[align=justify]
تذهلك هذه النبرة العالية للخروج عن كل انضباط والظهور بمظهر المتمرد .. فيكون الكبير العظيم لكل نظام .. فتسمع الطالب مثلاً وهو يعلو بصوته بين أصحابه ورفاقه وكيف أنه لم يفتح كتاباً من شهور وأن كتبه لم يخط بها خطاً وكيف أنه لا يهتم ولا يبالى .. وترتفع نبرة صوته وقوة عرضه حتى يستحى المذاكر المجتهد أن يذكر كونه من المذاكرين المجتهدين ، بل ويحلف الأيمانات تلو الأيمانات حتى يدفع عن نفسه تهمة المذاكرة والاجتهاد .. وترى الموظف يتباهى بكونه غاب وتأخر وكون أن هذا من أفعال الشجعان ..
وهكذا ترتفع نبرات التمرد والخروج عن النظام والبعد عن كل انضباط واجتهاد .. فيكون المجتهدين المنظمين هم النشاز .. وأما السائرين على النظام والمنضبطين فهم فى الأذهان الخائفين الفاشلين الذى كما يقال يسيرون بجوار الحائط ..
ولا أعلم كيف انقلبت الموازين ؟! .. فصار الخروج عن النظام قوة وشجاعة .. والانضباط نوع من البله والخوف .. والزوج المستقيم تعيس وأما الخائن فهو السعيد بحياته .. والمذاكرة والاجتهاد سبه فى جبين كل طالب لا بد أن يفر منها كما نفر من المجذوم .. وربط الحزام أثناء القيادة نوع من الخوف لابد من التخلص والتهرب منه بأى شكل ..
إن كلمة الانضباط وتطبيق التعليمات والسير وفق القانون بروح الانضباط والنظام صارت أمراً غائباً للأسف إلا ممن رحمهم الله ..
والانضباط يا سادة هو :- لزوم الشىء وحبسه ، والضابط هو الذي يلازم ما يضبطه ، ويصبر نفسه معه حفظاً وحزماً ، والأضبط الذي يعمل بيديه جميعاً ..
وضبط النفس وانضباطها يكون بحبسها عن الشر وإلزامها بالخير مع الصبر عليها والحزم معها .. وهو ما أطلق عليه علماء التربية بتزكية النفس .. وقد أقسم الخالق جل وعلا أقساماً سبعةً في مطلع سورة الشمس علي أن المفلح من زكي نفسه والخاسر من دساها ،
فقال :-( والشمس وضحاها * والقمر اذا تلاها * والنهار اذا جلاها * والليل اذا يغشاها * والسماء وما بناها * والارض وما طحاها *ونفس وما سواها * فألهمها فجورها وتقواها * قد أفلح من زكاها *وقد خاب من دساها ) سورة الشمس :1ـ10
والارتقاء بالنفس والنهوض بها ـ باعتبار طبيعتها التغييرية يحتاج الي ضبط وانضباط خاصين ، يستمدان أصولهما من كتاب الله ، الذي تحدث عن مراتب النفس ، وبينها من خلال سوره وآياته .
أيها القارىء الحبيب :- لابد أن نقف أمام أنفسنا فى هذا الأمر .. لابد أن نصحح المفهوم .. لابد أن نفرق بين الانضباط وبين الخوف .. بين التمرد والاعتراض على الأوضاع وبين عدم الانضباط .. الانضباط أمر إلهىّ جاء به الدين لنسعد بدنيانا وآخرتنا ..
[/align]