عرض مشاركة واحدة
  #709 (permalink)  
قديم 02-06-2012, 06:50 PM
الصورة الرمزية االماسه
االماسه االماسه غير متصل
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
المشاركات: 87
معدل تقييم المستوى: 36
االماسه يستحق التميز

[QUOTE=المميزة دوم;6338954]طرق التدريس الحديثة هي نفسها استراتيجيات التعليم ...

1) استراتيجية لعب الأدوار
2) استراتيجية التفكير الناقد
3) استراتيجية العصف الذهنى
4) استراتيجية التواصل اللغوى
5) استراتيجية البحث و الأكتشاف
6) استراتيجية التفكير الأبداعي
7) استراتيجية التعليم التعاونى
8) استراتيجية المفاهيم
9) استراتيجية التقويم البنائي
10) استراتيجية الأنماط


الله يوفقكم بنات ابيها بشرح مبسط . بحث لها بقوقل و لا حصلتها بشرح ..


شرح لِ استرآتيْجيَآت التعلُمْ

اليوم حآبة أتكلم لكم وَ أشرح شرحْ مبسط لِ الإسترآتيجيآت المثُبَعة في التعليم الحديث
نظرآ لِ أهميتهآ في خلق الإبدآع و التجديد و الخروج عن المألوف و الروتين في طرق التدريس .



بِ البدآية سنتعرف علَى " استرآتيجية التعلم " مآالمقصود بهآ ؟!



هي :

1/ مزيج بين طرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة
لـِ أهداف الموقف التعليمي .
2/ وأيضا يُقصد بها تحركات المعلِم داخل الفصل وخارجه .






أيْ أن الآستراتيجية هى :

طرق وأساليب التدريس التى يستخدمها المعلم لِ تحقيق الأهداف التربوية
والأهداف السلوكيه لِ التلاميذ لِ الوصول لِ مستوى أفضل .







وَ لِ نجآح الآسترآتيجية لآبد لنآ من :

* مرآعآة الفروق الفردية .
*مرآعآة الآمكآنيآت المُتآحة .
*ربْطهآ بِ أهدآف الدرس .





وَهُنآكَ أنوآع لِ هذه الاسترآتيجيآت :



1- لعِب الأدوآر .
2- العصْف الذهني .
3- التفكْير النآقد .
4- التفكْير الإبدآعي .
5- التعليِم التعآونِي .
6- التوآصل اللُغوِي .
7- التقويمْ البنآئي .
8- المفآهِيم .
9- الأنَمآط .
10- البحْث والإكتَشآف .

-----
وَ هذه شروح أشبه بـِ دورة لِ بعض هذه الإسترآتيجيآت التي حضرتهآ ..




1 / إستراتيجية لعب الأدوار :



مفهومها :


هي أحدى أساليب التعليم والتدريب التي تمثل سلوكاً واقعياً في موقف مصطنع ، ويتقمص كل فرد من المشاركين في النشاط التعليمي
أحد الأدوار التي توجد في الموقف الواقعي ، ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم .




أهدافها:



* توفير فرص التعبير عن الذات ، وعن الانفعالات لدى الطلاب .


* زيادة اهتمام الطلاب بموضوع الدرس المطروح ، حيث يمكن للمعلم أن يضمنها المادة العلمية الجديدة
أو يقوم بتعزيز المادة العلمية المدروسة .


* تدريب الطلاب على المناقشة والتعرف على قواعدها ، وتشجيعهم على الاتصال مع بعضهم البعض ؛ لتبادل المعلومات أو الاستفسار عنها .


*إكساب الطلاب قيماً واتجاهات تعدل سلوكهم ، وتساعدهم على حسن التصرف في مواقف معينة إذا وضعوا فيها .


* تشجيع روح التلقائية لدى الطلاب ، حيث يكون الحوار خلالها تلقائياً وطبيعياً بين الطلاب ، وبخاصة في مواقف الأدوار الحرة
وغير المقيدة بنص أو حوار .


* تنمية قدرة الطلاب على تقبل الآراء المختلفة ، والبعد عن التعصب للرأي الواحد .



* تقوية إحساس الطلاب بالآخرين ، ومراعاة مشاعرهم ، واحترام أفكارهم .






إجراءات تنفيذها:


يتألف نشاط لعب الأدوار من ثلاث مراحل ، وتشمل عدت خطوات هي :



المرحلة الأولى :


"مرحلة الإعداد"
وتشمل الخطوات التالية :


التسخين ، اختيار المشاركين ، تهيئة المسرح ، إعداد الملاحظين .



المرحلة الثانية:


" تمثيل الأدوار"
وتشمل خطوة تمثيل الدور .



المرحلة الثالثة :


"المتابعة والتقويم"
وتشمل الخطوات التالية :


المناقشة والتقويم ، إعادة تمثيل الدور ( إذا دعت الحاجة ) .
المناقشة والتقويم ( بعد إعادة الدور ) .
المشاركة في الخبرات .





و هذه عروض تطبيقية توضح لنآ مآهية هذه الآسترآتيجية













2 / استرآتيجية التعليم التعآوني ( المجموعآت ) :

مفهوم التعلم التعاوني :


التعلم التعاوني هو التعلم ضمن مجموعات صغيرة من الطلاب (2-6 طلاب) بحيث يسمح للطلاب بالعمل سوياً وبفاعلية،
ومساعدة بعضهم البعض لرفع مستوى كل فرد منهم وتحقيق الهدف التعليمي المشترك.




تشكيل المجموعات :


تتكون المجموعة الواحدة –عادةً- من (2-6) طلاب ,ويتوقف ذلك على مساحة الصف وعدد التلاميذ ،
ويراعى عند تشكيل المجموعات البعد عن تقسيمهم إلى مجموعات متجانسة على أساس قدراتهم ,
بل تشكل بحيث يكون هناك توازن بين ذوي التحصيل العالي والمتوسط والمتدني ؛ حيث تبين أن الطلاب يتعلمون من الناحية الأكاديمية والاجتماعية بشكل أفضل
عندما يكون أعضاء المجموعة مختلفين بدلاً من أن يكونوا متشابهين .
كما يشترط أن يكون هناك توازن آخر في تشكيل المجموعات بين ذوي الميول الاجتماعية وغيرهم ممن ليست لهم ميول اجتماعية .
وتتحمل كل مجموعة مسؤولية تنفيذ جزء محدد من المهمة أو الأهداف المراد تحقيقها .
ويمكن إعادة تشكيل المجموعات من فترة لأخرى , قد تطول تلك الفترة أو تقصر حسب الحاجة وما يراه المعلم .




توزيع الأدوار بين أعضاء المجموعة الواحدة :


توزع الأدوار بين أعضاء المجموعة الواحدة بحيث يساعد ذلك على تنظيم العمل واستغلال الوقت ,
ومن الأدوار التي يمكن توزيعها بين أفراد المجموعة الواحدة ما يلي :



قاريء :
يقرأ على أفراد مجموعته الأهداف المراد تحقيقها , أو الأسئلة أو النشرة ... إلخ .


كاتـب :
يدون, ما تتوصل إليه المجموعة بعد النقاش وتبادل الآراء .


مسؤول عن المواد المستخدمة :
يجهز هذه المواد ’ ويوزعها لأفراد مجموعته , ثم يجمعها منهم بعد استخدامها ويسلمها للمعلم .


مقرر :
يستعرض أداء مجموعته أمام طلاب الصف .


مراقب :
يراقب الوقت , ويضبط سلوك أفراد مجموعته .


ودور المعلم في التعلم التعاوني هو دور الموجه لا دور الملقن .!!







ايجايبات التعلم بنظام المجموعات.:


1ـ يوفر للمعلم حرية في تخطيط الموضوعات الدراسية ، وتنفيذها ، وتقويمها تدفعه إلى التفكير في كيفية تحقيق الأهداف المرجوة بطرق ،
وأساليب تتفق وقدرات واستعدادات طلابه .
2. استغلال الوقت في تحسين مستوى الطالب الضعيف .
3. تحقيق الألفة بين الطلاب ، ورفع الخجل والانطواء ، والخوف .
4. خلق روح التنافس بين طلاب الصف .
5. توفيرفي مساحة الصف ، بحيث يكون الطالب حر الحركة .
6. غرس الثقة في نفس الطالب ، وحرية التعبير .
7. مناقشة الطالب لزميله أفضل من التعلم المباشر من المعلم .
8. البعد عن الخوف أثناء الاستنطاق .
9. القضاء على الملل في الحصة .
10. القضاء على الشرود الذهني ، والسرحان ، والنوم لدى الطلاب .
11. إثراء روح التعاون ، والمحبة بين أفراد المجموعة .
12. الوصول إلى النتائج الصحيحة في حل التدريبات .
13. اختصار الجهد ، والوقت للمعلم 0









