27-01-2010, 07:45 PM
|
|
|
|
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: روم القصيم (:
المشاركات: 6,401
معدل تقييم المستوى: 21474881
|
|
~*¤®§(*§ قلـــــــعة الــــرعب §*)§®¤*~ˆ°
[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-colorlack;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
بســـــــــــــم الله الرحمن الرحيم
صبآحكم / ورد ... ومسآئكم / رأأحهـ بآآل ... !!
[ الـــــــــــــــــرعـــــــــــــب ]
كانت البداية الحقيقية الرعب مع بداية استكشاف القوى الغير طبيعية او الخارقة و الابحاث التى قامت عليها .
حقيقهـ وصلت لافلام وقصص وروايات :: !!
من حيث الافلام !!
وقد كانت البداية فى وضعت على فيلم صامت لرائد السينما Georg Melis فى عام 1890
كانت من ابداع صناع السينما فى المانيا فى بدايات القرن العشرين,وقد كانت لها تاثير عميق فيما بعد فى امريكا وخاصتنا هوليويود
اعتمدت أفلام الرعب القديمة على التصوير في قلاع وقصور مخيفة ومواقع مظلمة وضباب واعتمدت على شخصيات مثل : مخلوقات خارقة للطبيعة , مصاصي الدماء , المجانين , الأشباح العدوانية , الوحوش , العلماء المجانين , فرانكشتاين , الثنائي جيكيل وهايد , الأرواح الشريرة و المستذئبون بعدها تطورت أفلام الرعب وأصبحت تتضمن مفاهيم أخرى منها : السحر , التخاريف ، والجنون ، وغيرها ....
أول فيلم رعب عمل كان للمخرج الخيالي الفرنسي GeorgesMéliès
عام 1896وهو فلم فرنسي تدور أحداثه حول رجل غريب الأطوار يقوم بأعمال إجرامية ,,,
أحد أكثر الأفلام تميزا وتأثيرا في تلك الفتره عام 1919 وهي احد روائع الأفلام الالمانيه التعبيريه الصامته والتي أصبحت أساليبها ومفرداتها مصدر لكثير من السينمائيين في الرعب وهو يتحدث عن رجل يروي قصة أحد افضل أصدقائه ويدعى آ لان وخطيبته جين الذين يذهبون الى مهرجان ويقابلون هناك دكتور كا ليغاري الذي كان يعرض المنوم سيزار والذي يدعي معرفة المستقبل فيسأله آلان عن وقت موته فيقول له في الفجر وفي ذلك الوقت يتحقق كلام سيزار ويقتل آلان فتحوم الشكوك حوله ,, فيلم صور في استوديو وأحضر الى هوليوود في العشرينات ولاحقا أثر في الفترة الكلاسيكية لأفلام الرعب في الثلاثينات .
أول فيلم لمصاصي الدماء كان فيلما صامتا للمخرج الالماني Arthur Robison عام 1916 أما الفيلم الهنغاري
كان أول فيلم يؤخذ عن روايه لكاتب ايرلندي يدعى BramStoker بعنوان دراكولا ومن نفس الروايه مع بعض التغيرات الطفيفه قدم المخرج F.W.Murnauفيلم الذي قدم لنا صوره جديده لمصاص الدماء وكان الفيلم عن ارستقراطي غامض الكونت اورلوك يعيش في بريمين هزيل أصلع بوجه فأر شيطاني , الآذان مدببه , الأصابع طويله , الخدود غائره و أنياب طويله وفي الأخير يخدع من قبل بطلة الفيلم
وبعيدا عن وبعيدا عن مصاصي الدماء قدم الممثل والمخرج PaulWegener قدم فيلم رعب الماني صامت عام 1913 مسنود لاسطوره تتحدث عن اتفاق طالب مع شيطان من اجل الثروه وايضا شارك في فيلم آخر مسنود لخرافه
