الموضوع: للاسترخاء تفضل
عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 10-07-2008, 03:17 AM
الصورة الرمزية حلوالمعاني
حلوالمعاني حلوالمعاني غير متصل
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 69
معدل تقييم المستوى: 37
حلوالمعاني تم تعطيل التقييم
Thumbs up للاسترخاء تفضل

موقع زرته واعجبني
بعد دخولك لمواقع كثيره اخي اختي العاطلين
لابد من موقع للاسترخاء واعتقد من وجهه
نظري ان هذا الموقع هو افضل موقع
لكي ترتاحون فيه
يوجد في الموقع الكثير من المجلات المفيده

يقدم لنا اخونا طاب الخاطر مجموعه من الفوائد الدينة والدنيويه ولايريد منا الا الدعاء له فهل نبخل عليه !
اللهم ادخل طاب الخاطر الفردوس الاعلى
واجعل مايقوم به في ميزان حسناته



الحمد لله على منة الإسلام والشكر له على نعمة السمع والبصر والكلام ، وأستغفر الله من جميع الآثام ، والصلاة والتسليم على محمد خير الأنام ، وعلى آله وأصحابه الكرام .


قال الله عز وجل { أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ }

وقال تعالى { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ * إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ * الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ * أَفَمَنْ زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ فَرَآَهُ حَسَنًا فَإِنَّ اللَّهَ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ فَلَا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِمَا يَصْنَعُونَ }
جاء في تفسير هذه الآية عند الشيخ ابن سعدي رحمه الله تعالى أي : أم حسب المسيئون المكثرون من الذنوب المقصرون في حقوق ربهم .

{ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ } بأن قاموا بحقوق ربهم، واجتنبوا مساخطه ولم يزالوا مؤثرين رضاه على هوى أنفسهم ؟ أي : أحسبوا أن يكونوا { سَوَاءً } في الدنيا والآخرة؟ ساء ما ظنوا وحسبوا وساء ما حكموا به ، فإنه حكم يخالف حكمة أحكم الحاكمين وخير العادلين ويناقض العقول السليمة والفطر المستقيمة ، ويضاد ما نزلت به الكتب وأخبرت به الرسل، بل الحكم الواقع القطعي أن المؤمنين العاملين الصالحات لهم النصر والفلاح والسعادة والثواب في العاجل والآجل كل على قدر إحسانه، وأن المسيئين لهم الغضب والإهانة والعذاب والشقاء في الدنيا والآخرة .

والصلاة والسلام على خير الأنام القائل

( إن المؤمن إذا أذنب كانت نكتة سوداء في قلبه . فإن تاب ونزع واستغفر صقل فلبه . فإن زاد زادت . فذلك الران الذي ذكره الله في كتابه كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ) رواه ابن ماجه وحسنه الألباني .


وقال صلى الله عليه وسلم ( يؤتى بأشد الناس بؤساً في الدنيا من أهل الجنة فيُصبغ صبغةً من الجنة فيقالُ له يا ابن آدم هل رأيت بؤساً قط؟ هل مرّ بك من شدةٍ قط؟ فيقولُ لا والله يا ربِّ ما مرَّ بي بؤسٌ قط، ولا رأيتُ شدةً قط ) صحيح مسلم والبيهقي .




من مقامات القرني

وجدنا كتاباً لابن سينا ، بعدما أغفلنا ذكره ونسينا ، فإذا هو يقول ، ورأيه مقبول: ما أهلك البَرِيّة ، وقتل البهائم في البَرِّيّة ، إلا إدخال الطعام على الطعام ، وترك المشي على الأقدام . ثم قال : عليكم بالنوم بعد الغداء ، والمشي بعد العشاء ، وترك الامتلاء ، والغذاء خير من الدواء .

وكنا جلوساً ، فجاءنا أحدهم برسالة من جالينوس ، فإذا هو يقول : يا أهل العقول ، لا يغتسل أحدكم وهو شبعان ، ولا يأكل إلا وهو جوعان ، ولا ينم وهو من الطعام ملآن ، ولا يقطع الليل وهو سهران .
وقال من اقتصد في الطعام ، وقلل من الكلام ، وهجر الاهتمام والاغتمام ، عاش في صحة وسلام ، أما سمعتم شاعركم ابن الرومي ، ليت عندنا شاعراً مثله من قومي :
فإن الداء أكثر ما تراه
يركب من طعامك والشراب .
قلنا : يحق للمتنبئ المجيد ، أن يقول عنك لما مدح ابن العميد :
من مخبر الأعراب أني بعدهم
جالست جالينوس والإسكندرا
قال : بلغوا كلامي لابن الحسين ، وقالوا : شكراً مرتين .
قلنا : وقد ذكرك فقال في بعض الأمثال :
يموت راعي الضأن في سربه
ميتة جالينوس في طبهِ
فهمهم وتمتم وما تكلم .
ثم جاء صديقنا أبو عثمان الغازي ، فقلنا : حدثنا عن أبي بكر الرازي .
قال : حسبتكم تتحدثون عن الحب ، وإذا بكم تتكلمون عن الطب .

قلنا : دعنا من الشجون والعيون ، وحدثنا عن الصحون والبطون ، فضحك حتى بدت نواجذه ، وقال : مات الطب وجهابذه . ولكن أبا بكر ، طيب الذكر ، كان يدنينا ولا يقصينا ، وينصحنا ويوصينا . فيقول : الحسد يذيب الأجسام ، والحقد لا ينفع معه طعام ، والبغضاء لا يهنأ معها منام ، والذكر يشرح الصدور ، ويجلب السرور ، ويسهل الأمور ، ويدخل على النفس النور ، وإياكم والمسكر ، فإنه داء أكبر ، وحرام منكر .




محاولات سرقة جسد النبي صلى الله عليه وسلم



( خمس محاولات عبر التاريخ )



المحاولة الأولى :


في عهد الحاكم بأمر الله العبيدي ، حيث أشار عليه أحد الزنادقة بإحضار جسد الرسول إلى مصر لجذب الناس إليها بدلا من المدينة ، وقاتلهم أهلها , وفي اليوم التالي أرسل الله ريحا للمدينة تكاد الأرض تزلزل من قوتها مما منع البغاة من مقصدهم .

المحاولة الثانية :

في عهد نفس الخليفة العبيدي ، حيث أرسل من يسكنون بدار بجوار الحرم النبوي الشريف ويحفر نفقاً من الدار إلى القبر، وسمع أهل المدينة منادياً صاح فيهم بأن نبيكم ينبش ، ففتشوا الناس فوجدوهم وقتلوهم . ومن الجدير بالذكر أن الحاكم بن عبيد الله ادعى الإلوهية سنة 408 هـ

المحاولة الثالثة :

مخطط من ملوك النصارى ونفذت بواسطة اثنان من النصارى المغاربة ، وحمى الله جسد نبيه، بأن رأى القائد نور الدين زنكي النبي صلى الله عليه وسلم في منامه وهو يشير إلى رجلين أشقرين ويقول أنجدني ، أنقذني من هذين الرجلين ، ففزع القائد من منامه ، وجمع القضاة وأشاروا عليه بالتوجه للمدينة المنورة ، ووصل إليها حاملاً الأموال إلى أهلها وجمع الناس وأعطاهم الهدايا بعد أن دونت أسمائهم ولم يرى الرجلين وعندما سأل : هل بقي أحد لم يأخذ شيئاً من الصدقة ؟ قالوا لا، قال : تفكروا وتأملوا ، فقالوا لم يبق أحد إلا رجلين مغاربة وهما صالحان غنيّان يكثران من الصدقة ، فانشرح صدره وأمر بهما ، فرآهما نفس الرجلين الذين في منامه وسألهما : من أين أنتما ؟ قالا: حجاج من بلاد المغرب ، قال : أصدقاني القول ، فصمما على ذلك فسأل عن منزلهما وعندما ذهب إلى هناك لم يجد سوى أموال وكتباً في الرقائق ، وعندما رفع الحصير وجد نفقا موصلا إلى الحجرة الشريفة ، فارتاعت الناس وبعد ضربهما اعترفا بمخطط ملوك النصارى ، وأنهما قبل بلوغهما القبر ، حصلت رجفة في الأرض ، فقتلا عند الحجرة الشريفة .. وأمر نور الدين زنكي ببناء سور حول القبور الشريفة بسور رصاصي متين حتى لا يجرأ أحد على استخدام هذا الأسلوب .

