مذهبات الحسنات ومبطلات ثواب الأعمال الصالحة
((أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون))
الحجرات.
الكفر
الدليل
*((ومن يكفر بالإيمان فقد حبط عمله, وهو في الآخرة من الخاسرين))
(المائدة, 5).
الشرك والرياء
الدليل
*((لئن أشركت ليحبطن عملك))
(الزمر, 65)
*((قال الله تبارك وتعالى:
أنا أغنى الشركاء عن الشرك, من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه)) مسلم.
البدعة
الدليل
*((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))
البخاري, ومسلم, وأحمد.
التكذيب بالقدر
الدليل
*قال عبد الله بن عمر –رضي الله عنه- : ((فإذا لقيت أولئك فأخبرهم أني بريء منهم وأنهم براء مني, والذي أحلف به لو أن لأحدهم مثل أحد ذهباً فأنفقه ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدر))
مسلم.
فساد الصلاة
الدليل
*((أول ما يحاسب به العبد صلاته, فإذا صلحت فقد أفلح وأنجح, وإن فسدت فقد خاب وخسر))
الترمذي, والنسائي.
من ادعى إلى غير أبيه ومن تولى غير مواليه
الدليل:
*((من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه, فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين, لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفاً ولا عدلاً))
البخاري, ومسلم, وأحمد.
ترك صلاة العصر
الدليل :
((من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله))
البخاري, ومسلم.
إتيان العرافين
الدليل :
*((من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة))
مسلم.
الظلم والاعتداء على الآخرين بشتم, أو أكل مال, أو سفك دم, ونحوه
الدليل :
*((من كانت له مظلمة لأخيه فليتحلله منها, فإنه ليس ثم دينار ولا درهم, من قبل أن يؤخذ لأخيه من حسناته, فإن لم يكن له حسنات, أخذ من سيئات أخيه فطرحت عليه)) البخاري.
*((أتدرون ما المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع, فقال: إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة, ويأتي قد شتم هذا, وقذف هذا, وأكل مال هذا, وسفك مال هذا, وضرب هذا, فيعطي هذا من حسناته وهذا من حسناته, فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه, أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار)) مسلم.
اقتناء كلب
الدليل :
بلا عذر شرعي: *((من أمسك كلباً فإنه ينقص كل يوم من عمله - إلا كلب غنم أو حرث أو صيد))
البخاري, ومسلم.
التألي على الله
الدليل :
*((إن الله تعالى قال: من ذا الذي يتألى علي أن لا أغفر لفلان, فإني قد غفرت لفلان وأحبطت عملك))
مسلم.
رفع الصوت فوق صوت النبي صل الله عليه وسلم:
ومنه مشاقة أمره.
الدليل :
*((يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي, ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض, أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون))
(الحجرات, 2).
قول أو عمل الزور
الدليل :
*((من لم يدع قول الزور, والعمل به, فليس لله حاجة بأن يدع طعامه وشرابه)) البخاري.
*((لا يكون اللعانون شفعاء, ولاشهداء يوم القيامة))
مسلم.
شرب الخمر
الدليل :
*((من شرب الخمر لم يقبل الله له صلاة أربعين صباحاً, فإن تاب, تاب الله عليه)) الترمذي, وأحمد, والنسائي.
(المرأة الناشز)
(وإمام مكروه بحق)
(ومن صلى على جنازة قبل الجماعة)
الدليل :
*((ثلاثة لا تقبل منهم صلاة, ولا تصعد إلى السماء, ولا تجاوز رؤوسهم: رجل أم قوماً وهم له كارهون, ورجل صلى على جنازة ولم يؤمر, وامرأة دعاها زوجها من الليل فأبت عليه))
(ابن خزيمة في صحيحة).
الكلام والإمام يخطب الجمعة, وكذا مسى الحصى وما يشبهه
الدليل:
*((من مسى الحصى فقد لغا)) الترمذي.
