السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً أسأل الله أن يرزقنا وإياكم ويكتب لنا الخير
ثايناً هذه مجموعة من الأسئلة تعتبر نموذجين وجدتها في أحد المنتديات لعل الله أن ينفع بها وأن تكون توضيح تقريبي لكيفية الأختبار ، فهي عبارة عن أسئلة سابقة في تقديمات سبقت هذا التقديم .
قبل البدء بالأسئلة ، لا تنسوني من صالح دعائكم وجزى الله خيراً من كتبها ومن نقلها
س / أكمل الأيةالتالية /
قال الله تعالى ( كتب عليكم أذا حضر احدكم الموتإن ترك خَيْرًاالْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَىالْمُتَّقِينَ
فمن بدلهبَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَيُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)
فمن خافمن مُوصٍجَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَغَفُورٌ رَحِيمٌ)
ــــــــــــــــــــــــ
س / أكمل الحديث التالي /
حديث إبن عمر رضي الله عنه في الصحيحين
( المسلم أخو المسلم لايظلمهولايسلمه
ومن كانفي حاجة أخيهكان الله في حاجته،
ومن فرجعن مسلم عن مسلم كربة فرَّج الله عنه بها كربة من كرب يومالقيامة
ومنستر مسلماً ستره اللهيوم القيامة ) الحديث
----------------------------------------
س3 / أذكر ثلاثة شروط منالبيع ؟
1-التراضي بين المتبايعين .
2- أن يكون العاقد جائزالتصرف .
3- أن تكون العين مباحة النفع من غير حاجة .
4- أن يكون البيع من مالك أو من يقوم مقامه .
5- أن يكون المبيع مقدوراً على تسليمه .
6- أن يكون المبيعمعلوماً برؤية أو وصف منضبط .
7- أن يكون الثمنمعلوماً
س /4 ما حكم الشروط التالية في عقد البيع ؟ مع التعليل؟
- أشترط مشتر تأجيل قيمة المبيع خمس سنوات
جائز لأنه شرط شرعي فيهمنفعه للمشتري وهي تأجيل الثمن
- أشترط البائع سكن أبنهالعقار بعد البيع عشرة اشهر
لايجوز لأنه اجتمع عقدينفي عقد وهو عقد الإيجار
- أشترط بائع على ان يسلم المشتري القيمة خلال ثلاثة أيام وإلا فلا بيعبينهما
يجوز لأنه من مقتضيات العقد تسليم الثمن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س / 5 من ولي الصغير الذيلم يبلغ ؟
.................................................. .........
س / 6 ما حكم بيع وشراء الوكيل لنفسه من مال موكله مع التعليل؟
لايجوز ... لأنه يتهم في ذلك .. إلا بإذن موكله فإنه يجوز ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س / 7 هل يبطل عقد الأجرةبموت المؤجر والمستأجر قبل أنتهاء المدة ؟ولماذا ؟
لا يبطل , لأن المده لمتنتهي فينتقل العقد بين أحد الطرفين وورثة الطرف الآخر المتوفي ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س / 8 عرف النجش في البيع؟ وما حكمه مع الاستدلال ؟
النجشهوالزيادة في ثمن سلعة ممن لا يريد شراءها ، ليقع غيره فيها .
حكمه؛ محرم
الدليل
1-من الكتاب :
قال تعالى : ( إِنَّالذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ لاخَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْيَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌأَلِيمٌ)
2- من السنة :
أ-عن ابن عمر رضي اللهعنهما ، قال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النجش .
ب-عن أبي هريرة رضي اللهعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : نهى عن تلقي الركبان و أن يبيع حاضر لباد ، و عنالنجش ....)
ج - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ولا تناجشوا )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س / 9 عرف الأرض الموات ؟في اللغة والاصطلاح ؟
الموات لغة: من الموت.
وموت ذوات الأرواح يكون بمفارقة الروح للبدن، وأما موات غير ذواتالأرواح فيطلق على الأرض الخراب الداثرة, التي ليس بها عمارة ولا زرع ولا ماء. فيقال لها الموات والميتة والموتان.
المواتاصطلاحاً: هي الأرض المنفكة عن الاختصاص وملكمعصوم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المواريث :
س 10 / متى يرث ولد الأم سدس المال ؟
إذا لم يوجد أحد وارث منالفروع أو ذكر وارث من الأصول ..
كأن يموت شخص عن أخته منأمه وأخته الشقيقة وأختيه من أبيه وأمهفللأخت من الأم السدس،وللأختالشقيقة النصف وللأختين من الأب السدس تكملة الثلثين، وللأمالسدس
س 11 / متى ترث بنت الأبن سدس المال ؟
إذا كانت مع أنثى منالفروع أعلى منها ورثت النصف .