المحاولة الرابعة :

جملة من النصارى سرقوا ونهبوا قوافل الحجيج ، وعزموا على نبش القبر وتحدثوا وجهروا بنياتهم وركبوا البحر واتجهوا للمدينة ، فدفع الله عاديتهم بمراكب عمرت من مصر والإسكندرية تبعوهم وأخذوهم عن أخرهم ، وأسروا ووزعوا في بلاد المسلمين .

المحاولة الخامسة :

كانت بنية نبش قبر أبي بكر رضي الله عنه وعمر رضي الله عنه , وذلك في منتصف القرن السابع من الهجرة ، وحدث أن وصل أربعون رجلا لنبش القبر ليلا فانشقت الأرض وابتلعتهم وأبلغنا بهذا خادم الحرم النبوي آن ذاك وهو صواب الشمس الملطي .



المرجع " تاريخ المسجد النبوي الشريف" محمد إلياس عبدالغني



الطبعة الرابعة /1420-2000



مطابع الرشيد - المنطقة الشرقية-المملكة العربية السعودية .









من أروع القصص الحقيقية

قصة قصّها الأستاذ الدكتور خالد الجبير استشاري جراحة القلب والشرايين في محاضرته القيمة ( أسباب ٌٌ منسية) فأعيروني انتباهكم فالقصة مؤثرة ولنا فيها بإذن الله العظة و العبرة يقول الدكتور : في أحد الأيام أجريت عملية جراحية لطفل عمره سنتان ونصف وكان ذلك اليوم هو يوم الثلاثاء ،و في يوم الأربعاء كان الطفل في حيوية و عافية يوم الخميس الساعة 11:15ولا أنسى هذا الوقت - للصدمة التي وقعت - إذ بأحد الممرضات تخبرني بأن قلب و تنفس الطفل قد توقفا عن العمل؛ فذهبت إلى الطفل مسرعا ً وقمت بعملية تدليك للقلب استمرت 45 دقيقة وطول هذه الفترة لم يكن قلبه يعمل، وبعدها كتب الله لهذا القلب أن يعمل فحمدنا الله تعالى .
ثم ذهبت لأخبر أهله بحالته و كما تعلمون كم هو صعب أن تخبر أهل المريض بحالته إذا كانت سيئة وهذا من أصعب ما يتعرض له الطبيب ولكنه ضروري ، فسألت عن والد الطفل فلم أجده لكني وجدت أمه فقلت لها إن سبب توقف قلب ولدك عن العمل هو نتيجة نزيف في الحنجرة ولا ندري ما هو سببه و أتوقع أن دماغه قد مات
فماذا تتوقعون أنها قالت ! ..
هل صرخت ؟ هل صاحت؟ هل قالت أنت السبب ؟ ...
لم تقل شيئا من هذا كله بل قالت الحمد لله ثم تركتني وذهبت .
بعد 10 أيام بدأ الطفل في التحرك فحمدنا الله تعالى واستبشرنا خيرا ً بأن حالة الدماغ معقولة، بعد 12يوم يتوقف قلبه مرة أخرى بسبب هذا النزيف؛ فأخذنا في تدليكه لمدة 45 دقيقة ولم يتحرك قلبه قلت لأمه هذه المرة لا أمل على ما أعتقد .. فقالت : الحمد لله , اللهم إن كان في شفائه خيرا ً فاشفه يا رب ...
و بحمد الله عاد القلب للعمل ولكن تكرر توقف قلب هذا الطفل بعد ذلك 6 مرات إلى أن تمكن أخصائيٌ القصبة الهوائية بأمر الله أن يوقف النزيف ويعود قلبه للعمل ..
