عرض مشاركة واحدة
  #20 (permalink)  
قديم 05-09-2012, 05:12 AM
الصورة الرمزية سنسوره
سنسوره سنسوره غير متصل
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 233
معدل تقييم المستوى: 28
سنسوره يستحق التميز

نموذج اخر " لغوي "
●​ملاحظة : *السؤالان ( 52 ,53 ) مرتبطان بالنص التالي :
¡​[ إن أول ما يجب على الإنسان - ليكون مؤمنا حقا - أن يكون موقنا من قلبه بوجود الله تعالى، فإنه إن لم يكن موقنـًا بوجوده فكيف يعبده ويطيعه ؟ ] .
*
52-​الضبط المناسب للأفعال (ليكون - يكون - يكن) على التوالي حسب مواقعها في النص هو :
أ -​ليكونُ​،​يكونُ​،​يكنُ​.
ب-​ليكونُ​،​يكونَ​،​يكنْ​.
ج -​ليكونَ​،​يكونَ​،​يكنْ​.
د -​ليكونُ​،​يكونُ​،​يكنْ​.
*
*
*
53-الضبط الصحيح لبنية الفعلين(يعبده، يطيعه)الواردين في النص على التوالي هو
أ -​يَـعـبَـده​يَـطِـيـعـه​.
ب-​يَـعـبُـده​يَـطِـيـعـه​.
ج -​يَـعـبَـده​يُـطِـيـعـه​.
د *-​يَـعـبُـده​يُـطِـيـعـه​.
*
*
*
●​ملاحظة : الأسئلة ( 54- 56 ) مرتبطة بالنص الآتي :
¡​[ مثل الإنسان الذي يفيض البشر من وجهه كالزهرة الناضرة قدرها أن تبعث الأنس إلى النفوس والانشراح إلى الصدور ] .
*
54-​جاءت الأسماء (الإنسان ، الزهرة، الانشراح ) مضبوطة بما يناسب مواقعها في النص على التوالي :
أ ​-​الإنسانُ​،​الزهرة َ​،​الانشراحُ​ * .​
ب-​الإنسانَ​،​الزهرة ُ​،​الانشراحِ *.​
ج​-​الإنسانِ​،​الزهرةِ​،​الانشراحِ *.​
د​-​الإنسانِ ​،​الزهرةِ​،​الانشراحَ​ * .
*

*
*
*
*
*
*
55-​جاء الفعلان (يفيض ، تبعث) مضبوطين حسب موقعهما في النص في :​
أ -​يفيضَ​،​تبعثَ​.
ب-​يفيضُ​،​تبعثُ​.
ج​-​يفيضُ​،​تبعثَ​.
د​-​يفيضَ​،​تبعثُ​.
*
*
*
56-​الضبط الصحيح لكل بنى الكلمات ( مثل، البشر، الأنس) الواردة في النص هو :​
أ -​مِـثْـل​،​الـبَـشَـر​، *الأنَـس​.
ب-​مَـثْـل​،​الـبِـشَـر​، *الأَنْـس​.
ج​-​مَـثَـل​،​الـبِِـشْـر​، *الأُنْـس​.
د​-​مَـثْـل​،​الـبَـشْـر​، *الأُنْـس​.
*
*
*
57-​حدد الكلمة المنفصلة في المعنى من بين الكلمات التالية :​
*
أ -​الـشـجـاع .
ب-​الـجـريء.
ج​-​الـسـخـي .
د​-​الـمـقـدام .
*
*
*
58-​(أفاض الشيخ في الحديث عن ذكريات شبابه ) . كلمة ( أفاض ) تعني :
*
أ -​أطال وأكثر .
ب-​خلط صدقا بكذب .
ج​-​تحدث بفخر .
د​-​أوجز واختصر .
*
*
*
*
*
59-​( كان إذا حضر أحد الأصدقاء أظهر له المحبة والتقدير فإذا انصرف ولغ في دمه ). ولغ في دمه . تعني :​
أ -​قـتـلـه​.
ب-​اغـتـابـه​.
ج​-​نـسـي صـداقـتـه .
د​-​أخـلـف عـهـده .
*
*
*
 [ كان الحسن بن سهل جم السخاء ، كثير العطاء، فكتب إليه أعرابي يقول : ما هكذا - والله - سبيل الإحسان ! ، أما علمت أن لا خير في السرف ؟ ! فأجابه الحسن بن سهل قائلاً : لقد علمت أن لا خير في السرف . فهل علمت أنت أن لا سرف في الخير ؟! ]
*
60-​إن العبارات التي نستطيع حذفها من النص السابق ويبقى معناه كاملاً لا يتأثر هي :
أ -​الحسن بن سهل قائلا - أن لا خير في السرف (الثانية) .
ب-​كثير العطاء - يقول - أنت .
ج​-​جم السخاء - والله سبيل - قائلا .
د​-​جميع العبارات الواردة في ( أ ) و (ب ) .
*
*
●​ملاحظة : السؤالان ( 61 , 62) متعلقان بالنص الآتي :
¡​[ دخل إعرابي على هشام بن عبد الملك ، فقال : يا أمير المؤمنين ! أتت علينا ثلاثة أعوام : فعام أذاب الشحم، وعام أكل اللحم، وعام انتقى العظم . وعندكم أموال، فإن كانت لله فبثوها في عباد الله، وإن تكن للناس فلماذا تحجب عنهم؟ وإن كانت لكم فتصدقوا بها ، (إن الله يحب المتصدقين ) ] .
*
*
61-​الفكرة الرئيسة في هذا النص هي الشكوى من :​
أ -​الجدب والقحط .
ب-​ظلم الحاكم .
ج​-​كثرة أموال الخليفة .
د​-​عدم وصول مستحقاتهم من الدولة لثلاث سنوات .
*
*
*
*
*
*
62-​الصفة التي يمكن أن نطلقها على هذا الأعرابي هي أنه :​
أ -​كثير الشكوى .
ب-​بليغ .
ج​-​حاقد على الخليفة .
د​-​شديد الطمع .
*
*
*
¡​[ خرج إبراهيم النخعي ، وقام سليمان الأعمش يمشي معه ؛ فقال إبراهيم إن الناس إذا رأونا قالوا : أعور وأعمش ! قال وما عليك أن يأثموا ونؤجر؟! قال : وما عليك أن يسلموا ونسلم ؟! ] .
*
63-​الدرس الذي نتعلمه من هذا الموقف هو أننا يجب أن نبتعد عن :​
أ -​التطفل .
ب-​الإثقال على الآخرين .
ج​-​مواطن الريبة .
د​-​كل ما يثير كلام الناس وسخريتهم .
*
*
●​في الأسئلة الستة الآتية اختر التكملة الصحيحة إملائيـًا من البدائل المطروحة :
64-​أجبت عن جميع المسائل إلا *............. واحدة . ​
أ -​مـسـئـلـة .
ب-​مـسـألـة *.
ج​-​مـسؤلـة *.
د​-​مـسـاءلـة .
*
*
*
65-​تسامرنا ساعة على *.................. *البحر . ​
أ -​شـاطء​.
ب-​شـاطـؤ​.
ج​-​شـاطـئ​.
د​-​شـاطـأ​.

