..
لا شك أن آسية بنت مزاحم هي امرأة فرعون التي اثنى الله عليها في كتابه
لكن هذا لا يمنعنا من القول بأن اسمها سيء لمعناه السيء
ولله حكمة في ان قدر ان يكون اسمها هو هذا
وقد غير النبي الكثير من الأسماء السيئة المعنى الى اسماء حسنة المعنى
وذلك بسبب ان الاسم يؤثر على المسمى به سواء كان انساناً او جماداً او من اي صنف
وكما يقال في الحِكَم ( لكلٍ من اسمه نصيب )
ولا يخفى عليكم جميعاً ما لاقته ( آسية ) من ( الأسى ) والعذاب العظيم في حياتها من فرعون لعنه الله
فالذي اصابها هو ( الأسى ) واسمها ( آسية )
فلذلك نحذر من التسمي بهذا الاسم
ومن كانت من النساء اسمها آسية فلتبادر لتغييره الى اسم يحتمل معنى حسن بعكس هذا الاسم
:: تعقيب ::
انقل لكم هذه التفاسير لكلمة ( الأسى )
(( وحتى لو لم يكن المراد بسم "آسية" هو : الأسى ))
((فكلنا نتفق أننا اذا اردنا ان نصف امرأة بالأسى فإننا نقول عنها : آسية ))
(( ولا ينكر ذلك إلا جاهل باللغة او مكابر ))
فحتى لو لم يكن المراد بالاسم هو الأسى فكونه هو الوصف الذي يطلق على من تعاني من الأسى
فلذلك قد يؤثر مجرد هذا الشيء على كل من تحمل الاسم
- فإليكم التفاسير التي وردت في اشهر كتب تفاسير القرآن لكلمة ( الأسى) :
التفاسير كلها عن الآية :
فَتَوَلَّىٰ عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ ۖ فَكَيْفَ آسَىٰ عَلَىٰ قَوْمٍ كَافِرِينَ (93)
من سورة الأعراف
في تفسير الطبري :
(فكيف آسى ) ، يقول: فكيف أحزن
وفي تفسير القرطبي:
فكيف آسى على قوم كافرين أي أحزن . أسيت على الشيء آسى أسى ، وأنا آسٍ . << وهذا يؤيد ما قلته فهو يقصد ان الرجل يقول أنا آسي والمرأة تقول أنا آسية
وفي تفسير البغوي:
ونصحت لكم فكيف آسى ) أحزن ( على قوم كافرين ) والأسى : الحزن ، والأسى : الصبر .
وفي تفسير السعدي :
{ فَكَيْفَ آسَى عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ ْ} أي: فكيف أحزن
فماذا ستقولون بعد هذه التفاسير من اشهر كتب التفسير ؟؟!
..