الوداع وسامحونا
اهداء للجميع
أسأل الله تغييرا لما فعلت
نامت وقد اسهرت عيني عيناها
فالليل أطول شيء حين أفقدها
والليل أقصر شيء حين ألقاها
رفقًا بالقوارير
فإنهن مثل العصافير
لكل روض ريحان
وريحان روض الدنيا النسوان
هن شقائق الرجال
وأمهات الأجيال
هن الجنس اللطيف
والنوع الظريف
يلدن العظماء
وينجبن العلماء
ويربين الحلماء
وينتجن الحكماء
المرأة عطف
ولطف وظرف
سبابها سراب
وغضبها عتاب
من وخطه المشيب
فليس له من ودهنّ نصيب
لو جعلت لها الكنوز مهرا
وقمت على رأسها بالخدمة شهرا
ثم رأت منك ذنبا قليلا
قالت ما رأيت منك جميلا
القنطار من غيرها دينار
والدينار منها قنطار
هي في الدنيا المتاع
والحسن والإبداع
وهي للرجل لباس
وفي الحياة إيناس
وهي الأم الحنون
صاحبة الشجون
خير من رثى وبكى
وأفجع من تألم وشكى
لبنها أصدق طعام
وحضنها أكرم مقام
ثديها مورد الحنان
وحشاها مهبط الإنسان
في عينها أسرار
وفي جفنها أخبار
في رضاعها معاني الجود
وفي ضمها الود المحمود
قُبَلاتها لطفلها صلوات القلب
وبرّ طفلها لها مرضاة الرب
شبعها أن لا يجوع وليدها
وجوعها أن لا يشبع وحيدها
غياب المرأة من الحياة وأْد للسرور
واختفاؤها في مهرجان الدنيا قتل للحبور
هي بيت الحسب والنسب
وجامعة المثل والأدب
ذهبٌ بلا امرأة لهب
وجوهر بلا امرأة خشب
تقرأ في نظراتها لغة القلوب
وتعلم الحب من هجرها المحبوب
وبالمرأة عرف الهجر والوصال
والاتصال والانفصال
والغرام والهيام
والبراءة والاتهام
تقتل بالنظرات
وتخطب بالعبرات
كلامها السحر الحلال
ولفظها العسل السيَّال
بسمتها ألذ من العنب والتوت
وهي أسحر من هاروت وماروت
وقال نسوة في المدينة
كل مهجة فهي لنا مَدينة
وأفضل النسوان
الحصان الرزان
ألفاظها أوزان
وعقلها ميزان
إذا تحجّبت فشمس في غمام
وظبي في خزام
هي رواية تترجمها الأرواح
وهي مِسْك تذروه الرياح
في شفتيها ألف قِصَّة
وفي أعماقها سبعون غصَّة
ليلى جعلت نهار المجنون ليلاً
وصيرت عَزَّةُ دموع كثيِّرٍ سيلاً
ليلي وليلـى نفى نومي اختلافـهما
في الطُّول والطَّول طوبى لي لو اعتدلا
يجود بالطُّول ليلـي كلـما بخـلت
بالطـّول ليـلى وإن جادت به بخـلا
على شفتيها المطبقات سؤال
وفي جفنيها مقال
أحرف الحب صامتة على محيّاها
وقصائد الغرام حائرة على ريّاها
حسن الشمس من حسنها ينهار
والليل من شعرها يغار
من النساء خديجة رمز الأدب
لها قصر في الجنة من قصب
لا صخب فيه ولا نصب
ومن النساء عائشة بنت الصديق
صاحبة العلم والإتقان والتحقيق
المطهرة الطاهرة
صاحبة السجايا الباهرة
والمحامد الظاهرة
ومن النساء فاطمة البتول
بنت الرسول
أم السِبْطين
الحسن والحسين
سيدة نساء العالمين
المقبولة عند رب العالمين
ولـو أن النسـاء كمـن عرفنـا
لفضِّـلت النساء على الرجالِ
فما التأنيـث لاسم الشمس عـيبٌ
ولا التـذكير فخــرٌ للهـلالِ
المرأة صحيفة بيضاء
يكتب فيها الرجل ما يشاء
من حب وعتاب
وغضب وسباب
وهي روضة خضراء
وحديقة فيحاء
فيها من كل زوج بهيج
ومن كل شكل فريج
أمضى سيوفهن الحب
يصرعن به ذا اللُّب
الحازم معهن ضعيف
والعاقل عندهن سخيف
ترى الرجل يصارع الأسود
ويقارع الجنود
ثم تغلبه امرأة..!
