عرض مشاركة واحدة
  #1 (permalink)  
قديم 28-11-2013, 12:50 AM
مخآوي الليل مخآوي الليل غير متصل
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2012
الدولة: تبوك
المشاركات: 449
معدل تقييم المستوى: 2742313
مخآوي الليل محترف الإبداعمخآوي الليل محترف الإبداعمخآوي الليل محترف الإبداعمخآوي الليل محترف الإبداعمخآوي الليل محترف الإبداعمخآوي الليل محترف الإبداعمخآوي الليل محترف الإبداعمخآوي الليل محترف الإبداعمخآوي الليل محترف الإبداعمخآوي الليل محترف الإبداعمخآوي الليل محترف الإبداع
أربعة عشر موضع يكره فيها إلقاء السلام

السلام عليكم جميعاً ,,,



قال الشيخ محمد ابن عبدالقوي المرداوي في منظومة الآداب :


ويكره تسليم على متـــــــــــــــــــــــــشاغلٍ *** بذكرٍ وقرآنٍ وقول محمد
خطيبٍ وذي درسٍ ومن يبحثون في *** العلوم وذي الوعظ لنفع الموحد
مكرر فقه والمــــــــــــــــــــــــــــــــــــؤذن بعده *** المصلي وذي طهرٍ لفعل تعبد
ودع آكلاً مع ذي الـــــــــتغوط ثم من *** يقاتل للأعداء في حربٍ جحد

----------------------------

قال العلامة صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله في شرحه إتحاف الطلاب



هذه المواضع التي يكره السلام فيها :




الموضع الأول : يكره التسليم على متحدث ; لأنه منشغل بالكلام مع غيره.

الموضع الثاني : "متشاغل بذكر" من تسبيح و تهليل و تلاوة قرآن.

الموضع الثالث : متشاغل بالحديث من قول محمد صلى الله عليه وسلم .

الموضع الرابع : السلام على الخطيب ، غير خطبة الجمعة ، فخطبة الجمعة يحرم الكلام فيها ، والسلام على الخطيب ، والسلام على المأمومين لايجوز ذلك.

الموضع الخامس : و ذي الدرس" يُلقي درساً في القرآن أو في الحديث ، أو في الفقه أو في النحو ، لا تسلم عليه ، بعض الناس إذا جاء للحلقة و الدرس قائم يُسلم و يرفع صوته ، وهذا مكروه ; لأن هذا يشغل المدرس ، و يشغل الجلوس و المستمعين ، و ينصرفون إليه.

الموضع السادس : "و من يبحثون في العلوم" و من يبحث عن مسألة من مسائل العلم ، لا تسلم عليه و تقطع بحثه ، هذا غير مشروع.

الموضع السابع : "وذي وعظ" و من يعظ الناس ، فلا تسلم إذا أتيت ، اجلس و استمع للموعظة ، و لا تسلم لانك تشغل الواعظ و تشغل المستمعين.

الموضع الثامن : مكرر الفقه و هو الذي يذاكر الفقه.

الموضع التاسع : المؤذن إذا كان يؤذن لا تسلم عليه و هو يؤذن ; لانك تقطع عليه الأذان.

الموضع العاشر : "المصلي" إذا جئت و واحد يصلي فلا تسلم عليه حتى يفرغ من صلاته ، ويروي أن النبي صلى الله عليه وسلم , سلم عليه أحد الصحابة و هو يصلي فرد عليه بالإشارة ، فلو سلم عليك و أنت تصلي ترد عليه بالإشارة.

الموضع الحادي عشر : "وذي طهر" الذي يتوضأ ، فلا تسلم عليه حتى يفرغ من وضوءه ، أما الذي يغتسل لغير العبادة للتبرد أو التنظيف ، فلا مانع من أنك تسلم عليه.

الموضع الثاني عشر : كذلك لا يشرع السلام على المشتغل بالأكل.

الموضع الثالث عشر : "مع ذي التغوط" و هذا أشد ، و هو الذي يتبول أو يتغوط لا تسلم عليه و هو على حاجته ; لانه يُكره للمتغوط أو المتبول أنه يتكلم في هذه الحالة ، فلا تسلم عليه.

الموضع الرابع عشر : "ثم من يقاتل للأعداء في حرب جحد" النوع الأخير المجاهد في حال القتال ، لاتسلم على المقاتل ; لانه مشغول عنك بالقتال ، لأعداء الله.


[ من كتاب إتحاف الطلاب بشرح منظومة الآداب ص 219 ].

رد مع اقتباس