تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > الحياة العلمية والعملية > قسم مشاريع وأفكار

الملاحظات

قسم مشاريع وأفكار ممنوع مواضيع المساهمات او المشاركة

الطريق الى السوق

قسم مشاريع وأفكار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 0 0 0 0 0 0 0 0 0 الطريق الى السوق يناقش 9 محاور 1- وصف المشروع وأهدافه. 2-دراســة الــســـوق. 3- الخطــه التسويقيه....

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 19-02-2010, 12:39 AM
الصورة الرمزية ابن الهيلا
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,581
معدل تقييم المستوى: 1359225
ابن الهيلا محترف الإبداعابن الهيلا محترف الإبداعابن الهيلا محترف الإبداعابن الهيلا محترف الإبداعابن الهيلا محترف الإبداعابن الهيلا محترف الإبداعابن الهيلا محترف الإبداعابن الهيلا محترف الإبداعابن الهيلا محترف الإبداعابن الهيلا محترف الإبداعابن الهيلا محترف الإبداع
Cool الطريق الى السوق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
0
0
0
0
0
0
0
0
0
الطريق الى السوق يناقش 9 محاور
1- وصف المشروع وأهدافه.
2-دراســة الــســـوق.
3- الخطــه التسويقيه.
4- دراسة فنيــه.
5- دراسة الموقع.
6- دراسة التنظيم الإذدارة.
7- دراسة الجوانب التشريعيه.
8- الخطه الماليه.
9- الإيجاز التنفيذي.

خطط العمل وأهميتها :
أولا: آسئله وتساؤلات حول المشروع.
تعد دراسة الجدوى جزء من خطة المشروع الرئيسيه.
خطة المشروع تشمل: دراسة الجدوى + رسم صوره لما نريد ان نصل اليه.

خطط العمل:
ماذا سيحدث.؟ .. وسيلة التواصل؟.. وجود الخطه يُعطي مصداقيه للفكرة.. تُعد الخطه آداة ضبط.

# الإلتزام بالخطوات.. وإعداد خطة العمل يوصل الإنسان الى منهج الإلتزام في جميع أمور حياته.

وصف المشروع = لُب المنفعه (ميزة المُنتج)
1 ) كيف تُعرف منتجك؟ …. عرف بمنتج المشروع المستهدف.
الزبون يشتري أكثر من لب المنتج. $
يشتري ( الجوده- الراحه -توفير خدمات كالانترنت دورة المياه -شكل المنتج والديكور) =>$ تؤثر عالقيمه المُضافه للمنتج.

# حكاية : 3 بسطات عطورات عند باب المسجد . جميعهم نفس البضاعه. ونفس العرض.
كيف يكون التميز؟ قام أحدهم بوضع شعار : اصنع عطرك بنفسك ( خلط مجموعة عطورات مع بعضها على حسب ذوق الزبون)
وبعد عدة أسابييع لم يبقً الا صاحب (اصنع عطرك بنفسك)
أهمية الإستثمار في المشروع الذي تقوم بدراسته
% سؤال : لماذا أستثمر؟!!
الجواب المتعارف عليه : الربح والمال.
الآن : يحرص المستثمرون في منتجاتهم أن تكون غير ضاره – مُفيده- نافعه للناس- ومنتجات صديقه للبيئه.
2- دراسة الســوق :
دراسة المنطقه – الشرائح – معدل الإٍستهلاك.

% لماذا يُستحدم المنتج؟ أو بشكل آخر:كيف تريد من منتجك أن يُسخدم؟
مثال $ كوب القهوه يوفر الراحه , الديكور المميز , مكان قراءة, اعلانات للأفراد .
التميز بـ قهوة بدون كافيين / كافيين مقنن.
دراسة المنطقه : أين المشروع؟ ( تحديد النطاق الجغرافي + البشري)
مثال : الانطلاق من مدينة الجبيل فالدمام فالخبر فالشرقيه أجمع.
الشريحه المُستهدفه : المنتج يخدم من؟!
الشباب – العوائل- الأطفال – الطلاب – النساء.
# مُلاحظــه : التأثير بصاحب القرار مثلاً : (النساء&الأطفال) ( أصحاب الشركات&المدراء) ( الوالدين & الأبناء)

^ مُعطيات المؤشرات ^ : السوق وطبيعته – النــاس – معدل الإستهلاك:

معدل الإستهلاك :
مثال : كم تستتهلك كوب من القهوه يومياُ؟
$ تحديد حجم الطلب # كم يريد السوق من المنتج؟!!