وترى الرجل يزهد في الحطام
ويصوم عن الشراب والطعام
ثم تصرعه امرأة
وترى الشجاع يطرح الكماة
ويهزم الرماة ، وإذا قَصْدُه امرأة .
عنترة فُتِن بعبلة
فرأى بريق السيوف كثغرها فقاتَل
ورأى سواد الهول كشعرها فنازَل
حضر جيش فشم طيب العطارة منشم
فيا خسارة من شم
فصار الجيش بطيبها في هزيمة
ولأعدائه غنيمة
المرأة ولو أنها في الخصام غير مبين
فدمعها أفصح شيء عند المحبين
سِرّ قوّتها أنها ضعيفة
ولغز بأسها أنها لطيفة
يريد الغرب من المرأة أن تتبرج
وبالفتنة تتبهرج
وعلى الثلج تتزلج
ويريد الإسلام منها العفاف والستر
والتقوى والطهر
لتكون آية في الحسن والقبول والأسر
يريد أهل الكفر منها أن تكون عالمة فيزياء
وعارضة أزياء
ولو فتنت رجالها
وعقّت أطفالها
وضيّعت أجيالها
ويريد الإسلام أن تكون أمينة حصينة ثمينة
الأمل من عينيها يشرق
والظمأ في دمعها يغرق
والسِّحر من بهائها يُسرق
بكاؤها صرخة احتجاج
وصمتها علامة الرضا بالزواج
كان آدم في الجنة بلا أنيس ولا جليس
فطالت وحشته
وصعبت عليه غربته
فخلق الله له حواء
فتم بينهما الصفاء والوفاء
وحسن اللقاء
وجميل العِشْرة والاحتفاء فرجل بلا امرأة كتاب بلا عنوان
ومُلْك بلا سلطان
وامرأة بلا رجل صحراء لا نبت فيها ولا شجر
وروضة لا طلع بها ولا ثمر
شكرًا يا آمنة بنت وهب لقد أهديت للإنسانية
وقدمت للبشرية
ابناً تضاءلت في عظمته الشمس في ضحاها
والقمر إذا تلاها
ابنا قال للوثنية وهي تعرض تلك العروض
وتفرض تلك الفروض
والذي نفسي بيده لو وضعتم الشمس في يميني والقمر في يساري
لن أترك ديني
حتى يعم القرى والبراري
ويكفي النساء ما أطل صباح وكرّ مساء
أن محمدًا صلى الله عليه وسلم من امرأة وُلِد
ومن أنثى وُجِد
بشرى من الغيب ألقت في فم الغار
وحياً وأفضت إلى الدنيا بأسرارِ
بشرى النبوة طافت كالشذى سحرًا
وأعلـنت في الدنـا ميلاد أنوارِ
وشقّت الصمت والأنسـام تحمـلها
تحت السـكينة من دارٍ إلى دارِ
قدَّمت المرأة للعالم الخلفاء الراشدين
والأبطال المجاهدين
وعباقرة الدنيا والدين المرأة إذا حسّنت آدابها
وطهّرت جلبابها
ملأت القلب حنانا
والبيت رضوانا والدنيا سكنًا وعرفانا
والبيت بلا امرأة محراب بلا إمام
وطريق بلا أعلام
إذا اختفت المرأة من الحياةاختفت منها القبلات والبسمات
والنظرات والعبرات
وإذا غابت المرأة من الوجود غاب منه الإخصاب والإنجاب
