عرض مشاركة واحدة
  #595 (permalink)  
قديم 23-02-2014, 08:10 AM
الصورة الرمزية غداً يوم مشرق
غداً يوم مشرق غداً يوم مشرق غير متصل
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 206
معدل تقييم المستوى: 45158
غداً يوم مشرق محترف الإبداعغداً يوم مشرق محترف الإبداعغداً يوم مشرق محترف الإبداعغداً يوم مشرق محترف الإبداعغداً يوم مشرق محترف الإبداعغداً يوم مشرق محترف الإبداعغداً يوم مشرق محترف الإبداعغداً يوم مشرق محترف الإبداعغداً يوم مشرق محترف الإبداعغداً يوم مشرق محترف الإبداعغداً يوم مشرق محترف الإبداع

طبعا لقيت هذا الملخص في النت وأتمنى يفيد الجميع
مواضيـــــــع مهمه
القتل العمد : أن يقصد من يعلمه آدميا معصوماً فيقتله بما يغلب على الظن موته به .

القتل شبه العمد : أن يقصد الآعتداء على آدمي معصوم بما لايقتل غالباً فيموت به ..

القتل الخطأ : هو أن يفعل المكلف مايباح فعله فيصيب آدمياً معصوماً فيقتله ..

القصاص : معاقبة الجاني بمثل جنايته ..

الديه : المال المؤدى إلى مجني عليه او وليه بسبب جنايه .

الردة : الرجوع عن دين الإسلام الى الكفر ..

القذف : هو الرمي بالزنا او اللواط ..

الصائل : هو الأستطالة والوثوب على الآخرين في النفس والمال أو العرض بغير حق ..

.................................................. ............................

الخيار : طلب خير الأمرين من أمضاء البيع او فسخه .

التقسيط : بيع شيء بثمن مؤجل أكثر من ثمنه الحالي يدفع مفرقاً في أوقات محدودة ..

السلم : بيع شيء موصوف في الذمه مؤجل بثمن مقبوض في مجلس العقد .

الربا : الزيادة في اشياء مخصوصة ..

بيع العينه : ان يبيع شخص على آخر سلعه بثمن مؤجل ثم يشتريها منه نقداً بثمن أقل قبل دفع المشتري الثمن كاملاً .

القرض: دفع مال لمن ينتفع به ويرد بدله .

الحواله : نقل دين من ذمة الى اخرى .

الكفاله : إلتزام شخص بإحضار من عليه حق مالي إلى صاحبه ..

الوكاله : إنابة جائز التصرف مثله فيما تصح فيه النيابه .

العاريه : أن يعطي شخص شخصاً اخر شيئاً لينتفع به ويرده من غير مقابل ..

الوديعه : اسم للمال المدفوع إلى من يحفظه من دون عوض ..

الإجارة : عقد على منفعه في مدة معلومه او على عمل معلوم ..

اللقطه المال الضائع من صاحبه يجده غيره ..


.................................................. ............................

النسب : هو القرآبه بطريق الولادة ..

الرضاع : هي القرابه بسبب الأرتضاع ..
المصاهره : هي القرابه بسبب عقد النكاح ..

الطلاق : حل عقد النكاح بألفاظ مخصوصة في الحال والمال ..

المتعة : هو مال يدفع عند الطلاق حسب يسر الزوج وعسره ..

الخلع : فراق الزوجين بعوض بألفاظ مخصوصة ..

الرجعه : إعادة مطلقه غير بائن الى ماكانت عليه قبل الطلاق بغير عقد

العدة : هي مدة مقدره شرعاً بعد فرقة الزوجين تقضيها المرأه دون زواج ..


الإحداد : امتناع المرأه عن مما يرغب بالنظر إليها ويدعو الى جماعها مدة محددة لمقتضى معين .

التبني : اتخاذ الشخص إبن غيره او أبنته ولداً له بحيث ينتسب إليه ويصير بمنزلة ابنه من النسب ويسمى الدعي .

العقيقه : هو الذبيحه التي تذبح عن المولود .

الرضاع : مص الطفل اللبن من ثدي المرأه قبل بلوغه الحولين .

الحضانه : حفظ صغير عما يضره وتربيته بعمل مصالحه البدنيه .

عمل المرأه : هو وسيلة لكسب المال .

الزنا كل وطء بين رجل وامرأة في غير نكاح صحيح ولاشبهة نكاح ولاملك يمين .

السحاق : هو ان تفعل المرأة بالمرأة مثل صورة مايفعل بها الرجل .

الغصب : استيلاء شخص على حق غيره قهراً بغير حق .

الحيض : هو دم طبيعة يخرج من رحم المرأة اذا بلغت ثم يعتادها في أوقات معلومه لحكمة عذاء الولد .

الأستحاضة : سيلان الدم في غير وقته من العرق العاذل من أدنى الرحم

المحرمية : نسبة الى المحرم وهي بمعنى الحرام ضد الحلال ..

