تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

مضاعفة المخالفات المرورية...!!!

إستراحة الأعضـاء

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 02-06-2009, 09:19 PM
مراقبة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
الدولة: الدمام
المشاركات: 26,194
معدل تقييم المستوى: 21474923
glamour محترف الإبداعglamour محترف الإبداعglamour محترف الإبداعglamour محترف الإبداعglamour محترف الإبداعglamour محترف الإبداعglamour محترف الإبداعglamour محترف الإبداعglamour محترف الإبداعglamour محترف الإبداعglamour محترف الإبداع
مضاعفة المخالفات المرورية...!!!


بدر الراشد (سبق) الرياض:

ذهب عدد من علماء الشريعة الإسلامية إلى أن مضاعفة العقوبة المترتبة على المخالفات المرورية التي أقرها النظام المروري الجديد برفع العقوبة إلى الضعف حال عدم التسديد في فترة محددة قد يدخلها في نفق الربا المحرم في الشريعة الإسلامية.

وجاء في تقرير نشرته صحيفة "الاقتصادية" قام به الصحفي خميس السعدي من مكة المكرمة، أن باحثون شرعيون حذروا من توجه إدارة المرور تطبيق نظام مضاعفة المخالفة في حال عدم الإيفاء بها خلال شهر من تاريخ إصدارها، ملمحين إلى أن النظام يعد مناقضا لمقتضى الشرعية الإسلامية، كما أن فيه مشقة على كثير من الناس، وأن من الممكن الاستعانة بغيره من العقوبات التي ستعمل بدورها على زجر المخالف وردعه عن مخالفة الأنظمة المرورية دون أن تشق عليه.

ويرى الباحثون عدم جوازها لأسباب أخرى حيث بينوا أنه يكتفى بأصل العقوبة المالية المقررة في المخالفة لسببين هما: أن أصل الجواز مختلف، وأن أصل العقوبة التعزيرية بمضاعفتها عند العجز عن السداد هو اختراع مبتدع.

وذهب الشيخ خالد عبد الرحمن الشايع الباحث الشرعي والأكاديمي أن مضاعفة قيمة الغرامة فيها مشقة بينة، مؤكداً أن الأمر يخالف مقتضى السياسة الشرعية لقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ "اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه. ودعا الشايع إدارة المرور لدى سنها الأنظمة والتشريعات أن تتأكد من عدم مخالفتها قواعد الشريعة الإسلامية.

فيما ذهب الدكتور محمد بن رديد المسعودي أستاذ الفقه والأصول في جامعة الطائف، عضو التوعية والإفتاء في المسجد الحرام إلى عدم جوازها مضاعفة العقوبة المالية في حال عدم السداد في غضون مدة محددة, وبين أنه في حال كانت الرغبة من مضاعفة المخالفة تحقيق الأرباح فالأمر يكون أشبه بالأعمال الربحية والربوية وليس مجراها مجرى العقوبات المالية.



هذا رأي الشيخ:عبدالمحسن بن ناصر آل عبيكان

فقد سألني بعض الصحفيين عن مضاعفة المخالفات المرورية بعد أن أُقرت هل هي من الربا؟ فأجبت بأنه من الناحية الشرعية لا تعتبر من الربا , لأن الربا هو في التعامل بين الناس , أما هذه فمن باب العقوبات المالية التي هي مشروعة في أصح أقوال أهل العلم وهو رأي جمع من المحققين كشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله لقوله صلى الله عليه وسلم في حق مانع الزكاة (وَمَنْ مَنَعَهَا فَإِنَّا آخِذُوهَا وَشَطْرَ مَالِهِ )




متى يتفقون على رأي واحد؟؟؟؟؟
اختكم آخــــ العنقود ـــــر


التعديل الأخير تم بواسطة glamour ; 02-06-2009 الساعة 09:24 PM
رد مع اقتباس
 

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 07:17 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين