12-06-2009, 05:03 AM
|
|
عضو نشيط
|
|
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 178
معدل تقييم المستوى: 47238
|
|
اعتقادات خاطئة تتعلق بالعين والحسد !
السلام عليكم ورحمه الله و بركاته
اعتقادات خاطئة تتعلق بالعين والحسد منها :
الاعتقاد بوضع
( عين زرقاء )
وهناك من يستخدم مثل هذه الخرزة زرقاء أو حمراء أو كفا صغيرا ظنا منهم أنها تجذب عين الحاسد فلا يرى غيرها فتصيبها العين ولا تصيب صاحبها
فالقول بأن الخرزة الزرقاء تمتص من خلال اللون الأزرق هذه الموجات، وبالتالي يسلم المحسود من أذى الحاسد، فمثل هذا الكلام كلام فاسد، وليس هناك دليل يثبته
بل إنا نقول : إن على المسلم ألا يعتقد صحته، ولا ثبوته لعدة أسباب :
الأول:
أن العائن يصيب بفعل الله تعالى، كما قال الإمام النووي رحمه الله
: "ومذهب أهل السنة أن العين إنما تفسد وتهلك عند نظر العائن بفعل الله تعالى، أجرى الله سبحانه وتعالى العادة أن يخلق الضرر عند مقابلة هذا الشخص لشخص آخر" انتهى .
الثاني :
أن تعليق التمائم لا يجوز.
الثالث :
أن تعلق الإنسان بهذه الخرزة الزرقاء، واعتقاده أنها تمتص هذه الموجات، وبالتالي يسلم من أذى العائن، مثل هذا الأمر فيه ما فيه من تعلق القلب بغير الله تعالى.
المباخر لمنع الحسد اعتقادات يمارسها الكثير من الناس خزعبلات و خرافات نراها في بعض المحلات التجارية و الصالونات و في بعض البيوت و يضعونها للمواليد الحديثي الولادة إعتقاد أن البخور واطلاق الروائح الزكية في المكان يحميه من أى أذى
وهذا حجاب من العين والحسد على شكل فردة حذاء -اجلكم الله- وعليه الخرز الأزرق يعلقونه على البيوت
فوضع الأحذية على مدخل البيت أو تعليقه بالسيارات اتقاءً لها من الحسد , أو ما تعلقه النساء من الخرزات على ملابس الأطفال من أجل مداواتهم وعلاجهم
ومنها أيضا :
حدوة حصان ( الفرس ) لمنع الحسد والشر
وكذلك سبح صنعت بالمادة
الزرقاء
والعيون على كل خرزة
وهذا شكل آخر ..حجاب من العين والحسد خدعوا به كثيراً من الجاهلات بدينهن ويظهر فيه الخرز الأزرق الذي يعتقد فيه كثير من الناس أنه يدفع شر العين والحسد
كم هي جميلة هذه الأساور .. وكم هي خطيرة أيضاً لأنها صنعت لتكون حجاباً وتميمة من العين والحسد ولا يجوز شراؤها ولبسها وكم وقع النساء في مثل هذه الأمور بدون علم منهن - الذين صنعوها قالوا لدفع العين والحسد
وهذه إسورة من الفضة لدفع العين الشريرة وعلى هذا لايجوز لبسها !
وشهد شاهد من أهلها .. بل شهد عليها صانعها !
فالحاصل أن على المسلم ألا يلتفت لما قاله هؤلاء الأساتذة من تأثير الخرزة الزرقاء في الوقاية من العين وعليه أن يتحصن بالرقى والأدعية الشرعية، وإذا ابتلي بالعين فدواؤه في كتاب الله، وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
والبعض يرى ان الحسد أو (العين) لا حقيقة له وانه من الخرافات والأساطير ولكن الكثيرين يرونه حقا وصدقا خاصة انه ورد ذكره في أكثر من آية فى القرآن الكريم والحديث النبوى
ويتمتع الحسد بنصيب وافر في الحكم والامثال العربية فيقال
(عين الحسود ستبلى بالعمى)
و (عين الحسود فيها عود)
و (يكفيك شر العين)
ومازال اللون الازرق
معروفا عند كل شعوب الأرض لدرء الحسد ويستخدم في التعاويذ لدرء الحسد والعين حيث يتفنن المصممون في عمل الخرزة الزرقاء فمنها اربع عيون او خمس !
ومنها الأخطاء كذلك :
الإعتقاد بأن الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - ترد العين والحسد :
كأن يقال (( صلوا على النبي )) ونحوه من الأقوال ، وهذا قول مبتدع لا أصل له في الدين والشريعة .
فقد سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الجبرين عن قول بعض الناس عندما يرى شيئاً يعجبه :
(( صلاة النبي أحسن لا حسد ولا نكد ، يا أرض احفظي ما عليك )) فهل يعتبر هذا من البدعة المحرمة ؟
فأجاب - حفظه الله - : ( متى رأيت شيئاً يعجبك فقل : (( ما شاء الله لا قوة إلا بالله )) وكذا تقول : (( بارك الله لكم فيه )) أو (( اللهم بارك لهم فيه وزدهم منه ))
ونحو ذلك من الدعاء الصالح ، إذا خفت عليه من إصابة العين ، ولا بأس أن تصلي على النبي صلى بقولك مثلاً اللهم صلي على محمد
أو تقول : أعيذك من شر حاسد إذا حسد أو من شر عين لامة أو من شر كل نفس أو عين حاسد ،
فأما قول صلاة النبي أحسن ويا أرض احفظي ما عليك فلا أصل لذلك وقد يدخل في البدعة ، والله أعلم )
سئل الشيخ: عما يفعله بعض الناس عندما يرى من ينظر إليه وهو يأكل يرمي قطعة على الأرض خوفًا من العين فما حكم هذا العمل؟
الجواب هذا اعتقاد فاسد، ومخالف لقول النبي، صلى الله عليه وسلم: ((إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط ما بها من الأذى وليأكلها)).
مصدر الفتوى: مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين - (2/ 120) [ رقم الفتوى في مصدرها: 216]
المصدر :
|