عرض مشاركة واحدة
  #2 (permalink)  
قديم 22-06-2012, 02:58 PM
الصورة الرمزية انجلش باشن
انجلش باشن انجلش باشن غير متصل
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 2,443
معدل تقييم المستوى: 21474866
انجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداعانجلش باشن محترف الإبداع

والله ياسؤالك عجيييب بس من جد ذكي هههههههههههههههه

اتوقع من وجهي نظري المتواضعة انه ضعيف ومسالم وبن حلال حاله حال نفسه وشكلو حلو وكيوت ورزه وشعره يجننن ونستفيد منه ليش نقتله

لقيت فتوى في عمنا جوجل

-------------


اختلفالفقهاءفيحكمهذهالمسألةبينمانعومجيز،والذيأراهجوازقتلالحصانالمريضالذيأيسمنشفائه،وهذاقولفقهاءالمالكية.


تفصيل الفتوى:


جاء في كتاب الفروق للقرافي: "قال صاحب البيان: قال ابن القاسم: "الدابة التي لا يؤكل لحمها إذا طال مرضها أو تعبت من السير في أرض لا علف فيها ذبحها أولى من بقائها لتحصل راحتها. "انظر، الفروق، القرافي، ج3/ الفرق التاسع والثلاثون والمائة.


وقال الدرير في شرح مختصر خليل: "زكاة ما لا يؤكل لحمه كحمار أو بغل إن أيس منه فيجوز تزكيته بل يندب لإراحته".


ومعلوم أنّه لدى فقهاء المالكية أنّ لحم الخيل لا يؤكل، لذا لا مانع من قتل الخيل التي لا يرجى شفاؤها لإراحتها عندهمبشرط أن يكون بوسيلة سهلة غير مؤذية، والأولى إن أمكن إرسال هذا الحصان أو الفرس لحديقة الحيوانات أو جهات خاصة للإنتفاع به، خروجا من خلاف الفقهاء وحفاظاً على المال.
رد مع اقتباس