عرض مشاركة واحدة
  #596 (permalink)  
قديم 23-02-2014, 08:11 AM
الصورة الرمزية غداً يوم مشرق
غداً يوم مشرق غداً يوم مشرق غير متصل
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 206
معدل تقييم المستوى: 45158
غداً يوم مشرق محترف الإبداعغداً يوم مشرق محترف الإبداعغداً يوم مشرق محترف الإبداعغداً يوم مشرق محترف الإبداعغداً يوم مشرق محترف الإبداعغداً يوم مشرق محترف الإبداعغداً يوم مشرق محترف الإبداعغداً يوم مشرق محترف الإبداعغداً يوم مشرق محترف الإبداعغداً يوم مشرق محترف الإبداعغداً يوم مشرق محترف الإبداع

يتبع ----

اركان الحج
1-الاحرام وهو نيه الدخول بالنسك
2- الوقوف بعرفه
3- طواف الافاضه 4-- السعي


واجبات الحج

1- الاحرام من الميقات
2- الوقوف بعرفه الى الغروب
3- المبيت بمزدلفه ليله النحر
4- المبيت بمنى
5- رمي الجمار
6- الحلق او التقصير
7- طواف الوداع



اركان العمره
1- الاحرام
2- الطواف
3- السعي

واجبات العمره
1- الاحرام
2- الحلق او التقصير


وفي شي مهم جداً اذا ترك ركن لم يصح لاحجه ولاعمرته اما اذا ترك واجب عليه دم


انواع النسك 3

التمتع>> ان يحرم بالعمره في اشهر الحج ثم ينتهي منها ويتحلل من احرامه ثم يحرم للحج في العام نفسه

القران>> ان يحرم بالحج والعمره معاً في اشهر الحج

الافراد>> ان يحرم بالحج وحده في اشهر الحج



محظورات الاحرام

الحلق او التقصير
قصةالاظافر
تغطيه الرجل راسه مثل الطاقيه والغتره
لبس المخيط للرجل
التطيب
صيد البحر
عقد النكاح
الجماع ودواعيه

الفرق بين [أركان الصلاة / واجبات الصلاة/ سنن الصلاة].
••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ أركان الصلاة
1- القيام مع القدرة
2- تكبيرة الإحرام
3- قرآءة الفاتحة
4- الركوع
5- الرفع من الركوع
6- الإعتدال
7- السجود
8- الرفع من السجود والجلوس بين السجدتين
9- الطمأنينة
10- التشهد الأخير
11- الجلسة بين السجدتين
12- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير
13- الترتيب بين الأركان
14- التسليم

••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ واجبات الصلاة

1- جميع التكبيرات ماعدا تكبيرة الإحرام
2- التسميع ( قول سمع الله لمن حمده)
3- التحميد
4- قول سبحان ربي العظيم
5- قول سبحان ربي الأعلى
6- قول ربي اغفرلي
7- التشهد الأول
8- الجلوس التشهد الأخير


••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ سنن الصلاة
1- سنن الأقوال
~ مثل~
( الإستفتاح + التعوذ + البسملة + التأمين).

2- سنن الأفعال
~ مثل ~
( رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام ، وعند الركوع ، وعند الرفع منه + وضع اليد اليمنى على اليسرى + النظر إلى موضع السجود
+ وضع ليدين على الركبتين أثناء الركوع
+ وغيره من الأفعال).



••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@مايكره في الصلاة
# ( كل مايلي حكمه مكروه)..

• الإلتفات بوجهه وصدره
أما إذا كان لحاجة. مثل..
.(الخوف / الإلتفات لغرض صحيح) لابأس به


• رفع البصر إلى السماء

• تغميض العينين لغير حاجة
أما إذا كان أمامه مايشوش عليه صلاته
مثل..(الزخارف)~~ فلا يكره.

• إقعاؤه في الجلوس
لقوله صلى الله عليه وسلم..(إذا رفعت رأسك من السجود ، فلاتقع كما يقعي الكلب).

• الإستناد إلى جدار ونحوه
( إلا لحاجة مرض ونحوه ) فلا بأس

• إفتراش ذراعيه حال السجود
لقوله صلى الله عليه وسلم..(اعتدلوا في السجود، ولايبسط أحدكم ذراعيه انبساط الكلب).

