري ، مكتب توعية الجاليات والدعوة والإرشاد، نادي العيص الذي يتبع مركز التنميه الاجتماعيه وخدماته محدوده ، وتوجد بالعيص مؤسسات مصرفية ومالية مثل مصرف بنك الراجحي ومصرف بنك الرياض ، وتوجد به العديد من المؤسسات التجارية – يتبع
العيص في عصر النهضه والازدهار (في العهد السعودي) مقدمه مدينة العيص التاريخ والحضاره.. العيص مدينة تاريخيه كانت معروفه من قبل ظهور الاسلام فمن الاثار التي وجدت فيها والتي يرجع تاريخها الى عهد الدوله اللحيانيه التي يمتد تاريخها الى المملكة العربية القديمة، التي قامت في مدين شمال غرب الجزيره العربيه و كانت تسمى في اولى مراحلها مملكة ديدان ..ودامت مملكة لحيان في مرحلتهاالأولى في الفترة(1000 ق.م-90 ق.م) ثم في مرحلتها الثانية بعد الإستقلال من الأنباط في الفترة بين (107 م-150 م). ومن الآثار الموجوده في مدينة العيص (1)رأس الثور المنحوت من الحجر البركاني ..و موجود في متحف ثانوية العيص (2)قلعة البنت القابعة في بلدة الفرع والتي تتميز ببناء وتصميم قمه في الروعة وبسبب الاهمال تهدم اكثرها وبهذه المناسبه نناشد هيئة الآثار والسياحه بسرعة ترميمها .. وفتح ابوابها امام الزائرين والسواح من جميع انحاء العالم (3) بئر هداج يقع بجوار القلعه وهو محفور على شكل دائري مبني بالاحجارالبركانيه فهو يعد تحفه هندسيه رائعه ويعتبر اكبر بئر في المنطقه اذ يصل قطره حوالي12م .. وجد عليه رأس الثور المنحوت وبعض الآثار التي اختفت والتي تناقل اخبارها الاجداد ولم نرى منها شيء بسبب الاهمال الذي نالها وفي الدولة العباسيه (4) قصر القصبه الاثري الذي يرجع بناؤه الى عهد الدوله العباسيه وهو مكان للمراقبه والحراسه لتوسطه وادي العيص الخصيب الذي اشتهر بزراعة النخيل وخاصة ً البرني الذي ورد ذكره في الحديث الشريف خير تمراتكم البرني ، يذهب بالداء و لا داء فيه الراوي: بريدة بن الحصيب و أنس بن مالك و أبو سعيد الخدري و مزيدة جد هود بن عبدالله و علي بن أبي طالب و بعض وفد عبدالقيس - خلاصة الدرجة: صحيح بمجموع طرقه - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1844 كما تتميز العيص بانتاج اجود انواع التمور وتأتي بالمرتبه الثانيه بعد البرني تمور نخلة الكعيمر .. و تنتج المزارع العديد من الفواكه والخضروات مثل والليمون و البرتقال والرمان والعنب .... (5) بركة شعيب النوره بنيت هذه البركة الكبيره تحت منسوب سطح الارض ابعادها حوالي 30م ×30 م ولها قناطر لتحييد مياه الامطار والسيول لتتجه عبر هذه المعديات لتملاء البركه بالماء ليستفيد منها حجاج بيت الله الحرام وكل من يمر مع هذا الطريق الحيوي والتجاري ( طريق القوافل) هذا الطريق الذي قصدته اكثر من سرية لرسول الله صلى الله عليه وسلم كما ورد في كتب السير ففي زاد المعاد في هدي خير العباد ج3 فصل: في سياق مغازيه وبعوثه على وجه الاختصار وكان اوَّل لواء عقده رسول الله صلى الله عليه وسلم لحمزة بن عبد المطلب في شهر رمضان، على راس سبعة اشهر من مُهَاجَرِه، وكان لواءً ابيضَ، وكان حامِله ابو مَرْثَد كَنَّاز بن الحُصين الغَنَوى حليف