كأن يموت شخص عن بنتهوبنت ابنه وابن ابن ابنه فللبنت النصفولبنت الابن السدستكملة الثلثينولابن ابن الابن الباقي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س12 / من الولي في النكاحفي الحالات التالية
-- عم شقيق , أخ لاب , جدلأم
-- خال , أبن من الرضاعة , أبن عم لاب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س 13 / في أي فن منالفنون الكتب التالية ؟
- أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل .........
- الديباج لجلال الدينالسيوطي ..............
- الرسالة للإمام الشافعي .......................
- المستصفى لإبي حامد الغزالي .............
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ
س هات جملة مفيدة لمايأتي /
- مثنى مفعول به منصوب
قرأتُكتابينمفيدين
كتابينمفعول به منصوب بالياءلانه مثنى
- مفرد مرفوع ....
البابُمفتوح دائما
البابُمبتدأ مرفوع بالضمه لانهمفرد
- عدد من ألفاظ العقود مرفوع ...
بقي في المبنى المتحرقعشرونرجلاً
عشرونمن ألفاظ العقودمرفوع
للتوضيح :
(أو ثلاثون أو أربعون ... إلى تسعون هذه ألفاظ العقود ) المرفوعه تكونبالواو .. والمنصوبه والمجروره تكون بالياء مثل عشرين – ثلاثين حسب وضعها الاعرابيفي الجمله
- جمع تكسير مجرور ...
رأيتُ الكثير منالمدارسالفكريه
المدارساسم مجرور بمن وعلامةجره الكسره لانه جمع تكسير
- فعل مضارع مجزوم بحذفالنون ..
لاتطيعواالفاشلين
تطيعوافعل مضارع مجزوم بلاالناهيه وعلامة جزمه حذف النون
" لاتخونوااللهوالرسول ..."
تخونوافعل مضارع مجزوم بحذفالنون
السؤل الأول
أكمل الآية
****/font>يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وذرواما بقي من الربا إن كنتممؤمنينفَإِنْ لَمْتَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِوَرَسُولِهِوَإِنْتُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَاتَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤلالثاني
أكمل الحديث
فعن أبي هريرة - رضي اللهعنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( خلق الله الخلق فلمافرغ منه قامتالرحم فأخذت بحقوي الرحمن
فقال : (( مه ؟))
قالت : هذامقام العائذ بك من القطيعة .
قال : (( ألا ترضين أنأصل من وصلك وأقطع من قطعك؟))
قالت : بلى يا رب
قال : (( فذاك))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث
س - عرف الرهن لغةواصطلاحا ومتى يا خذ الدين من الرهن ؟
تعريف الرهنلغةً: الرهن معناه في اللغة الثبوت والدوام، يقال: ماء راهن أي راكد، وقديطلق الرهن على الحبس،
تعريفه اصطلاحا:فهو توثقة دين بعين يمكناستيفاؤه منها أو من ثمنها.
يؤخذ الدين من الرهن :
إذا حل الدين، أي حان وقت سداده ولم يقض المدين الدين جميعه أو بعضهوجب على الراهن بيع المرهون إما بنفسه أو بوكيله بإذن المرتهن، لأن له حقاً فيه،ويقدم في ثمنه المرتهن على سائر الدائنين،
فإن امتنع المدين عن وفاءالدين وبيع المرهون أمره القاضي بوفاء الدين من ثمنه، فإن أصرّ على الامتناع أجبرهالحاكم على ذلك ولو بحبسه أو ضربه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الرابع
س- عرف النجش حكمهودليله؟
النجش هو : الزيادة في ثمن سلعةممن لا يريد شراءها ، ليقع غيره فيها .
حكمه: محرم ..
دليله :
1- من الكتاب :
قال تعالى : ( إِنَّالذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ لاخَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْيَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌأَلِيمٌ)
2- من السنة :
أ-عن ابن عمر رضي اللهعنهما ، قال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النجش .
ب-عن أبي هريرة رضي اللهعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : نهى عن تلقي الركبان و أن يبيع حاضر لباد ، و عنالنجش ....)
ج - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ولا تناجشوا )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤالالخامس
س _ الشروط التى تشترط في البيع وتكون صحيح مثل له؟؟
فهي التي تكون من
1 -مقتضياتالعقدكتسليم الثمن، والتعجيل به، أو تسليم المثمن، والتعجيل بالتسليم
2-أو مما يعين على إمضاء العقد،
3-أو يشتمل على منفعةأو مصلحه لا دليل على تحريمهاوأذن الله عز وجل بها، سواءً كانت منفعة للبائعأو منفعة للمشتري أو لهما معاً، كرهن وتأجيل الثمن..