المحرم : الزوج ومن يحرم عليه نكاح المرأة على التأييد بنسب او رضاع او مصاهرة .

النفاس : دم يخرج من رحم المرأة الحامل مع الولادة او قبلها بيوم او يومين او ثلاثه ويستمر بعدها أياماً وهو بقية الدم الذي احتبس في مدة الحمل لأجله .

التفلج : هو عمل انفراج بين الثنايا والرباعيات .

الوشم : هو غرز إبرة او نحوها في الجلد حتى يسيل الدم منه ثم يحشى موضع الغرز بالكحل ونحوه فيصير أخضراً.

الزواج : عقد يفيد استمتاع كل من الزوجين بالأخر على الوجه المأذون فيه شرعاً ..

الكفاءة : المساواة بين الزوجين في الدين والمنصب .

المهر : هو مايدفعه الزوج لزوجته بسبب النكاح ..
الشغار :يزوج الرجل ابنته على ان يزوجه الاخر ابنته بدون مهر
مهر المثل : هو مهر مثيلات المرأة في الدين والسن والمال والجمال والبلد والعصر والبكارة والثيوبه .


النشوز : هو معصية الزوجة زوجها فيما فرض الله عليها من طاعته كأن تتثاقل اذا طلبها وتتذمر اذا دعاها ..
والعزيمة اصطلاحاً: الحكم الثابت بدليل شرعي الخالي عن معارض
مواضيع متناوله في الاختبار

مميزات وضوابط السور المكية
ضوابطها:
1- كل فيها سجدة.
2- كلفيها لفظ كلا.
3- كل فيها يا أيها الناس
4- كل فيها قصص الأنبياء والأممالغابرة.
5- كل فيها قصة آدم وإبليس ما عدا البقرة.
6- كل تفتح بحروف التهجيمثل: آلم، آلر، حم، ما عدا البقرة وآل عمران.
مميزاتها:
1-الدعوة إلىالتوحيد وعبادة الله ، وذكر القيامة والجنة والنار، ومجادلة المشركين.
2- يفضحأعمال المشركين من سَفْك دماء، وأكل أموال اليتامى ، ووأد البنات.
3- قوةالألفاظ مع قصر الفواصل وإيجاز العبارة.
4- الإكثار من عرض قصص الأنبياء وتكذيبأقوامهم لهم للعبرة، والزجر، وتسلية للرسول صلى الله عليه وسلم.
- مميزاتوضوابط السور المدنية.
ضوابطها:
1- كل فيها فريضة أو حدّ.
2- كل فيها ذكر المنافقين.
3- كل فيها مجادلة أهل الكتاب.
4- كل تبدأ بـ {ياأيها الذين آمنوا
مميزاتها:
1- بيان العبادات والمعاملات،والحدود، والجهاد، والسِّلْم، والحرب، ونظام الأسرة، وقواعد الحكم، ووسائل التشريع.
2- مخاطبة أهل الكتاب ودعوتهم إلى الإسلام.
3- الكشف عن سلوك المنافقينوبيان خطرهم على الدين.
4- طول المقاطع والآيات في أسلوب يقرر قواعد التشريعوأهدافه ومراميه.
- عدد السور المكية والمدنية
1- السور المكية: اثنان وثمانون .
والمدنيه 20
فوائد معرفة المكي والمدني*
1- تمييز بين الناسخ والمنسوخ فالمتاخر ناسخللمتقدم.
2- معرفة تاريخ التشريع وتدرجه في تربية الامة.
3- تيسيرتفسير الآية.
____________________

تعريف الحجب

لغة: المنع. ومنه قوله تعالى: {كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون }. (المطففين/15).

واصطلاحاً: منع من قام به سبب الإِرث من الإرث (بعضه أوكله).

المحجوبون من أصحاب الفروض في الميراث
أصحاب الفروض اثنا عشر، منهم اثنان لا يحجبان أصلاً وهما الأب والبنت، والآخرون يحجبون إما نقصاناً أو حرماناً:


1 - الزوج: يحجب حجب نقصان فقط من النصف إلى الربع، عند وجود الفرع الوارث.


2 - الزوجة: تحجب حجب نقصان فقط من الربع إلى الثمن، عند وجود الفرع الوارث.


3 - الأم: تحجب حجب نقصان فقط من الثلث إلى السدس، بالفرع الوارث وبالعدد من الإخوة والأخوات من أي جهة كانوا.


4 - الجدة: تحجب حجب حرمان بالأم، ولا تحجب حجب نقصان، والقربى تحجب البعدى.


5 - الجد: يحجب حجب حرمان بالأب. وبالجد الأقرب منه درجة إلى المتوفى.

6 - بنت الابن: تحجب حجب حرمان بالفرع الوارث المذكر، سواء أكان معها معصب أم لا، وتحجب أيضاً بالبنتين فأكثر إلا أن يكون معها معصب في درجتها أو أنزل منها. وإذا حرمت من الميراث كان لها في القانون المصري وصية واجبة.


