اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الهيلا
مرحباً اخي محمد
سبق للأخ قيس وطرح فكرة مشروع حلاق والجميع عارض الفكرة بسبب التحريم وهذا لايوجد فيه خلاف كما ذكرت بوجود خلاف
مشايخنا ابن عثيمين يرحمه الله وامامك فتواة تحرم حلق اللحية ولم يذكر إن هناك اختلاف كذلك الشيخ ابن باز رحمه الله حرم حلق اللحية والجميع متفق على تحريمها
اما حول جواز فتح محل حلاق نحن معك المحل في الأصل جائز وهذا ما اشار لة الشيخ ابن عثيمن في فتواة بوضع لوحة تمنع حلق اللحى وغيرة جايز مالم يرتكب محرم والجميع يعلم إن الحلاقين يعتمدون على حلاقة اللحى وهذا محرم
وهذه فتوى الشيخ ابن باز رحمة الله
حكم حلق اللحية هل يجوز حلق العارضين؟ وما حكم قص اللحية؟ وهل حكم قصها كحكم حلقها؟[1]
اللحية كرامة من الله للرجل، وجعلها الله ميزة له عن النساء، وجعلها ميزة له عن الكفرة والعصاة الذين يحلقون لحاهم، فهي زينة للرجال، وهي نور في الوجه وهي ميزة له عن النساء، فلا يجوز له أن يتعرضها بحلق ولا قص فلا يحلقها ولا يقصها ولا يحلق العارضين مع الخدين؛ لأن اللحية تشمل الشعر الذي ينبت على اللحيين والذقن، فما نبت على الخدين والذقن فهو اللحية، وهكذا الذي تحت الشفة السلفى داخل في اللحية فلا يجوز له قصها ولا حلقها، بل يجب إكرامها وإعفاؤها وتوفيرها؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بإعفاء اللحى وقص الشوارب وقال: ((خالفوا المشركين قصوا الشوارب وأعفوا اللحى))[2]، وقال عليه الصلاة والسلام: ((جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس))[3] وفي لفظ: ((وفروا اللحى))[4] و ((أوفوا اللحى))، فعلى المسلم أن يوفرها ويعفيها، ويحرم عليه قصها أو حلقها، هذا هو الواجب على المسلم، فلا ينبغي أن يرضى بأن يشابه أخته، وبنته، وعمته وأمه، أو الكفرة أو العصاة؛ بل ينبغي له أن يخدمها ويوفرها حتى يبقى على سمة الرجال ووجوه الرجال، وحتى يتباعد عن مشابهة المجوس والمشركين الذين يحلقونها ويطيلون السبالات وهي الشوارب، فالشارب يقص ويحفى، واللحية تعفى وترخى، هذا هو المشروع، وهذا هو الواجب والله المستعان.
|
اهلا بك اخي المفضال ابن الهيلا
بداية ً رحم الله عالم الأمة والدنا الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمة واسعه
أخي وسيدي ابن الهيلا أن ديننا الإسلامي هو دين الأصولية الحقة والشيخ بن باز لم يخرج الجانب الأصولي الشرعي المنزل من فتواه أعلاه فيما يتعلق بحلق اللحية والشوارب وهذا شيء آخر مخالف تاماً لمشروع محل الحلاق وهو مربط الفرس بل أنه المغزى الحقيقي الغائب عن الأخ فتى البطين فلا جدال ولا اختلاف رؤي إن شاء الله إزاء الحلق والإعفاء فهذا الجانب نغلقه على أن العلماء في موضوع خلاف مابين واجبة وسنة ورأيي شخصياً قلته سلفاً أن لا نتهاون بالسنة لاننا سنة هذا في حال إن كانت سنة أما إن كانت واجبة فهذا أمر مسلم به
السؤال وبختصار شديد جداً هذا وحتى لا نكدر صاحب الموضوع وندخله في معمعة غوغائية هو شخصياً بغنى عنها، هل مشروع الحلاق حرام ؟ الجواب لااااااء لكن وفق ضوابط وشروط التى أوصى بها شيخنا العلامة أبن عثيمين وهو وضع لوحة لإبراء الذمة والباق يكمن بقبول ورفض العامل وعمله المحلل منه والمحرم ..
فاصلة: أين كل هذا من الواقع الذي نعيشه.. !
طبعا يجب أن نتعايش ونتماشى ونواكب الحضارات الأخرى خاصة في مسألة الرأي الشخصي وهذا ماتنص عليه شريعتنا التي للأسف الشديد يؤخذ جزء منها ويترك عشرة فحتى أنا الذي أحدثك كل جمعة أملط اللحية والعن خامسها الخامس ودواخلي على قدر من العلم أن ذا العمل يدخل بمحرمات وشبهات ولكن كشخص عامي ماذا أعمل هل أعفيها وأمارس رذيلتي الكلامية وتصرفاتي الهلامية وأشوه صورة رجالات الدين كما يحصل للأسف الأنكى من البعض؟
يا أخوة لنتكلم من الواقع ولنترك الخلق للخالق ولا نحجر على قولهم بالرأي والرؤية إنما الأصل والذي نصت شريعتنا عليه أيضا هو الدعوة والتذكير والتحذير وفقط لكن مايحيصل بعيد كل البعد عن هذا فلا تستغرب أن يأتيك شخص وينعتك بالفاجر والفاسق والأرعن والضال والأبش بمجرد أنك حليق لحية وهي بالأصل موضع اختلاف بين علماء الدين وعاقبتها على الحالق وحده بالنهاية لله الحمد صايمين مصلين عارفين الدين أكثر من بعض أصحاب اللحى "هداهم الله"..