أصول نسب قبائل غامد
سبب تسميتها غامد:
سمي غامد لانه كان بين قومه شيء فاصلحه وتغمدهم بذلك فقال:
تحملت للصلح الثاءا من عشيرتي
فاسماني القيل الحضوري غامدا.
غامد هو عبدالله وكان ابن *****ي يقول سمي غامدا لانه وقع بين عشيرته شـر فتغمد ذنوبـهم (اي غطاها وسترها) ومنه الغمد.
ان بلاد غامد وزهران او ضيعة مكة كما كانت تسمى في عهد اشراف مكة او بلاد الحجاز كما كانت تعرف لدى سكان الطائف ومكة اذ كان يطلق على سكانها "حجازي " والحجاز كما هو معروف الجبال الفاصلة بين الساحل الغربي ونجد ولكن سميت حجازا لقربها من الطائف ومكة اذ انها لاتبعد عن الطائف إلا 140 كيلومتر.
من الصحابة والتابعين :
ابوظبيان الاعرج : هو عبد شمس بن الحارث بن كثير بن جشم وفد على الرسول بمكة المكرمة ومعه بعضا من قومه بعد دعوة الرسول له. وهو صاحب راية غامد يوم القادسية.
وقد قال :
انا ابو ظبيان غير المكذبة ابي ابو العنقاء وخالي اللهبة
اكرم من يعلم بين ثعلبه
جندب بن زهير الغامدي : هو جندب بن زهير بن الحارث بن سبع بن مالك الازدي الغامدي وفد على الرسول بالمدينة ومعه الحجن بن المرقع وجندب بن كعب .
الحكم بن المغفل الغامدي: هو الحكم بن مغفل بن عوف بن عمير بن كلب بن هذل بن سيار بن والبة بن الدول بن سعد بن مناة غامد .
سفيان بن عوف بن المغفل الغامدي : هو سفيان بن عوف بن المغفل بن عوف بن عمير بن كلب بن هذل بن سيار بن والبة بن الدول بن سعد بن مناة غامد .
من العلماء :
ابو مخنف الازدي الغامدي : هو العالم المؤرخ لوط بن يحيى بن مخنف بن سعيد بن ذبيان بن ثعلبة بن سعد مناة بن غامد . من اشهر علماء السير والاخبار له مؤلفات كثيرة في الحوادث الاسلامية في القرنين الاول والثاني الهجري . من كتبه المطبوعة كتاب"صفين " وكتاب " اخبار المختار بن ابي عبيد الثقفي " ولد بالكوفة وتوفى في العراق سنة 157 هــ .
محمد بن عبدالله بن عمار الغامدي : هو ابو جعفر محمد بن عبدالله بن عمار بن سوادة المخرمي الغامدي من اهل بغداد نزل الموصل وكان احد اهل الفضل والمتحققين بالعلم حسن الحفظ كثير الحديث كان تاجرا قدم بغاد غير مرة وجالس الحفاظ وذاكرهم وحدثهم ولد عام 162 هـ وتوفى عام 242 هـ .
من الشعراء :
ابوظبيان الاعرج الغامدي : تقدمت ترجمته.
ربيعة بن مهرب الغامدي : شاعر جاهلي ذكره ابو عبيدة وابن دريد وغيرهما .
زهير الغامدي : من شعره اورده ياقوت الحموي في معجم البلدان :
اعاذل منا المصلتون خلالهم كانا واياهم بدوقــة لاعـــب
اتيناهم من ارضنا وسمائنــا واني اتي للحجر اهل الاخاشب
سعيد بن ابي سعيد الغامدي وعبدالله بن سلمه الغامدي وعبدالرحمن بن عوف بن مازن الغامدي زعبدالعزي بن صهل الغامدي وعبدالعزي بن مسروح الغامدي وغامد ابو القبيلة في بيته المشهور:
تلافيت شرا كان بين عشيرتي فأسماني القيل اليماني غامدا
فراص بن عتيبة وقتادة بن طارق بن ابي فروة الغامدي و مالك بن عوف الغامدي ومالك اللهبة الغامدي.