ومرت الآن 3 أشهر ونصف و الطفل في الإنعاش لا يتحرك ثم ما أن بدأ بالحركة وإذا به يصاب بخراج ٍ وصديد عجيب غريب عظيم في رأسه لم أرى مثله، فقلنا للأم بأن ولدك ميت لا محالة ،فإن كان قد نجا من توقف قلبه المتكرر فلن ينجو من هذا الخراج، فقالت الحمد لله ثم تركتني و ذهبت . بعد ذلك قمنا بتحويل الحالة فورا إلى جراحي المخ و الأعصاب وتولوا معالجة الصبي ثم بعد ثلاثة أسابيع بفضل الله شفي الطفل من هذا الخراج ،لكنه لا يتحرك .
و بعد أسبوعين يصاب بتسمم عجيب في الدم وتصل حرارته إلى 41 ,2 درجة مئوية فقلت للأم: إن دماغ ابنك في خطر شديد لا أمل في نجاته فقالت بصبر و يقين الحمد لله، اللهم إن كان في شفائه خيرا ً فاشفه. بعد أن أخبرت أم هذا الطفل بحالة ولدها الذي كان يرقد على السرير رقم 5 ذهبت للمريض على السرير رقم6 لمعاينته وإذا بأم هذا المريض تبكي و تصيح وتقول يا دكتور يا دكتور .. ألحقني يا دكتور حرارة الولد 37,6 درجة راح يموت راح يموت فقلت لها متعجبا ً : شوفي أم هذا الطفل الراقد على السرير رقم 5 حرارة ولدها 41 درجة وزيادة وهي صابرة و تحمد الله، فقالت أم المريض صاحب السرير رقم 6 عن أم هذا الطفل : ( هذه المرأة مو صاحية ولا واعية) ؛ فتذكرت حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم الجميل العظيم ( طوبى للغرباء ) مجرد كلمتين ، لكنهما كلمتان تهزان أمة ..
لم أرى في حياتي طوال عملي لمدة 23 سنة في المستشفيات مثل هذه الأخت الصابرة إلا أثنين فقط .
بعد ذلك بفترة توقفت الكلى فقلنا لأم الطفل: لا أمل هذه المرة لن ينجو فقالت بصبر وتوكل على الله تعالى الحمد لله وتركتني ككل مرة وذهبت .
دخلنا الآن في الأسبوع الأخير من الشهر الرابع وقد شفي الولد بحمد الله من التسمم ،ثم ما أن دخلنا الشهر الخامس إلا ويصاب الطفل بمرض عجيب لم أره في حياتي ،التهاب شديد في الغشاء البلوري حول الصدر وقد شمل عظام الصدر و كل المناطق حولها مما اضطرني إلى أن أفتح صدره واضطرُ أن أجعل القلب مكشوفا ، بحيث إذا بدلنا الغيارات ترى القلب ينبض أمامك .
عندما وصلت حالت الطفل لهذه المرحلة ،قلت للأم: خلاص هذا لايمكن علاجه بالمرة لا أمل لقد تفاقم وضعه؛ فقالت الحمد لله كدأبها ولم تقل شيئا آخر ..
مضى الآن علينا ستة أشهر و نصف وخرج الطفل من الإنعاش ..
لا يتكلم لا يرى لا يسمع لا يتحرك لا يضحك و صدره مفتوح ويمكن أن ترى قلبه ينبض أمامك، والأم هي التي تساعد في تبديل الغيارات صابرة ومحتسبة .
