عرض مشاركة واحدة
  #48 (permalink)  
قديم 02-03-2008, 12:27 PM
مجتهددد مجتهددد غير متصل
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 850
معدل تقييم المستوى: 44
مجتهددد محترف الإبداعمجتهددد محترف الإبداعمجتهددد محترف الإبداعمجتهددد محترف الإبداعمجتهددد محترف الإبداعمجتهددد محترف الإبداعمجتهددد محترف الإبداع

ملاحظة

بعض الشباب يتكلم وهو واحدة من اثنتين

يا إنه مايدري فيحتاج إنه يتوعى بكلامي هذا

أو يدري ويكابر وهذا يحتاج لمهارة اسمها الصمت

المهم أتمنى يكون الاخوان من الصنف الأول

أقول :


بالنسبة للقروض التي يحللها المشايخ لاتتعارض وربوية البنك

لأن القروض اجازها العلماء لأن صيغتها مشروعة (( تورق)) مثلما يقول الاخوان هنا

وربوية البنك وتحريمه نظرا لأنه يتعامل بصيغ ربوية صريحة مثل الودائع لأجل والقروض بالفوائد الصريحة بنسبة واضحة ومعلنة كفائدة ربوية وتسمى في عرفهم (( قروض تقليدية )) بالضبط كمن يسمى الخمر مشروب روحي هؤلاء يسمون القرض الربوي بالقرض التقليدي

فلما نقول سامبا حراااااام لأنه منشأة تقوم على ربط الودائع لأجل بفائدة معلومة وتستثمر موجوداتها بهذه الطريقة وإدارة الخزينة فيها تقوم على مباديء الربا الصريح.. لذلك نقول سامبا حرام..


بالنسبة لما نقول الراجحي مثلا حلال ماهو عشان سواد عيونه لا

هو ياكل وينهب وووو لكن نصبه لايمنع من العمل فيه لأن إدارة الخزينة عنده تتقيد بالمصرفية الإسلامية تماما وهذا هو جوهر تحريم البنك أو تحليله .. ولايوجد لدى الراجحي قرض تقليدي ولايوجد عنده وديعة لأجل وغيرها من الصيغ الربوية الصريحة

كونه لايدفع الزكاة هذا لايجعل رواتب من يعملون لديه حراما بل تكون في ذمة مجلس الإدارة ..

ولماسبق جرى التوضيح والله أعلى وأعلم