السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء
منها ..
[mark=#FFFF66]
" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
[/mark]
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً
من التحدي فكأنه يقول: يارب
افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه
متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً
ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
" وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى
الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء
.................................
قول[mark=#FFFF66] (أدام الله أيامك )[/mark]
من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام محال مناف لقوله تعالى
(كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام)
..................................
تسمية الأحكام الشرعية [mark=#FFFF66]( عادات وتقاليد )[/mark]
سبب النهي: لأنها توهم أن الاسلام عادات ورثناها عن أسلافنا
تقبل التغير والتبديل .
.................................
قول: [mark=#FFFF66](فلان شهيد)[/mark]
لا يجوز أن نشهد لشخص بعينه أنه شهيد إلا بنص أو اتفاق
ولكن من كان ظاهره الصلاح فإننا نرجو له ذلك، ولا نشهد
له به ولا نسيء به الظن.
........................
قول بعضهم [mark=#FFFF66]( فلان شكله غلط )[/mark]
سبب النهي: لأن فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله تعالى .
.................................
"قول بعض الناس: [mark=#FFFF66]"الدين لب وقشور"[/mark]
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى
وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله
وفروعه وواجباته وسننه
...............................
القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: [mark=#FFFF66]"فلان ما يستاهل"[/mark]
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام
لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء
– تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء
في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
...................
قول: [mark=#FFFF66]"الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"[/mark]
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره
ما قضى الله وقلة الصبر وكان
." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله
رب العالمين على كل حال
ولابأس أن نقولها بهذه الصيغه~> الحمدلله الذي لايحمد على كل حال سواه
........................
قولهم عن الميت [mark=#FFFF66]( دفن في مثواه الاخير )[/mark]
سبب النهي: لأنه يتضمن إنكار البعث
القبرأول منازل الأخرة فإن ينج منه فما بعده
أيسر منه
وإن لم ينج منه فما بعده أشد منه.
..........................
اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. اللهم آمين
[mark=#66CCFF]تم انتقاءها لكم لتعم الفائدة هذا والله أعلم[/mark]