شرح بعض المفردات
البطن
اقل من القبيلة
الفخذ
اقل من البطن
الفصيلة
اهل بيت الرجل خاصة
اللحمة
اقل من الفخذ وهي تساوي الفصيلة ويبلغ عدد افرادها مابين 50 او 1000
القاعدة
المكان الذي يوجد به مركز امارة وخدمات اخرى
اليمنة
الذين اتوا من جنوب المنطقة واستقروا بها
السادة
من نسل الحسين رضي الله عنه
المشايخ
من نسل محمد بن الحنيفة رضي الله عنه
إيل
تعني ال ويكثر استعمالها في في قبالئل دوس وتهامة زهران
ال هتان
من اصول عدنانية ودخلت زهران حلفا
الفقهاء
هي اسرة علمية مرموقة اشتهر منها العالم/ الشبخ موسى الزهراني
اصول نسب قبائل غامد كما جاء في كتاب الانساب.
غامد بطن من بطون الازد من القحطانية وتنسب الى جدها الاعلى غامد واسمه ( عمرو بن عبدالله وقيل عمر بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ويجتمع مع زهران في كعب اذ ان زهران وعبدالله اخوان).
موطن غامد وفروعها في الحاضر
تنقسم قبائل غامد في الحاضر الى قسمين كبيرين هما:
القسم الاول: سراة المنطقة وتهامتها وهم حاضرة.
القسم الثاني: السهول الشرقية في ( العقيق وجرب ومعشوقة ونخال وتربة الخيالة وكراء الحائط ).
البـــاحـــــــــــــــة
هي العاصمة الادارية لبلاد غامد وزهران حاليا وقد سميت بها المنطقة منطقة الباحة لانها تقه في الوسط بين غامد وزهران وبها سوق اسبوعي وهو سوق الخميس وقد احرقت مرتين الاولى عام 1249 هـ من قبل الشريف هزاع والثانية عام 1274 هـ من قبل الشريف محمد بن عون.
ينقسم سكان الباحة الى اربع لحام كبيرة وهم :
(1) الحممة (2) النمرة (3) المرابعة (4)القلاقلة.
بالجــــرشــــي
تقع حنوب الباحة بمسافة 28 كم وتتكون محافظة بالجرشي من قبيلة بني الجرشي مع بالشهم وبني كبير حاضرة وبادية والرهوة وبني سالم من بني ظبيان.
وبها سوق شعبي يسمى سوق السبت ويرتاده العديد من ابناء المنطقة وزوارها.
قبيلة بالشـــــهم( بنو الشهم )
تقع ديار هذه القبيلة جنوب بالجرشي على بعد 15 كم وتبعد عن الباحة45 كم وقاعدتها ثلاثاء الحميد وتجاور قبائل خثعم.
فروعها هي :
(1) فخذ ال جبال. (2) فخذ ال مرزوق .(3) فخذ ال حشرة . (4) فخذ ال هيس. (5) فخذ حوالة.
مواطن ال جبال وهي قرى ( قذانة والقمع وثلاثاء الحميد والازاهرة ) .
مواطن ال مرزوق وهي قرى ( الفرية والجحافين وبني دكة) .
مواطن ال حشرة وهي قرى ( الفرح و ال زارع والمرباه ) .
مواطن ال هيس وهي قرى ( الابناء والحلية وعبدان) .
مواطن حوالة وهي قرى ( حوالة الشرف وحوالة السنان وحوالة الخيطان ) وهناك قريتان صغيرة متفرعة من حوالة وتقع بجبل اثرب هما الرويس ولوبه.
موطن غامد وفروعها في البادية وهم ال سيار
تنقسم الى ثلاثة اقسام وهم :
(1) قبيلة رفاعة (2 ) قبيلة العبيدات (3) قبيلة الهجاجة
اولا : قبيلة رفاعة ويتفرع منها سبعة افخاذ وهم :
(1) المغاثية (2) ال غنيم (3) الحناتيش (4) البعصة (5) القعاطرة (6) اللقيان
(7) بني سيد.
مواطن رفاعة : العقيق وقرى وادي كرا وقرية الحايط وقرية مهد لغبة وقرية الجبجبة والعديد من القرى .
ثانيا : قبيلة العبيدات ويتفرع منها ستة افخاذ وهم :
(1) الزوايع (2) ال طالب (3) القنازعة (4) ال مسلم (5) البشابشة (6) الدعاجين .
موطن هذة القبيلة في وادي جبر وقاعدتها بلدة جرب الواقعة شرق الباحة بحوالي 90 كم وشرق العقيق 45كم ويوجد بها خدمات ادارية وتعليمية وصحية.
ثالثا : قبيلة الهجاهجة ويتفرع منها خمسة افخاذ وهم :
(1) المشانية (2) السنينات (3) البقارين (4) المحايا (5) ال سعد .
موطن قبيلة الهجاهجة في مدينة العقيق والبعض يسكن في قرى المشيريف وليف والغوث .
أبناء غامد
غامد هو : عمرو ( عامر ) بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر بن الأزد
وقد ولد :
1-حنتمة 2- سعد مناة –– 3 – محمية - 4- مالك – 5 - ظبيان
فأما حنتمة فقد مات في اليمن ولم يعقب .
وأما سعد مناة فقد ولد :
1-الدول 2- ثعلبة
وأما محمية فقد ولد :
1-شكر 2- سعد الأكبر .
وأما مالك فقد ولد :
1-سيار 2- سبع .
وأما ظبيان فقد ولد :
1-غنم 2- ثعلبة
عقب سعد مناة بن غامد :
أولا : بنو الدول ( الدؤل ) قبيل عظيم ذو عقب كثير عقب ومنهم : 1-بنوثعلبة 2- بنومازن 3- بنوكثير – 4- بنو والبه . فبنو ثعلبة بن الدول وبنو مازن لم يبق منهم بالسراة الا بيوت معدودة ، فقد هاجروا في عهد النبوة والراشدين وتفرقوا في الشام والعراقين ومصر ، فضاعت انسابهم وتفرقت ديارهم ولله عاقبة الأمور . وكانت منازلهم هامة السراة وصدورها مما يواجه مشرق الشمس من حدبة الحبناء حتى فيوض الثراد ، فطمعت بنو عوف من بني اراش في بعض ديارهم فحلت بها حتى أجلتهم منها بنو ثعلبة بن سعد مناة . وكان بيت الصقعب بيت الرئاسة فيهم فبقيت أطيانهم ودورهم لم تمس حتى زماننا هذا لشرف اهلها ومهابتهم . وممن بقي منهم بالسراة بنو كثير بن الدول ومنهم بنو سيد أبناء عامر بن كثير بن ثعلبة بن الدول بن سعد مناة ، لزموا ديارهم وانساح بعضهم الى ديار بني هلال بعد رحيلهم في ازمان تاليه ، ومن رجالهم حمد بن قريع الذي حاربته بنو طلق ، وهو الذي اورد الشعر الهلالي الى قومه وكانوا قبلها يقولون شعراً يشبه الواوي عند عرب مصر . ومن بني سيد بنو الرمداء ، وبنو عبد القادر ، وبنو المسيب .
وممن بقي في السراة من بني الدول ، بنو والبه بن الدول بن سعد مناة وفيهم : بنو طلق ، وبنو قابوس ، فمن بني طلق ، بنو معجل ، وبنو زهير ، وبنو حلال (بفتح الحاء وتشديد اللام ) ومن بني قابوس ، بنو شكر ، وبنو كبير وبنو سحيمه .
ثانياً : بنو ثعلبة بن سعد مناة : أقل عددا وسطوة من أبناء عمومتهم بني الدول ومنهم : 1-بنو عبدالله ( الشارق ) 2- بنو خثيم ( حنيتم )
وهم في السراة اليوم ، وكانوا ينزلون صدورها مما يواجه مغرب الشمس ، فصعدوا السراة ولزموا منازل بني الدول بعد ان ازاحوا منها بني أراش . وبنو عبد الشارق هم بني عبدالله تسموا بذلك اتباعا للملة .فمن بني عبدالله ، أبو حويرث واسمه فروه ( وفروة ) ، ويحيي ، وسعيد ، وأبي نعيم واسمه مازن وفيهم الرئاسة اليوم .
ومن بني خثيم ( حنيتم ) سدره ، وقاطع ، ومسعر، وابي الغاوي ، وابي الوليد .
عقب محمية بن غامد :
أولاً : بنو شكر بن محميه :ومنازلهم هامة السراة وصدورها مما يوالي مطلع الشمس ، فمواردهم من النهيين حتى وادي سيل ، ومنهم بنو جابر الشهم ، ويكنى بأبي عمرو ، ولذلك يفخر بنوه بأنهم أبناء عمرين ، يقصدون جدهم القريب عمرو بن جابر ، وجدهم البعيد عمرو بن عبدالله ( غامد ) ورئاستهم في يد حنكل بن جحفان .
ومنهم بنو أبي القرشي وأسمه سيل بن شكر بن محميه ، وفيهم بيت غامد وسوقهم ، وكانت لغامد سوقاً مع اخوتهم من زهران في قرية شنوءة من ارض زهران وكان يعقد يوم الخميس ، فتباعدت الديار وتكاثرت الناس وضاقت الأنفس ، فابتنوا سوقا لهم واسموه خميس غامد ، وعمدت زهران الى قرية لها فابتنت فيه سوقاً واسمته خميس زهران .
ثانياً : بنو سعد الأكبر بن محميه :ومنازلهم تهامة الى السراة الصغرى فظهر السراة الصغرى مما يوالي البحر ،وربما وصلوا سيف البحر ، ومن مواردهم الدهيناء ولبؤة .ويقال ان عليا بن ابي طالب قد مر بهم عقب رجوعه من اليمن فألفى أرضهم مجدبة وأعجبته صلاته وأدعيتهم فصلى بهم ودعى لهم فأمطرت السراة فأمرعت ديارهم .ومنهم بنو سعد الأصغر ويكنى بأبي الزناد ، ومنهم ، بنو فجاءة .
عقب مالك بن غامد :
أولاً : بنو سيار بن مالك : ومنهم الغوث بن سيار وقد هاجروا قديما ، وهم اليوم في عرب مصر ، ومنهم بنو رفاعة وفيهم بيت بني سيار ، ومنهم بنو الهجهاج ، وبنو عبيدة الأكبر وبنو عبيدة الأصغر .
ثانيا ً : ولم يبق في السراة من بني سبع بن مالك بن غامد سوى بني دعجان ( بضم الدال وسكون العين ) فدخلوا في أبناء عمومتهم بني سيار .
عقب ظبيان بن غامد :
أولاً : بنو غنم بن ظبيان ( غنم بضم الغين وفتح النون ) ، منهم بنو أبي الجعد واسمه سالم ، وكان ينزل مع قومه في حمى غامد الذي حماه لهم الرسول صلى الله عليه وسلم ، فغاضب اخوته فغضبوا منه فأجلوه الى المغسل ، وبقي منهم في الحمى ، ومنهم بنو سلامان الذين منهم بنو محمد وبنو احمد وبنو الحشر . ولهم في صدور السراة مما يوالي مغرب الشمس ملك وطين ، والرئاسة فيهم لدي أبي الزين .
ثانيا : أما ثعلبة بن ظبيان فمنهم بنو ذهل وليس بالسراة منهم أحد .
[/frame]
(العبارات الملونة باللون الأخضر هي مما تفرد به صاحب دليل المجتاز .)
مبايعة غامد وزهران للملك عبدالعزيز بسمع والطاعة ::
غامد وزهران تقطعان علاقتهما بالأشراف فسجنوا تجارها
أبناء القبيلتين يبايعون الملك عبد العزيز على السمع والطاعة
اعداد : علي صمان(الباحة) جريدة عكاظ 26/5
تطرقنا في الحلقتين الماضيتين لأصول نسب قبيلتي غامد وزهران بمنطقة الباحة وكيفية إسلامهما والوفود التي قابلت رسول الله صلى الله عليه وسلم, وعرجنا كذلك لذكر بعض مواقف الصحابة وذكرنا بعضا منهم إضافة لعدد من العلماء والشعراء الكبار, ونعرج هنا للحقبة التي شهدتها القبيلتان في فترة حكم الأشراف ثم مبايعتهما للملك عبد العزيز والدخول ضمن لوائه وتحت إمرته.
كانت بلاد غامد وزهران قبل أن تبايع الملك عبد العزيز, تتبع لحكم الأشراف, وبالرغم من أن الحكم الفعلي في غامد وزهران كان بيد مشايخ القبائل, إلا أن التبعية كانت أسمية تقريباً. حيث سبق أن استعان الشريف حسن بن عجلان بقبائل غامد وزهران ضد حاكم مصر الذي كان يعد العـدة لعـزل الشريف عـن مـكـة, وكذلـك كـان عـلـيـه الحــال مع الشريف ( بـركـات ) والـشـريـف ( حسن النمي ), والشريف (سعيد بن سعد ), حيث كانوا يستعينون بغامد وزهران على خصومهم كلما دعت الحاجة الى ذلك, او حتى عند خلافاتهم مع بعضهم البعض, وذلك يعود الى تبعيتهم للاشراف في الحكم, فكانوا بمثابة جنود للاشراف, وفي عام (1227هـ), وصلت قوات الدولة العثمانية المدينة المنورة ثم جدة ومكة واحتلوها, فكان من ضمن القوات التي تصدت لهذا الهجوم قبائل غامد وزهران, التي نالت نصيبها من هذه الهجمات وأبلت فيها بلاء حسنا , فكان من تلك المعارك (معركة عام1230هـ) في الأطاولة التي قتل فيها قائد الجيش بخروش بن علاس الزهراني, اما الشريف غالب فتم القبض عليه وعلى أبنائه كذلك, وأُرسلوا الى مصر ثم الى تركيا.
وفي عام 1254هـ, وقع كل من شيخ زهران ابن رقوش وشيخ مشايخ غامد عبد العزيز الغامدي في الأسر وتم ارسالهما الى مصر, بعد معارك دامية بين القوات التركية وقوات حاكم عسير عائض بن مرعي, الذي كان نسيب شريف مكة في ذلك الوقت.
غير أن بلاد غامد وزهران عادت لتبعية الأشراف في عام 1265هـ,, الا أن محمد بن عائض استطاع أن ينتزع القبيلتين من يد الاشراف سنة 1268هـ وتم تعيينه أميرا عليهما متخذا من الظفير مقراً لامارته 0
وفي عام 1273هـ, تم الصلح بين محمد بن عائض وشريف مكة محمد بن عون, مقابل أن يتخلى الاول عن غامد وزهران. الا أن الاشراف قادوا حملات تأديبية على زهران, أدت في نهاية الأمر إلى تدخل ابن عائض, مما استدعى الاشراف الاستعانة بالقوات التركية التي جاءت مسرعة لتأديب ابن عائض والقضاء على حكمه حيث تم لهم ذلك في عام 1287هـ واستمرت حملات الترك بعد ذلك على القبيلتين من أجل إخضاعهما. واسروا الشيخ عبد العزيز وأبناءه أحمد وعثمان, وابن مجدول وغيرهم وحبسوهم, وكانت تتخذ من الساحة الشمالية لجبل حزنة مقرا لها, كما أنها رصفت عقبة حميدة بالحجارة حتى تمكنت من بناء درج على طول العقبة استخدمته ليسهل عليها النزول بعدتـها وعتـادهــا, ولا زالــت بــاقـيـة حــتـى يومـــنا هذا واستمرت الحروب التركية على المنطقة حتى عام1321هـ, حيث كانت الحروب سجالا بين الطرفين, إلى أن كان النصر حليفا لغامد وزهران, وغنموا غنائم كثيرة وقال ابن ثامرة في ذلك شعرا كثيرا امتدح فيه زهران.
وبعد انتهاء المعارك بانتصار غامد وزهران, كتب ابن رقوش تقريره الى الشريف في مكة ( عون بن محمد ) يخبره بالأمر وكان ذلك بتاريخ 16/7/1321هـ, ومنذ ذلك الوقت انقطع اتصال القبيلتين بلواء عسير التركي وأصبح اتصال مشايخ المنطقة بشريف مكة.
تاريخ جديد
منذ أن سعى جلالة الملك عبد العزيز طيب الله ثراه لتوحيد البلاد وما خاضه من حروب عديدة في سبيل لم شتاتها ومنحها الاستقرار والأمان وقطع دابر الظلم والجهل والفقر التي كانت تحيط بها, سارع أبناء قبيلتي غامد وزهران لمبايعته والانضمام تحت لوائه لما عرفوا من عدله وصدقه وإصراره الكبير على تطبيق أحكام الشريعة الاسلامية على أرجاء البلاد كونها السبيل الأوحد ل***** الاستقرار ونشر العدل بين الناس 0
مبايعة تاريخية
كان شيخ شمل قبائل غامد محمد بن عبدالعزيز الغامدي, على علاقة وثيقة جداً مع أمير الخرمة خالد بن منصور بن لؤي. وقد التقيا عند الشريف الحسين بن علي في مكة مرات عديدة خلال الفترة التي كانت بلاد غامد وزهران و الطائف و الخرمة وتربة ومكة وجده وغيرها خاضعة لإمارة الشريف الحسين بن علي.
وما أن أشرق نور الجزيرة الملك عبدالعزيز الذي أضاء أرجاء الجزيرة بفتوحاته حتى تهافت عرفاء قبيلة غامد إلى منزل شيخ غامد محمد بن عبدالعزيز الغامدي وطلبوا منه أن يسابق إلى مبايعة الملك عبدالعزيز بالسمع و الطاعة, عند ذلك انطلق الشيخ محمد بن عبد العزيز ومعه عدد من عرفاء القبيلة إلى بيشة وقابلوا أميرها آنذاك عبدالرحمن بن ثنيان و اتفقوا على السمع و الطاعة للملك عبدالعزيز.
بعد ذلك عاد وفد غامد من بيشة ومعهم ابن ثنيان الذي أقام في ضيافة الشيخ محمد بن عبدالعزيز شهراً كاملاً, وقد أحبه الشيخ وعرفاء القبائل و الأهالي, و أقاموا له الاحتفالات و استضافوه في المناسبات, كما أن ابن ثنيان أبدى حبه وارتياحه لشيخ غامد وعرفاء القبيلة.
حدث ذلك بعد معركة تربه التي كانت بين الملك عبدالعزيز (بقيادة خالد بن لؤي), والحسين بن علي (بقيادة عبدالله بن الحسين) بتاريخ 25/8/1337هـ.
وبعد مرور عدة أشهر علم الشيخ محمد بن عبدالعزيز شيخ قبيلة غامد, و الشيخ راشد بن جمعان بن رقوش شيخ قبيلة زهران أن سلطان نجد يقول: من أراد أن يبايع الإمام عبدالعزيز فليبايع خالد بن لؤي نيابة عنه, فاتجه وفد من قبيلتي غامد وزهران وعلى رأسهم الشيخ محمد بن عبدالعزيز إلى خالد بن منصور بن لؤي وبايعوه على السمع والطاعة لله ثم للملك عبدالعزيز, وأصبحت بلاد غامد وزهران تابعةً لإمارة الخرمة و أميرها في ذلك الوقت خالد بن لؤي, في عام 1338هـ
مشاورة أفراد القبيلة
وبعد مرور أقل من عام رأى عرفاء القبيلة أن تنتقل إمارة غامد إلى عبدالرحمن بن ثنيان في بيشة الذي أحبهم و أحبوه بدلاً من أن تكون تابعة لأمير الخرمة خالد بن لؤي.
علم خالد بن لؤي بما دار بين عرفاء القبيلة وشيخهم فبعث ابن لؤي للشيخ محمد بن عبدالعزيز بأن يلزم عرفاء القبيلة ورؤساءها بأن تكون غامد تابعة لإمارته.
عندها اجتمع شيخ غامد بالعرفاء وشاورهم في الأمر ومنهم, محمد بن أحمد بن مصبح, وعبدالعزيز بن إبراهيم بن صقر, و عبدالعزيز بن أحمد الغامدي, و ابن جمل, وابن عبدالهادي وغيرهم لكنهم رفضوا, عندها كتب إلى خالد بأننا بلغنا كبار غامد برغبتكم لكنهم لم يرضوا.
فرد خالد على الشيخ يتهدده ويتوعده, ومن ضمن ما قال, (لو كنت راغباً فعلاً لما رفضت غامد). وكان خالد بن لؤي, يعلم بأن الشيخ عبدالعزيز بن أحمد غامدي هو ابن عمه والشيخ عبدالعزيز بن صقر هو زوج أخته والشيخ محمد بن مصبح أخٌ لزوجته وأن كلمته نافذة في القبيلة ومسموعة ومطاعة في ذلك الوقت من الجميع, لكن الشيخ أبى إلا أن يشاور كبار أبناء القبيلة ويسمع لرأيهم ويفعل ما يرى أنه في مصلحة الجميع.
غامد من الخرمة إلى بيشة
بعث شيخ غامد برسالة إلى الملك عبدالعزيز يطلب منه أن تكون بلاد غامد تابعة لأمير بيشة عبدالرحمن بن ثنيان بدلاً من أن تكون تابعة لأمير الخرمة خالد بن لؤي.
ونظراً لما عرف به الملك عبدالعزيز من الذكاء و الحنكة وحيث انه يعلم بأن خالد شريف من الأشراف و كان يتبع هو وشيخ غامد للشريف الحسين بن علي في مكة.
وبما أن الشريف مازال متحصناً في مكة فقد أصدر الملك عبدالعزيز موافقته على أن تخضع بلاد غامد لإمارة بيشة في ذلك الوقت وتحديدا في 25 8//1339هـ.
وقد بعث الملك عبدالعزيز برسالة إلى شيخ شمل غامد الشيخ محمد بن عبدالعزيز يخبره فيها بموافقته على طلبه بأن تكون غامد تابعة لأمير بيشة عبدالرحمن بن ثنيان 0
لكن ذلك أثار أمير الخرمة خالد بن لؤي و اعتبره تشكيكا من الشيخ محمد في صدق إخلاصه ووفائه للملك عبدالعزيز كما أنه تقليص لإمارته التي كان يطمح لها, وكانت تلك شرارة الفتنة وبداية الشر, فأخذ خالد يبعث الجواسيس لبلاد غامد ويتتبع الأخبار حتى يثبت للملك عبدالعزيز بأنه أكثر وفاء من شيخ غامد.
تجار غامد في سجون الشريف
علم أمير مكة الشريف الحسين بن علي, بما حدث من شيخي غامد وزهران محمد بن عبدالعزيز و راشد بن رقوش و مبايعتهم للملك عبدالعزيز بالسمع و الطاعة فلم يجد إلا أن يحتجز أبناء القبيلتين ممن هم في مكة و يدخلهم السجن وعندما علم أبناء القبيلة في بلاد غامد بما حدث اتجهوا جميعاً إلى منزل الشيخ ليجد لهم الحل0
عقد الشيخ مجلسه الاستشاري وكان من ضمن الحضور عبدالعزيز بن صقر, و محمد بن مصبح, وسالم بن أحمد, وابن جعال, وابن مجدول, وابن هباد, وابن موالا, و الزندي, وابن بسيس, وابن مشيع, وابن ضويلع, و المنصوري, وابن الجالوق, وابن عدنان, والنهاري, وابن الشيخ, وابن مديس, وابن مجثل, وابن عقالا, وابن عبدالهادي, وابن مداوس, وغاب عن المجلس عبدالعزيز بن أحمد غامدي شيخ بالشهم, وسعيد بن سويعد شيخ بني كبير. ودار الحديث و النقاش حول ما يجب فعله.
ورأت الأغلبية أن على الشيخ أن يذهب بنفسه كونه الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يسترد أبناء القبيلة من الشريف لما له من مكانة عنده.
بلاد غامد ,مواقعها.حدودها.أقسامها
غامد قبيلة عظيمة تمتد مساكنها وسط جبال السراة الواقعة جنوب غرب الطائف وفي سفوح جبال السراة الشرقية ومنحدراتها الغربية والشدوان وهما جبلان عظيمان يقعان في تهامة وجبال أخرى تسمى فرعة غامد الزناد وقسم من جبال المسودة وتنقسم قبيلة غامد الى قسمين كبيرين هما الحظر وهم سكان المدن والبلدان والقرى والبدوا هم القبائل المتنقلة في الأودية والوهاد ويمكن تقسيم غامد الى الفئات الآتية : غامد الحضر وهم سكان السراة وتمتد ديارهم من رهوة البر في الشمال الى قذانة في الجنوب ويحدها شمالا بلاد زهران وجنوبا بلاد خثعم(شمران) وشرقا سبيع وغربا بني عمر بضم العين وفتح الميم وبني زيدان والعوامر(شمران) ...اما بادية غامد فهى تقطن بادية غامد في المنحدر الشرقي لجبال السراة وفي الأودية والوهاد المتدة من الشمال الى الجنوب بمحاذاة سلسلة جبال السراة..كما تقع ديار غامد الزناد في تهامه إلا انهم يسكنون في جبال مرتفعة تسمى فرعة غامد الزناد, وينقسمون الى قسمين حضر وهم سكان القرى في فرعة غامد وما والاها وبدو وهم رعاة متنقلون ولهم عناية خاصة في تربية المواشي حصوصا الاءبل ...اما غامد الشدوان وهم فرع من قبيلة بني عبدالله ويسكنون شدا الأسفل وقسما من شدا الأ على على جانبية الجنوبي والشرقي وقد ذكرنا قبائل غامد في الموضوع السابق ولمن اراد التفصيل فليرجع الى موضوعنا السابق وفية سيجد اقسام وقبائل غامد.