سؤال : ماذا أفعل اذا كان المُنتج جديد وغير معروف من الناس؟!

ج: أقرأ احصائيات سابقه لمنتجات مُشابهه لمنتجي أو قريبه منه (تكون في نفس المجال)
أسأل الخبراء – كتّاب الصحف.
الاستقراء العلمي : دراسة الإستهلاك للمنتج وحجم الطلب بقراءة الأرقام السابقه وتوقع الأرقام المستقبليه .منها : عدد السكان.

المؤثرات على الطلب :

المنافسه – السعر – دخل الفرد – عدد السكان – تغير الأّذولق – التطور التقني – الترويج .

(المُنافسه) . كيف أتحكم بالمنافس؟
قم بتحليل الوضع المُنافس (المباشر + البديل
مالذي يؤثر على الناس؟
# النساء يهمهن التميــز حتى لو دفت سعرا أكثر.
من أهم المعوامل المؤثره على الطلب : تطوير المنتج + متابعة المشروع.

3 – الخطه التسويقيه : البحث عن التميز في المنتج لكي يُعرف به.

مثال تطبيقي : عندما يلتقيان اثنان أنت تعرفهما. وهما لايعرفان بعضهما قم بتعريفهم على بعض بالصفات المشتركه.

4ps= product + place+ price+ promotion

ماهو العنصر الذي يُميز منتجك؟

اقتراحات : @ السرعه في تنفيذ الطلب مثل :هدايا أو صواني حلى ومعجنات .
@ خدمة توصيل – تقديم أفكار – منتجات جديده ومبتكره.

مالفرق بين التداول والرأي العام؟
التداول : طريقة نقل الناس الخبر عن المنتج.
الرأي العام : الجمهور كله يتفق على أمر مشترك.
مثل : المقاطعه أو (خبر اعلامي مرئي مقروء مسموع ) مثل مقال تسمم .

# ماذا أعني بالمنتج؟.. من ؟ متى ؟ ماذا ؟ كيف ؟

س: كيف أُسوق نفسي؟ متى أعلن؟ (مواسم رمضان الحج الصيف المدارس..) كيف أعلن؟ ماذا أقدم؟

4 – الدراسه الفنيه : ( الإنتاج والتشغيل)
التقنية والإنتاج : ماهي الطاقه الإنتاجيه لتلبية الطلب على منتجات المشروع ؟
استخدم الآلات الحديثه لتنفيذ المنتج ولتحقيق العمل لكسب الجهد والوقت والجوده.
$ عمل مقارنه بين كمية الوقت والإنجاز.
الطاقه الانتاجيه نوعان :الطاقه اعتياديه وهي الطاقه الحقيقه للإنجاز.
الطاقه القصوى : زيادة العمل وتكون هذه غالبا في المواسم.


# تجربة : مؤسسة تريد تحديث بيانات مشتركيها . مُعدل الاتصال : 1.5 الى 2 دقيقه للمكالمه الواحده.
الطاقه القصوى تعنى 30 مكالمه مكالمه بالساعة.
النتيجه كانت : 5 مكالمات بالساعه فقط!!!.. هذه هي الطاقه الإعتياديه.

س: ماهي البدائل التـقنيه المُتاحه لإنتاج السلعة ولتقديم الخدمه المطلوبه؟
الإهتمام بـ التعامل مع العملاء – الإِشتراك بمزود خدمه معتمد لـ (هاتف -انترنت-جوال)
الإهتمام بما حول المشروع ( الترفيه -النظافه-المكان-دورات مياه- طعام- دورات مياه)

س: هل ما أريده من الإحتياجات والمدخلات موجود؟!
توفير المواد ( هل هي في السوق المحليه؟.) محلات صيانه – قطع غيار – تركيب – جديد
وضع الجداول جدا مهم في الدراسه الفنيه.