حمزة، وبعثه في ثلاثين رَجُلاً مِن المهاجرين خاصّة، يعترِضُ عِيراً لقريش جاءت من الشام، وفيها ابُو جهل بن هشام في ثلاثمائة رجل، فبلغوا سِيْفَ البحرِ من ناحية العِيصِ، فالتَقَوْا واصطفُّوا للقتال، فمشى مجدى بن عمرو الجُهنى، وكان حليفاً للفريقين جميعاً، بين هؤلاء وهؤلاء، حتى حَجَزَ بينهم ولم يقتتِلوا. 0000000000000000000000000000000000000000000000 وعندما خرج أبو العاص بن الربيع إلى الشام في عير لقريش وبلغ رسول الله أن تلك العير قد أقبلت من الشام فبعث زيد بن حارثة في سبعين ومائة راكب فلقوا العير بناحية العيص في جماد الأولى سنة ست من الهجرة فأخذوها وما فيها من الأثقال وأسروا ناسا ممن كان في العير منهم أبو العاص بن الربيع زوج زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم000 000000000000000000000000000000000000000000000 وفي عيون الأثر في المغازي والسير للواقدي الخبر عن ابي بصير وابي جندل ..طالع ما كتب عنهما في الجزء الثاني من العيص حضاره وتاريخ 000000000000000000000000000000000000000000000000 (6) مسجد السنوسيه في بلدة الفرع (7) لورنس العرب الضابط الانجليزي يدعم الثوار العرب و الشريف عبدالله ومن مركز التحكم والقياده في العيص يهاجم القوات التركيه بالمدينة المنوره ويفجروا سكة حديد الحجاز ( من مذكرات لورنس العرب) وفيها يصف العيص وبادية العيص مثل طليح بانها تذكره بصيف انجلترا ..من حيث الخضره والجو اللطيف وشلالات المياه المتدفقه من الجبال0 منطقة العيص غنية بالآثار القديمة والتي تدل على عراقتها تاريخياً وتزخر بموروث حضاري وتاريخي موغل في القدم وتعد من المناطق التي تنوعت فيها مفردات التراث والتاريخ منذ عهود مضت وحافظت على هذه المفردات العظيمة متمسكة بعراقة الماضي التليد كأحد ملامح الاهتمام بالحاضر المشرق بهذه المنظومة الشاملة من التاريخ والتراث و لازالت شواهد ذلك التراث والتاريخ قائمة تشهد على عظمة تلك الاجيال لمن يرغب المزيد من المعلومات يراجع الجزء الاول الى الجزء السادس في هذا المنتدى المبارك بعد المقدمـــــــه يا قادمي العيص حيا الله مقدمكم .. اهلا ً بكم في بلاد الجود والكرم الموقع: تقع مدينة العيص في الجزء الشمالي الغربي من محافظة ينبع. المساحة: تبلغ مساحته (2,863كم2)، وتمثل 15,86% من مساحة المحافظة، ويأتي في المرتبة الأولى من حيث المساحة. احداثيات مدينة العيص العيص 38.1167 - 25.0833 مركز العيص من المراكز فئة (أ) المساحة: تبلغ مساحته (2,863كم2)، وتمثل 15,86% من مساحة المحافظة، ويأتي في المرتبة الأولى من حيث المساحة. السكان: مدينة العيص أكبر مراكز محافظة ينبع البحرالتابعة لمنطقة المدينة المنورة من حيث المساحة والترتيب الثاني في عدد السكان على مستوى المحافظه يبلغ عدد سكانه (16697) نسمه حسب الاحصائيات الاخيره 7267ذكور 7857 اناث السليله 2149 المربع2251 جراجر2194 المراميه2660 اميره656 المثلث 1125 حسب الاحصائيات الاخيره لمصلحة الاحصاء العام يصل تعداد مدينة العيص والمراكز والقرى والهجر التابعه له حوالي 48.000 الف نسمه منهم حوالي 1580 غير سعودي (( التعداد السابق)) اما اليوم حسب ما تناقلته وسائل الاعلام الرسميه فيقدر عدد السكان بنحو 60.000 الف نسمه الاحداثيات : العيص 38.1167 - - 25.0833 سليلة جهينة 38.4400 - - 25.5380 المربع 38.3500 - - 25.3833 المرامية 37.8360 - - 25.6330 جراجر 38.7167 - - 25.9500 أميرة 38.1000 - - 25.6167 المراكز التي تتبع لقطاع العيص مركز المربع - مركز السليله -مركز المراميه -مركز اميره - مركز ترعه - والقرى التابعه للعيص الفرع - القراصه - المثلث - البديع - هدمه - احياء العيص حي السوق ( النجل ) -حي النويصفه - حي القصبه -حي ام لصيفات- حي العيينه - حي مصادر- حي السلام- حي الحصين الشرقي- حي الحصين الغربي- حي العميدحي السلع- حي السليع- حي المشاش - حي القعره-حي العين- حي رن - حي ملح - حي الصفيحه بعد مدينة العيص عن المحافظة: تبعد مدينة العيص (160كم) من المحافظة، والطريق المؤدي إلى العيص إسفلتي، وتعتبر في المرتبة السابعة من حيث القرب من مقر المحافظة. بعدها عن المدن المجاوره: من الجنوب مدينة ينبع البحر 160كم من الشمال مدينة العلا 220كم من الشرق المدينة المنوره 240كم من الغرب مدينة املج 100 كم وجميع الطرق المؤديه الى مدينة العيص معبده ولله الحمد واتصل العيص بمدن مملكتنا والعالم بوسائل الاتصالات الحديثه وانصرفت اهتمامات أهل العيص والقرى والهجر إلى بناء حياتهم وتطويرها في التعليم، والزراعة، والتجارة، والصناعة، والعقارات، والعلاقات الاجتماعية،000 إلخ. وحدث التطور المدني على مراحل ليس مواكباً للتطور في المراكز الحضارية الأخرى في المملكة أنما لاحقاً به. بدأ بطيئاً في العقود الأولى ومناسباً لمرحلة التأسيس التي مرت بها المملكة بعامة، ثم تسارع شيئاً فشيئاً وتحسن في العقدين الأخيرين وصارت قفزة لا بأس بها. فبعد أن تهيأت عوامل التمدن والحضاره بدأ النمو في الجانب الاقتصادي وتركز أول الأمر في الزراعة تم التجارة فتضاعفت المحلات التجارية وتنوعت بضائعها وفي ميدان الزراعة زحف العمران إلى البساتين التي كانت تتخلل ألاحياء أو تلاصقها، و ضايقت غابات النخيل الكثيفة ومزارع الخضروات والعنب.. ولكن ظهرت عوضاً عنها مزارع كبيرة في ألاطراف وبسبب موجة الجفاف وقلة الامطار ماتت اكثر بساتين النخيل التي كانت العمود الفقري في معيشة سكان المنطقه والله اسأل ان يغيث البلاد والعباد انه على كل شيء قدير وبالاجابه جدير وفي ميدان الصناعة ظهرت الورش الصغيرة وتحولت إلى ورش أكثرتقنية في مجال الحداده والنجاره وورش اصلاح السيارات.. وفي مجال العمران ما زالت الحارات الضيقة والبيوت الطينية القديمة وظهرت مباني جديدة تتوافر فيها أحدث نظم البناء والراحة. كما ظهرت أحياء كاملة من مساكن العائلة الواحدة تحمل في واجهاتها تشكيلات جمالية رائعة تجمع بين التراث والمعاصرة. وفي العقد الأخير شهدت مملكتنا الحبيبه ملحمة عمرانية ضخمة مازالت امتداداتها مستمرة حتى الآن.. وبفضل السياسه الحكيمه في تطور المدن والقرى في مملكتنا الحبيبه فكانت هذه النهضه الشامله فكان للعيص ما نراه اليوم مثلها مثل مدن وقرى مملكتنا