7 - الأخت الشقيقة: تحجب حجب حرمان بالابن، وابن الابن وإن نزل، وبالأب، سواء أكان معها شقيق أم لا.


8 - الأخت لأب: تحجب حجب حرمان، سواء أكان معها معصب أم لا، بما تحجب به الأخت الشقيقة، وبالأخ الشقيق، وبالأخت الشقيقة إذا صارت عصبة مع البنات أو بنات الابن، وتحجب بالأختين الشقيقتين إلا أن يكون معها معصب.


9 ، 10 - الإخوة والأخوات لأم: يحجبون حجب حرمان بالفرع الوارث مطلقاً، وبالأصل الوارث المذكر (الأب والجد اتفاقاً) ولا يحجبون حجب نقصان.

تعريف الطهارة
لغة: النظافة والنزاهة من الأحداث، واصطلاحاً: رفع الحدث أو إزالة النجس.

باب المياه
- كل ماء نزل من السماء أو خرج من الأرض فهو طهور.
- الماء باق على طهوريته وإن خالطه شئ طاهر ما لم يخرج عن إطلاقه.
- لا يحكم بنجاسة الماء وإن وقعت فيه نجاسة إلا إذا تغير بها.

باب النجاسات
- النجاسات جمع نجاسة، وهي كل شئ يستقذره أهل الطبائع السليمة ويتحفظون عنه ويغسلون الثياب إذا أصابهم كالعذرة والبول.
- الأصل في الأشياء الإباحة والطهارة، فمن زعم نجاسة عينٍ ما فعليه بالدليل.
- مما قام الدليل على نجاسته:
1- بول الآدمي وغائطه.
2- المذي والودي.
3- روث ما لا يؤكل لحمه.
4- دم الحيض [والنفاس].
5- لعاب الكلب.
6- الميتة، ويستثنى منها:
أ‌- ميتة السمك والجراد.
ب- ميتة ما لا دم له سائل كالذباب والنمل والنحل ونحو ذلك.
ج- عظم الميتة وقرنها وظفرها وشعرها وريشها.

• كيفية تطهير النجاسة؟
- الماء هو الأصل في تطهير النجاسات، فلا يعدل إلى غيره إلا إذا ثبت ذلك عن الشارع.
- ما جاء به الشرع في صفة تطهير الأعيان النجسة أو المتنجسة:
1- تطهير جلد الميتة بالدباغ.
2- تطهير الإناء إذا ولغ فيه الكلب أن يغسل سبع مرات أولاهن بالتراب.
3- تطهير الثوب إذا أصابه دم الحيض بحته ثم قرصه بالماء، ثم نضحه، وإذا بقي بعد ذلك أثره فلا بأس.
4- تطهير ذيل ثوب المرأة بما بعده من الأرض الطاهرة.
5- تطهير الثوب من بول الصبي الرضيع بالرش، وبالغسل من بول الجارية.
6- تطهير الثوب من المذي بنضح الماء على الموضع.
7- تطهير أسفل النعل بمسه بالأرض.
8- تطهير الأرض من النجاسة بصب سجلاً من الماء على الموضع، أو تركها حتى تجف، وذهب أثر النجاسة طهرت

سنن الفطرة:
1- الاستحداد: (هو حلق العانة باستعمال الحديدة وهي الموس).
2- الختان: (وهو واجب في حق الرجال [ووجوبه على النساء محل خلاف]، وهو من ملة إبراهيم، ويستحب أن يكون في اليوم السابع للمولود).
3- قص الشارب.
4- نتف الإبط.
5- وتقليم الأظفار.
6- إعفاء اللحية: (وهو اجب وحلقها حرام).
7- السواك: (وهو مستحب، ويتأكد استحبابه: عند الوضوء، وعند الصلاة، وعند قراءة القرآن، وعند دخول البيت، وعند القيام من الليل).
8- استنشاق الماء.
9- غسل البراجم: البراجم جمع برجمة، وهي عقد الأصابع ومفاصلها كلها.
10- الاستنجاء.
11- المضمضة.

• تنبيه:
- كراهة نتف الشيب.
- تغيير الشيب بالحناء والكتم ونحوهما وتحريم السواد.

• آداب الخلاء:
1- يستحب لمن أراد دخول الخلاء أن يقول: بسم الله، اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث.
2- يستحب إذا خرج أن يقول: غفرانك.
3- يستحب أن يقدم رجله اليسرى في الدخول، واليمنى في الخروج.
4- إذا كان في الفضاء استحب له الإبعاد حتى لا يرى.
5- يستحب أن لا يرفع ثوبه حتى يدنوا من الأرض.
6- لا يجوز استقبال القبلة واستدبارها في الصحراء ولا في البنيان.
7- يحرم التخلي في طريق الناس وفي ظلهم.
8- يكره أن يبول في مستحمه.
9- يحرم البول في الماء الراكد.
10- يجوز البول قائماً والقعود أفضل.
11- يجب الاستنزاه من البول.
12- لا يمسك ذكره بيمينه وهو يبول، ولا يستنجي بها.
13- يجوز الاستنجاء بالماء أو بالأحجار وما في معناها والماء أفضل.
14- لا يجوز الاقتصار على أقل من ثلاثة أحجار.
15- لا يجوز الاستجمار بالعظم والروث.