خرافه اوجدت فيما بعد أفلام كامثال الفرانكشتاين في اوائل الثلاثينات والفيلم عباره عن خرافه يهوديه عن تمثال يحضر الى الحياة من قبل الحاخام للدفاع وانقاذ اليهود فيقوم هذا التمثال ويتجول في الحي اليهودي ,,
أفلام الثلاثينات
في بداية الثلاثين دخل الرعب بمرحلته النموذجيه في هوليود فظهر دراكولا الحقيقي وأفلام اخذت الكثير من التعبيريه الالمانيه وظهرت افلام عن الرجل الخفي ,المومياء , الرجل الذئب وكان نجوم هذه الفتره الهنغاري
وهناك فيلم أخذ عن قصه حقيقيه للسفاح بيتر كيرتن للمخرج Fritz Lang بعدها استغلت الاستوديوهات نجاحات سابقه لهذه الافلام فأكثرت منها ,,, في 1935
أفلام فرانكشتاين و الرجل الذئب في الثلاثينات والاربعينات
ظهرت عدة افلام تحكي قصص الرعب وكان استخدامهم للمكياج بسيط والشعر والوجوه المطاطيهـ
وظهرت في تلك الفتره عدة نماذج لافلام الرعب أفلام المومياء وافلام رعب كلاسيكه
افلام الخمسينات
تميزت بدخول عناصر جديده ولكنها اقرب لافلام الخيال العلمي مثل نمو الوحوش الممسوخه والحشرات آكلة اللحوم وتاثير التعرض الى الاشعاعات والحوادث العلميه
رعب الستينآت :
توسعت افلام الرعب في كل الاتجاهات المختلفه من الستينات وفيما بعد انا في الستينات لا ننسى ذكر Alfred Hitchcock الذي غير معالم الرعب مقدما لنا روائع عده
الى تغيرها في السبعينيآت والثمانينيآت والتسعنيأت .. الى ان دخلنا الالفيه كان هناك بداية جديدة ايضا لافلام الرعب ولكن فى البلدان حيث انضمت كل من اليابان و كوريا الشهيرتان بافلام الكونج فو و الاكشن
وايضا من ضمن ما قامت به الدراما السعوديه في عرض فلم رعب تعالج أفكار البدع والخرافات وأعمال الدجل في إحدى محافظات غرب السعودية، والتي اختارها فريق العمل لتكون البداية الحقيقية لإخراج وإنتاج وتمثيل أول فيلم سعودي، متكامل من مختلف الجوانب الفنية.
من حيث القصص والروايآت !!
وهل للرعب صله بالحقيقه ؟؟؟؟
" قصر البارون إمبان "
قصر أحيط بالغموض والرعب والحكايات والاقاويل
قصر كلما نظرت إليه شعرت برعب يملأ قلبك ويجعلك تهرب من شكله الخيف
وفى ذات الوقت يملأك الفضول لتدخل لترى ما بداخل هذا القصر .. ولتتعرف على ما يحويه من أسرار
لنرى معا قصة هذا القصر المرعب الغامض
من هو إمبان
في نهاية القرن التاسع عشر، بالتحديد بعد عدة سنوات من افتتاح قناة السويس، رست على شاطئ القناة سفينة كبيرة قادمة من الهند، وكان على متن هذه السفينة مليونير بلجيكي يدعى "إدوارد إمبان."
كان "إدوارد إمبان" يحمل لقب بارون وقد منحه له ملك فرنسا تقديرا لمجهوداته في إنشاء مترو باريس حيث كان "إمبان" مهندسا متميزا.
...
لم تكن هواية "إدوارد إمبان" الوحيدة هي جمع المال، فقد كان يعشق السفر والترحال باستمرار، ولذلك انطلق بأمواله التي لا تحصى إلى معظم بلدان العالم، طار إلى المكسيك ومنها إلى البرازيل، ومن أمريكا الجنوبية إلى إفريقيا حيث أقام الكثير من المشروعات في الكونغو وحقق ثروة طائلة، ومن قلب القارة السمراء اتجه شرقا إلى بلاد السحر والجمال.... الهند.
