عرض مشاركة واحدة
  #24 (permalink)  
قديم 29-09-2007, 12:58 AM
الصورة الرمزية سمـو الفقيـرهـ
سمـو الفقيـرهـ سمـو الفقيـرهـ غير متصل
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: دارٍ رفع شانها "حمــد"
المشاركات: 1,813
معدل تقييم المستوى: 38
سمـو الفقيـرهـ يستحق التميز

[IMG]http://shahrazad77.******.com/قطر.gif[/IMG]

شهـــر الخيـــــــر..في قطــــــــر الخيـــــــــــــــر

لكل دولة عاداتها وتقاليدها التي تميزها عن الاخرى وقد تتشابه هذه العادات قليلا ً أو كثيرا ً حسب تقارب تلك الدول .. ولكم بعض التفاصيل عن دولة قطر :
يكتسب شهر رمضان في دولة قطر مذاقا خاصا، يحرص من خلاله القطريون على إحياء تقاليد وعادات توارثوها من أزمنة بعيدة عن الأجداد، لكن تظل العادات والتقاليد الخاصة بالمأكولات والمشروبات هي الأبرز من بين مختلف الطقوس التي تمارس في هذا الشهر الكريم.
على الرغم من حجم التطور والإنفتاح الذي بلغه المجتمع القطري خلال السنوات القليلةالفائتة، فان هذا المجتمع مازال صغيرا ومحافظا، متمسكا بعاداته وتقاليده، فشهررمضان اليوم لم يختلف بالنسبة لشريحة واسعة من القطريين عن رمضان قبل خمسة أعوام أوعشرة أعوام.
قبل نحو عقد من الزمان، كان رمضانمرادفا لكل أفعال الخير وزيادة أواصر المحبة والتعاون بين فئات الشعب القطري، ورغمأن هذه المظاهر تراجعت بنسبة كبيرة الآن، فاننا ما زلنا نعيشها خلال الشهر الفضيلحاليا.
ويلقي خطباء وعلماء دين يتقدمهم الدكتور يوسف القرضاوي دروسا يومية فيمعظم مساجد قطر يحضون فيها على ضرورة تماسك مختلف فئات المجتمع بعضها مع بعض وزيادةأواصر التواصل والتعاون بين المسلمين، والإقبال على المساجد تقربا لله تعالى وأداءلفريضة الصلاة.
وتلقى دروس القرضاوي على وجه الخصوص رواجا وقبولا من قبل أعدادغفيرة من المواطنين والمقيمين في قطر، كما الكثير من المسلمين حول العالم، وتتقاطرمئات المصلين يوميا الى مسجد عمر بن الخطاب للإستماع الى نصح وإرشاد القرضاوي حولمختلف القضايا والموضوعات المتعلقة بالشأن الإسلامي وأحيانا كثيرة السياسي.
ومايجعل دروس القرضاوي تلقى كل هذا الرواج بين المسلمين، تمتعه بالعلم الواسع، عدا عنجرأته في التعليق على الأحداث السياسية التي لا يتطرق اليها في الغالب سواه بينالخطباء في قطر.

الدكتور/يوسف القرضاوي

وكما مختلف الدول العربية والإسلامية، تزداد أفعال الخير فيرمضان قطر، فهناك مواطنون أغنياء من تجار ورجال أعمال يتكفلون إقامة موائد الرحمنطيلة الشهر المبارك، والتي يلتم حولها يوميا نحو 160 الفا من الفقراء الذين لايستطيعون إطعام أنفسهم.
وتعتبر أعمال الخير من أبرز سمات رمضان في قطر، ففي هذاالشهر خصوصا، يقبل كثير من المواطنين القطريين على أعمال الخير، يتقربون الىالمحتاجين ويعوزون الفقراء، ويتبرعون بأموالهم من أجل بناء المساجد ومساعدةالمساكين.
وتشهد أعداد المترددين على موائد الرحمن في قطر إقبالا متزايدا معارتفاع معدلات التضخم في البلاد، واتساع شريحة الفقراء في ظل تصاعد وتيرة ارتفاعتكاليف المعيشة والأسعار دون أن يواكبها تطور مستويات الأجور.

