تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

القران الكريم ... علومه وبرامجه مع المفتاح للنجاح

إستراحة الأعضـاء

.ExternalClass .ecxhmmessage P{padding:0px;}.ExternalClass body.ecxhmmessage{font-size:10pt;font-family:Verdana;}

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 06-03-2010, 03:23 AM
الصورة الرمزية مازن وبس
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: طيبه طيبه
المشاركات: 1,996
معدل تقييم المستوى: 5419299
مازن وبس محترف الإبداعمازن وبس محترف الإبداعمازن وبس محترف الإبداعمازن وبس محترف الإبداعمازن وبس محترف الإبداعمازن وبس محترف الإبداعمازن وبس محترف الإبداعمازن وبس محترف الإبداعمازن وبس محترف الإبداعمازن وبس محترف الإبداعمازن وبس محترف الإبداع
Cool القران الكريم ... علومه وبرامجه مع المفتاح للنجاح

.ExternalClass .ecxhmmessage P{padding:0px;}.ExternalClass body.ecxhmmessage{font-size:10pt;font-family:Verdana;}







طبـَعـْي كَـذا لآشفتْ دّرَبْ الثَقـْه أمـْشيـَه..!
مـْاهَوْ غـْرَوْرَ لـْكـَنْ أثـَبْتَ وْجـَوْدّي
ولهذا احببت اطلاعكم على هذا
متمنياً لك التوفيق والاستفاده



+
برنامج لتحميل القرآن الكريم كاملاً بصوت 28 قارئ في 5 ثواني
+
مفاتيح تدبر القرآن والنجاح في الحيــاة
<A href="http://www.althkra.net/pic/ep/newest.gif">

ونبدأ اولاً

علوم القرآن



كلمة علوم القرآن مركب إضافي، يتضح معناه ببيان معنى جزأيه، وهما "علوم" و "قرآن" . فـ "علوم" جمع علم، و العلم في اللغة : مصدر بمعنى الفهم و المعرفة ، يُقال علمت الشيء أعلمه علماً :عرفته ) كما في لسان العرب . والعلم ضد الجهل .
وأما في الاصطلاح ؛ فقد أختلفت في تعريفه عبارات العلماء باختلاف الإعتبارات .
فعلماء الشريعة يعرفونه بتعريف ، و أهل الكلام يعرفونه بتعريف آخر ، وله عند الفلاسفة و الحكماء تعريف ثالث . وليس شيء من تعريفات هؤلاء بمراد هنا ؛ وإنما المراد : العلم في اصطلاح أهل التدوين ، فهم يطلقونه على مجموعة مسائل وأصول كلية تجمعها جهة واحدة ، كعلم التفسير ، وعلم الفقه ، وعلم الطب .....، وهكذا ، وجمعه :علوم . فعلوم العربية : العلوم المتعلقة باللغة العربية ، كالنحو والصرف والمعاني والبيان والبديع والشعر والخطابة وغيرها . هذا ما يتعلق بلفظ "علوم" .
وأما لفظ " القرآن" فقد اختلفوا فيه ، فقيل : إنه اسم غير مشتق ، وقيل : إنه مشتق ، والقائلون باشتقاقه اختلفوا أيضاً ، فمنهم من قال : إنه مهموز مشتق من "قرأ" ، ومنهم من قال : إنه غير مهموز مشتق من "القَري" ، أو من "قرن" على خلاف بينهم ليس هذا محل تفصيله .
ولعل أرجح الأقوال وأقواها في معنى القرآن في اللغة : أنه مصدر مشتق مهموز من قرأ يقرأ قراءة وقرآناً ، فهو مصدر من قول القائل : قرأت ، كالغفران من "غفر الله لك" ، والكفران من "كفرتك" ، والفرقان من "فرّق الله بين الحق والباطل" . وأما تعريف القرآن في الإصطلاح فهو : كلام الله، المنزل على رسوله النبي محمد بن عبد الله، المتعبد بتلاوتهِ.