وسقط المليونير البلجيكي في غرام الشرق
إمبان ومصر
وصل البارون "إمبان" إلى القاهرة، ولم تمضِ أيام حتى انطلق سهم الغرام في قلب المليونير البلجيكي.. وعشق الرجل مصر لدرجة الجنون واتخذ قرارا مصيريا بالبقاء في مصر حتى وفاته.. وكتب في وصيته أن يدفن في تراب مصر حتى ولو وافته المنية خارجها!
...
نشاة القصر
كان طبيعيا على من اتخذ مثل هذا القرار أن يبحث له عن مقر إقامة دائم في المكان الذي سقط صريع هواه.. وكان أغرب ما في الأمر هو اختيار البارون "إمبان" لمكان في الصحراء.. بالقرب من القاهرة.
وقع اختيار البارون لهذا المكان باعتباره متاخما للقاهرة وقريبا من السويس.. ولتمتع المكان بصفاء الجو ونقاء الهواء.. وبالتأكيد لم يكن أحد في هذا الزمن يرى ما يراه الاقتصادي البلجيكي ولا يعرف ما يدور داخل رأسه عن المستقبل
تذكر البارون أنه في أثناء إقامته بالهند عندما ألم به مرض شديد كاد يودي بحياته اهتم به الهنود واعتنوا بصحته وأنقذوه من الموت المحقق. وتذكر البارون "إمبان" القرار الذي اتخذه أيامها بعد شفائه بأن يبني أول قصوره الجديدة على الطراز الهندي عرفانا منه بالجميل لأهل هذا البلد
القصر بعد وفاة البارون
ولقد توفي البارون إمبان في 22 يوليو 1929 ومنذ هذا التاريخ تعرض القصر لخطر الإهمال لسنوات طويلة، وتحولت حدائقه التي كانت غناء يوماً ما إلى خراب، وأصبح القصر مهجوراً· وقد تعرض القصر بعد ذلك لخطر الإهمال سنوات طويلة، والذي تحولت فيها حدائقه إلى خرائب وتشتت جهود ورثته ومن حاول شراء القصر واستثماره ، إلي أن اتخذت الحكومة المصرية قراراً بضمه إلى قطاع السياحة وهيئة الآثار المصرية اللتين باشرتا عملية الأعمار والترميم فيه على أمل تحويله إلى متحف أو احد قصور الرئاسة المصرية
...
بداية الرعب والغموض
بسبب إغلاقه المستمر، نسج الناس حوله الكثير من القصص الخيالية، ومنها أنه صار مأوى للشياطين مما دفع ورثته زوجته وابنته لبيعه عام 1955 إلى مستثمرين أحدهما سوري والآخر سعودي بمبلغ سبعة آلاف جنيه ولقد تمت محاولات عديدة لهدم القصر لتحويله إلى فندق عالمي.
معظم الأقاويل التي جعلت "قصر البارون" بيتا حقيقيا للرعب تدور حول سماع أصوات لنقل أساس القصر بين حجراته المختلفة في منتصف الليل، والأضواء التي تضيء فجأة في الساحة الخلفية للقصر وتنطفئ فجأة أيضا، وتبلغ درجة تصديق السكان المجاورين للقصر حدا كبيرا،
فيصرح بواب إحدى العمارات المواجهة للقصر بأن الأشباح لا تظهر في القصر إلا ليلا، وهي لا تتيح الفرصة لأحد أن يظل داخل القصر مهما كان الثمن وذلك يؤكد ذلك ما حدث في عام 82 حيث شاهد العديد من المارة دخانا ينبعث من غرفة القصر الرئيسية ثم دخل في شباك البرج الرئيسي للقصر، بعدها ظهر وهج نيران ما لبث أن انطفأ وحده دون أن يعمل على إطفائه أحد.
....
عبدة الشيطان والقصر
إنه لمن الصعوبة بمكان أن تُترجم جميع الكتابات أو الرموز السحرية التي يستخدمها عباد الشيطان ، لأن هذا يحتاج إلى ساحر متضلع من لغة السحر ، كما أنها قد كُتبت بحروف ورموز سرية لا يعرفها إلا السحرة الكبار الذين حازوا على الدرجات العليا في هذا العلم ، ولكننا سنلقي الضوء على المشهور منها :
رأس الكبش Baphomet : من أشهر رموز عباد الشيطان ، فرأس الكبش يمثل إلههم ورئيسهم وهو الشيطان، ويعد رمزاً مقدساً ، لأنه يمثل الشيطان نفسه .