66-​التربية الصالحة تنتج *................... *صالحـا . ​
أ -​نـشءًا​.
ب-​نـشـئـًا​.
ج​-​نـشـأً​.
د​-​نـشء​.
*
*
67-​يعد الإمام أحمد من أبرز *.................. الحديث . ​
أ -​رواه ​.
ب-​روات ​.
ج​-​رواة​.
د- * راويي * * .
*
*
*
68-​سوف *..................... *المذنب جزاءه . ​
أ -​يـلـقـى​.
ب-​يـلـقـا​.
ج​-​يـلـقـي​.
د​-​يـلـقـأ​.
*
*
69-​رحم الله امرأ فعل الخير و *............... *إليه . ​
أ -​دعـا​.
ب-​دعـى​.
ج​-​دعـي​.
د​-​دعـاء​.
*
*
¡​[ في ساعة إعدام سقراط كانت زوجته تنتحب قائلة ( * ) ولكنك بريء ( *) فأجابها بهدوء ( * ) وهل يسرك أن أعدم وأنا مدان ؟
*
70- علامات الترقيم التي يجب أن توضع مكان الأقواس في هذه العبارة هي على التوالي
أ *-​( . ) *- *( ! ) *- *( ، ) *.
ب-​( ، ) *- *( . ) *- *( ، ) *.
ج​-​( : ) *- *( ! ) *- *( : ) *.
د​-​( : ) *- *( . ) *- *( ؛ ) *.

71-​كان ابن سينا قد ذاع صيته ونال شهرة واسعة في الطب منذ السنة 18 من عمره . القراءة الصحيحة للرقم في الجملة السابقة هي :​
أ ​-​الثامن عشر .
ب-​الثامنة عشرة .
ج​-​الثامنة عشر .
د​-​الثامن عشرة .
*
*
72-​استعان الرجل .... صديقه . حرف الجر الذي يجب أن يوضع قبل *كلمة
*( صديقه ) هو :
أ​-​( في ) *​.
ب-​( بـ )​.​
ج​-​( على )​.
د​-​(إلى ) .
*
*
*
73-​( .... العرب : رب بعيد أنفع من قريب ) . الفعل الذي نضعه قبل كلمة العرب هو :
*
أ​-​قـال ​.
ب-​قـالـت​.
ج​-​قـالـوا​.
د​-​(أ) + (ب) .
*

رد مع اقتباس