هل تعلمون ما حدث بعد ذلك ! ..
وقبل أن أخبركم ، ما تتوقعون من نجاة طفل مر بكل هذه المخاطر و الآلام والأمراض، وما ذا تتوقعون من هذه الأم الصابرة أن تفعل و ولدها أمامها عل شفير القبر، و لا تملك من أمرها إلا الدعاء والتضرع لله تعالى .
هل تعلمون ما حدث بعد شهرين ونصف للطفل الذي يمكن أن ترى قلبه ينبض أمامك ! ..
لقد شفي الصبي تماما برحمة الله عز وجل جزاء ً لهذه الأم الصالحة ، وهو الآن يسابق أمه على رجليه كأن شيئا ً لم يصبه وقد عاد كما كان صحيحا معافى ً .
لم تنته القصة بعد ما أبكاني ليس هذا ، ما أبكاني هو القادم ...
بعد خروج الطفل من المستشفى بسنة و نصف ،يخبرني أحد الإخوة في قسم العمليات بأن رجلا ً وزوجته ومعهم ولدين ،يريدون رؤيتك، فقلت من هم ؟ فقال بأنه لا يعرفهم .
فذهبت لرؤيتهم وإذا بهم والد ووالدة الطفل الذي أجريت له العمليات السابقة عمره الآن 5 سنوات مثل الوردة في صحة وعافية كأن لم يكن به شيء ومعهم أيضا مولود عمره 4 أشهر ...
فرحبت بهم وسألت الأب ممازحا ًعن هذا المولود الجديد الذي تحمله أمه هل هو رقم 13 أو 14 من الأولاد ؟ ..
فنظر إلي بابتسامة عجيبة ( كأنه يقول لي : والله يا دكتور إنك مسكين ) .
ثم قال لي بعد هذه الابتسامة : إن هذا هو الولد الثاني وأن الولد الأول الذي أجريت له العمليات السابقة هو أول ولد يأتينا بعد 17 عاما من العقم وبعد أن رزقنا به، أصيب بهذه الأمراض التي تعرفها .
لم أتمالك نفسي وامتلأت عيوني بالدموع وسحبت الرجل لا إراديا ً من يده ثم أدخلته في غرفة عندي وسألته عن زوجته ، قلت له من هي زوجتك هذه التي تصبر كل هذا الصبر على طفلها الذي أتاها بعد 17 عاما من العقم ؟ لا بد أن قلبها ليس بورا ً بل هو خصبٌُُُ بالإيمان بالله تعالى .
هل تعلمون ماذا قال ؟
أنصتوا معي يا أخواني و يا أخواتي وخاصة يا أيها الأخوات الفاضلات فيكفيكن فخرا ً في هذا الزمان أن تكون هذه المسلمة من بني جلدتكن ..
لقد قال :
أنا متزوج من هذه المرأة منذ 19 عاما وطول هذه المدة لم تترك قيام الليل إلا بعذر شرعي، وما شهدت عليها غيبة ولا نميمة ولا كذب ، وإذا خرجتُ من المنزل أو رجعتُ إليه تفتح لي الباب وتدعو لي وتستقبلني وترحب بي وتقوم بأعمالها بكل حب ورعاية وأخلاق وحنان ..
ويكمل الرجل حديثه ويقول : يا دكتور لا استطيع بكل هذه الأخلاق و الحنان الذي تعاملني به زوجتي أن أفتح عيني فيها حياءً منها وخجلا ً ؛ فقلت له : ومثلها يستحق ذلك بالفعل منك .