تعريف علوم القرآن



وأما تعريف " علوم القرآن" كمركب إضافي ، فله معنيان : أحدهما : لغوي يُفهم من هذا التركيب الإضافي بين "علوم" و "القرآن" وهو أنها العلوم والمعارف المتصلة بالقرآن الكريم ، سواء كانت خادمة للقرآن بمسائلها أو أحكامها أو مفرداتها ، أو أن القرآن دل على مسائلها ، أو أرشد إلى أحكامها . فالمعنى اللغوي لعلوم القرآن يشمل كل علم خدم القرآن ، أو أُخذ من القرآن ، كعلم التفسير ، وعلم التجويد، وعلم الناسخ والمنسوخ، وعلم"الفقه الإسلامي"، وعلم التوحيد، وعلم الفرائض، وعلم اللغة وغير ذلك .
والثاني : اصطلاحي خاص بعلم مدون؛ ويُعرّف "علوم القرآن" عَلَماً على علم مدون بأنه: علم يضم أبحاثاً كليةً هامةً، تتصل بالقرآن من نواحٍ شتى ، يمكن اعتبار كل منها علماً متميزاً . وهذا التعريف _في نظري _ أجود تعريف لعلوم القرآن من بين التعاريف الأخرى التي ذكرها من عرف هذا العلم . والله الموفق والهادي إلى سواء سبيل .
وقد عرف بعضهم علوم القرآن على أنها :
العلوم التي تخدم القرآن الكريم، من حيث معرفة أول ما نزل منه وآخر ما نزل، ومن حيث معرفة ما نزل منه قبل الهجرة وما نزل منه بعد الهجرة، ومن حيث معرفة أسباب نزول بعض آياته، ومن حيث معرفة جمعه وترتيبه وعدد آياته، وسوره، و محكمه و متشابهه و ناسخه و منسوخه ، وإعجازه ، و أمثاله ، و أقسامه ، و جدله ، و قصصه ، و تفسيره .. إلى غير ذلك من العلوم التي تتعلق بالقرآن الكريم.




مباحث علوم القرآن


قسم المتخصصون في مادة مباحث علوم القرآن (انظر الموسوعة القرآنية المتخصصة - الصادرة عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف المصرية) مباحث علوم القرآن إلى المحتويات التالية:

  • أسباب النزول
  • المبادئ العامة والقيم في القرآن الكريم
  • القرآن وما يكتب فيه
  • السور القرآنية
  • التفسير [1] و المفسرون و كتب التفسير
  • القراءات و القراء
  • علم التجويد في القرآن الكريم
  • بلاغة القرآن
  • إعراب القرآن : محكم القرآن و متشابه القرآن - القرآن المكي و القرآن المدني - نزول القرآن الكريم - الوجوه في القرآن و النظائر في القرآن - مبهمات القرآن - موهم الاختلاف والتناقض - النسخ و الناسخ و المنسوخ في القرآن.
  • الإعجاز البياني في القرآن الكريم
  • الإعجاز المعاصر
  • الإعجاز العلمي للقرآن الكريم
  • مفردات قرآنية
  • الإنسان في القرآن الكريم
  • السنن الإلهية في القرآن الكريم
  • ترجمة معاني القرآن الكريم
ولعل تلك المباحث السابقة الذكر من أهم المباحث التي يجب طرقها في هذا الموضوع على مداخل الموسوعة.
مراجع أخرى مفيدة حول الموضوع :
1-كتاب : المدخل لدراسة القرآن الكريم للشيخ المحقق محمد محمد أبو شهبة .
2-كتاب :دراسات في علوم القرآن للدكتور فهد الرومي .
3- كتاب :القراءات وأثرها في التفسير والأحكام للشيخ محمد بن عمر بازمول .
4- مذكرة علوم القرآن لطلاب الدراسات العليا بقسم القرآن وعلومه في كلية أصول الدين في الرياض للشيخ مناع القطان .
5- كتاب القراءات وأثرها في التفسير والأحكام
6- كتاب الحقيقة الشرعية في تفسير القرآن العظيم والسنة النبوية كلاهما للشيخ محمد بن عمر بازمول .
7- كتاب مناهل العرفان للزرقاني دراسة وتقويم للشيخ خالد بن عثمان السبت .

