السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم يا غاليات سوف نكمل حديثين لإنها سهلة وقصيره وابارك لكن وصولنا الى اعلى الهرم فلم يتبقى سوى 10خطوات وبعدها ايتم تتويج حافظات احاديث حبيبهن محمد صلى الله عليه وسلم فهنيئاً لكن وهنيئاً لي وهنيئاً لصاحبتي وهنيئاً لمن قدم واعان وهنيئاً لمنتدى حلول البطالة بكن الحديث الحادي والثلاثون: الزهد في الدنيا عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه، قال: جاء رجل إلى النبي ، فقال: ( يا رسول الله ! دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس )؛ فقال: ( ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس ). [حديث حسن، رواه ابن ماجه:4102، وغيره بأسانيد حسنه]. ..الفـــــــــــــــوائدمن الحديث.. عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولم يبين اسم الرجل؛ لأنه ليس هناك ضرورة إلى معرفته إذ أن المقصود معرفة الحكم ومعرفة القضية فقال: ( يا رسول الله، دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس ) وهذا الطلب لا شك أنه مطلب عالي يطلب فيه السائل ما يجلب محبة الله له وما يجلب محبة الناس له، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ازهد في الدنيا ) يعني: اترك في الدنيا ما لا ينفعك في الآخرة وهذا يتضمن أنه يرغب في الآخرة؛ لأن الدنيا والآخرة ضرتان إذا زهد في إحداهما فهو راغب في الأخرى بل هذا يتضمن أن الإنسان يحرص على القيام بأعمال الآخرة من فعل الأوامر وترك النواهي ويدع ما لا ينفعه في الآخرة من الأمور التي تضيع وقته ولا ينتفع بها. أما ما يكون سبباً لمحبة الناس فقال: ( ازهد فيما عند الناس يحبك الناس) فلا يطلب من الناس شيئاً ولا يتشوق إليه ولا يستشرف له ويكون أبعد الناس عن ذلك حتى يحبه الناس؛ لأن الناس إذا سئل الإنسان ما في أيديهم استثقلوه وكرهوه، وإذا كان بعيداً عن ذلك فإنهم يحبونه. من فوائد هذا الحديث: حرص الصحابة رضي الله عنهم على سؤال النبي صلى الله عليه وسلم فيما ينفعهم. ومن فوائده: أن الإنسان بطبيعة الحال يحب أن يحبه الله وأن يحبه الناس ويكره أن يمقته الله ويمقته الناس فبين النبي صلى الله عليه وسلم ما يكون به ذلك. ومن فوائد هذا الحديث: أن من زهد في الدنيا أحبه الله؛ لأن الزهد في الدنيا يستلزم الرغبة في الآخرة، وقد سبق معنى الزهد: وأنه ترك ما لاينفع في الآخرة. ومن فوائد هذا الحديث: أن الزهد فيما عند الناس سبب في محبة الناس لك. ومن فوائد هذا الحديث: إن الطمع في الدنيا والتعلق بها سبب لبغض الله للعبد وإن الطمع فيما عند الناس والترقب له يوجب بغض الناس للإنسان، والزهد فيما في أيديهم هو أكبر أسباب محبتهم. الشـــــــــــــــرح.. http://www.islamweb.net/ver2/archive...ang=A&id=75074 ..للأستماعللحديثصوتياً.. استمعي .. الحديث الثاني والثلاثون: لاضرر ولا ضرار عن أبي سـعـيـد سعـد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله قال: (لا ضرر ولا ضرار). [حديث حسن، رواه ابن ماجه:2341، والدارقطني:4/ 228، وغيرهـما مسنداً، ورواه مالك في (الموطأ):2/746، عـن عـمرو بن يحي عـن أبيه عـن النبي مرسلاً، فـأسـقـط أبا سعـيد، وله طرق يقوي بعـضها بعـضاً]. ..الفـــــــــــــــوائدمن الحديث.. عن أبي سعيد سعد بن سنان الخدري أن رسول الله قال: ( لا ضرر ولا ضرار) ثم تكلم المؤلف رحمه الله على طرق هذاالحديث. قوله: (لا ضرر ) أي: أن الضرر منفي شرعاً، ( ولا ضرار ) أي: مضاره والفرق بينهما أن الضرر يحصل بلا قصد، والضرار يحصل بقصد فنفى النبي صلى الله عليه وسلم الأمرين، والضرار أشد من الضرر؛ لأن الضرار يحصل قصداً كما قلنا. مثال ذلك: لو إنساناً له جار وهذا الجار يسقي شجرته فيتسرب الماء من الشجرة إلى بيت الجار لكن بلا قصد، وربما لم يعلم به فالواجب أن يزال هذا الضرر إذا علم به حتى لو قال صاحب الشجرة: أنا ما أقصد المضارة، نقول له: وإن لم تقصد؛ لأن الضرر منفي شرعاً أما الضرار فإن الجار يتعمد الإضرار بجاره فيتسرب الماء إلى بيته وما أشبه ذلك، وكل هذا منفي شرعاً وقد أخذ العلماء من هذا الحديث مسائل كثيرة في باب الجوار وغيره، وما أحسن أن يراجع الإنسان عليها ما ذكره العلماء في باب الصلح وحكم الجوار. ..الشـــــــــــــــرح.. http://www.islamweb.net/ver2/archive...ang=A&id=77768 ..للأستماع للحديث صوتياً.. استمعي. الله يحفظكن
__________________ "لله دُر أمي إذا ابتسمت تهادت جروح قلبي والتئمت"