بالنسبة لإجابة الاخت مرهفة فهي صحيحة ..
وبالنسبة للحلف بالامانة .. فأنا لم أحلف .. لقول سماحة الشيخ قوقل . من حلف بلفظ .. " بالأمانة "
فحرف الباء .. حرف جر . يجر مابعده .. كقول بالله العظيم ..
والحديث واضح .. لقول النبي صلى الله عليه وسلم من حلف بالأمانة
وأنا لم أحلف . وسياق حديثي يثبت أنني لم أحلف !
فإن كان إلزاماً .. أن كلمة أمانة هي بمعنى الحلف .. فيلزم من ذلك .. أن لاتوضع أمانات عند أحد .. ولا يلزم الحفاظ على أمانة أؤتمن عليها بشر لأن الأمانة .. أصبحت لفظ حلف بغير الله وبالتالي هي كفر ..
ولو أن لفظ الحديث .. من إستحلف أو حلّف بتشديد اللام .. لقلت فعلاً هذا محرم ..
ولكن نص الحديث يقول من حلف .. بفتح اللام .. لا يعني من قال أمانة بمعنى حلف بها !
والدليل على ذلك المثال الذي ضربه الشيخ السحيم .. بقول التاجر .. بالأمانة .. أي أنه حلف بغير الله
هذا ما أعتقده والله أعلم أن كنت مخطئاً فمن نفسي والشيطان .. وإن كنت مصيباً فمن الله ..