والكلمات العذابوالعيش المستطاب
في الحديث
(( تزوجوا الودود الولود ))
والسر في ذلك لتكثر الحشود
وتزداد الجنود
وليكاثِر بنا رسولنا صلى الله عليه وسلم يوم الوفود
يوم تخلع المرأة الحجاب
وتضع الجلباب
فقد عصت حكم الإسلام
وخرجت على الاحتشام
وقُل على العفاف السلام
كيف يُسكن بيت بلا أبواب
ويُحل قصر بلا حجاب
ويُشرب ماء ولغت فيه الكلاب
من حق الدرة أن تصان
ومن واجب الثمرة أن تحفظ في الأكنان
وكذلك المرأة بيتها أحسن مكان
ولكن المرأة إذا قلبت ظهر المجن
وعرّضت نفسها للفتن
فهي ظالمة في ثوب مظلوم
عندهن من أصناف المكر علوم
كيد الشيطان ضعيف وكيدهن عظيم
وقوتهن واهية لكن خطرهن جسيم
هن صويحبات يوسف ذوات السكاكين
وقاهرات الرجال المساكين
حتى قال الرشيد في بعض النشيد
مالـي تطاوعني البـريـة كلهـا
وأطيعهن وهُـنَّ في عصيـاني
فاجعل بينهن وبين الشر لهبا
واملأ عليهن منافذ الفتنة حرسًا شديداً وشهبا
فلا تَعرِض اللحم على الباز
ولا تنشر القماش على البزّاز
فأنعم بحرز الستر والصيانة
وأكرم بحجاب العفاف والحصانة
وإذا رزقت بنات
فإن هن من أعظم الحسنات
حجاب من النار
وحرز من غضب الجبار
فاحتسب النفقة
فإنها صدقة
ولو أنه غرفة من مرقةوتعاهدهن بالبر والصلة
فإن رحمتهن للجنة موصلة
وكفاك أن الرسول المشرِّع رزق ببنات أربع
والمرأة هي بطلة الأمومة
ومنجبة الأمة المرحومة
فضائلها معلومة
وهي معدن الحسب والكرم والأرومة
وتعليمها الدين من أشرف خصال الموحدين
لأنها تصبح لكتاب الله تالية
ذات أخلاق عالية
تتفقه في الكتاب والسنة
لأنهما أقرب طريق للجنة
وأما علاَّم الكفر
الذي أعان المرأة على المكر
وصرفها عن الذكر والشكر
فهو المسؤول عن عقوقها وتضييعها لحقوقها
وإصرارها على معصيتها وفسوقها
جعلوا المرأة سلعة للدعاية والإعلان
وخطيبة في البرلمان
تشارك في التجارةوتقاتل الجنود ******ة
جعلوها جندي شرطة
فوقعت من الإحراج في ورطةتمتطي الدبابة
وتطارد الكتائب في الغابة
يُستدَر بهنّ عطف الجبابرة
وتبرم بهنّ الخطط الماكرة
ويكفيك في ضلالهم
وسوء أعمالهم
أن الهدهد وهو طائر ممتهن
أنكر على بلقيس حكم اليمن
وامرأة خلقها الله لمهمة
كيف يزج بها في أمور مدلهمّة
ونحن الرجال أسندت إدارة الحياة إلينا
وكتب القتل والقتال علينا
وأما النساء في الإسلام فمقصورات في الخيام
محفوظات من اللئام ، مصونات عن الآثام .
