6273 - ( ما من ولد بار ينظر نظرة رحمة ؛ إلا كان له
بكل نظرة حجة مبرورة ، قالوا : وإن نظر كل يوم مائة مرة ؟ قال :
نعم ، الله أكبر وأطيب ) .
(حديث موضوع )
أخرجه البيهقي في "الشعب " (1/186/785 : أخبرنا أبو عبدالله
الحافظ في "التاريخ" : أنا محمد بن حامد : ثني مكي بن إبراهيم : نا الحسن بن
هارون : نا منصور بن جعفر : نا نهشل بن سعيد عن الضحاك عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ
مرفوعاً . وقال :
"منصور بن جعفر هو والد الحسين بن منصور السلمي النيسابوري" .
قلت : يبدو أنه لا يعرف ، بخلاف ابنه الحسين ، فإنه ثقة فقيه من شيوخ
البخاري والنسائي ، وقد ذكر له المزي شيوخاً كثيرين ليس منهم أبوه هذا ، ولا
وجدت له ترجمة .
لكن نهشل بن سعيد كذاب معروف ، وقد تقدمت له بعض الأحاديث من
روايته عن الضحاك عَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ مع بعض ما قيل فيه من الأئمة ، فانظر الحديث
( 819 و 1686) .
أما الحسن بن هارون وعنه مكي بن إبراهيم ، فلم أعرفه . وفي الرواة ثلاثة
بهذا الاسم والأب :
الأول : الحسن بن هارون بن مالك الشيباني . روى عن عبدالسلام بن
حرب ، روى عنه محمد بن إسماعيل الضراري الرازي .
كذا في يا الجرح" (1/2/ 40) وقال :
"سألت أبي عنه ؟ فقال : لا أعرفه" .
ونقله الحافظ في "اللسان" وأقره ، لكن تحرف على الناسخ أو الطابع "الضراري "
إلى "العُتواري" ! وضبطه المعلق بالضم والسكون ، ولم يتنبه للتحريف .
وقد ذكر هذه النسبة السمعاني في "أنسابه" ، وذكر أنه نسبة إلى ضرار ، وهو
اسم رجل ، وله ترجمة في "الجرح" (3/2/ 190) فقال :
"محمد بن إسماعيل بن أبي ضرار أبو صالح الرازي ... " .
والثاني : الحسن بن هارون بن عفان ابن أخي سلمة بن عفان ، حدث عن جرير بن عبدالحميد وطبقته ، وعنه جمع ذكرهم الخطيب (7/449) ، وآخر ، وهو
محمد بن إسحاق بن إبراهيم الثقفي ، من شيوخ ابن حبان ذكره في "الثقات "
(8/174) .
والثالث : الحسن بن هارون النيسابوري ، ذكره ابن حبان أيضاً في "الثقات "
(8/17 وقال :
"يروي عن مكي بن إبراهيم ، ثنا عنه أبو حامد الشرقي " .
قلت : فلا أدري إذا كان المترجم واحداً من هؤلاء أو غيره ؟
وأما محمد بن حامد شيخ الحاكم ، فلم أعرفه ، ومن المحتمل أنه محمد بن
حامد أبو رجاء البغدادي ، فإنه توفي سنة (344) ، وتوفي الحاكم سنة (406)
والله أعلم ، وهو متكلمٌ فيه ، له ترجمة في "تاريخ بغداد ، (2/289) ، و"الميزان " .
والحديث أخرجه الديلمي في "مسند الفردوس" (3/12 - الغرائب الملتقطة)
من طريق الحاكم معلقاً عليه ، وعزاه السيوطي في "الجامع الكبير" للحاكم في
"تاريخه " وابن النجار .
وقد تقدم من طريق أخرى مقلوب الأول بلفظ :
"إذا نظر الوالد إلى ولده فسره ... " الحديث برقم (2716) (*) .