3 / استرآتيجية التفكير الابدآعي




مفهومه :


يُعرّف التفكير الإبداعي بأنه الاستعداد والقدرة على إنتاج شيء جديد. أو أنه عمليّة يتحقق النتاج من خلالها .
أو أنه حلّ جديد لمشكلة ما، أو أنه تحقيق إنتاج جديد وذي قيمة من أجل المجتمع.
ويعّرف كذلك بأنه التفكير الذي يؤدي إلى التغيير نحو الأفضل ، وينفي الأفكار الوضعيّة المقبولة مسبقاً. وبأنه يتضمنّ الدافعية والمثابرة والاستمرارية في العمل،
والقدرة العالية على تحقيق أمر ما. وهو الذي يعمل على تكوين مشكلة ما تكويناً جديداً.






مهارات التفكير الإبدآعي :




1-الطلاقة:
أي القدرة على إنتاج أكبر عدد من الأفكار الإبداعية في وقت قصير نسبياً. فالشخص المبدع لديه درجة عالية من القدرة على سيولة الأفكار،
وسهولة توليدها، وانسيابها بحرية تامة في ضوء عدد من الأفكار ذات العلاقة.

2-المرونة:
ويُقصد بها القدرة على تغيير الحالة الذهنية بتغيير الموقف. وهذه تتجلى لدى العباقرة، الذين يُبدعون في أكثر من مجال أو شكل،
خاصة لدى الفنانين والأدباء الذين ينجحون في مجالات إبداعية متنوعة، ولا تقتصر على إطار واحد. كالشاعر الذي يُبدع في كتابة الرواية والمسرحية أو الفن التشكيلي.
وهي تلك المهارة التي يتم استخدامها لتوليد أنماط أو أصناف متنوعة من التفكير، وتنمية القدرة على نقل هذه الأنماط، وتغيير اتجاه التفكير ،
والانتقال من عمليات التفكير العادي إلى الاستجابة ورد الفعل وإدراك الأمور بطرق متفاوته أو متنوعة ..

3-الحساسية للمشكلات:


فالشخص المبدع لديه القدرة على رؤية الكثير من المشكلات في الموقف الواحد. فهو يحسّ بالمشكلات إحساساً مرهفاً.
وهو بالتالي أكثر حساسية لبيئتهِ من المعتاد، فهو يرى مالا يراه غيره، ويرقب الأشياء التي لا يُلاحظها غيره، كمنظر غروب الشمس أو شروقها، على سبيل المثال.

4-الأصالة:
يمكن تعريف مهارة الأصالة كإحدى مهارات التفكير الإبداعي، بأنها تلك المهارة التي تستخدم من أجل التفكير بطرق واستجابات غير عادية،
أو فريدة من نوعها ، أي أن المبدع لا يُكرّر أفكار الآخرين، فتكون أفكاره جديدة، وخارجه عما هو شائع أو تقليدي.

5_ الاحتفاظ بالاتجاه ومواصلته :
فالمبدع لديه القدرة على التركيز على هدف معيّن، وعلى تخطي أي معوقات ومُشتتات تُبعده عنه.
وهو قادرٌ أيضاً على أن يعدّل ويبدّل في أفكاره لكي يُحقق أهدافه الإبداعية بأفضل صورة ممكنة .



6- الأسئلة الذكية :
وتشمل الإدماج والاستخدام المغاير .



7- الخيآل .









أمثلة على هذه المهآرآت :



مهآرة الطلآقة :
اذكُر أكبرْ عدد ممكن من محآصيل زرىعية تبدآ بِ حرف " الميم" ....



مهآرة المرونة:


اذكر الكلمات التي يمكن أن نعبر بها عن المناخ ...




مهآرة الأصآلة:


أوجِد حلولآ لِ ظآهرة تزآيد السكآن ...





مهآرة الحساسية للمشكلات :


مآالنتآئج المترتبة على . . . " وضع مشكلة " ؟




مهآرة الخيآل :
تخيل انك في وسط الربع الخالي صف ما تشاهده ؟!!





مهآرة الأسئلة الذكية :
ماذا لو أزلنا الحدود بين دول الوطن العربي ؟!!

دعوآتك يالغلاااااا