علوم القرآن لعل السر في تسميتها بعلوم القرآن لا علم القرآن، أنها تتكون من مباحث، وكل مبحث من هذه المباحث يعد علما قائما بذاته. فمثلا مبحث « إعجاز القرآن » يعد علما قائما بذاته، وقد ألفت فيه مؤلفات شتى، ومبحث «المكي والمدني» من القرآن يعد علما قائما بذاته. ومبحث « المحكم والمبتشابه » من القرآن يعتبر علما مستقلا... فلما كانت العلوم التي ألفها العلماء لخدمة القرآن، علوما متنوعة، سمي هذا العلم بعلوم القرآن، وليس بعلم القرآن.






ثانياً
برنامج لتحميل القرآن الكريم كاملاً بصوت 28 قارئ في 5 ثواني

برنامج يعتبر من أفضل برامج الاستماع وتحميل القرآن الكريم

مميزات البرنامج


حجم البرنامج صغير جدا خيالى--- 76 كيلوبايت فقط --- يتحمل فى اقل من 5 ثواني


يحتوى على سور القرآن الكريم بالكامل بصوت كل هؤلاء المشاهير
(اكثر من 28 قارئ)


أحمد خليل شاهين
أحمد نعينع
أكرم عبدالله العلاقمي
إبراهيم الأخضر
الحرم المدني
الدوكالي محمد
السديس والشريم
العيون الكوشي
زكي داغستاني
صابر عبدالحكم
صلاح أبو خاطر
عادل *****اني
عبدالباري الثبيتي
عبدالباسط عبدالصمد
عبدالرشيد صوفي
عبدالله الخياط
عبدالله بصفر
عبدالمحسن القاسم
عبدالهادي الكناكري
عبدالودود حنيف
علي السويسي
علي عبدالله جابر
محمد أيوب
محمد جبريل
محمد صالح أبوزيد
محمد سعيد العبدالله
محمد عبدالكريم
محمود علي البنا
مصطفى إسماعيل
مصطفى غربي






لتحميل البرنامج
اضغط هنا



ولتحميل النسخة الاحدث من البرنامج
والتي تحتوي علي اضافات عديدة
ومساحتها اصغر 32.5 كيلوبايت
اضغط هنا





ثالثاً والاخير

" إن التلذذ بالقرآن لمن فتحت له أبوابه لايعادله أي لذة أو متعة في هذه الحياة ...
ولكن أكثر الناس لا يعلمــون "

مفاتيح تدبر القرآن والنجاح في الحيــاة

التدبر يعني التفكر والتأمل لآيات القرآن من أجل فهمه , وإدراك معانيه , وحكمه , والمراد منه
علامات التدبر :-
1) اجتماع القلب والفكر حين القراءة ودليلة التوقف تعجباً وتعظيماً

2) البكاء من خشية الله
3) زيادة الخشوع
4) زيادة الإيمان ودليله التكرار العفوي للآيات
5) الفرح والاستبشار
6) القشعريرة خوفاً من الله تعالى ثم غلبة الرجاء والسكينة
7) السجود تعظيماً لله عز وجل
فمن وجد واحدة من هذه الصفات أو أكثر فقد وصل إلى حالة التدبر والتفكر , أما من لم يحصل أياً منها فهذا هو المحروم ..

المفتاح الأول / حب القرآن
إن القلب آلة الفهم والعقل , وهو بيد الله وحده سبحانه وتعالى
قال تعالى { أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها .. الآية }(3)
وقال { واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه } (4 )

فتذكر وأنت تحاول فهم القرآن أن القلوب بيد الله تعالى وأن الله يحول بين المرء وقلبه فليست العبرة بالطريقة والكيفية بل الفتح من الله وحده , وما يحصل لك من التدبر فهو نعمة من الله تستوجب الشكر
علاقة حب القرآن بالتدبر :معلوم أن القلب إذا احب شيئاً تعلق به واشتاق اليه وشغف به وانقطع عمّا سواه , والقلب إذا أحب القرآن تلذذ بقراءته واجتمع على فهمه ووعيه فيحصل بذلك التدبر المكين والفهم العميق , وبالعكس .
عليه فتحصيل حب القرآن من أنفع الأسباب لحصول أقوى وأعلى مستويات التدبر .

