عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 08-06-2011, 07:32 PM
اضاءه اضاءه غير متصل
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jun 2011
المشاركات: 44
معدل تقييم المستوى: 28
اضاءه يستحق التميز
Cool حكم شراء اللعب العرائس والحيوانات !!



رقم الفتوى (12073) موضوع الفتوى شراء اللعب من العرائس والحيوانات السؤالس: ما الحكم في اقتناء أو شراء العرائس أو الحيوانات كالدب ؟ فأنا سمعت من امرأة معلمة دينة تقول: لاشيء في ذلك عند شرائها وتركها دون اللعب بها فهذه إهانة لها . الاجابـــةلا يجوز شراء هذه الصور ولا اقتناؤها؛ لأنها صور مجسمة تدخل في أحاديث الوعيد الواردة في حق المصورين كحديث أشد الناس عذابًا يوم القيامة المصورون وحديث : من صور صورة كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ . ونحوها. ولا شك أن العرائس صور مجسمة حيث إن فيها الوجه والبدن والأنف والشفتان وسائر صفات الإنسان الظاهرة، وكذا صورة الدب والكلب والكبش والذباب والنسر والأرنب ونحوها فمن صورها مجسمة دخل في الوعيد فلا يجوز اقتناء تلك الصور، فأما اللعب التي كانت عائشة تلعب بها وهي صغيرة فإنها من عمل يديها حيث تربط أعوادًا بعضها ببعض وتلف عليها خرقة لتكون كهيئة فرس له أجنحة وكهيئة طفل ليس له وجه ولا جوارح ظاهرة فلا بأس أن تعمل الطفلة لنفسها لعبة من خرق وأعواد تعقد بعضها ببعض بخيط أو ربط تتلهى به. والله أعلم .


عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

رقم الفتوى (12074) موضوع الفتوى حكم شراء الألعاب التي على أشكال حيوانات كالقط أو الكلاب وغيرهما السؤالس: ما حكم شراء الألعاب التي على أشكال حيوانات كالقط أو الكلاب وغيرهما ؟ الاجابـــة
لا يجوز تصوير هذه الحيوانات مجسمةً أو مرسومة لما ورد في التصوير من الوعيد الشديد ثم لا يجوز أيضًا شرائها كألعاب للأطفال؛ وذلك لأنها صور مجسمة يصدق عليها الوعيد لاقتناء الصور لكن إذا أزيلت رؤوسها وما لا تبقى معه حياة جاز اللعب بها للأطفال، وأما ما يصنعه الطفل لنفسه من خرق وأعواد كهيئة الهياكل للإنسان أو للحيوان فلا مانع من ذلك؛ لأنه لا يظهر عليها أثر المخلوقات الحيوانية من صورة الوجه والفم والعينين والأصابع والأنامل والمفاصل وإنما هي لعب يتلهى بها الأطفال فلا مانع من اقتنائها . والله أعلم .



عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

رقم الفتوى (11774) موضوع الفتوى حكم لعب الأطفال التي على هيئة أطفال رضع مجسمة السؤالس: ما حكم الدُّمى التي لها عيون وأنف وفم ولها أثداء يلعب بها الأطفال خاصة البنات وبعضها كأنها أطفال رُضَّع علمًا أنها مُنتشرة في الأسواق بكثرة وبعض الناس يقلن أن بعض المشائخ حللوها؟ الاجابـــةلا يجوز عمل هذه الصور ولا يجوز شراؤها ولا تمكين الأطفال من اللعب بها؛ وذلك لأنها صور مجسدة، وقد ورد اللعن للمُصورين، وجاء في الحديث أنهم أشد الناس عذابًا يوم القيامة، وأن كل مصور في النار يُجعل له بكل صورة صورها نفس يُعذب بها يوم القيامة، وأنهم يُعذبون ويُقال لهم: أحيوا ما خلقتم، وأن من صورها كُلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ، وأن الملائكة لا تدخل بيتًا فيه صورة، وأنه يجب طمسها وإزالة معالمها، وأن الذين يُصورونها قد شبَّهُوا فعلهم بخلق الله.
وكل ذلك دليل على تحريم تصويرها وتحريم اقتنائها حيث إنها مُجسمة كاملة الخلق برأسها ووجهها وشعرها وأصابعها وأناملها، ولا يُصوغ ذلك كونها للأطفال؛ فليست كاللعب التي كانت عائشة تعملها في صغرها وتتلهى بها، فإن تلك خرق وأعواد تعملها عائشة بنفسها فتأخذ عودًا وتجعل عليه خرقة كاللباس وتعقد في رأسه خيطًا كاليدين لتتلهى به، فليس له وجه ولا قفا ولا أنف ولا أعين ولا آذان ولا شفاه ولا أسنان ولا أصابع ولا أنامل، فعلى هذا يُرخص فيما تعمله البنات بأيديهن من اللعب التي هي كخرق تُجمع ويُصور لها رأس من الخرق وعُنق وصدر ويدان من الخرق ونحوها يعمله الأطفال بأيديهم، فهذا لا بأس به.
فأما هذه الدُّمى فإنها تُعمل في بلاد الكُفار بمكائن ومصانع، وظاهرها أنها صورة كاملة للإنسان أو للحيوان المُتحرك يقصد الكفار بصناعتها اكتساح أموال المسلمين وشغلهم عما فيه فائدة، ولا عبرة بانتشارها في الأسواق ولا بمن أباحها إن كان حقا، ويقوم مقامها صور الأدوات كسيارة وطائرة وأسلحة وأدوات من الصناعات الجديدة أو القديمة يحصل بها تسلية الأولاد وشغلهم عن العبث واللعب الذي لا فائدة فيه.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين




رد مع اقتباس