باب الآنية
- يجوز استعمال الأواني كلها إلا آنية الذهب والفضة، فإنه يحرم الأكل والشرب فيهما خاصة، دون سائر الاستعمال.


الطهارة للصلاة
- الطهارة نوعان: طهارة بالماء وطهارة بالصعيد.
أولاً: الطهارة بالماء: الوضوء والغسل.

الوضوء:
• صفته:
- التسمية.
- غسل الكفين ثلاث مرات.
- المضمضة والاستنثار.
- غسل الوجه ثلاث مرات.
- غسل اليدين إلى المرافق ثلاث مرات، والبدء باليد اليمنى ثم اليسرى.
- ثم مسح الرأس مع الأذن.
- غسل الرجلين إلى الكعبين ثلاث مرات، والبدء بالرجل اليمنى ثم اليسرى.
- من توضأ نحو هذا الوضوء وصلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه.
• شروط صحته:
1- النية. 2- التسمية. 3- الموالاة.

• فرائضه:
1-2- غسل الوجه، ومنه المضمضة والاستنشاق.
3- غسل اليدين إلى المرفقين.
4-5- مسح الرأس كله، والأذنان من الرأس.
6- غسل الرجلين إلى الكعبين.
7- تخليل اللحية.
8- تخليل أصابع اليدين والرجلين.

• سننه:
1- السواك.
2- غسل الكفين ثلاثاً في أول الوضوء.
3- الجمع بين المضمضة والاستنشاق بغرفة.
4- المبالغة فيهما لغير الصائم.
5- تقديم اليمنى على اليسرى.
6- الدلك.
7- تثليث الغسل.
8- الترتيب.
9- الدعاء بعده: ((أشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهرين، سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك)).
10- صلاة ركعتين بعده.

• نواقضه:
1- مما خرج من السبيلين ((القبل والدبر)) من بول أو غائط، أو ريح.
2- النوم المستغرق.
3- زوال العقل بسكر أو مرض.
4- مس الفرج من غير حائل إذا كان بشهوة.
5- أكل لحم الإبل.

• ما يجب له الوضوء (ما يحرم على المحدث):
1- الصلاة.
2- الطواف بالبيت.

• ما يستحب له الوضوء:
1- ذكر الله عز وجل.
2- النوم.
3- الجنب.
4- قبل الغسل سواء كان واجباً أم مستحباً.
5- أكل ما مسته النار.
6- لكل صلاة.
7- عند كل حدث.
8- من القيء.
9- من حمل الميت.

• المسح على الخفين:
- أجمع العلماء على جواز المسح على الخفين في السفر والحضر، سواء كان لحاجة أو لغيرها.
- يجوز المسح على الخفين للمرأة الملازمة بيتها، والرجل المقعد.
- [يجوز المسح على خمار المرأة].

• شروطه:
- يشترط لجواز المسح أن يلبس الخفين على وضوء.

• مدة المسح:
- ثلاثة أيام ولياليهن للمسافر، ويوماً وليلة للمقيم.

• محل المسح وصفته:
- المحل المشروع مسحه ظهر الخف.
- الواجب في المسح ما يطلق عليه اسم المسح.

• المسح على الجوربين والنعلين:
- يجوز المسح على الجوربين والنعلين.

• ما يبطل المسح:
1- انقضاء المدة.
2- الجنابة.
3- نزع المسموح عليه من الرجلين.

الغسل:
• موجباته:
1- خروج المني في اليقظة أو في النوم.
2- الجماع وإن لم ينزل.
3- إسلام الكافر.
4- انقطاع الحيض والنفاس.
5- يوم الجمعة.

• أركانه:
1- النية. 2- تعميم البدن بالماء.

• صفته المستحبة:
1- غسل اليدين، [مرتين أو ثلاثاً].
2- غسل الفرج.
3- الوضوء.
4- أخذ الماء وإدخال الأصابع في أصول الشعر.
5- ثلاث حفنات من الماء على الرأس.
6- تعميم الماء على سائر الجسد.
7- ثم غسل الرجلين.

• تنبيه:
- لا يجب على المرأة نقض شعرها في الغسل من الجنابة، ويلزمها ذلك من الغسل من الحيض.


• الأغسال المستحبة:
1- الاغتسال عند كل جماع.
2- اغتسال المستحاضة لكل صلاة.
3- الاغتسال بعد الإغماء.
4- الاغتسال من دفن المشرك.
5- الاغتسال للعيدين ويوم عرفة.
6- الغسل من غسل الميت.
7- الغسل للإحرام بالعمرة أو الحج.
8- الغسل لدخول مكة.