فهذه ثلاثة أنواع للشروطالصحيحة، لأنها لا تخالف الكتاب والسنة ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال السادس
س_ الشروط التى تشترط فيالبيع وتكون فاسده مثل له ؟؟
1-أن يتضمن عقدين فيعقد،كأن يضم إلى البيع عقداً ثانياً كإجارة وسلف وسلم وقرض ونحو ذلك،
المثال
[كاشتراط أحدهما علىالآخر عقداً آخر: كسلفٍ]. يقول له: أبيعك هذه الدار بمائة ألف على أن تسلمني أوتسلفني مائة صاع من بر من مزرعتك، فجمع بين البيع وبين عقدالسلم.
2ـأن يشترط عليه شرطاً يخالف مقتضى البيع ..أن يدخل شرطاً لميأذن به الشرع يخالف مقتضى العقد ,,
ومثاله أنأقول: أبيعك هذه الأرض بشرط ألا تبيعها لأحد.. أبيعك هذه الأرض على أنتجعلها دكاكين ولا تبنيها عمارة.. أبيعك هذه الأرض على أن تجعلها للزراعة ولاتجعلها للاستغلال التجاري.. أبيعك هذه الأرض على ألا تسكنها .. فيشترط البائعشروطاً تخالف مقتضيات عقود البيع،
هذه شروط تخالف الشرعلذلك فهي فاسده
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال السابع
س _ متى تبطلالوكاله؟
تبطل بـ
1- فسخ الوكاله من قبلالموكل او الوكيل
2- موت الموكل أو الوكيل
3-جنون الموكل أوالوكيل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثامن
س_اذكر ثلاثه من شروطالحواله؟؟
1- أهلية الأطراف الثلاثة (المُحيل، والمُحال، والمُحال عليه) بالبلوغ،والعقل، والاختيار، وعدم السفه،
2- رضا الأطراف الثلاثة (المديون والدائن والمُحال عليه).
3- الإيجاب والقبولالكاشفان عن الرضا، والإيجاب يصدر من المحيل (وهو المديون) أما القبول فصدوره منالمُحال (وهو الدائن)
4- أن يكون الدَيْن المُحال به معلوماً للمُحيل والمُحال من حيث الجنسوالمقدار،
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤالالتاسع
س- ما هو ميراث الأب ؟؟
ميراث الأب بالفرض فقطوهو السدس أو بالتعصيب فقط، أو بالفرض والتعصيب معا.
التوضيح :
فيرث بالفرض بشرط أن يكون للميت فرع وارث ذكر.
ويرث بالتعصيب فقط بشرط أن يكون للميت فرع وارث.
ويرث بالفرض والتعصيب معاً بشرط أن يكون للميت فرع وارث أنثى لا ذكرمعها.
الأمثله للفهم :
مثال إرثه بالفرض فقط:أن يموت شخص عن أبيه وابنه فللأب السدس وللابن الباقي.
مثال إرثه بالتعصيب فقط: أن يموت شخص عن زوجته وأبيه فللزوجة الربعوللأب الباقي.
مثال إرثه بالفرض والتعصيب: أن يموت شخص عن ابنته وأبيه فللبنت النصفوللأب السدس فرضا والباقي تعصيبا.
يتبع
العدد والمعدود
مثل 51 كاتبعدل
واحدٌ وخمسونكاتبعدلٍ
العددواحد واثنينيتبع المعدود في التأنيثوالتذكير ..
كاتب >> مذكر >> واحدوخمسونكاتب – اثنانوخمسون كاتبا (مذكر)
كاتبه >> مؤنث >>إحدىوخمسون كاتبه _ اثنتينوخمسون كاتبه (مؤنثه )
ولكن الأعداد من ( 2 إلى 9 ) تخالفالمعدود
مثل
59 >> كاتب >> تسعة وخمسون كاتباً
59 >> كاتبه >> تسع وخمسون كاتبه
اقرأوا زياده في العددوالمعدود وألفاظ العقود وكتابة الأعوام لفظاً لارقماً
اقرأ كتاب الفقه تبع ثالث متوسط فيهالبيوع
وكتاب الفقه للثانوي يتكلم عن المواريث والمحارم والنكاحوالرضاعه
وكتاب النحو لثالث وثاني ثانوي ..
________________________________________
تعريفات
كاتب العدل/ موظف حكومي مؤهل شرعاًونظاماً يختص بتوثيق العقود والإقرار
كاتب الضبط/ الموظف المختص الذي يقوم بتحرير جميع ما يتم ضبطه لدى كاتب العدل في مجلد الضبط منتنظيم الصكوك وكتابتها ونحوذلك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