وماذا فعل بالمرأة سقراط وبقراط وديمقراط
أهل الأوهام والأغلاط ، جعلوها شيطانة
وسموها الفتانة
وإنما هي في بعض الأوقات قهرمانه
وريحانة
أما الفُرْس
البكم الخُرْس
فجعلوها خادمة للمال والنفس
بل قال بزر جمهورالمرأة ليست بإنسانة فلا تمول ولا تمهر
وهذا غاية التهور
أما أهل الوثنية
ودعاة الجاهلية
فحرموها من الميراث
حتى جعلوها أرخص من الأثاث
ووأدوا البنات
وقتلوا الأخوات
وعقّوا الأمهات
وليس لها عندهم قيمة
فهي في منزلة البهيمة
فهي عندهم حق مشاع
للخدمة والمتاع
أما الغرب فهي عندهم للمغريات ورقة رابحة
أبرزوها في صور فاضحةأخرجوها بلا أدب ولا دين
وعرضوا صورتها في الميادين
باعوها في سوق النخاسة
ووظفوها للرجس والخساسة
وأقحموها مغارات السياسة
وما كَرَّم النساء
مثل صاحب الشريعة السمحاء
والملة الغراء
فقد بيّن بقوله
(( خيركم خيركم لأهله ))
ويا معاشر الأمم هل عندكم
حديث
(( الله الله في النساء فإنهن عوان عندكم ))
وكان في بيته صلى الله عليه وسلم أفضل الأزواج
دائم السرور والابتهاج ، يملأ البيت أنسًا ومزاحا
وبشرا وأفراحا
طيّب الشذى
عديم الأذى
لطيف المحشر جميل المظهر
طيب المخبر
لا يعاتب ولا يغاضب
ولا يطالب ولا يضاربيؤثر الصفح على العتاب
والحلم على السباب
ومن حبه للبنات
وعطْفِه على الضعيفات
يحمل أُمامة
وهو في الإمامة
فإذا سجد وضعها
وإذا قام رفعهاوكان يقوم لفاطمة الزهراء
والدرة الغراء
ويجلسها مكانه
ويطأ لها أركانه فكأن سرور الحياة صب عليها
وكأن الدنيا وضعت بين يديها
هي بنـت مَـنْ هـي أم مَـنْ
من ذا يساوي في الأنام علاهـا
أمـا أبوهـا فهو أشرف مرسلٍ
جبريل بالتوحيـد قد ربـّاهـا
وعليُّ زوجٌ لا تسلْ عنه سـوى
سيـفٌ غدا بيـمينـه تيَّـاها
وكان يجلس صلى الله عليه وسلم للنساء من أيامه
فيفيض عليهن من بره وإكرامه
وجوده وإنعامه
فكأنه الغيث أصاب أرضًا قاحلة
والماء غمر تربة ماحلة
فإذا هو يملأ القلوب حبّا
والنفوس أنساً وقُربا
يبشر من مات لها ولد بالنعيم المقيم
فتتمنى كل امرأة أنها ذهب لها فطيم
لِما سمعت من الأجر العظيم
ويُخبر من تطيع بعلها
وتُحسِن فِعْلها
بأن الجنة مأواها
والفردوس مثواها يقف مع المرأة الشاكية
ويتفجع للأنثى الباكية
فلو كانت الرحمة في هيكل لكانت في مثاله
ولو الرفق في صورة لكان في سرباله
تأتيه المرأة المصابة في خوف وهول وفي دهش وذهول
فما هو إلا أن ترى إشراق جبينه ويُسْر دينه ولطفه المتناهي
وخلقه الباهي
حتى تعود عامرة الفؤاد
حسنة الفأل والاعتقاد
اذا خفضت صوتها فهي تريد منك شيئا
واذا رفعت صوتها فهي لم تحصل على الشيء
المرأه
كالنحله تهبك العسل ولاكنها تلسعك
تمربعدت مراحل من عمرها
المرحله الاولى طفلة
وطفلة صغيره
وانسة
وسيدة شابه
وتستمر حياتها في سيده شابه
اما بالنسبه لمراحل عمرقلبها فهي حب 0 وحب . وحب وعطف وحنان
في الرابعه عشر تحب لتتسلى
وفي الثامنه عشر من عمرها تحب للتزوج
وفي الثلاثين لتتاكد من احتفاظها بجاذبيتها
وفى الاربعين تحب لتنسى الشيخوخه
الحب عندها قتال والانتصار فيه زواج
اذا تقدم لها رجل يخطبها وهي في العشرين من العمر
(تسأل فى هدوء كيف هو)
وفي الثلاثين من عمرها تسأل بهتمام من هو
وفي الاربعين من العمر
( تصرخ وين هو؟؟ )
تغمض عيناها مرتين
الاولى اذا سمعت عبارات الغزل اغمضت عيناها لتستمتع بمعناها
والثانيه اذا سمعت بعض النصائح اغمضت عيناها لتنام
واخـــــــيـــــرا احــــب ان اقـــــــــــول
المرأه
قيثاره جميله الاوتار
وتحتاج هذه القيثاره لفنان يعرف كيف يعزف ويسمعها الالحان العذبه
البداية تأتي