ثانياً: الطهارة بالصعيد (التيمم) :
• مشروعيته:
قال تعالى: ((فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيداً طيباً..)).
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الصعيد الطيب طهور المسلم وإن لم يجد الماء عشر سنين".
• الأسباب المبيحة له:
- يباح التيمم عند العجز عن استعمال الماء، لفقده أو خوف ضرر من استعماله لمرض في الجسم أو شدة برد.
• ما هو الصعيد؟
الصعيد الأرض، وقيل: الأرض الطيبة، وقيل هو كل تراب طيب.
• صفة التيمم:
- ضرب الكفين على الأرض، ثم النفخ فيهما، ثم المسح بهما على الوجه والكفين.
- يباح بالتيمم ما يباح بالوضوء، ويجوز قبل دخول الوقت، ويصلي به ما شاء.
• نواقضه:
ينقض التيمم ما ينقض الوضوء، وينقضه أيضاً وجود الماء لمن فقده، والقدرة على استعماله لمن عجز عنه، وما مضى من صلاته فصحيح لا تلزمه إعادته.
• تنبيه:
- من كان به جرح قد لفه، أو كسر قد جبره، فقد سقط عنه غسل ذاك الموضع ولا يلزمه المسح عليه ولا التيمم له.
- جواز التيمم بالجدار من الطين كان أو من الحجر، مدهوناً أو غير مدهون.

أحكام الحيض والنفاس
- الحيض هو الدم المعروف عند النساء، ولا حد في الشرع لأقله وأكثره، وإنما يرجع فيه إلى العادة.
- النفاس هو الدم الخارج بسبب الولادة، وأكثره أربعون يوماً، ومتى رأت الطهر قبل الأربعين اغتسلت وطهرت، وإن استمر بها الدم بعد الأربعين اغتسلت لتمام الأربعين وطهرت.
• ما يحرم بالحيض والنفاس:
1- يحرم على الحائض والنفساء ما يحرم على المحدث.
2- الصوم، وتقضيه إذا طهرت.
3- الوطء في الفرج.
• حكم من أتى حائضاً:
- القول الراجح وجوب الكفارة، وهي التصدق بدينار إذا كان في أوله، ونصف دينار إذا كان في أخره.
• [يجوز للحائض قراءة القرآن عن ظهر قلب من دون مس للمصحف، وإن احتاجت لمس المصحف، فيجوز لها بشرط أن يكون من وراء حائل مثل القفازين ونحوهما].

• الاستحاضة:
- هي دم يخرج في غير أوقات الحيض والنفاس أو متصلاً بهما.
- فإن كان غير متصلاً بهما فأمرها واضح، بمعنى أن الدم نزل بعد انتهاء مدة الحيض أو النفاس، فهنا الاستحاضة أمر حكمها واضح.
- وإن كان متصلاً بهما، ينظر إلى المرأة، فإن كانت المرأة لها عادة فما زاد على عادتها فهو استحاضة.
- وإن كانت مميزة بين الدمين فالحيض هو الأسود المعروف، وغيره استحاضة.
- وإن كانت لا تستطيع التمييز رجعت إلى غالب عادة نسائها.
• أحكام المستحاضة:
- لا يحرم على المستحاضة شئ مما يحرم بالحيض، إلا أنه يلزمها الوضوء لكل صلاة.
- ويسن لها الغسل لكل صلاة.


علوم القرآن

 @الفرق بين أسماء القرآن وصفات القرآن؟

@ أسماء القرآن

• القرآن

• الكتاب

• الفرقان

• الذكر

• التنزيل



@ صفات القرآن

• نور
• هدى
• شفاء
• رحمة
• موعظة
• مبارك
• مبين
• بشرى
• عزيز
• مجيد

***********************************************
 @الحديث في اللغة/ضد القديم.
 @الحديث في الاصطلاح/ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من
(قول أو عمل أو تقرير أو صفة)
@القول
كقوله صلى الله عليه وسلم..(إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى).
@الفعل
كقوله صلى الله عليه وسلم..
(صلوا كما رأيتموني أصلي).
@ا التقرير (لإقرار)
كأن يقر أمراً علمه عن أحد الصحابة من قول أو فعل
مثل.. (أكل الضب على مائدته صلى الله عليه وسلم).
@الصفة
كما روي عنه صلى الله عليه وسلم ..كان دائم البشر ,سهل الخلق ,لين الجانب.
************************************************** ******
 الفرق بين القرآن الكريم والحديث القدسي؟
**القرآن
كلام الله أوحى به إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بلفظه ، وتحدى به العرب ،فعجزوا أن يأتوا بمثله.
لا ينسب إلا لله .

منقول بالتواتر
(قطعي الثبوت).
لفظه ومعناه من عند الله.
متعبد بتلاوته
(يقرأ في الصلاة)

*****************************************
*لحديث القدسي

*لم يقع فيه التحدي والإعجاز.

*يروى مضافاً إلى الله.

