عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 02-01-2010, 05:01 AM
Mr.RęLǻҗ Mr.RęLǻҗ غير متصل
(عضو لم يقم بتفعيل عضويته)
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الدولة: فـ الزآويــه ض1
المشاركات: 8,663
معدل تقييم المستوى: 0
Mr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداعMr.RęLǻҗ محترف الإبداع
Talking !.. هــآبي نيــو ييــر .. !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


صباح/مساء الخير للجميع ..



البارح ربعنا مختبين (جاية من الاختباب اللي هو كثرة الدبرة والحركه )ويقال فلان مشتط .مو معناه


انه لاهط شطة ، لا ،يعني انه منزحم من كثر الاشغال . فهمتوا ؟ كان مافهمتوا مشكله ،ماراح اقدر


اكمل موضوعي .اصير كني اللي يشرح لفريق حواري كيف احتساب القول بلعبة الكريكت ، يعني


كنك يابوزيد ماغزيت ، خلونا نخش بموضوعنا ونخلص ، لان يدي تحكني ودي اكتب عن الديربي


اللي صار هاك اليوم ، بس فيه شي اهم ، اللي هو انشغال ربعنا باستقبال السنة الميلاديه الجديدة ،


صرنا بسوالف المهايط أهيط من الاوروبيين انفسهم ، لكن بسوالف العلم والاختراعات ماعندك احد


(ياقدمك ..ياخي ملينا من هالسالفة) ماعلي منكم مليتم والا ما مليتم ، بظل اقولها لين ماتتسنعون


وتصيرون تنافسون اوربا بالعلم (اي هين) ياربي لاتبلانا ، فيه رجال تارك بزارينه ، وتارك شغله


متكركب ، وتارك وراه ألف شغلة وشغلة ، ويتصل على اخوياه واحد واحد : هااا تبون شيء أنا


رايح لباريس ثلاث ايام علشان النيويير ، عساك بالنيو بقس اللي يصكك على جبهتك ياالفاهي،


صار النيو يير ألزم من حق أهلك والزم من الناس اللي تطلبك فلوس وتسفههم وتروح بس عشان


النيويير ، ورحت للنيويير ، خير ياطير ، تطــامر لين الفجر ثمن ترجع للفندق (هذا كان ماانت


مستاجر لك شقه ارخص ) ترجع وراسك كنه سطل مويه مقفل وهو فاضي ، ماغير له صوت وهو


مافيه شي ، تحس ان ودك تدخل اصبعك من عند اذنك عشان تحك مخك ، من كثر ماهو ثقيل وينمّل،


ترمي جثتك على السرير ولاتصحى غير العصـر ، واليوم اللي بعده مثل اللي قبله ، ولارجعت


ترجع كنك ماشي في عزاء ،مكشر ونفسك شينة ، لاجايب هدية للحرمه ولا للبزارين ،مابين عيونك


غير دوام بكرة وثقالة دمه ، خلوا النيو يير الله يقلعه وش تبون به !.


انتهى .،


فتوى للشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ


سُئل فضيلته :

عن حُكم تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) ؟

وكيف نردّ عليهم إذا هنئونا به ؟

وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يُقيمونها بهذه المناسبة ؟

وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئا مما ذُكِر بغير قصد ؟

وإنما فعله إما مجاملة أو حياءً أو إحراجا أو غير ذلك من الأسباب ؟

وهل يجوز التّشبّه بهم في ذلك ؟

فأجاب - رحمه الله - :

تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن

القيّم - رحمه الله – في كتابه أحكام أهل الذمة ، حيث قال : وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به

فحرام بالاتفاق ، مثل أن يُهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو تهنأ بهذا العيد

ونحوه فهذا إن سلِمَ قائله من الكفر فهو من المحرّمات ، وهو بمنزلة أن تُهنئة بسجوده للصليب بل

ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشدّ مَقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس ونحوه . وكثير ممن لا

قدر للدِّين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّأ عبد بمعصية أو بدعة أو كُفْرٍ فقد

تعرّض لِمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - .

وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حراما وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم لأن فيها إقراراً

لما هم عليه من شعائر الكفر ، ورِضىً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن

يَحرم على المسلم أن يَرضى بشعائر الكفر أو يُهنئ بها غيره ؛ لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما

قال تعالى : ( إِن تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ ) .

وقال تعالى : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ) وتهنئتهم

بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .

وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نُجيبهم على ذلك ، لأنها ليست بأعياد لنا ، ولأنها أعياد لا يرضاها الله

تعالى ، لأنها أعياد مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة لكن نُسِخت بدين الإسلام الذي بَعَث الله به

محمداً صلى الله عليه وسلم إلى جميع الخلق ، وقال فيه : (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ

مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ ) .

وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من

مشاركتهم فيها .

وكذلك يَحرم على المسلمين التّشبّه بالكفار بإقامة الحفلات بهذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا ،

أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه

وسلم : مَنْ تشبّه بقوم فهو منهم . قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه " اقتضاء الصراط

المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " : مُشابهتهم في بعض أعيادهم تُوجب سرور قلوبهم بما هم

عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء . انتهى كلامه -

رحمه الله - .

ومَنْ فَعَل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فَعَلَه مُجاملة أو تَودّداً أو حياءً أو لغير ذلك من الأسباب ؛

لأنه من المُداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بِدينهم .

والله المسؤول أن يُعزّ المسلمين بِدِينهم ، ويرزقهم الثبات عليه ، وينصرهم على أعدائهم .

إنه قويٌّ عزيز .
============

انتهى كلامه - رحمه الله وموتى المسلمين– وأسكنهم فسيح جنّاته .






من بريــدي
رد مع اقتباس