عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 26-02-2013, 11:11 PM
الصورة الرمزية أهلاوية
أهلاوية أهلاوية غير متصل
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 2,002
معدل تقييم المستوى: 2166747
أهلاوية محترف الإبداعأهلاوية محترف الإبداعأهلاوية محترف الإبداعأهلاوية محترف الإبداعأهلاوية محترف الإبداعأهلاوية محترف الإبداعأهلاوية محترف الإبداعأهلاوية محترف الإبداعأهلاوية محترف الإبداعأهلاوية محترف الإبداعأهلاوية محترف الإبداع
Cool لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا





* الفوائــد:

1- فضل الأذان ، وقد وردت عدة أحاديث تدل على فضل الأذان:

- عن معاوية قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أطول الناس أعناقاً يوم القيامة المؤذنون ) رواه مسلم. ( أطول أعناقاً ) حتى لا يصيبهم الحر.

- وعن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يسمع صوت المؤذن إنس ولا جن إلا شهد له يوم القيامة ) رواه مسلم.



2- استحباب أن يحرص الإنسان أن يكون مؤذناً.



3- أن الجزاء من جنس العمل ، فالمؤذنون كانوا يعلنون ويرفعون تكبير الله وتوحيده والشهادة لرسوله بالرسالة ، كان جزاؤهم أن تعلو رؤوسهم ووجوههم.



4- فضيلة الصف الأول ، وهذا خاص بالرجال.

- ومما يدل على فضل الصف الأول: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها ) رواه مسلم.



5- أن الناس لو يعلمون ما في الصف الأول من الأجر العظيم ، لكانوا يقترعون أيهم يسبق إلى الصف الأول.



6- فضيلة التبكير إلى الصلاة ، ويدل لذلك:

- قوله تعالى: ﴿ وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض ﴾.

- وقال تعالى: ﴿ وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ﴾.



7- الحث العظيم على حضور جماعة هاتين الصلاتين: العشاء والفجر.



8- جواز تسمية العشاء بالعتمة.

- لكن يكره أن يسميها بذلك دائماً ، لكن أحياناً لا بأس. لحديث ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لا يغلبنكم الأعراب على اسم صلاتكم العشاء ، فإنها في كتاب الله العشاء ، وهم يعتمون بالإبل ) رواه مسلم.

- قال النووي: ” معناه أن الأعراب يسمونها العتمة لكونهم يعتمون بحلاب الإبل ، أي يؤخرونه إلى شدة الظلام “.

- والدليل على جواز تسميتها بالعتمة أحياناً حديث الباب: ( لو يعلمون ما في العتمة ... ).



9- ينبغي للمسلم أن يحرص على الطاعات والعبادات ، كالذي وردت في هذا الحديث ، ومنها:

- الأذان ، الصف الأول ، التبكير إلى الصلاة ، المحافظة على صلاة العشاء والفجر.



10- أن القليل من الناس من يعرف فضل هذه الأعمال.



م/ن

رد مع اقتباس