*أكثرها أخبار آحاد

(ظني الثبوت).

*معناه من الله
ولفظه من الرسول صلى الله عليه وسلم

*غير متعبد بتلاوته
(لا يقرأ في الصلاة)

@ أول مانزل من القرآن..

[اختلف العلماء على عدة أقوال ]..

• (اقرأ باسم ربك الذي خلق)
~~~>وهي أصح الأقوال

• ( ياأيها المدثر).

• (بسم الله الرحمن الرحيم).

• ( الفاتحة).


••••••••••••••••••••••••••••••••

@ آخر مانزل من القرآن..

[اختلف العلماء على عدة أقوال ]..

• ( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا مابقي من الربا)
س/ متى نزلت الآيه( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً) ؟

• نزلت بعرفة / عام حجة الوداع

ويدل ظاهرها على...
[ إكمال الفرائض والأحكام وإتمام النعمة].


••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ أول مانزل في الأطعمة ..


• ( قل لا أجد فيما أوحي إلي محرماً على طاعم يطعمه). سورة الأنعام~~في مكة

| ثم | ..( فكلوا مما رزقكم حلالاً طيباً ).
سورة النحل

| ثم | ...( إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير). سورة البقره

| ثم | ...(حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير). سورة المائدة.


••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ أول مانزل في الأشربة..

~ أول آية نزلت في الخمر

• (يسألونك عن الخمر والميسر) سورة البقرة.

~ثم~
• ( ياأيها الذين آمنوا لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى). سورة النساء.

~ثم~
• ( إنما الخمر و الميسر والأنصاب والألزام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون). سورة المائدة.


••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ أول مانزل في القتال ..

• ( أذن للذين يقاتلون بأنهم ظُلموا وإن الله على نصرهم لقدير). سورة الحج.

••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ تعريف سبب النزول/
• هو مانزل قرآن بشأنه وقت وقوعه كحادثة أو سؤال.

@ يعتمد سبب النزول على ( صحة الروايه).


••••••••••••••••••••••••••••••••••••

س/ هل يشترط لنزول الآيات سبب نزول؟
ج/ لا

••••••••••••••••••••••••••••••••••••


@ سبب النزول يكون قاصراً على أمرين..


(1) أن تحدث حادثه
[ فينزل القرآن بشأنها]

~مثل~
( وأنذر عشيرتك الأقربين).


(2) يُسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيئ
[ فينزل القرآن ببيان الحكم فيه]

~مثل~
( قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها).

عندما جاءت خولة بنت ثعلبة تشتكي زوجها إلى الرسول صلى الله عليه
سبب النزول صيغتان..

1/ نص ( صريحاً في السببية)

~مثل~
• قول الراوي ( سبب نزول هذه الآيه كذا)
• أو...........( حدث كذا)
• أو..........( سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كذا فنزلت الآيه)

2/ نص (محتمل) في السببية.

~ مثل~
• قول الراوي ( نزلت هذه الآية في كذا)
• أو..........( أحسب هذه الآية نزلت في كذا)
• أو..........( ماأحسب الآيه نزلت في كذا).


•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ جمع القرآن له معنيان...

(1) جمعه بمعنى حفظه
(2) جمعه بمعنى كتابته

•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
@ أشهر الصحابة الذين حفظوا القرآن

• عبدالله بن مسعود / سالم بن معقل/ معاذ بن جبل/ أُبي بن كعب / زيد بن ثابت/ أبو الدرداء

•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
@ اتخذ الرسول صلى الله عليه وسلم كُـتَّــاباً
للوحي من أجلاء الصحابة
~ مثل~
علي / معاويه / أُبي بن كعب / زيد بن ثابت.

•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ الفرق بين جمع أبو بكر وجمع عثمان رضي الله عنهما..[ من حيث الباعث والكيفية ]

• أبو بكر...
الباعث / خشية ذهابه بسبب ( قتل القراء)

الكيفية / جمع ماكان مفرقاً في الرقاع والأكتاف والعسب ونقله في مصحف واحد

• عثمان....

الباعث/ بسبب كثرة الإختلاف في وجوه القراء

الكيفية / نسخ القرآن على حرف واحد من الحروف السبعة


•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ الفرق بين السورة والآيه...

• الآيه /
هي الجملة من كلام الله المندرجة في سورة من القرآن.

• السورة/
هي الجملة من آيات القرآن ذات المطلع والمقطع


•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ سور القرآن تنقسم إلى( 4) أقسام..

1/ الطوال.

عددها سبع وهي...
البقرة / آل عمران / الأعراف/ الأنعام/ النساء
المائدة / أما السابعة ( اختلف العلماء)
~ منهم من قال/ سورة يونس.
~ ومنهم من قال/ الأنفال والبراءة معاً
[ لعدم الفصل بينهما].


2/ المئين /
هي التي تزيد آياتها على مائة أو تقاربها.

3/ المثاني/
هي التي تليها في عدد الآيات.

4/ المفصل/
لكثرة الفصل بين السور بالبسملة

~قيل/ من أول (سورة ق)
~ وقيل/ من أول ( سورة الحجرات)


@ أقسام المفصل

1- طواله/
• من( ق) أو ( الحجرات) إلى ( عم) أو (البروج)

2- أوساطه/
من ( عم ) أو ( البروج) إلى ( الضحى) أو الأخير.

3- قصاره/
من ( الضحى ) إلــى ( آخر سورة في القرآن)


•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••


@ الفرق بين الإعجاز والمعجزة ؟

• ( الإعجاز)
إظهار صدق النبي صلى الله عليه وسلم في دعوى الرساله بإظهار وعجز العرب عن معارضته في معجزته الخالده وهي[ القرآن]


• ( المعجزة)
أمر خارق للعادة مقرون بالتحدي سالم عن المعارضة.

•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ أنواع الأمثال في القرآن..
(3) أنواع.....

•••••••••••••••••••••
1- الأمثال المصرحة /
•••••••••••••••••••••
ما صرح فيها بلفظ المثل أو يدل على التشبيه

• مثل/
قوله تعالى..(مثلهم كمثل الذي استوقد ناراً).

•••••••••••••••••••••
2- الأمثال الكامنة/
••••••••••••••••••••
هي التي لم يصرح فيها بلفظ التمثيل
لكنها تدل على معانٍ رائعة في إيجاز

• مثل / معنى قول الناس | كما تدين تدان |
قال تعالى..( من يعمل سوءاً يجزا به).

••••••••••••••••••••
3- الأمثال المرسلة
••••••••••••••••••••
هي جمل أرسلت أرسالاً من غير تصريح
بلفظ التشبيه

• مثل/
قوله تعالى..( كل نفس بما كسبت رهينة)

وقوله تعالى..( لايستوي الخبيث والطيب).


•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ أنواع القسم في القرآن..( نوعين)
••••••••••••••••••••
1- ظاهر
•••••••••••••••••••
هو ما صرح فيه بفعل القسم
وصرح فيه بالمقسم عليه

( ومنه) ماحذف فيه فعل القسم كما هو الغائب
بالجار من | الياء أو الواو أو التاء |

[مثال]..
قوله تعالى..
( لاأقسم بيوم القيامة * ولا أقسم بالنفس اللوامة)


••••••••••••••••
2- مظمر
••••••••••••••••
وهو مالك يصرح فيه بفعل القسم ولا بالمقسم به ( وتدل عليه) اللام المؤكدة التي تدخل على جواب القسم.

• مثال..
قال تعالى.. ( لنبلونَّ في أموالكم وأنفسكم)

أي/ والله لتبلون.


•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••


@ تعريف الجدل في القرآن..

المفاوضة على سبيل المنازعة والمغالبة لإلزام الخصم.


@ وقد ذكر الله سبحانه وتعالى أنه من طبيعة الإنسان الجدل والجدال .
قال تعالى..( وكان الإنسان أكثر شيءٍ جدلاً)

معنى (جدلا) أي.. خصومة ومنازعة.


@ أكثر الأقوام جدلاً ....... | بني إسرائيل |

@ ماحكم مناظرة أهل الكتاب ؟
مباح [ لكن بالطريقة الحسنة].

لقوله تعالى..
( ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن).


•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ قصص القرآن..
إخباره عن أحوال الأمم الماضية والنبوات السابقة والحوادث الواقعة.


القصص (3) أنواع..

1- قصص الأنبياء
مثل.... [ قصة نوح/ إبراهيم / موسى/ هارون/ عيسى]

2- قصص لحوادث غابرة
مثل...[ الذين أخرجوا من ديارهم وهم ألوف حذر الموت / طالوت / جالوت/ ابني آدم/ أهل الكهف].


3- قصص حوادث وقعت في زمن الرسول
صـــلى الله عليـه وسـلــم...
مثل...[ غزوة بدر/ غزوة حنين/ غزوة الأحزاب
الهجرة / الإســراء].

•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ ترجمة القرآن ( نوعين)...

1/ ترجمة حرفية
( حكمها).... حرام.

2/ ترجمه معنوية أو تفسيرية
( حكمها) ..... جائز.

•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ اعتمد الصحابة في تفسيرهم للقرآن على..

1- القرآن الكريم
2- النبي صـــلى الله عليـه وسـلــم
3- الفهم والإجتهاد.


•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••


@ حكم القراءة في الصلاة بغير العربية ؟
• اختلف العلماء
~ مذهب أبي حنيفة ( الجواز مطلقاً).

~ مذهب الجمهور
وهم | المالكية/ الشافعية/ الحنابلة|
( الصلاة غير صحيحة).

لواجب : لغة : يأتي بمعنى اللازم ، يقال : وجب البيع إذا لزم ويأتي بمعنى : الساقط ، يقال وجب الحائط : إذا سقط ، ومنه قوله تعالى : ( فإذا وجبت جنوبها ) 36 الحج ، أي سقطت
الواجب : اصطلاحا : ما يثاب فاعله ويعاقب تاركه ، ومعنى ذلك أن كل فعل من أفعال المكلفين يترتب على فعله ثواب وعلى تركه عقاب ، فهو واجب 0
أقسام الواجب : ينقسم الواجب باعتبارات ثلاثة : باعتبار الوقت ، باعتبار المكلف ، من حيث المكلف به 0
الأول : باعتبار الوقت : ينقسم إلى : موسع ، ومضيق 0 فالموسع ماكان وقته متسعا له ولغيره بحيث إن المكلف في هذا الوقت يستطيع أن يأتي بالفعل المأمور به ، ويأتي بغيره ، مثل أوقات الصلاة ـ فإن وقت صلاة الظهر مثلا يتسع للإتيان بصلاة الظهر ويبقى وقت طويل يمكن للإنسان أن يأتي فيه بأعمال أخرى 0 وأما المضيق : فهو : ما كان وقته لا يتسع لغيره من جنسه مثل : صوم شهر رمضان الذي أوجبه الله تعالى ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ، فمن شهد منكم الشهر فاليصمه ) الآية 185 البقرة
الثاني : باعتبار المكلف ، فينقسم إلى قسمين ، واجب عيني ، وواجب كفائي 0
فالواجب العيني : ما طلب فعله من كل واحد من المكلفين بعينه مثل : الصلاة والزكاة والحج وغيرها ، أما الكفائي فهو : ما طلب فعله من المكلفين ، بحيث لو قام به بعضهم سقط الإثم عن الآخرين ، فإن لم يقم به أحد أثموا جميعا 0 مثل الجهاد في سبيل الله 0
الثالث : ينقسم من حيث المكلف به إلى : واحب معين ، وواجب مخير ، فالواجب المعين : ما طلب الشارع من المكلف فعله بعينه ، مثل الصلاة والزكاة والصوم 0 والواجب المخير : هو ما طلب الشارع من المكلف أن يأتي بأمر من أمور معينة ، مثل خصال كفارة اليمين فقد أوجب الله تعالى على من حنث في يمينه أن يكفر بخصلة من خصال ثلاث ،في قوله تعالى : ( لا يؤاخذكم الله باللغو في إيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الإيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة مؤمنة ) الآية 89 المائدة
__________________________________________________ ___
العصبة تنقسم إلى قسمين: عصبة بالنسب، وعصبة بالسبب، وأما العصبة بالنسب فإنها تنقسم إلى ثلاثة أقسام: عصبة بالنفس، وعصبة بالغير، وعصبة مع الغير، ونأخذ هذه الأنواع كلها.
نبدأ أولا بالعصبة بالنفس: العصبة بالنفس ذكرهم الناظم، وهم باختصار: هم الرجال الوارثون ما عدا الزوج والأخ لأم، تذكرون لما أخذنا الوارثين من الرجال:
والوارثون من الرجال عشـرة

أسـماؤهم معروفـة مشـتهـرة
قلنا: عشرة على سبيل الاختصار، وخمسة عشرة على سبيل البسط، العصبة بالنفس ذكرهم الناظم وهم باختصار هم الرجال الوارثون ما عدا الزوج والأخ لأم، تذكرون لما أخذنا الوارثين من الرجال:
والوارثون من الرجال عشـرة

أسـماؤهم معروفـة مشـتهـرة
قلنا عشرة على سبيل الاختصار، وخمسة عشرة على سبيل البسط، خمسة عشرة على سبيل البسط، احذف منهم الزوج والأخ لأم، الباقون هم العصبة بالنفس، وقد ذكرهم الناظم فقال:
كـالأب والجـد وجـد الجـد

والابـن عنـد قربـه والبعــد
والأخ وابـن الأخ والأعمـام

والسيـد المعتـق ذي الإنعــام
وهكـذا بنـوهـم جميعــا

فكــل مـا أذكـره سـميعــا
نعدهم من كلام الناظم، أولا الأب واحد، ثانيا الجد وإن علا بمحض الذكور؛ ولهذا قال: وجد الجد، هذا اثنان، ثلاثة الابن، قال: "والابن عند قربه والبعد" يعني حتى وإن نزل بمحض الذكور، ابن الابن، ابن ابن الابن، أربعة الأخ، والأخ هنا نفصل فيه، ونقول: الأخ الشقيق، والأخ لأب أصبحت الآن خمسة، وابن الأخ أيضا نفصل فيه، ابن الأخ الشقيق، وابن الأخ لأب أصبحت سبعة، والأعمام نفصل: العم الشقيق، والعم لأب أصبحت تسعة، والمعتق أصبحت عشرة، وهكذا بنوهم جميعا، يعني بنو الأعمام ابن العم الشقيق، وابن العم لأب أصبحت اثنى عشر، وأيضا يدخل في ذلك بنو المعتق، بنو المعتق، لكن المتعصبون بأنفسهم،