الموائد الرمضانية من قطر الخيرية

وتتراوح معدلاتالتضخم في قطر حاليا ما بين 11 الى 13 في المائة وهي أعلى نسبة في تاريخ الإقتصادالقطري، في حين يبلغ معدل دخل الفرد السنوي نحو 40 الف دولار، حيث يعد من أعلىمعدلات الدخول على مستوى العالم.
ويبلغ عدد سكان قطر في الوقت الراهن نحو 750الف نسمة بين مواطنين ومقيمين، وإن كانت غالبتهم من المقيمين، بينما لم يكن هذاالعدد ليزيد عن 500 الف قبل بضع سنوات.
وفي ظل القفزة الهائلة التي يشهدهاالعالم اليوم على صعيد تكنولوجيا الإتصالات ووسائلها المتطورة، وجد المسحر في قطرنفسه تائها لم يعد له جدوى، فتوارى عن الأنظار.

المسحر

انتصرت التكنولوجيا على هذا المسحر الذي كان يعد من أهم مظاهر الشهرالفضيل والذي كان يقول قديما 'يا نايم.. قوم وحد الدايم' و'سحور يا عباد الله سحوريا مسلمين' و'قول نويت بكرة إن حييت.. الشهر صايم والفجر قايم ورمضان كريم'.
لميعد معظم المواطنين والمقيمين في قطر كما الكثير من المسلمين في العديد من البلادالإسلامية بحاجة الى من يوقظهم من النوم من أجل تناول السحور، وذلك في ظل تبدلالعادات والممارسات الحياتية واستمرار البعض في السهر حتى أذان الفجر، أو اعتمادالبعض الآخر على كثير من الوسائل الأخرى في إيقاظهم والتي أقلها منبه الساعةوالموبايل.
ولكن واقع الحال ليس كذلك بالنسبة الى مدفع رمضان الذي ما زال صامدايطلق مع موعد إفطار كل يوم، ليبلغ آلاف الصائمين بأن وقت الإمساك انتهى.
ويعتبرالكثير من القطريين مدفع الإفطار بأنه تراث غني وأهم مظهر من مظاهر رمضان القديمة،ولذلك يجدون أنه من الضروري المحافظة عليه باستمرار وعدم التخلي عنه.

مدفع الإفطار


وفي الوقت الذي تسود فيه الأجواء الروحانية في قطر بشكل مشابه تقريبا لما يسود بقية دول الخليج فان الأطباق القطرية الخاصة بشهر رمضان الكريم تظل هي العادة الأكثر اختلافا عن بقية الشعوب الإسلامية، حيث تحتفظ موائد القطريين منذ عقود من الزمان بأطباق مختلفة، واصلت الأجيال المتعاقبة من سكان قطر المحافظة على معظمها حتى وقتنا الحاضر.
مع اختلاف الموائد الرمضانية المتجددة والدخيلة في هذا الشهر الفضيل يحرص القطري على عاداته وتقاليده الرمضانية يبدأ إفطار الصائم في قطر على حبات التمر واللبن .
ومن أهم الأطباق الرئيسية التي نادرا ما تخلوا منها الموائد التي تقدم في شهر رمضان، «الهريس» التي تعد واحدة من الأكلات الرمضانية المعروفة خلال هذا الشهر والتي تشكل طبقا رئيسيا وأساسيا فيها، وهى تصنع من القمح المهروس مع اللحم ويضاف السمن البلدي والدارسين «القرفة» المطحونة.

الهريس


ولا تخلو موائد الإفطار في البيوت من طبق الثريد وهو عبارة عن خبز أو الرقاق مقطعا قطعا صغيرة ويسكب عليه مرق اللحم الذى يحتوي بالغالب على أصناف من الخضراوات مثل البطاطس والقرع والباذنجان .
وأساس أكلة الثريد هو خبز التنور إلا انه في الوقت الحاضر يستخدم خبز الرقاق وهو خبز رقيق يحضر بواسطة التاوة وهي صفيحة من الحديد السميك دائرية الشكل تقريبا حيث تقوم المرأة بمسح طبقة رقيقة من العجين فوقها بعد ان تحمى جيدا كما تقوم بين فترة وأخرى بمسح التاوة بطبقة خفيفة من الشحم لكي لا تلتصق بها العجينة ويكثر الطلب على خبز الرقاق فى شهر رمضان المبارك.

خبز الرقاق

أما اللقيمات فهى من حلويات شهر رمضان وتعمل من الحليب والهيل والسمن والزعفران والعجين المختمر وتقطع لقيمات وتلقى فى الدهن المغلي حتى الاحمرار ثم توضع فى سائل السكر او الدبس.

اللقيمات

ومن حلويات شهر رمضان اكلة الساغو وهى تشبه الحلوى.

الساغو

وأيضا هناك المحلبية وهي عبارة عن حليب وعيش الرز والسكر مضاف اليه الهيل والزعفران والعصيدة والبلاليط.
واهم ما يميز هذه الحلويات نكهتها ومذاقها الطيب ورائحتها المميزة فكان يدخل فى صناعتها الهيل والدارسين والزعفران وهى مجموعة من البهارات الحلوة المذاق كما تقدم ايضا بعض المشروبات فإذا حل رمضان بالصيف فيقدم شراب اللوز بالإضافة إلى الشاي والقهوة.
أما إذا كان رمضان فى فصل الشتاء فيقدم الشاي بالحليب وشاي اللومي الاسود والدارسين وأيضا القهوة .

وأكثر ما يلفت الإنتباه في شوارع قطر لدى حلول موعد الإفطار، هو انتشارظاهرة الوجبات السريعة التي تقوم أكثر من جهة خيرية في البلاد بتوزيعها علىالصائمين سواء كانوا مترجلين أو في سياراتهم الى حين وصولهم بيوتهم بعد أن أدركهمأذان المغرب.
ويتم يوميا توزيع نحو 50 الف وجبة من هذا النوع تتكون أساسا منالماء واللبن والتمر، في حين يتحمل تكاليف هذه الوجبات التي تصل قيمتها الى 400 الفريال (109.8 آلاف دولار) أغنياء ووجهاء قطريون عرف عنهم حب فعل الخير.

من الأسماء التي تطلق على شهر رمضان المبارك . شهر الغبقات. والغبقة هي اسم لوليمة تؤكل عند منتصف الليل والغبقة في تلك الأيام تختلف عن هذه الأيام في كل شيء فطابعها يختلف وأكلاتها تختلف والعدد فيها يختلف كل شيء فيها يختلف ما عدا التسمية .

والقصد من الغبقة هو التجمع فالشباب لهم تجمعهن والرجال لهم تجمعهم كذلك النساء لهن تجمعهن وهذه الوليمة التي تسمى الغبقة لا يشترك فيها غريب ولا بعيد إنما هي لاهل الحي والمنطقة ...حيث يجتمعون فيما بينهم ويتفقون لا تحكمهم قوانين ولا يحدهم بروتوكول يقيمونها كل يوم أو يومين عند أحد منهم لتجمعهم الألفة والمحبة على صحن واحد يعيدون حديث الذكريات .
كذلك النساء يجتمعون يتناقشون ويسهرون وترجع بهم الذكريات إلى الماضي ،إلى الطفولة ثم الشباب ثم تحمل المسؤولية لانهم أبناء حي واحد مشتركين في كل شيء والغبقة هي رجوع إلى عادات واكلات باقي أيام السنة إلى العيش (الرز) لان شهر رمضان الكريم له أكلته المشهور بها وهي الثريد الذي يحل محل العيش، والهريس ,كما أن السمك ( للأسف )يكون فيه شبه معدوم ويحل محلة اللحم الذي عادة ما يكون متوفرا بكثرة ولهذه الأسباب تكون الغبقة. وكانت في الماضي الغبقة تتكون من البرنيوش وهو عيش مطبوخ بالسكر أو بالدبس الذي هو خلاصة التمر أو عسل التمر بالإضافة إلى السمك المشوي أو المقلي أو المطبوخ ...وهناك من يستحب المكبوس ومنهم من يفضل المشخول وكلها أكلات شعبية لا تقدم على وجبة الفطور وقد يفتقدها الإنسان طوال شهر رمضان كذلك تقدم الحلويات مثل الساقوا واللقيمات أو النشاء أو العصيدة أو البلاليط بالإضافة إلى التمر والشاي والقهوة.
هذه هي غبقة أيام زمان أما في أيامنا هذه فكل شيء تغير ابتداء من الناس إلى أنواع الأكل فالغبقة على خروف مشوي مثلا ً والحلويات عبارة عن جلي وكريم كراميل وآيس كريم وكيك بالزبدة وحلويات منوعة لا يحصى عددها ولا أسمائها.

كما للاطفال عاداتهم الخاصة في رمضان وهي ما تسمى القريقيعان او القرنقعوه

طفلة تلبس البخنق في ليلة القرنقعوه

ليلة القرنقعوه ليله ينتظرها الأطفال في قطر وهي ليلة النصف من شهر رمضان حيث يستعد الاهالي للاحتفال بتجهيز المكسرات والحلوى..
**ويردد الاطفال في قطر في ليلة القرنقعوه**

قرنقعوه قرقاعوه

عطونا الله يعطيكم

بيت مكه يوديكم

يامكه يالمعموره

يا أم السلاسل والذهب يانوره

عطونا دحبة ميزان سلم لكم عزيزان

عطونا من مال الله سلم لكم عبدالله


عطونا يا أهل الخور يسلم ولدكم منصور