5) دراسة الموقع : أين ؟ ولماذا؟

# مهم# رسم مخطط للمحل من الداخل.
!! انتبه لـ : الكهرباء الماء الاضاء الجيده شبابيك تهوية أقباس كربائيه ( حساب الفواتير . الإطلاع على الفواتير السابقه) .
# تمرين : وضع اسئله متنوعه.. اسأل نفسك : ماهي التكلفه المتوقعه ؟! وماهو السعر التنافسي؟!

6 ) التنظيم والإدارة :
من الأخطاء الإداريه : الإعتقاد بأن المالك هو المدير (فليس كل مستثمر يمتلك القدره الإداريه للمشاريع)
فن الإدارة ومتابعة الإنتاج ( التحلي بالفكر الفنــي )
فكر اداري ( بالأيدي العامله)

7) الجوانب التشريعيه:
مراعاة التحفظات البيئيه والشرعيه. الإهتام بالقضايا الأخلاقيه العُرفيه للمكان.

مثلا : محل دش ., حلاق (حلق اللحيه – القصات الغربيه) .

8 ) الخطه الماليه :

حساب تكاليف العماله + المواد + المكان
$ إعداد الجداول الماليه؟
1- قائمة الدخل : تكلفة المنتج للحبه مثل (كوب القهوه- الهديه – الجلابيه- الحقيبه)
2- قائمة التدفق النقدي (رأس المال العامل) = الكاش لشراء المواد.
% قياس المشروع % ( عدد الزبائن, عدد الأكواب (المنتج) ,…)
المواد المتوفره في السوق المحليه لا أحتاج لتخزينها.
# تمرين : قم بحساب الإيرادات .
3 – الميزانيه العموميه :صوره للمحل أو الشركه في لحظة ما ( لقطه ربع سنويه)
إدخال افتراضي للدخل والأرباح.
يجب أن يكون هناك (نسبه & تناسب) بين المبيعات والدخل. (متوازيتان)
فالمبيعات تغطي المصاريف = التكلفه.
# آسئله افتراضيه : ( ماذا لــو ؟!!) ضع حلولاً
س 1: اذا نزل سعر السلعه . كم تتأثر السلعه بـالميه %؟ # سؤال مهم.
س2 : اذا ارتفعت مصاريف الكهرباء 10% .مالحل؟!
س3: اذا انتقل الزبائن الى مكان آخر /سلعه أخرى؟ ماهي خطه ب؟
# ضع الأسعار المناسبه للإستقرار.

# الخلاصه :
ماهي المنفعه المحققه من المنتج؟
مثال: البولنغ => أبيع المتعه. والترفيه. الانرنت => أبيع المفعه للطلاب وأصحاب الأبحاث.
من خطة دراسة السوق:: حدد حجم السوق +الطلب + معدل الإستهلاك؟

بالنهايه: بعدما ناقضت 9 محاور وفهمتها وطبقتها جيدا على مشروعك القادم.
اكتب (الإيجاز التنفيذي) = الخلاصه : آخر خطوات دراسة المشروع. (2-3) صفحات. وهي تعني الربح .
تمنياتنا لكم بمشروع موفق وربح وفير..
ملاحظات:
أحسن نيتك وتوكل على رب العباد الرزاق.
ضع خطة مشروعك لـ 5 سنوات قادمه.
ضع نجاح المشروع نصب عينيك وغايتك هي: أن تورث النجاح لأبناءك ومن ثم أحفادك.
# سوف تجد/ين معلومات قيمه على الانترنت عن هذا الموضوع وقوالب جاهزه لحساب دراسة الجدوى.

منقول ورشة عمل لدكتور خالد الزامل
رد مع اقتباس
 

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله قسم مشاريع وأفكار

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 07:51 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين