[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اولا, يمكن يكون الموضوع طويل. ولهذا (دور لك اي قسم واقراه بدون ازعاج)
اول ماشفت موضوعك وقرأت بعض كلماته تركت المحمول وركضت
انهي جميع التزاماتي المطبخية وفرغت راسي من كل الأفكار
وبعدين جيتك يا افلاطون بني يعرب
::تمهيد::
سبب طرح هذا الموضوع هو قراءتي لاحد المقالات عن اضرار حبس العواطف.
المقال سرده يكاد يكون منطقيا بتبيان ضرر الحبس العاطفي ووجوب تصريف
العواطف متى ماظهرت.و.و.و الخ.
طبعا المقال تحدث عن اسمى انواع المشاعر الا وهو:
(الحب) << كلمة من حرفين يابسين بالعربية ح و ب
يمكن بالنسبة لك يابسة
او ناشفه او جامدة سميها ماشئت
لكن بالنسبة لغيرك هي كل معاني الحياة التي تتميز بالرقة
والعذوبة والتضحية وووو
حرف جميل هو ال ح -حب- حياة -حنين -
وكذلك حرف ب - بسمة- بركة -
وطبعا بما يفهمه كاتب المقال (حب=I love you).
__________
::الاحتباس::
لتعرف ما اقارن وتتبين ما المقصود بالاحتباس العاطفي, يجب ان تعرف ما هو الاحتباس الحراري.
الاحتباس الحراري هي ظاهرة تصيب الارض, ناتجة عن خلل هائل بين (الداخل والخارج) من الطاقة.
وهي بهذه الحالة (حرارة الشمس واشعاعاتها).
يكون المسبب بهذا الخلل وجود عوائق تمنع تصريف الطاقة
مع وجود آلية استقبال لنفس هذه الطاقة. اما العوامل فعليها خلاف.
و سبب المقارنة بينهما من اثنين:
نفسانيون ينصحون (لاتكبت عواطفك) = علماء يحذورن من خطر (الاحتباس الحراري).
اعتقد أن الأقرب للمقارنه هو وجه الشبه بين الأرض
والإنسان على اعتبار أن الإنسان مخلوق منها
الاحتباس العاطفي يؤدي الى الانفجار = الظغط يولد الانفجار والضغط طاقة
والطاقة حرارة
(والعواطف تولد حرارة
).
وان اختلفنا على التمسية فسمها ان شئت (الكبت العاطفي)
::اضرار الاحتباس::
من اضرار الاحتباس زيادة الطاقة
والتي قد تؤدي الى انفجارها كما هو معلوم.
(اذا, حبس تلك الطاقة الحرارية قد يؤدي الي انفجارها بشكل عشوائي.
لا تخوفنا
إن زيادة الطاقة الحرارية على سطح كوكبنا الأزرق
راح تزيد من زرقته < اي ارتفاع منسوب المياه في الأنهار والمحيطات
مايعني تلاشي كثيراً من الدول مثل ارخبيل اليونان -
والمدن مثل مدينة الرخا والشدة جدة
وهذا ينطبق على الإنسان ايضاً إن كبت مشاعره يودي به
الى أن يتحول لكيس ادوية متنقل
وتختفي كثيراً من معالمة مثل البسمة الفرح ويغرق في
((مجاراة لتحليلك))
فلا ينبغي للانسان كبت تلك الطاقة.
ان غضبت...اصرخ.
ان حزنت...ابكي.
ان احببت...صارح وجاهر.
ان يأست...انتحر او على الاقل (حاول الانتحار).
فضرر كبتها اعضم من افلاتها وما ينبغي للانسان فعلا هو اظهار عواطفه متي ماسنحت له الفرصة).
الان بدأ التشكيك بالنوايا , واكاد ارى من قد جهز الاتهام
.
ما سبق-ما بين قوسين تحديدا- من رأي ما هو الا سخرية متعجب, ولو استمريت باسلوب التخدير
وتجاهلت وضع جملة منبهة وهي (الانتحار) لما استيقظت بعض العقول.
عقول زائرة فقط (وليست لاعضاء)
::اضرار الانفلات::
الانفلات, بمعناه الحرفي ومجازا وحتى الظرفي , له مدلول اقبح واشد ضررا من الاحتباس.
فالانفلات في كل شئ (خطير).
الانفلات يتطلب منك بحث عن ما فلت اولا, ومن ثم اعادته للحبس . << يمكن ماتحصله
بينما
الاحتباس لا يتطلب سوا قليلا من الافساح (مع وجود مراقبة) . << فسحة يعني
التهذيب
عندما يكون الانفلات, تتغير خصائص المنفلت
للتحول الي عنصر آخر او (شخص آخر).
ولا يمنع هذه العملية الا
الاحتباس. التهذيب
::الارض وبيت الدفيئة::
بدأ العلماء مؤخرا باعادة ترتيب افكارهم ومفاهيمهم
حول نظرية الاحتباس الحراري.
اعتقدوا سابقا ان الارض ستتأثر كثيرا من هذه الظاهرة,
التصحر والعواصف الترابية اللأعاصير المدمرة
والعواصف الموسمية
زيادة منسوب المياه ذوبان ثلوج القطبين التي ضلت
متجمدة الآف السنين ما هو سببها برأيك
عقدوا المؤتمرات لتبيان حجتهم.
