يقال أن السعوديين من أثرياء العالم ودليلهم إنفاقهم ببذخ في سياحتهم الصيفية كل عام وقوة البخشيش... منور يا باشا ما عرفوا إن الباشا صك على نفسه بحمعية من 2000 ريال شهريا عشان يتفسح ويشم هواء ما عرفوا إن الباشا أخذ قرض بطاقات سوا أو قرض بنكي عشان يتفسخ.... سنوياً وكأن السياحة أهم وأنبل هدف عنده .... في يوم من الايام وفي عقد من عقود العمر الجوهرية جائني البيان التالي قرر شليويح السفر إلى بلاد الروم وقرر تجميع أشخاص وشخوص لجمعيته الميمونة وطبعاً كل واحد يبغاه الاول ... أحنا كذا يا سعوديين وكلني اليوم وجوعني بكرة ... لا لا جوعني اليوم وشبعني بكرة محسوبكم وفي كل جمعية ترتيبه الاخير او قبل الاخرين لاني أرى الجمعية إدخار وليست للشراء من البازار .... المهم صديقنا شليويح أخذ الجمعية وطار وكانت من 2000 ريال عشرة أشخاص عشرون الف ريال راح بلاد الرومان وتصور مع الاصنام وبعد انتهى العشرة ايام جاء ومثل أي مواطن تفتح اعيونه على مناظر معاكسه لما في المجتمع صار ناقد ويمثل ويشبه كل شيء بما في بلاد الروم ... حتى كوب الشاي لم يعد يستسغ طعمه ويقول هناك في بلاد الفرنجة يطبخوا الشاي على بخار ... مسكين اضاع تعب 10 شهور ب 10 ايام .... وجاء محمل ببقلاوة سرعان ما زال طعمها ... حينما رأيت حاله وما آل إليه قررت جمع الاصحاب وأولهم شليويح بجمعية تجارية ولكن بعد أن تنتهي هذه الجمعية حتى لا أشق عليهم وأجعلهم يربطون الاحزمة ليجيدوا الرقص في بلاد الفرنجة قررنا ما يلي : عمل جمعية شهرية من 2000 ريال لعدد 10 أشخاص ولمدة 10 شهور كل شهر 20000 ريال يتم إدخالها في تجارة كل شهر يتم شراء منتج متوفر في وقته شاح أو نادر بعد شهور ويتم بيعه بهامش ربحي متى ما راى الدماغ المدبر للجمعية ذلك .... و الشراء غير ملزم حسب السوق على أن تتم إيداعات الجمعية شهريا بحساب بنكي باسم مدير الجمعية ضمانا للحقوق .... وبعد إنتهاء الجمعية يتم تدوير المال لمدة 10 أشهر آخرى وبعدها يستلم كل شخص نصيبه المدفوع مع الارباح وهي في علم الغيب من حيث النسبة والتناسب وبالفعل وفر الشباب 10 أشهر كل شهر كانت ترد للحساب عشرون الف كتبت عشرون لانها وقعت مكان فاعل يفعل العجب العجاب ويملك صاحبه ما يسال له اللعاب .... بعد إنتهاء الحمعية كان مجموع ماتم إيراده للحساب مبلغ 200 الف ريال والموجود الفعلي مع التدوير مبلغ 245000 ريال تم تدير 245000 ريال في تجارات متنوعة وجبارة لمدة عشرة أشهر آخرى والحمد لله انتهت الجمعية وتم ايراد مبلغ وقدره 32000 ريال لكل شخص دفع 20000 ريال والغرض من حديثي اياه ليس استقطاب اموال الناس الحمد لله أنا في غنى وترف عن أموالكم فإن أموالكم وأنفسكم محرمة علي... ولكن الغرض منها هو إيراد أفكار لتوفير الكاش للشباب ممكن كل واحد نسبته الفكرة يطبقها في محيطه وعند عشيرته الاقربين انا عارف أنكم تتحدوا بطلعة على تيس مندي لكن ما تتحدوا بتجارة فلا زال عامل المؤامرة والخيانة يلف في مخيلتكم دعوا كل هذا جانبا ونحو الخلافات نحن الان في زمن الاتحاد حاولوا تتحدوا لتكونوا شيء مذكورا الان متوفر كاش ولكن القنوات الاستثمارية التي كانت واضحة للعيان ضعفت كان يا ماكان سوق الاسهم زمان والعقار اصبح طائر ومعاق والذهب في انخفاض والكاش موجود في ايدي اناس لا يجدون قنوات استثمار يضخونه بها هناك رساميل صغيرة لو اتحدت لكانت قوة اتحدوا خذوا ضمانات ممن ستكونون معهم وممن سيتاجر لكم في اموالكم واولا واخيرا وكلوا الله واستودعوه اموالكم لا تقفوا هكذا متسمرين والناس يسيرون في افلاك البزنس لا بد وا، تستيقظوا من سبات الغفلة والمتعة ثم إن المبلغ الذي تود الانتفاع به واستثماره صغير ممكن يضيع في سفر لجدة ما هو لبلاد الفرنجة وبلاد لميس استيقظوا يا بشر والله إن أغلب ما تراه أعيونكم من بزنس ما هو الا اتحاد كان عامل نهضته ووقوفه لا يعني أن ميم وعين قد أساؤا عندما نصبوا على من وثق بهم لا يعني فشل التعاون ولكن هي نفوس ومخافة ونفس لوامة ونفس امارة بالسوء استيقظوا واتحدوا اغلب العمال كبروا حتى في بلدان تسمع في الاخبار حزب العمال لا اريد منكم حزب عمال اريدكم ان تكونوا حزب الاخيار وفكروا مليا في حسن الاختيار ولتبداوا يا شطار كونوا يد واحدة كما قال صلى الله عليه وسلم إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية أي المبتعده عن القطيع قاصية في مكان قصي ترسم الاحلام افيقوا من سباتكم وشكلوا ذواتكم باتحادكم كونوا قبل أن تكويكم نيران الفقر والحاجة ارجوكم اعذروني فان حديثي كان قلبيا ينبع من عاطفة جياشة لكم ومحبة للخير فارتقبوا إني من المرتقبين حظ موفق دماغ