بعد البحث قريب من سؤالي :.
المقدم....
هذا سؤال من الأخت ام عبد العزيز من منتدى الجواب الكافى تقول لدى فى الحساب الجارى مبلغ من المال اوفره للإيجارالبيت فكل ستة اشهر اسحب من هذا الحساب الجاري للإيجار مع العلم انى اودع كل شهر فى هذا البنك فهل تجب زكاة عن هذا المال؟
الضيف
.... إذا حال الحول على شيء منه تُزكيه ,فإذا فرضنا أن هذه المرأة عندها ألفين"2000" ريال مثلا ولكنها في فترة من فترات السنةِ وصل ثمانيةً وإنما حال الحول على ألفين فقط لأنها سحبت الإيجار فالذي يحول عليه الحول منها هو الذي يجب فيه الزكاة وأما الذي لم يحول عليه الحول فإنه لا يجب الزكاة فيه هذا الأمر الأول وأما الأمر الثاني فإن بعض الإخوة يقول لا اعرف هل حال عليه الحول أم لا وهذا الأمر يتعبني فأنا داخل خارج يعنى اُدخل واُخرج وأنا أقول له يا أخي إذا جاء الحول , لنفرض انك تزكى في رمضان أو تزكي في صفر مثلا فإذا جاء صفر شوف المبلغ الموجود وزكى عنه ويا إخواني والحمد لله الزكاة ليست مغرمة الزكاة مغنم ...الزكاةُ هي الجزء الذي تأخذه من مالك تأخُذه من حساب الدنيا وتضعه في حساب الآخرةُ ...تأخُذ مثلا 100 ريال وتضربها في 700 بِأمر الله تعالى "عشرة يقين وسبع مئة إن شاء الله منها دين فأنت تأخذ الآن 100وتضربها في 10 فتصير لك ألف حسنةٍ في حساب الآخرة يعنى ما ضاعت عليك ... الزكاةُ ما ضاعت فهي مغنم تنقله من حساب الدنيا إلى حساب الآخرة ... ما احد من الناس يا إخواني الآن إلا وله حسابان حساب في الدنيا وحساب في الآخرة فا للى تنقله يروح للآخرة واللي يؤخذ منك قهرا فتصبر من اجل الله أو لم يسددك احد من الناس أو يأخذونه قرابته فتتركه من أجل الله أو يكون لك مال عند معسر فتتركه من اجل الله فأنت تنقله بإرادتك من حساب الدنيا الي حساب الآخرة...ما يضيع شيء على المؤمن أبداً.
الجواب الكافي
حلقة الأحد/
18-2-1432 هـ
الشيخ عبد الله المطلق
بقي أعرف اللي في الإقتباس .....الحمدلله
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ≈●• أُتـرَجة •●≈
^
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ≈●• أُتـرَجة •●≈
إن المبذرين أخوان الشياطين
طيب لو لي سنين ما زكيت أخمن كم عددها وأزكي ؟..أو أمشي على السنة الأخيرة لان ما سبق كان جهلاً نسيانه ؟
|
شكراً لتعاونكم