انتهى كلام الدكتور خالد الجبير حفظه الله .



إصدارات جديدة





مقولات خالدة

* قال عمر ابن الخطاب - رضي الله عنه - : "ما أعطي عبدٌ بعد الإسلام خيراً من أخٍ صالح".

* قال بعض السلف : " إنَّ الدنيا إذا كست أوكست، وإذا حلت أوحلت، وإذا غلت أوغلت، فإياك إياك ".
* قال ابن القيم - رحمه الله - : " والحق منصور وممتحنٌ! فلا تعجب فهذي سنة الرحمن ".
* قال ابن عبد البر - رحمه الله-: كتب عمر إلى معاوية : أن ألزم الحقَّ ، ينزلك الحقُّ في منازل أهل الحقّ ، يوم لا يُقضى إلا بالحقّ ، والسلام .
* قال ابن القيم - رحمه الله - : الجهاد نوعان : جهاد باليد والسنان ، وهذا المشارك فيه كثير .. والثاني : الجهاد بالحجَّة والبيان، وهو جهاد الخاصّة من أتباع الرُّسل ، وهو جهاد الأئمة وهو أفضل الجهادين لعظم منفعته وشدّة مؤونته وكثرة أعدائه .
* قال ابن القيم - رحمه الله - : كلُّ مسألة خرجت عن العدل إلى الجور، وعن الرَّحمة إلى ضدّها، وعن المصلحة إلى المفسدة، وعن الحكمة إلى العبث، فليست من الشَّريعة وإن أُدخلت فيها بالتأويل [ إعلام الموقعين: 3/3 ] .
* نقل عن النوويُّ والخطيب الشّربينيُّ عن الجويني إمام الحرمين اتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات الوجوه. [ روضة الطالين : 21/7 ] .
* قال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - : إذا أصاب أحدُكم ودّاً من أخيه فليتمسَّك به ، فقلما يصيب ذلك .
* قال العلاَّمة السعدي - رحمه الله - : عنوان سعادة العبد: إخلاصه للمعبود ، وسعيه في نفع الخلق. [1/30] .
* قال بعض السلف : صانع المعروف لا يقع ، وإن وقع وجد مُتكائاً .
* قال بن القيم - رحمه الله - : ومن ظن إدالة أهل الكفر على أهل الإسلام إدالة تامة فقد أساء الظنّ بالله .
* قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - : ليس في كتاب الله آية واحدة يُمدح فيها أحد بنسبه ولا يُذم أحد بنسبه .
* قال شيخ الإسلام بن تيمية - رحمه الله - : ما لا يكون بالله لا يكون، وما لا يكون لله لا ينفع ولا يدوم .
* قال الحسن البصري - رحمه الله - لرجل: تعشَّ العشاء مع أمك تقرُّ به عينُها أحبُّ إليّ من حجة تطوُّعا ً.
* قال بعض السلف : ما أنعم الله على عبد نعمة فانتزعها منه ، فعاضه مكانها الصبر ، إلا كان ما عوَّضه خيراً ممّا انتزعه .
* قال بعض السلف : تذكَّر أنَّ " كلَّ نعمة دون الجنة فانية وكلَّ بلاء دون النار عافية ".
* قال بعض السلف : إنَّ العبد ليهمُّ بالأمر في التجارة والإمارة حتى يُيسَّر له ، فينظر الله إليه فيقول للملائكة : اصرفوه عنه فإنه إن يسَّر له أدخلتُه النار فيصرف الله عنه ، فظلَّ يتطير بقوله : سبّني فلان وأهانني فلان ، وما هو إلا فضل الله .
* قال شيخ الإسلام بن تيمية - رحمه الله - : في [ المنهاج 3/378 ] : إذا صار لليهود دولةٌ في العراق يكون الرّافضة أعظم أعوان لهم .


الطريقة السهلة للطباعة العربية
موقع جميل جدا ( مترجم ) هنا

سائق أينشتاين

هذه حكاية طريفة عن العالم ألبرت أينشتاين صاحب النظرية النسبية فقد سئم الرجل تقديم المحاضرات بعد أن تكاثرت عليه الدعوات من الجامعات والجمعيات العلمية، وذات يوم وبينما كان في طريقه إلى محاضرة، قال له سائق سيارته: أعلم يا سيدي أنك مللت تقديم المحاضرات وتلقي الأسئلة، فما قولك في أن أنوب عنك في محاضرة اليوم خاصة أن شعري منكوش ومنتف مثل شعرك وبيني وبينك شبه ليس بالقليل، ولأنني استمعت إلى العشرات من محاضراتك فإن لدي فكرة لا بأس بها عن النظرية النسبية، فأعجب أينشتاين بالفكرة وتبادلا الملابس، فوصلا إلى قاعة المحاضرة حيث وقف السائق على المنصة وجلس العالم العبقري الذي كان يرتدي زي السائق في الصفوف الخلفية، وسارت المحاضرة على ما يرام إلى أن وقف بروفيسور متنطع وطرح سؤالا من الوزن الثقيل وهو يحس بأنه سيحرج به أينشتاين، هنا ابتسم السائق المستهبل وقال للبروفيسور: سؤالك هذا ساذج إلى درجة أنني سأكلف سائقي الذي يجلس في الصفوف الخلفية بالرد عليه ... وبالطبع فقد قدم 'السائق' ردا جعل البروفيسور يتضاءل خجلا ! .

الحكمة : تذكر دائماً أنه مهما كنت ذكياً وفطناً فإنه يوجد من هو أقل منك شأناً وأكثر دهاء .



برنامج



لغز : أبراج الحمام

تقابل اثنان عند كل منهما برج حمام فسأل أحدهما زميله عن عدد الحمام الذي عنده فأجابه : لو أضفت واحدة من حمامك إلى ما عندي لأصبح العدد عندنا متساويا ..فقال الآخر : لو أرسلت إلي حمامة من عندك لأضيفها إلى ما عندي لصار عدد الحمام الذي أملكه ضعف ما تملك فكم عدد الحمام عند كل منهما ..؟

الحل : الاول عنده 5 حمامات الثاني عنده 7 حمامات






قصص قصيرة

بر الوالدين

" أذكر رجلاً كان في ضعف وضيق حال ؛ كان يذهب ويسعى لوالده فإذا جاء بالأجرة في يومه جاء ووضعها على الطاولة ويستحي أن يمد يده لأبيه ، فلما سألته وقلت له لم
قال : أستحي أن أرفع يدي على يد أبي فتكون منة على والدي .
قال: كنت لما أضع المال بين يديه يدعو الله ويقول : اللهم ارزق ابني القرآن واجعله من أهله.
واستجاب الله دعاء أبيه ووصل ولده لمرتبة الدكتوراه وكانت رسالة الدكتوراه في تفسير القرآن العظيم .
بتصرف من " رحمة الضعفاء " للشيخ محمد الشنقيطي .
التوبة
* أحد الشباب في جدة ، اسمه محمد فوزي الغزالي صاحب محل شهير لبيع الأعواد التي يعزف عليها المغنيين واسم محله ( بيت العود السعودي ) .. وعنده مصنع كامل لصناعة أعواد العزف وتعليم العزف على الآلات الموسيقية . واحد من الأعواد التي كان ينتجها مُطعَّم بالعاج أراني له صورة يباع بـ 53000 ريال ( ثلاثة وخمسين ألف )
جاءه من نصحه وكان في نفسه كراهية لهذا الأمر .. وشاء الله أن يوقع التوبة في قلبه .... فجمع كل الأعواد والآلات الموسيقية فكسرها وأحرقها بالبنزين وهو يقول : اللهم تب علي ، اللهم تب علي ، اللهم تب علي .
" حاول وأنت الحكم " سعد البريك .
نوادر
* نزل سعودي في مطار باكستان فنادى أحدهم قائلاً : يا رفيق ، يا رفيق ..
فأجابه غاضباً : أسكت ، أنت هنا رفيق ، أنا هنا باكستاني .
" ابتسم فأنت في جدة " الجبيلان .
توفيق الله
* فتاة رأت شريطاً ملقى على الأرض فركلته قائلة : أكيد للمطرب الفلاني أو الفلاني وكلهم عندي .
ثم قالت : آخذه وأسمع ما فيه .
فكان فيه كلام قيم في موضوع هام مؤثر .. كان سبب هدايتها بفضل الله .


