عرض مشاركة واحدة
  #26 (permalink)  
قديم 27-05-2010, 01:56 PM
الصورة الرمزية •المنعطف ألاخير•
•المنعطف ألاخير• •المنعطف ألاخير• غير متصل
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: May 2009
الدولة: JEEDAH
المشاركات: 4,610
معدل تقييم المستوى: 8465718
•المنعطف ألاخير• محترف الإبداع•المنعطف ألاخير• محترف الإبداع•المنعطف ألاخير• محترف الإبداع•المنعطف ألاخير• محترف الإبداع•المنعطف ألاخير• محترف الإبداع•المنعطف ألاخير• محترف الإبداع•المنعطف ألاخير• محترف الإبداع•المنعطف ألاخير• محترف الإبداع•المنعطف ألاخير• محترف الإبداع•المنعطف ألاخير• محترف الإبداع•المنعطف ألاخير• محترف الإبداع

الاختلاف في الرأي ...لا يفسد للود قضية


"‎وقوع الاختلاف بين الناس أمر ضروري لابد منه لتفاوت إرادتهم‎ ‎وأفهامهم وقوى إدراكهم، ولكن المذموم ‏بغى بعضهم على بعض وعدوانه، وإلا إذا كان‎ ‎الاختلاف على وجه لا يؤدي إلى التباين والتحزب، وكل من ‏المختلفين قصده طاعة الله‎ ‎ورسوله؛ لم يضر ذلك الاختلاف، فإنه أمر لابد منه في النشأة الإنسانية‎.

ولكن‎ ‎إذا كان الأصل واحداً، والغاية المطلوبة واحدة، والطريق المسلوكة واحدة، لم يكن يقع‎ ‎اختلاف، وإن ‏وقع كان اختلافاً لا يضر كما تقدم من اختلاف الصحابة، فإن الأصل الذي‎ ‎بنوا عليه واحد، وهو كتاب الله ‏وسنة رسوله، والقصد واحد، وهو طاعة الله ورسوله،‎ ‎والطريق واحد، وهو النظر في أدلة القرآن والسنة ‏وتقديمها على كل قول ورأي وقياس‎ ‎وذوق وسياسة"
ولتحصيل اجتماع الكلمة‎ ‎ووحدة الصف والاتفاق وسائل يمكن استلهامها من النصوص الشرعية والأقوال ‏السلفية‎ ‎منها‎: ‎
أولاً: الإنصاف مع المخالف‎:
ثانياً: مراعاة المصالح والمفاسد‎:
ثالثاً: معرفة لغة المتكلم وحقيقة رأيه‎:
رابعاً: التثبت‎: ‎
خامساً: التخلص من سلطة الأتباع‎
سادساً: لزوم آداب الشرع‎:
سابعاً: البحث في وسائل لتجاوز الافتراق‎
رد مع اقتباس