علامات حب القلب للقرآن :
1) الفرح بلقائه
2) الجلوس معه أوقاتاً طويله دون ملل
3) الشوق إليه متى بعد عنه العهد
4) كثرة مشاورته والثقة بتوجيهاته والرجوع إليه فيما يشكل من أمور الحياة .
5) طاعته , أمراً ونهياً

فمتى وجدت هذا العلامات فإن الحب موجود , ومتى فقدت فحبه مفقود .
فإنه ينبغي لكل مسلم أن يسأل نفسه هذا السؤال : هل أنا أحب القرآن ؟
قال أبو عبيد " لا يسأل عبد عن نفسه إلا بالقرآن فإن كان يحب القرآن فإنه يحب الله ورسوله "

وسائل تحقيق هذه المحبة :

1) التوكل على اله والاستعانة به .. وسؤاله سبحانه أن يرزقك ( حب القرآن ) ويكرر ذلك ويتحرى مواطن الاجابة ويجتهد في السؤال بتضرع وإلحاح وحرص شديد أن يجاب وأن يعطى .

2) فعل الأسباب : وخير الاسباب في هذا المقام ( العلم ) ووسيلته : القراءة .. أي القراءة عن عظمة القرآن مما ورد في القرآن والسنة وأقول السلف في تعظيمهم وحبهم للقرآن .

المفتاح الثاني : أهداف قراءة القرآن

معظم الناس لا يستحضر هدف واضح لقراءة القرآن .. لذلك فهو لايستشعر أهميته , فترى مثلاً حافظاً للقرآن غير عامل ولا متخلق به .

وقراءة القرآن يجتمع فيها مقاصد خمسة ونيات كلها عظيمه , وأهداف قراءة القرآن مجموعة في قولك ( ثمّ شعّ ) :
( الثاء ) : ثواب , ( الميم ) : مناجاة .. ( الميم ) : مسأله , ( الشين ) : شفاء , ( العين ) : علم .. ( العين ) : عمل

فمتى قرأ المسلم القرآن مستحضراً المقاصد الخمسة معاً كان انتفاعه بالقرآن أعظم وأجره أكبر .

ومن قرأه يريد العلم رزقه الله العلم , ومن قرأه يريد الثواب فقط أعطي الثواب , قال ابن تيمية ( من تدبر القرآن طالباً الهدى منه تبين له طريق الحق )

والكلام في هذا المفتاح كثير لايتسع المجال لذكره (5)

المفتاح الثالث / القيام بالقرآن :


إن هذا المفتاح من أهم المفاتيح لتدبر القرآن وأعظمها شأناً وقد ورد عدد من النصوص تؤكد أهميته ,قال تعالى { ومن الليل فتهجد به نافلة ... الآية } ( 6)



وقال { يا أيها المزمل * قم اليل إلا قليلاً .... الآيات } (7 )



وعن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره , وإن لم يقم به نسيه " (8)



فهذا هو بيت القصيد في تدبر القرآن والانتفاع به , فمن كان يقوم به آناء الليل والنهار .. تجد ان اجابته حاضره وسريعه , وتجده وقـّافاً عند كتاب الله , وبالعكس.


المفتاح الرابع / أن تكون القراءة في ليل :




ان الليل _ وخاصة وقت السَّحَر _من أفضل لأوقات للتذكر , فالذاكرة تكون في أعلى مستوى بسبب الهدوء والصفاء , وبسبب بركة الوقت حيث النزول الإلهي .



ومما يدل على أن القراءة في ليل أحد مفاتيح التدبر قوله تعالى
{ ومن الليل فتهجد به نافلة لك .. الآية } (9)



وقوله { إن ناشئة الليل هي أشد وطئاً وأقوم قيلا }(10)



قال الشيخ عطيه سالم يحكي عن شيخه الشنقيطي رحمه الله :
" لايثبت القرآن في الصدر , ولايسهل حفظه , وييسر فهمه إلا القيام به في جوف الليل " , وقال السري : ( رأيت الفوائد ترد في ظلام الليل )



وقال النووي : ( ينبغي للمرء أن يكون اعتناؤه بقراءة القرآن في الليل أكثر , وفي صلاة الليل أكثر , والأحاديث والآثار في هذا كثيرة .... الى آخر كلامه رحمه الله )







المفتاح الخامس / التكرار الأسبوعي للقرآن أو بعضه :


أهمية ذلك :كلما تقاربت أوقات القراءة وكلما كثر التكرار كان أقوى في رسوخ معاني القرآن الكريم , ومن أجل ذلك كان السلف يواظبون على قراءة القرآن ويحرصون أكثر على كثر تلاوته وتكرارها .