مع العلم, ان اشهر ما يحاججون به هي نظرية (بيت الدفيئة).
فظنوا ان الارض كبيت الدفيئة (مجرد وسط)
سيحدث له ما يحدث بتلك البيوت.
نسوا ان الارض ليست كبيوت الدفيئة,
وتراجعوا أخيرا, بسبب اكتشافهم ان الارض اقوي مما ظنوا.
وان خلق الله ليس كـصنع الانسان (بيت الدفيئة).
بدأت الان النظريات تنهال من كل جهة مفندة النظرية السابقة.
ومن يبحث عن هذه الدراسات سيجدها,
وستقنعه اقناعا تاما ان نظرية الاحتباس الحراري نظرية ناقصة مستنقصة مبالغ بها(مبنية على الخوف).
طيب, وش دخل ذا بذا
, اعيد واذكر ان هذا الموضوع هو بالفعل مثل مافهمت,
حول الاحتباس (العاطفي).
ومن هنا سأبدا بالموضوع الاساسي.
::الانسان وبقية المخلوقات::
ما يميز الانسان عن باقي المخلوقات كثير جدا,
لا ولن يتسع المجال لذكرها جميعا, وقبل ذلك لايمكن ان احيط علما بها جميعا.
اذا, سأركز على ما افهم فقط وسابتعد عن ما لا افهم.
اشد مايميز الانسان عن باقي المخلوقات هو (الذكاء)
العقل هو مايميز ابن آدم عن غيره
ومنه تتفرع اسباب التميز عن باقي المخلوقات.
سأحاول مقارنة الانسان بالحيوان وربط معلومة (الاحتباس الحراري) بكليهما
.
الحيوان متي ما شعر بالجوع.. اكل او قتل ومن ثم اكل.
الحيوان متي ماشعر بالشهوة.. قام بتصريفها مباشرة.
الحيوان متى ماشعر بحاجة.. قضاها ولو واقفا.
يعني, يعبر عن مشاعرة بدون ادني (كبت
).
الانسان لا يحتاج الى الشرح.
فجميع من يقرأ هذه السطور هم بشر.
ولكن مايميزهم عن الحيوان هو السيطرة (الحبس) للمشاعر.
(يجي واحد ويقول, الحب وما ادراك مالحب, مشاعر نبيلة لايملكها الحيوان) << يعتقدون انه من اسمى انواع المشاعر.
اعطيك اياها على داموكة
,
الحب من اسلحة الجسد -طبعا تعلمون اي نوع اقصد من الحب-
فعقلك (طفش جسدك) كل شئ(غلط ياولد, هذا غير سوي, هذا له نتائج وخيمة).
فما كان من جسدك الا هذه الحيلة, طبعا ان بقي الانسان مجرد دماغ فلن يستطيع او (يرغب) حتى بالتكاثر,
فلسفة قد تدخلك مداخل ومتاهات أنت في غنى عنها
لذا, كان منه هذا الحل (ايهام العقل بوهم (الحب)).
ممكن الإنسان يتكاثر حتى لو بغض شريكته
لكن مارأيك بالحب العذري الذي تغنى به شعراء الجاهليه
وصدر الإسلام الين كرهنا حصص اللغة العربية
مع ان الحب غريزة لدي الحيوان ايضا, ولكن الحيوان لايطلق عليها مسمي(الحب)
بل هو مايسمى في علم الحيوان (غريزة التكاثر),
مازلت تغالط وتخلط بين الغرائز والمشاعر السامية
وتضرب الأمثال لتقنع نفسك اولا
ثم تعتقد أنا اقتنعنا بهذا المنطق الغريب
لعدم وجود ادراك ذاتي لدي الحيوان اساسا (مابالك بالعقل).
فالحيوانات تجذبها الاشكال الجميلة (مثل بعض البشر
,
ولاحظ تميز الذكور من بعض الحيوانات والاناث من البعض الآخر, تجد الوانا مميزة (جميلة) تجذب الطرف الآخر.
سواء الذكر بجماله للانثى او الانثى بجمالها للذكر.
مايميز الانسان عن الحيوان هو نفس مايميز الارض عن بيت الدفيئة
.افلاطونية مطلقة
وليس الحيوان كالانسان ولو تشابهت القرد مع بعض البشر
<< امسحوها بوجهي ان فهمتوها غلط.
الأنسان يحب حتى لو لم يرا محبوبه يمكن سمع عنه عن
اخلاقه تعلق قلبي وليس جسدي مثل الحيوان ....
الحيوان تقوده غريزته
والقلوب البشرية تحكمها ارواحها عندما تتحاب الأرواح لا تهتم
بشكل او لون والعواطف البشرية يجب أن تهذب ولا تحبس
كما قلت في تحليلك السابق
____________________________
قطعت الفكرة لانقطاع حبلها وايضا لاقطع بسؤال:
هل انت بشر؟
اجيبك, نعم ولكن..
هل تتميز عن الحيوان..
اجيبك, نعم ولكن..
ما مدي ذلك التميز,
هنا, لاجواب.
لا جواب عندك ...اهو حكم مطلق او على فئه معينة
وانتم جميعا بكرامة.
خاطرة ولم تحتبس
[/align]