" مجالات جديدة للدعوة " سعد البريك .









هكذا ينبغي أن نكون

توقيع أعجبني

قال أبو نعيم في الحلية حدثنا محمد بن إبراهيم ثنا عبدالعزيز بن أبي رجاء قال :
سمعت الربيع يقول مرض الشافعي فدخلت عليه فقلت : يا أبا عبدالله قوى الله ضعفك ،
فقال : يا أبا محمد لو قوى الله ضعفي على قوتي أهلكني!
قلت : يا أبا عبدالله ما أردت إلا الخير .
فقال : لو دعوت الله علي لعلمت أنك لم ترد إلا الخير.ا
قلت : علم صدق مودته ، فتجاوز التدقيق في الألفاظ ، وأرشده للقول الصواب


، وهكذا ينبغي علينا أن نتجاوز مثل هذا ، فلربما تظن في كلام صاحبك ظنا ما خطر ، ولن يخطر على قلبه أبدا .








أجوبة طالب رايق

ماذا تعرف عن أشهر القادة العسكريين في الحرب العالمية الأولى؟


ـ كلـــهم ماتوا .


إذا أعطاك احد برتقــالة فماذا تقــول له؟

ـ أقول له قشرها .



ماذا فعل الرومانيون بعد عبورهم البحـــر المتوســـط؟


ـ جففــوا ملابســــهم .


أيهما أبعد استراليـا أم القمـر ولمــاذا؟


استراليــا لأننا نشــوف القمــر بس ما نشــوف استراليــــا .


علي بابا ' هل هــو مذكــر او مـــؤنث؟


ـ مذكــــــر طبعا لأنه لو كان مـــؤنث قلنــا ' علي ماما .


عـــــرف كــلا مـن : الفيـزياء ... الكيميــــاء؟


ـ الفيزيا ء : مركـــز الثقـــل في الـــرسوب أما الكيمياء : فهـي درس عديــم اللـــون والطعـــم والرائحة قلـيل الذوبـان فـي الدمــاغ .


خـمسـة بنطلونات + خـمسـة قمصـان + أربعة أحذية - أكــرمك الله - فما النتيجة ؟


ـ خـمسـة رجـال فيهم واحـد حـافي .


اذكـــر ثلاثــــة أنواع من السمـــك ؟


ـ سمك مقلي , سمك مشوي , سمك مملح .


أعط مثـالا للأشيـــــاء التي لا تــذوب في المـــاء ؟


- السمـــك .


ادخــل كلمـــة ' دام ' في جملـة مفيـدة ؟


ـ ذهبت ' المــدام ' إلى الســـوق .


مــاذا تعـرف عن الــبحـر الـــميت ؟


- كـان مريـض قبـل لا يمــوت .


سرق لصــــان عشـــرين ريالاً فمــا نصـيب كــل واحـد منهما ؟


ـ تقطـع أيديهما .


حــول عبارة ' تذهـب أمي الى الســوق ' إلى صيغة المــاضي '


- تذهـب جـدتي إلى الســوق .






هذا والله تعالى أعلم وأجل وله الحمد من قبل ومن بعد
اللهم ارزقنا العلم النافع والعمل الصالح وارزقنا الإخلاص في القول والعمل .. اللهم آمين

1 / 7 / 1429هـ



لاتنسوني من دعاكم
رد مع اقتباس