• التخصر (وهو وضع اليد على الخاصرة)

• تشويش الفكر.

• يكره أن يخص جبهته بما يسجد عليه
(لأنه من شعار الرافضة).

• مسح الجبهه مماعلق بهما من أثر السجود


الزكاه
@ مالحكمة ( الفائدة ) من مشروعية الزكاة ؟

1- إحسان إلى الخلق.
2- طهرة للمال من الدنس.
3- حصانة له من الآفات.
4- عبودية للرب سبحانه.

•••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ ماسبب تسمية الزكاة بهذا الإسم ؟

لأنها تزكي النفس والمال.

•••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ ماهي الأشياء الواجبة في الزكاة ؟

في الأموال التي تحتمل المواساة ويكثر فيها النمو والربح وهي..

أ/( ماينمو فيها بنفسه ) ~ كالماشية والحرث

ب/( ماينمو بالتصرف وإدارته في التجارة)
~ كالذهب والفضة و عروض التجارة.

•••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ شروط صحة الزكاة ..
1- الحرية.
2- الإسلام.
3- امتلاك نصاب.
4- استقرار الملكية.
5- مضي الحول على المال.

•••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ ماحكم من مات وعليه زكاة ( مات قبل إخراج الزكاة) ؟

• يجب إخراجها من تركته ( فلا تسقط بالموت).

فيخرجها الوارث من تركة الميت ..

[ لأنها دين في ذمة الميت، يجب إبراؤه منها].

•••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ ماحكم زكاة كل من..

$ الإبل/ يجب
~ ( في كل خمس من الإبل) شاة.
~ ( في كل عشر من الإبل) شاتان
~ ( في كل خمس عشرة من الإبل) 3 شياة
~ ( في كل عشرين من الإبل) 4 شياة.
~~~~~ وهكذا~~~~~



$ زكاة البقر / تجب فيها الزكاة بالنص والإجماع
~ إذا بلغ مجموع البقر ثلاثين / [وجب فيها تبيع أو تبيعه]

~ إذا كانت دون الثلاثين / لا شئ فيها
أي// لايجب إخراج الزكاة.

~ إذا بلغ مجموع البقر أربعين /[ وجب فيها بقرة مسنه]

~ إذا زاد مجموع البقر على أربعين /
وجب في كل 30 بقرة ( تبيع)
وفي كل 40 بقرة( مُسنة).


$ حكم زكاة الغنم/ وجوب الزكاة في الغنم.

~ إذا بلغ مجموع الغنم 40
[سواءً كانت ضأناً أو معزاً]..فيها شاة واحده

~ إذا نقص عددها عن أربعين / لازكاة في الغنم

~ إذا بلغ مجموع الغنم ( 121)
وجب فيها شاتان

~ إذا زادت على مئتين / فيها ثلاث شياة

[ فيتقرر في كل 100 شاة]
ففي 400 / أربع شياة ... وهكذا...

•••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ ما وقت وجوب الزكاة في كل من...

• الحبوب / حين يشتد
• الثمر / حين يبدو صلاحه
( بأن يحمر أو يصفر).

•••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ متى تجب الزكاة في العسل ؟
إذا أخذ من ملكه أو من الموات كرؤوس الجبال

@ مانصاب زكاةالعسل ؟
ثلاثون صاعاً ( بالصاع النبوي ).

@ ما لمقدار الواجب فيه ؟
العشر

•••••••••••••••••••••••••••••••••••

@تعريف الركاز ...
هو ماوجد مدفوناً من أموال الكفار من أهل الجاهلية.

@ لماذا سمي وكازاً ؟
لأنه غيب في الأرض.

@ مالمقدار الواجب في الركاز ؟
الخمس في كثيره وقليله .

الركاز له (3) حالات..

1- إذا كان من أموال الكفار و يعرف بوجود علامة الكفار عليه أو وجود أسماء ملوكهم عليه أو رسم صلبانهم عليه .[فحكمه/ إذا أُخرج خُمُسه ~ فباقيه لِواجِدِه].

2- إذا كان من أموال المسلمين ويعرف بوجودعلامة للمسلمين[ فحكمه حكم اللقطة].

3- إذا لم يوجد عليه علامة أصلاً
[ فحكمه حكم اللقطة أيضاً]

•••••••••••••••••••••••••••••••••••

$ الخارج من الأرض أنواع هي...
1- الحبوب والثمار
2- المعادن
3- العسل
4- الركاز

•••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ هل تجب الزكاة في الخضار ؟
لا ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم..
( ليس في الخضروات صدقة).

•••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ مالمعتبر شرعاً في وجوب الزكاة أو عدم وجوبها في الحبوب والثمار ؟
~(( الكيل)) يعني..
• [ تجب ]الزكاة ( فيما يكال ويدَّخر ) من الحبوب والثمار

• [ لا تجب] الزكاة ( فيما لا يكال ولا يدَّخر)
من الحبوب والثمار

•••••••••••••••••••••••••••••••••••



تعريف الضمان؟
• لغة / مأخوذ من الضمن (لأن ذمة الضامن صارت في ضمن ذمةالمضمون عنه)

• شرعاً / التزام ماوجب على غيره مع بقائه على مضمونٍ عنه ، والتزام ما قد يجب أيضاً
كأن يقول..[ ما أعطيت فُلاناً ، فهو علي].

•••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ الأدلة على الضمان..

• من القرآن..(( وأنا به زعيم)).

من السنة..[ الزعيم غارم] ~ أي.. ضامن.

•••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ ما أوجه (الإتفاق) بين الضمان والكفالة ؟
1- يشترط رضى الضامن
كما يشترط رضى الكفيل.

2- يجوز تعدد الضامن
كما يجوز تعدد الكفيل


3- لاتبرأ ذمة الضامن في حالة التعدد إلا ببراءة ذمة الضامنـين
كما لاتبرأ ذمة الكفيل في حالة التعدد إلا ببراءة ذمة الكفلاء

••••••••••••••••••••••••••••••••

@ ماوجه ( الإختلاف) بين الضمان والكفالة ؟

• الضمان / يكون بالدين
• الكفالة / تكون بالبدن

• الضمان / لا يصح إلا بجائز التصرف
• الكفالة / تصح في الصبي والمجنون

••••••••••••••••••••••••••••••••

@ تعريف الحوالة..

• لغةً / مشتقة من التحول
~ لأنها تحول الدين من ذمة إلى ذمة أخرى.

• شرعاً / نقل دين من ذمة إلى ذمة.

••••••••••••••••••••••••••••••••

@ شروط الحوالة ؟
1- أن تكون على دين مستقر في ذمة المحال عليه.
2- اتفاق الديِّنين ( المحال و المحال عليه)
3- رضى المُحيل ( لأن الحق عليه).

••••••••••••••••••••••••••••••••

@ الوكالة لغة/ التفويض

@ شرعاً / استبانة جائز التصرف مثله فيما تدخله النيابة

••••••••••••••••••••••••••••••••

@ مبطلات الوكالة ؟
1- فسخ أحدهما
2- موت أحدهما
3- جنون أحدهما
4- عزل الموكل للوكيل
5- الحجر على السفيه ( وكيلاً أو موكلاً).

••••••••••••••••••••••••••••••••
الصلح
@ تعريف الصلح لغة / قطع المنازعة
@ شرعا / معاقدة يتوصل بها إلى إصلاح بين متخاصمين.

••••••••••••••••••••••••••••••••

@ أنواع الصلح ؟
1- الصلح بين [ المسلمين و أ هل الحرب]

2-الصلح بين [أهل العدل و أهل البغي من المسلمين]

3-الصلح بين[ الزوجين] إذا خيف الشقاق بينهما

4- الصلح بين [ المتخاصمين في غير المال]

5- الصلح بين[ المتخاصمين الأموال]وهذا النوع ينقسم إلى قسمين..

القسم الأول / صلح عن إقرار
القسم الثاني / صلح عن إنكار

••••••••••••••••••••••••••••••••
الشركه
تنقسم الشركة إلى قسمين..
(1) شركة أملاك
هي اشتراك في استحقاق
[ كالإشتراك في تملك عقار أو تملك سيارات]

(2) شركة عقود
هي الإشتراك في التصرف
[ كالإشتراك في البيع أو الشراء أو التأجير]

@ حكم الشركة في التجارة / جائز

@ ماحكم مشاركةالمسلم للكافر في الشركات
• لايجوز مطلقاً.

••••••••••••••••••••••••••••••••

@ تعريف شركة العِـنان ؟
هو أن يشترك شخصان وأكثر بحيث يصيران
مالاً واحداً يعملان فيه بيديهما أو يعمل فيه أحدهما ويكون له من الربح أكثر من نصيب الآخر.

@ حكم شركة العنان / جائز

••••••••••••••••••••••••••••••••

@ شركة المضاربة ؟
دفع مال معلوم لمن يتَّجر به أو ببعض ربحه.

@ شرط صحة المضاربة ؟
تقدير نصيب العامل ~~ لأنه يستحقه بالشرط

@ حكم شركة المضاربة / جائز

••••••••••••••••••••••••••••••••

@شركة الوجوه ؟
هي أن يشترك اثنان فأكثر فيما يشتريان بذمتيهما، وما ربحا فهو بينهما على
ما شترطاه.

@ حكم شركة الوجوه / جائز [ لأنها تشبه شركة العِنان].

••••••••••••••••••••••••••••••••

@ شركة الأبدان ؟

هي أن يشترك اثنان فأكثر فيما يكتسبان بأبدانهما.

@ حكم شركة الأبدان / تصح

••••••••••••••••••••••••••••••••

@ هل تصح شركة الأبدان إذا إختلفت صنائع المشتركين ( كخياط أو حداد) ؟

• نعم

••••••••••••••••••••••••••••••••

@ هل تصح شركة الأبدان في تملك المباحات
( كالإحتطاب / جمع الثمار المأخوذة من الجبال / استخراج المعادن ) ؟
• نعم

••••••••••••••••••••••••••••••••

@ تعريف شركة المفاوضة ؟
هي أن يفوض كل من الشركاء إلى صاحبه كل تصرف مالي وبدني من أنواع الشركة.

@ حكم شركة المفاوضة / يصح

••••••••••••••••••••••••••••••••
الإجاره
@ تعريف الإجارة لغة /
مشتقة من الأجر وهو العوض

@ شرعاً / عقد على منفعة مباحة من عين معينة أو موصوفة الذمة ( مدة معلومة) أو عمل معدومبعوض معلوم .


•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ الإجارة نوعين..

1- إجارة على منفعة عين

2- إجارة على أداء عمل معلوم


•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ شروط صحة الإجاره ( بنوعيها ) ؟

1- أن يكون عقدها على منفعة لا على العين

2- أن تكون مباحة

3- أن تكون معلومة

@ وإذا كانت الإجارة على عين غير معينة ؟
• لابد أن تكون مما ينضبط بالوصف
• أن تكون مدة الإجارة معلومة
• أن يكون العِـوض في الإجارة معلوماً.


•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ ماحكم تأجير الدور والدكاكين والمحلات المعاصي ؟
• لايجوز

•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ هل يجوز للمستأجر أن يؤجر ماسنأجره ؟
• نعم

•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ ينفسخ عقد الإجارة بأمور ، ماهي ؟

(1) إذا تلفت العين المؤجره
(2) زوال الغرض الذي عقدت من أجله

•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@تعريف العاريَّــة ؟
هي إباحة نفع عين يباح الإنتفاع بها وتبقى بعد استيفاء المنفعة ليردها إلى مالكها .


@ ماذا يجب على المستعير ؟
• المحافظة على العارية أشد مما يحافظ على ماله ~~ ليردها سليمة إلى صاحبها

•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ شروط صحة الإعارة ؟
1- أهليَّة المعير للتبرع
2- أهلية المستعير للتبرع له ( أن يقبلها)
3- أن يكون نفع العين المعارة مباحاً
4- كون العين المعارة مما يمكن الإنتفاع به مع بقائه .

•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ هل يجوز للمستعير أن يعير العين المعارة ؟
• لايجوز

•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
الوديعه
@ تعريف الوديعة ..
• لغة / من ودع الشيء إذا تركه

• شرعاً / اسم للمال المودع عند من يحفظه
بلا عوض


@ما حكم قبول الوديعة ؟
يُستحب لمن علم من نفسه أنه ثقة قادر على حفظها

•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ تعريف اللقطة ؟
هي مال ضل عن صاحبه غير حيوان

@ حكمها / فيها (3) حالات..

(1) أن يكون مما لايتبعه همه أوساط الناس
[ كالسوط / الرغيف / الثمرة / العصا]
~حكمه (( يملكه آخذه وينتفع به بلا تعريف))

(2) أن يكون مما يمتنِعُ من صغار السباع
إما لضخامته [ كالإبل / الخيل / البقر ]
أو لطيرانه [ كالطيور]
~ حكمه (( محرم))

(3) أن يكون المال الضالُّ من سائر الأموال
[ كالنقود / الأمتعة / ومالايمتنع من صغار السباع كالغنم و العجول]
~ حكمه ((جاز التقاطه لمن أمِن نفسه عليه)).

••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

@ اختلف العلماء في لقطة الحرم

• منهم من يرى/ أنها تملك بذلك

• ومنهم من يرى / أنها لاتملك بل يجب تعريفها لقوله صلى الله عليه وسلم في مكة المشرفة..( ولاتحل لقطتها إلا لمعرف).

•••••••••••••••••••••••••••••••••••••••
________________________________________
@ ماحكم مايلي ؟

• النكاح / حكمه (5) أنواع

1 - واجب / لمن يخاف على نفسه الزنا

2- مستحب/ لوجود الشهوة وعدم الخوف من الزنا

3- مباح / لعدم وجود الشهوة والميل إليه

4- مكروه / كسبب المباح

5- محرم / إذا كان في دار كفار حربيِّين


••••••••••••••••••••••••••••••••••••

• التصريح بخطبة المعتدَّة / محرم

• خطبة الرجل على أخيه المسلم / محرم

• الصَّداق / واجب

• وليمة العرس / سنة

• الظهار / محرم

••••••••••••••••••••••••••••••••••••

• الخلع/
~ مباح لأسباب [ كخوف الزوجين أن لايقيما حدود الله

~ مكروه[ إذا لم يكن هناك حاجة للخلع

~ محرم ( عند بعض العلماء)
لقوله صلى الله عليه وسلم..(( أيما امرأةٌ سألت زوجها الطلاق من غير مابأس، فحرامٌ عليها رائحة الجنة)).

••••••••••••••••••••••••••••••••••••

• الطلاق / حكمه (5) أنواع..

(1) مباح / إذا احتاج إليه الزوج ( لسوء خُلُقِ الزوجة

(2) مكروه ( إذا كان لغير حاجة)

(3) مستحب( إذا كان هناك ضرر على الزوجة
/ و في حال الشقاق بينها وبين الزوج / وفي حال كراهتها له).

(4) واجب ( إذا كانت الزوجة غير مستقيمة في دينها/ وكذلك الزوج إذا كان غير مستقيم في دينه).

(5) محرم ( في حال حيض المرأة ونفاسها/ وفي طهر وطِئها فيه ولم يتبين حملها )


••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••


• صلاة التراويح/ سنة مؤكدة

• سجود التلاوة / سنة

• صلاة الكسوف / سنة مؤكدة

• صلاة الإستسقاء / سنة مؤ كدة

• صلاة الجنازة / فرض كفايه

• حكم التعزية / سنة

• زيارة القبور للرجال / مستحب

• زيارة القبور للنساء / محرَّم

••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••


• الحج / فرض (بإجماع المسلمين)

• العمره / واجبة ( على قول كثير من العلماء)

• الوقوف بعرفة / ركن من أركان الحج
وهو أعظم أركان الحج

• المبيت بمزدلفة / واجب من واجبات الحج

• التوكيل في رمي الجمرات / يجوز

• التعجيل في الخروج من منى / يجوز

• العقيقة / سنة مؤكدة

• الأضحية / سنة مؤكدة

••••••••••••••••••••••••••••••••••••••••

• الجهاد / فرض كفاية

• الهدنة / يجوز عقدها لمصلحه

• الغلول ( وهوكتمان شيئ مما غَنِمه المقاتل)
/ محرَّم

• الربا / محرم

• الوقف / مستحب