*((من دنا من الإمام فأنصت أو استمع ولم يلغ كان له كفلان من الأجر, ومن نأى عنه فاستمع وأنصت ولم يلغ كان له كفل من الأجر, ومن دنا من الإمام فلغا ولم ينصت ولم يستمع كان عليه كفلان من الوزر, ومن نأى عنه فلغا ولم ينصت ولم يستمع كان عليه كفل من الوزر, ومن قال: صه فقد تكلم, ومن تكلم فلا جمعة له)) أبو داود, وأحمد.
المرأة المتطيبة الذاهبة للمسجد
الدليل:
*((أيما امرأة تطيبت للمسجد لم يقبل لها صلاة حتى تغسله عنها اغتسالها من الجنابة)). أحمد, وأبو داود, وابن خزيمة.
الدّين
الدليل:
*((من مات وعليه دينار أو درهم قضي من حسناته ليس ثم دينار ولا درهم)).
ابن ماجه, وأحمد.
*((كان يؤتى بالرجل الميت عليه الدين, فيسأل: هل ترك لدينه قضاء؟ فإن حدث أنه ترك وفاء صلى عليه, وإلا قال: صلوا على صاحبكم)).
البخاري.
*((يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدين)).
مسلم.
*((نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عليه)).
الحاكم.
انتهاك حرمات الله في السر
الدليل :
*((لأعلمن أقواماً من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء, فيجعلها الله عز وجل هباء منثوراً, قال ثوبان: يا رسول الله صفهم لنا جلهم لنا أن لا نكون منهم ونحن لا نعلم!! قال: أما إنهم إخوانكم, ومن جلدتكم, ويأخذون من الليل كما تأخذون, ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها)) ابن ماجه.
عقوق الوالدين
الدليل:
*((ألا أؤنبئكم بأكبر الكبائر؟ ... وعقوق الوالدين))
البخاري, ومسلم.
*((.. لا يقبل عمل قاطع رحم))
(أحمد) فالعقوق أولى.
قاطع الرحم
الدليل :
*((إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم))
أحمد.
المن والأذى
الدليل :
*((يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى))
(سورة البقرة: آية 264).
قتل المؤمن
الدليل :
*((ومن يقتل مؤمناً معتمداً فجزاءه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيماً))
(النساء: 93).
*((من قتل مؤمناً ثم اغتبط بقتله لم يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً))
وحديث المفلس وقد مضى برقم ( 7 )
.
ترك صلاة الجماعة
الدليل:
*((من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر))
أبو داود, وابن ماجه, وابن حبان, وغيرهم.
صلاة رجل مسبل
الدليل :
*((إن الله تعالى لا يقبل صلاة رجل مسبل إزاره))
أبو داود, وأحمد, والنسائي, وغيرهم.
المتهاجرون بدون حق
الدليل :
*((تفتح أبواب الجنة يوم الإثنين والخميس فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئاً إلا المتهاجرين, فيقال: انظروا هذين حتى يصطلحا))
مسلم.
*((ثلاثة لا يقبل الله لهم صلاة, أخوان متصارمان...))
ابن حبان.
هل تحبط حسنات من يعمل الصالحات وهو لا يشعر؟
1- قال تعالى:
((وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً)) الفرقان.
2- قال تعالى:
((... أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون)) الحجرات.
3- قال تعالى:
((يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى)) البقرة.
وهذه المبطلات والمحبطات للأعمال الصالحة نوعان
1- محبطات عامة:
تحبط جميع الأعمال وتذهب بكل الحسنات.
2- محبطات نسبية:
تحبط بعض الحسنات والأعمال لا كل عمل الإنسان.
فالكثير ممن يعمل أعمالاً صالحة سيفاجأ يوم القيامة بأن هذه الأعمال الصالحة لن تنفعه, لأنه عمل عملاً ذهب بثوابها وحسناتها وأجرها,