وعليكم السلام
مشكلة غلاء المهور و تكاليف الزواج " أقليمية عرفية "
يعني تختلف حسب ثقافة كل جماعة (مجتمع ما) ...
مثل قبيلة بالوسطى عنده هالمشكلة باقي القبائل لا ،
و بعض قبائل الجنوب وبعضهن لا ،
و الأشد حسب رأيي و الله أعلم مجتمعات الشمال الشرقي اللي داخلين على الجهراء
و دول الخليج عموما .
سهل الله تجربة أخيك ، فبالنسبة للتجربة ..
التكلف بالأعراس طفت به جماعتنا فترة حتى جاء من كسرها رغم لمز وهمز البعض لها
...أخوي عرس رجالي فقط
ذبايح و النساء عائلي باستراحة قريبات الدرجة الأولى ما يتعدن 50 حرمة ذبايح مب بوفيهات ، مهر 50 ألف ،
و الشبكة ما تعدت 10 آلاف ... الشبكة و عشاء الحريم تكفلت بهن قريبة ...
من بعدها ثلاث عروس عائلية لبنات بجماعتنا بعضهن بالبيت بعد و الله أعلم ...
وطبعا جمع قريشاته و سافرأسبوعين أندونيسيا بارك الله ماشاء االله لا قوة إلا بالله .
الدبشة تصرف كل راس ماله على يوم تفرح فيه (الناس)
و تاكل هوا بعده ،
و يعيش الرجل جحيم الدين " وأعوذ بك ... من غلبة الدين و قهر الرجال " ،
و الذكية تخليه يوم بسيط و تجمع الفلوس تفرح فيه ( نفسه و رجله)
تسافر إن شاء الله لو 3 شهور عسل ...
فالسفر للزوجين ..
من وجهة نظري كسلف اديوكايتد بالاجتماع و النفس كذا أجد أنه أعمق من سطحية مفهوم السفر
في أذهاننا ، بمعنى له آثار إيجابية نفسية فسيولوجية * لا يسعني حصرها .
" غير مقولة السفر يوضح معدن الصاحب و الشريك ..
فإن جمال البيئة مع شريك تخلق أساس متين من الشعور الإيجابي
في عقلهما الباطن ... هالشيء ممكن أقربه بمثل إذا عندك صاحب طيب في مدرسة بتهامة جوه حر سموم والطلاب مشاغبين مزعجين...
فكنت معلم تعيش في محيط زمان ومكان و حال يمارس عليك ضغط رهيب ...
هنا يكون أول انطباع first impression و تواصل دام أسابيع مع صاحبك حتى طفشت من المكان و رجعت لديرتك ...
رغم طبية صاحبك و محبته لكن إذا تقابلت معه مرة ثانية رح تحس بداخلك شعور ضيق و كدر سواءخطرت لك ذكرى المكان الأول أو لا ... مب كل الأشخاص ممكن يجري عليهم هالشيء بس أرجح الأغلب ..
بالإضافة للذكريات العميقة لتجارب حصلت في أوج يقظة الذهن و النفس و الحواس الجوارح و الوجدان ( مب بس وجداني ...بل تواصل نفسي سلوكي فسيولوجي فيزيائي فكري )".
طيب رغم كذا توي
الحين بس بفضفض ...
صعوبة الزواج حاليا ما وقفت على البنات ولا علثة غلاء المهور ترى ؟!
إلا من ردى ذكور الزمان إلا من رحم ربي ،
أقول ذلك باسم التجربة و الطب .