عرض مشاركة واحدة
  #149 (permalink)  
قديم 17-11-2009, 08:51 PM
كابريكورن كابريكورن غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
كابريكورن يستحق التميز
Thumbs up

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني احببت ان اشكر كل المشاركين في هذا الموضوع وعلى التعليقات المفيدة التي استفدنا منها.
شـكرا للاخ شنتر بن عداد الذي اثار هذا الموضوع .

اردت التعليق والتنبيه على بعض الامور التي تطرق لها البعض والتي واجهتها من خلال بحثي (الى الان) عن مشروع زراعي.

  1. يجب ان نعلم ان اي مشروع عرضة للربح والتوفيق من الله او الخسارة ويرجع ذلك لعدة اسباب منها قلة الخبرة الفنية او الادارية ومنها حساب الارباح والخسائر.
  2. الاطلاع على المنتج ومحاولة الالمام بأكبر قدر ممكن من المعلومات عنه. فعلى حد قول احد خبراء التسويق، لن يستطيع ان ينافسك في سلعتك من لا يعرف عنها بقدر معرفتك انت.
  3. لا تكون التجارب الفاشلة احد العوامل المحبطة لك فقد يكون عندك ما ليس عند غيرك من كفاءة او قدرة او تخطيط او حظ او كلها معا..( وما يلقاها الا الذين صبروا **وما يلقاها الا ذو حظ عظيم)
  4. محاولة بناء علاقات طيبة مع الموزعين او تجار الجملة فهم مفتاح نجاحك بإذن الله في المستقبل.
  5. تقسيم مشروعك لعدة مراحل لتسهيل عملية التفكير والتطوير لكل مرحلة على حده وتحديد نطاقات العمليات. هذا سوف يساعدك كثيرا في ادارة العمليات.
  6. احرص على الذهاب للمعارض الزراعية حتى لو كنت على ثقة بمعرفتك بالكثير. فالحضور يفيدك في بناء علاقات جيدة، فهم واستخدام (المعجم الزراعي) وهي مصطلحات يتداولها اصحاب الاختصاص في اي مجال كان وهذا سوف يعكس خبرتك واحتكاكك بالمجال.
  7. هناك الكثير ممن يشتكون من العمالة.حاول البحث عن بدائل ان امكن. حاول ايجاد طاقات وطنية.
  8. ابني لك خلفية محاسبية ولو بسيطة لمعرفة وترتيب حساباتك وامورك المالية والتشغيلية.
  9. ابدأ باختبار مشروعك (ان امكن) لعدة اسباب منها الاحتكاك المباشر بمنتجك، قد تكون لديك افكار لم يسبقك بها احد من قبل، معرفة النسب المناسبة(المثالية) او اقل المتطلبات(والتي تكون قادرة على الانتاج بأقل متطلبات او نسب ممكنة). من خلال خبرتي البسيطة وجدت من يقترح انواع عديدة للتسميد والقادرة على الانتاج بشكل جيد ولكن تختلف من منطقة لاخرى وهذا سوف يساعدك في اختيار الانسب لمنطقتك. فهناك من يزرع في المدينة المنورة (زي صاحبنا بن عداد) وهناك من يزرع في تبوك او المنطقة الشرقية وكلنا نعرف ان الظروف الناخية تختلف من منطقة لاخرى وعليه تختلف المتطلبات الزراعية.
اخيرا...اسأل الله ان يفيد ويستفيد كل من يقرأ او يشارك في المنتدى.

رد مع اقتباس