رُبْ كلمّة لا يلقَي لَها الرْجَل بالاً تهويِ بَه في النّار سبَعينْ خَريْفاً
..
هذِة بعـضَ الكلِمـات المُحـرمَة التـي نقولها و لا نعلم ذنبها ..
1 قـول ( الله يرجِــك .. الله يقرفـك .. الله يظلمـك .. ) ..
سبـب التحَـريم :
إن الله لايرج آحـد تعال الله سُبحـانة عـن ذلٍك .. والله سبحـانة لايظـلم آحـدا لإن الله
سبحـانة وتعـالى حـرم الظُلـم على نفسـة .. ونقيس عليها جميـع الكلٍمـات المشابهه لهذا النمّـط ..
والدُعـاء على النّـاس بالمُجمـل لايجـوز .. فمـن الأجـدر أن تـترك العـباد لربهـم ..
2 قـول ( مـاصدقـت على الله ) ..
سبـب التحـريم :
أن معنـاها أنّ الله لم يُصـدق أن الله قـادر على هذا الفِعـل
تعـالى الله عـن ذلك وهو مِـن آسمـائِه الحُسـنى القـادر ..
3 قـول ( عمـلت اللذي عـلي والبـاقي على الله ) ..
سبـب التحـريم :
لإنـ يعـني أن الـفاعل آعتمـد على نفسِـه وهو هُـنا ينفي التوكـل المُطـلق
على الله اللذي هـو أهـم ركـائِز التـوحـيد ..
و القـول الصحيـح أن يقـول عمـلت اللذي عـلي و أسـأل الله المعـونة و التـوفيق ..
4 قـول ( الله لايهيـنك ) ..
لإنّ الله سُبحـانة لايهـين آحــد ..
5 قـول ( خـير ياطـير ) ..
سـبب التحـريـم :
لاتجوز كون أن فيها استعمال للتطير والطيرة شرك كما قال النبي عليه الصلاة والسلام ..
6 قول ( تقبـل الله مِـنا و مِـنك ) ..
سبـب التحـريم :
لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعلها لا هو ولا حتى صحابته الكرام رضي الله عنهم أجمعين.
7 قـول ( الله يلعـنك .. الله يدخـلك النّـار .. عليك غضـب الله ) ..
سـبب التحـريم :
لقوله عليه الصلاة والسلام "لا تلعنوا بلعنة الله، ولا بغضبه ولا بالنار"وقوله"لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة".
8 قـول ( ياخبيـث .. يافـاجر .. يامُجِـرم .. يافاسِـق )
سبـب التحـريم :
لقوله عليه الصلاة والسلام/"لا يرمي رجل رجلا بالفسق أو الكفر إلا ارتدت عليه إن لم يكن صاحبه كذلك"
9 قـول ( أخـزاك الله ) ..
سبـب التحـريم :
لقوله عليه الصلاة والسلام:"لا تقولوا هذا ، لا تعينوا عليه الشيطان".
10 ( قول لفُـلان مثلة الأعـلى ) ..
سبـب التحـريم :
لقوله تعالى :-"وله المثل الأعلى في السماوات والأرض".
11 قـول ( آدام الله آيـامـك ..آبـاك الله ) ..
سبـب التحـريم :
مُنـافية لقولة تعـالى : ( كُـل مَـن علـيها فـان ) ..
12 قول ( فلان يقرأ سورة عبس) من باب عدم فهم كلامه،
سـبب التحـريم :
سوء أدب من جاهل تجاه القرآن الكـريم ..
13 قـول ( أنا عـبد مأمـور ) .. لتـبرير الخطـأ أو نحـوه
سـبب التحـريم :
فالإنسان عبد لله وحده ولاطاعة لمخلوق في معصية الخالق.
14 قول (فلان أغنى الأغنياء،ملك الملوك ، يفعل مايشاء،حاكم الحكام ، قاضي القضاة) ..
سبـب التحـريم :
لقوله صلى الله عليه وسلم"إن أخنع اسم عند الله رجل تسمى: ملك الأملاك، لا مالك إلا الله" وأخنع أي أقبح..
15 قـول ( لاحـول لله .. أو قول الله آجـري ياعـبد و آنا وراك ) ..
سبـب التحـريم :
هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
و قول آجـري ياعـبد وآنا وراك لم يـرد حـديث قٌـدسي بذلك ..
16 قـول (فلان شكله غلط ) :
سبـب التحـريم :
لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
17 ( " القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير ) ..
سبـب التحـريم :
لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
18 ( " القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهـل ) ..
سـبب التحـريم :
لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم إذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك..
وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
19 قـول ( شاءت حكمة الله كذا )
سـبب التحـريم :
لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى ..
20 قـول ( مات فلان شهيداً )
سـبب التحـريم :
لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً
21 ( القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين ) ..
سـبب التحـريم :
لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية
22 قـول (الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه) ..
سـبب التحـريم :
سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال
23 قول ( هـذا اليـوم مشـئووم .. هذا اليـوم وبـاء .. أو مـلعـون ) .. أو التشـاؤم بالأشخـاص .. أو المـسكـن أو رفـة العـين وغـيرها
مِـن الخُـزعـبلات ..
سبـب التحـريم :
شٍـرك .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا عدوى ولا طيرة . ويعجبني الفأل . قالوا : وما الفأل ؟ قال : الكلمة الطيبة )
24 قول ( لـن أذهـب إلى هذا المـكان فقـد عمـلت بـه حـادث .. هذا الشخـص يُنحـس حظـي .. عنِدما رأيتـك لـن أُفلـح ..أو كًـلما آراك تحـدث لي مُصيـبة ..
ونقـيس عليها جمـيع الكلمــات المتشـابهه لهذا النمــط ) ..
سبـب التحـريم :
لحديث عبد الله ابن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من ردته الطيرة عن حاجته فقد أشرك .
قالوا : فما كفارة ذاك قال : أن تقول : الله لاخير إلا خيرك ، ولا طير إلا طيرك ، ولا إله غيرك ) رواه الإمام وسنده حسن ..
25 ( سـب الطقـس .. أو قول الله ياخـذ السـاعة اللتي رأيتك بها ..أو قـول الله ياخذ اليوم أو المكـان ) :
سـبب التحـريم :
( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم يقول : يا خيبة الدهر ، فلا يقولن أحدكم : يا خيبة الدهر ، فإني أنا الدهر أقلب ليله ونهاره فإذا شئت قبضتهما ) .
ومنها رواية للإمام أحمد : ( لا تسبوا الدهر فإن الله عز وجل قال : أنا الدهر الأيام والليالي لي أجددها وأبليها وآتي بملوك بعد ملوك ) وصححه الألباني
26 قول ( ياأمـي .. أو يـاويلي ) عـند حدوث المُصيـبة ) ..
سبـب التحـريم :
من المُفتـرض الإستنجـاد بالله سبحـانة وتعـالى عند المصـائب والكلمة
البديلة عنها يالله ياربي .. أما ياويلي فويـل هـو وادِ في جهـنم نعـوذ بالله منـها ..
27 قول ( الله يلعـنك ) ..
سبـب التحـريم :
لقوله صلى الله عليه وسلم: [سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر] ..
28 قـول ( كلمـة باي ويقصـد بها الودااع bye ) ..
سبـب التحـريم :
معنـاها الحـقيقي بحـفظ البـابا .. والبديـل في آمان اللة و مع السـلامة والبديل في اللغة
الإنجليـزية ( see you ) ..
29 ( التسخـط عـند المـرض بكلمـات نابية والدعـاء على النفـس .. والتسخـط بالكلمات
عـند حـدوث المصـائب ) ..
سبـب التحـريم :
ينـافي الإيمـان بالله و قضـاءة وقـدرة اللذ هو أسـاس
عقيـدة المُســلم ..
30 قـول ( بذمّـتك .. بحـظك .. برقبة أمـك و أبـوك .. بآيات الله ..آمـانة ..برزقك .. بحيـاتك وغـيرها ) ..
سبـب التحـريم :
شـرك أصغـر ..حلف بغيـر الله ..
كــلِمـه :
قال النبي مُحـمد صلى الله علية وسـلم :
( مــن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت }.
و هنا تـتـبين أهميـة الصمـت لإنة قد تقول كلمـة تلقي بك في نار جهنم
سبعـين خـريفا ..
و مفتـاح الجنــة هـو التـوحــيد ..
وإذا خـالط التـوحـيد الشـرك فكـيف يفلـح المؤمــن ..
و أغلب هذه الكلمـات الشركيـة .. فالواجـب عليـنا أن نسأل الله
أن يُنعـم عليـنا بالبصـيرة ..
قال : رسول الله عليه الصلاة والسلام من ضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة ..
.. وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلا حصائد ألسنتهم؟!
فالواجـب علينا أن نحـفظ لسـاننا مِـن الآفـات الشركية .. وأن ندعو الله بهذا الدعـاء دائـما ..
( اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك من الذنب الذي لا أعلم ) ..
و جــزاكُـم الله خـيرا ..
منقوووووووووووووول للفائدة