الهلال والنجمة: شعار مشترك بين الماسونية وعباد الشيطان ، وهو يمثل آلهة القمر (ديانا) وإلهة الحب (فينوس) ، وهو الأكثر استعمالاً عند الساحرات .
العين الثالثة : شعار مشترك بين الماسونية وعبـاد الشيطان ، ونجده أيضاً على ورقة الدولار الأمريكي.
منطقة الجنس : هـذا الشعار يرمز إلى أن المنطقة خاصة للطقوس الجنسية فقط . منطقة القداس الأسود .
الصليب المعقوف : شعار مشترك بين النـازية وعبـادالشيطان ، ويرمز للشمس والجهـات الأربع .
الصاعقة المزدوجة : شعار مشترك بين النازية وعباد الشيطان .
نجمة داود : شعار مشترك بين اليهود وعبـاد الشيطان ويستعمل في الطقوس السحرية وهو من الرموز المتداولة بكثرة بين عباد الشيطان وقد أخذه اليستر كرولي من الإنجيل (من له فهم فليحسب عدد الوحش فإنه عدد إنسان وعدده ستمائة وستة وستون) . كما يستخدم الرمز "FFF" كذلك لأن ( F ) هو الحرف السادس من الأبجدية الإنجليزية .
ونرجع إلى تلك الأجواء الغامضة التي أحاطت بالقصر المهجور دفعت جماعات من الشبان المصريين في منتصف عام 1997 في حادثة شهيرة إلى التسلل إلى القصر ليلاً ، وإقامة حفلات ماجنة ، إذ كانوا يرقصون ويغنون على أنغام موسيقى الهيفي ميتال الصاخبة، ويلطخون جدرانه بدماء القطط والكلاب حيث ألقت الشرطة المصرية القبض عليهم لتفجر أول قضية من نوعها وهي ما عرفت بتنظيم عبدة الشيطان وهذا هو سبب الأساطير التي ترددت من قبل الجيران حول ما مشاهدتهم أضواء ساطعة، وصخباً وضجيجاً ورقصاً كل ليلة داخل القصر وموسيقى تنبعث منه.
....
وضع القصر الحالى
في الاحتفال بمئوية مصر الجديدة ، وجد قصر البارون امبان حلا بعد معاناة استمرت 50 عاما فبعد نصف قرن من الزمان أصبح القصر مصريا بعد أن أبرم المهندس محمد إبراهيم سليمان اتفاقا مع ورثة ملاك القصر - جان إمبان حفيد البارون إمبان - بشراء القصر مقابل منحهم قطعة أرض بديلة بالقاهرة الجديدة ليقيموا عليها مشاريع استثمارية
وسيظل قصر البارون بما يحيطه من غموض وأقاويل لغزا لن يستطيع احد حله
وسيظل أيضا القصر الاكثر رعبا وغموضا فى مصر
وسيظل تحفة معمارية مميزة يشهدها جيل بعد جيل
كما ان الرعب لا يقتصر ع قصص وافلام واماكن .. بل ايضا بالاحلام وهوا ما يطلق عليها بالكوابيس ]]
كما صنعت الالعاب المرعبه الصغيره ووجود اشرطه الرعب البلاي ستيشن ولم يقتصر ع ذلك ايضا بل وجود العاب في المدن الترفيهه كقلعة الرعب وووو ... الخ
ومن واقعنا نجد ان الرعب له محبيه وله جمهوره الذي يعشق المغامره والخيال ...
ملاحظه : انا من الناس اللي يكرهون الرعب بس حبيت اقوي قلبي بردودكم
تحيتي ..
[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
التعديل الأخير تم بواسطة كحل الورق ; 27-01-2010 الساعة 07:48 PM
|