وان عادات النجاح ليست كثيره بل هي واحد وهي : المحافظه على قراءة حزبك من القرآن , بل هي عبادة وليست عادة .



كيفية تحزيب القرآن ومدة الختم :قراءة القرآن مثل العلاج لابد أن يكون بمقدار معين لايزيد ولا ينقص حتى يحدث أثره .مثل المضاد الحيوي .. ان طالت المده ضعف أثره وان تقارب اكثر من المناسب أضر بالبدن .



فكذلك قراءة القرآن .



كيفية تطبيق هذا المفتاح : بتطبيق قاعدة ( أدومه وإن قل ) .. وبالتدرج في القراءة والتحزيب .


المفتاح السادس / أن تكون القراءة حفظاً :


أهمية هذا :
ان مثل الحافظ للقرآن وغير الحافظ , كاثنين مسافرين الأول زاده التمر , والآخر زاده الدقيق , فالأول متى ماجاع اخذ التمر وأكل , والثاني لابد له من النزول والعجن وايقاد النار والخبز والانتظار .



والعلم مثل الدواء لا يؤثر حتى يدخل الجوف ويختلط بالدم , وان لم يكن كذلك فإن أثره مؤقت .




عن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب )(11)



وقال ابن تيمية " انا جنتي وبستاني في صدري أنّى رحت فهي معي " وهو يريد بذلك القرآن والسنة .



وقال سهل بن عبدالله لأحد طلابه : أتحفظ القرآن ؟ قال : لا . قال : واغوثاه لمؤمن لايحفظ القرآن ! فبم يترنم ! فبم يتنعم ! فبم يناجي ربه! )



وهذا المقصود من كون الحفظ احد مفاتيح التدبر لأنه متى كانت الآية محفوظة فتكون حاضرة .







المفتاح السابع / تكرار الآيـات :


إن الهدف من التكرار هو التوقف لاستحضار المعاني , وكلما كثر التكرار كلما زادت المعاني التي تفهم من النص , والتكرار أيضاً قد يحصل لا إرادياً تعظيماً أو إعجاباً بما قرأ ,وهذا مشاهد في واقع الناس .



فالتكرار نتيجة وثمرة الفهم والتدبر وهو أيضاً وسيلة اليه حينما لايوجد , قال ابن مسعود رضي الله عنه
( لاتهذوه هذ الشعر ولا تنثروه نثر الدقل , قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب , ولايكن هم حدكم آخر السورة )


وهكذا كان حال السلف رحمهم الله ورضي عنهم .






المفتاح الثامن / ربط الألفاظ بالمعاني :


مفهومه : أي حفظ المعاني , وهو أيضاً ربط الآية بالواقع ؛ أي تنزيل الآية على المواقف والأحوال اليومية التي تمر بالشخص , هو التمثيل بالقرآن في كل حدث يحصل في اليوم والليلة , بحيث يبقى القرآن حياً في القلب تؤخذ منه الإجابات والتفسيرات للحياة .



أنواعه : عفوي , قصدي


العفوي / إلهامات وفتوحات يفتحها الله على من يشاء من عباده



القصدي / هو أن تقوم بالربط ثم التكرار حتى يرسخ ويثبت




والتكرار الذي يحقق الربط نوعان : تكرار آني , تكرار اسبوعي



الآني / تكرار الايات اثناء قرائتها



الاسبوعي / تكرارها اسبوعياً




كيفية الربط / ان تكرر اللفظ مع استحضار معنى جديد في كل مره , حتى تمر على كل المعاني التي يمكن ان تتذكرها من النص أو اللفظ .







المفتاح التاسع / الترتيل :


يعني الترسل والتمهل .



ومن ذلك مراعاة المقاطع والمبادئ وتمام المعنى , بحيث يكون القارئ متفكراً فيما يقرأ .




قال الحسن البصري ( يا ابن آدم كيف يرق قلبك وإنما همتك آخر السورة ! )



قال ابن مفلح رحمه الله ( أقل الترتيل ترك العجلة في القرآن عن الإبانة , وأكمله أن يرتل القراءة ويتوقف فيها )




والصحيح أن من أسرع في القراءة فقد اقتصر على مقصد واحد من مقاصد القراءة وهو : الثواب .



ومن رتل وتأمل فقد حقق المقاصد كلها وكمل انتفاعه بالقرآن واتبع هدي النبي صلوات ربي وسلامه عليه وصحابته الكرام رضي الله عنهم .


المفتاح العاشـ ـر / الجهر بالقراءة :


عن ابو هريرة قال : " ليس منّا من لم يتغن بالقرآن يجهر به "



وعنه ايضاً قال أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي حسن الصوت أن يجهر بالقرآن )( 12)



قال ابن عباس لرجل ذكر انه يسرع القراءة ( إن كنت فاعلاً فاقرأ قراءة تسمعها أذنك ويعيها قلبك )




وعن ابي ليلى قال ( إذا قرأت فاسمع أذنيك فإن قلبك عدل بين اللسان والأذن )



فإن الجهر بما يدور في القلب أعون على التركيز والانتباه ولذلك تجد الانسان يلجأ اليه قسراً عندما تتعقد الأمور ويصعب التفكير .








ختاماً /


ان من يواظب على قراءة القرآن كما تم بيانه ووصفه من حال السلف فإن هذا سيؤدي إلى حياة قلبه وقوة ذاكرته وصحة نفسه وعلو همته وقوة ارادته , وهذه هي مرتكزات النجاح الحقيقيه , ذلكم النجاح الشامل المتكامل الثابت في حال الشده كما هو في حال الرخاء .


إن من يطبق هذه المفاتيح العشرة فسيرى بأم قلبه نور القرآن ... ويكون ممن قال الله فيهم { إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجداً وبكيا}





<A href="http://www.althkra.net/pic/ep/newest.gif">
واخيراً

[IMG]http://www.*****.com/vb/imgcache/393.imgcache.gif[/IMG]
لكمـ ارق التحايا وأعذبها

فهذا ما لدي


رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 06-03-2010, 03:27 AM
الصورة الرمزية يـرِبــِشٌ
مراقب سابقاً
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: /!/ ،،‘‘ الارض مؤقـــتـــا ،،‘‘ /!/
المشاركات: 27,975
معدل تقييم المستوى: 21474922
يـرِبــِشٌ محترف الإبداعيـرِبــِشٌ محترف الإبداعيـرِبــِشٌ محترف الإبداعيـرِبــِشٌ محترف الإبداعيـرِبــِشٌ محترف الإبداعيـرِبــِشٌ محترف الإبداعيـرِبــِشٌ محترف الإبداعيـرِبــِشٌ محترف الإبداعيـرِبــِشٌ محترف الإبداعيـرِبــِشٌ محترف الإبداعيـرِبــِشٌ محترف الإبداع

الله يجزااك الجنه

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 06-03-2010, 03:31 AM
الصورة الرمزية كساب الطيب
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
الدولة: Dammam
المشاركات: 4,999
معدل تقييم المستوى: 19059649
كساب الطيب محترف الإبداعكساب الطيب محترف الإبداعكساب الطيب محترف الإبداعكساب الطيب محترف الإبداعكساب الطيب محترف الإبداعكساب الطيب محترف الإبداعكساب الطيب محترف الإبداعكساب الطيب محترف الإبداعكساب الطيب محترف الإبداعكساب الطيب محترف الإبداعكساب الطيب محترف الإبداع

بيض الله وجهكـ

موضوع على طول وضعته في المفضله لانه بصراحه رائع

الله يرزقك ويسهّل امرك ويفرج همك وغمك ويفرح قلبك ...آآآمين

اعجبني الموضوع ويستحق التقييّم

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 06-03-2010, 04:09 AM
الصورة الرمزية أبيها وبس
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: المدينـــــــــــــــــــــــة
المشاركات: 1,894
معدل تقييم المستوى: 179906
أبيها وبس محترف الإبداعأبيها وبس محترف الإبداعأبيها وبس محترف الإبداعأبيها وبس محترف الإبداعأبيها وبس محترف الإبداعأبيها وبس محترف الإبداعأبيها وبس محترف الإبداعأبيها وبس محترف الإبداعأبيها وبس محترف الإبداعأبيها وبس محترف الإبداعأبيها وبس محترف الإبداع

جزاك الله خير اخوي

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 09:57 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين