تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

07 / 07 / 07

إستراحة الأعضـاء

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #111 (permalink)  
قديم 08-07-2007, 08:59 PM
الصورة الرمزية المستشاره
نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: أعيش بين صفحات ايامي
المشاركات: 6,196
معدل تقييم المستوى: 476816
المستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداع


تتميز منطقة جازان بالكثير من العادات والتقاليد الشعبية الجميلة وقد توارثها الآباء من الاجداد وقد تنوعت تلك العادات والموروثات الشعبية تبعاً لتنوع تضاريس المنطقة الجغرافية الممتدة من البحر الى السهل الى الجبل.
ومن تلك العادات الشعبية القديمة والجميلة في آن واحد التي يجب ان تسلط الضوء عليها "عادات الختان وتقاليده" والتي تشمل افراح الختان وأهازيجه الشعبية والتي تسمى "الهود" يستمر اسبوعاً كاملاً ويتخللها الالعاب الشعبية المتنوعة كالعرضة والزيفة - والزامل للرجال والمديش للنساء واهازيج التبريهة والتي تقال في الصباح الباكر واشار اليها الشاعر المشهور ابراهيم مفتاح شاعر فرسان الشهير.
وتبدأ عادة الاستعدادات لحفل الختان في وقت مبكر حيث يقوم والد الشاب المختون ويسمى "الدرم" بدعوة المطاليب من الاعيان والمشايخ والاهالي لحضور حفل الختان ويتم تجهيز "الدرم" أي الصبي المراد ختانه وغسله والباسه بثياب بيضاء مصنوعة من القطن والشترون كما يتم تزيين رأسه بالنباتات العطرية التي تشتهر بها المنطقة مثل الفل والكادي والنرجس والبيعثران والحسن الاحمر والوالة ويخرج الشاب "الدرم" برفقة والده وأعمامه وأعيان اسرته في حلة بهية ومنظر حسن لا أجمل ولا أروع منه وهو يتمتم بأهازيج الشجاعة والحماسة والبطولة حاملاً خنجره الفضي او السيف وسط الاهازيج والاغاني الشعبية المعبرة وعلى أنغام الدفوف والطبول وتقوم النساء باطلاق الاهازيج و"الغطارف".. وهو جمع غطروف والمقصود بها الزغاريد التي تطلق في الافراح ثم يتم وضع الشاب "الدرم" على مكان عالي كجبل او هضبة مرتفعة حتى يراه جميع الحضور وهو في كامل شجاعته

ومن الأهازيج التي تقال في يوم الختان أو مايسمى بالدلع


منها.ابني تعلى يا سيدا مهليه.
وإذا كان الشاب المختون يسمى محمد فتكون الاهازيج
يا محمد في يوم الوعيدلا ترمش عينك وانت جيدقو قلبك خليه كالحديدوالمعلمي قله هات زيداقرب لي لا تجلس بعيدوالشفرة منها لا تحيد


ومن تلك الاهازيج المصاحبة لعادات الختان اهازيج "لعبة الزيفة" ومنها هذه الأهزوجة حيث ينقسم اللاعبون الى صفين وكل صف يردد هذه الابيات الشعبية الجميلة المقرونة بأهزوجة "الزيفة".
يبدأ اللاعبون في الصف الأول ويقولون:
كنه راعي المساني مات عنابه
لا سفر جل يواعد به ولا ليما
بالله يا غارس المسنى هب اوقات له
صاحبي هوه الذي أقدم على شانه
ويرد الصف الثاني من اللاعبين فيقولون:
المداوي.. دواية ما تعنى به
مت لا جابني محو ولالي ما
حقرة.. اللي من احبابه هبل قاتله
كيف.. يا اهل الهوى ما به خطا شانه
ما يجيكم كما جاني ولا ما يتين

ومن عادات النساء المشهورة أيضاً يحضرن في بيت الأم ويبدأ ايقاع الطبول وتكون الأم وهي صاحبة الدعوة قد احضرت مصراً (قطعة قماش خاصة تغطي بها المرأة شعرها وتربط أطرافها على مفرقها) فإذا ما وصلت إلى الدار فرقة الغناء تعالى غناؤهن وعنف رقصهن وهن يتجارين ذلك المصر وينشدن

يام السرور سرني وسرك
يام السرور قطعي مصرك
جينا نبارك لك يا مهرة الوالي
جينا نبارك لك بولدك الغالي

ولا يقتصر دور النساء على الرقص والغناء مع أم المختون فقط وإنما يقمن بتقديم مساعدات مادية من صديقاتها تعيدها إليهن في مناسبات مماثلة حسب استطاعتها..


ويرقصن منفصلات عن الرجال ومن ألعابهن لعبة "المديش" وتمارسها النساء فرادى


ومطلعها: يا مديش ديش بالدلا
يا مديش.. يا سبع الخلا
ومن أهازيج "التبريهة" وهو الوقت الذي يتم فيه الختان هذه الاهزوجة.
ألا يالي لا لا لا.. قوموا (فلان) من النوم
الا يالي لا لا لا.. والثريا والنجوم فوق
الا يالي لا لا لا.. يا ولد لنته ولدنا
الا يالي لا لا لا.. أبعد المنقود عنا
الا يالي لا لا لا.. يا جمال البن هيا
الا يالي لا لا لا.. واطلعي قبل الثريا
الا يالي لا لا لا.. يا جمال البن سيري
سيري بالفرحة وطيري
برهو والله معاكم
عن خالقنا تراكم
وكل من يلبس.. من لبسه الفنان
ورادفوا الشينطر.. حتى شهر شعبان
ورددوا المغف.. ورجعوا الالحان
محلى أغانيكم.. تسلي الاحزان
ويقول ايضاً..
تمو السدور لأهله
وأهدوه على الشادي
كل على مهله
والليل متمادي
من زان في كحله
والخد له نادي
واللبس يصلح له
والفل والكادي
واللعب ذا وحله
والزين متبادي
محروس من جهله.. من كل متعادي

يستمر الفرح والغناء والرقص والسهرات الجميلة في منزل الشاب الختين ثلاثة ايام بلياليها وسط الحفاوة والرعاية التي يجدها "الدرم" او الصبي الختين
وهكذا بدأت هذه العادة تنقرض في المدن المتحضرة حيث يتم ختن الطفل في الأسبوع الأول أو الثاني من ميلاده في المستشفى وفي نفس الوقت ما زالت موجودة عند بعض القرى وجارية محافظة على عادة الآباء والأجداد.

آمل أني قد وفقت في تقديم الموضوع على الوجه الصحيح

تحياتي لكم
  #112 (permalink)  
قديم 08-07-2007, 08:59 PM
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 200
معدل تقييم المستوى: 0
ملك العاطلين يستحق التميز

اجل اكيد عبدالله يدري

  #113 (permalink)  
قديم 08-07-2007, 09:01 PM
Banned
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 200
معدل تقييم المستوى: 0
ملك العاطلين يستحق التميز

اقول عبدالله الغامدي انت من الباحه

  #114 (permalink)  
قديم 08-07-2007, 09:03 PM
الصورة الرمزية المستشاره
نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: أعيش بين صفحات ايامي
المشاركات: 6,196
معدل تقييم المستوى: 476816
المستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداع
طبعا منقول بتصرف...

زمان مانصدق وموسم مكين يأتي ترى الواحد منا يسأل ماقديه مكين ؟ اللي قديه فضخ واللي يقول قديه جانع الله يسقي ذاك الزمان حتى متقلبى له طعم حتى مكباث راح زمانه كان نراقبه وعاده حماصيص

واليوم من عاد يدور ورى مكين ..تكين معروج وتنفل ولا ندري وقع كين ما نسمع به إلا مع محميا .

تسده هذه المقدمة يمكن يزعل ابن خلدون .

أدخل في الموضوع على طول .

تعرفون أني أحب مبلد من زمان تصدقون أني تحملت بثلاث سيارات أقسطها ولا بعت منها تلم قلك أفسل في أرض جدي وبويه أبيعها .

المهم :

هبت في في ليلة من الليالي بعد العصر ونشرت أقفر مبلد كان وصلت مبلد وبديت أجرب أول عرقصة ومليلة ركبن وطلع ذاك القلص وبدى نزع مسحاب ومعجاجة قطفن عشوي ملزم على مودية شويه لأنا ما أرى كفي من معجاجة ما يبطل عليها إلا مطر ولكان قليل إلا وهبد مطر تسمعه من بعيد ومشيف يشلك مابقى علقاية ..قلك علقاية أنفخ عليها نفرن إلا قصلف مُصلم وأنا غرقت من مطر أعود أسحب أجبر تحت أثلة على م***ر ومشوالط وحدة ورى وحدة تذكرت أن مأثلة مسكونة قلت الليلة تقابلها كمن شالطة تحت مأثلة وقع مقباري إن قمت غرقت ممعاية إلا أستحكم لقديها حاتة لو أندسه في بطن بيضة إنها حاتة ممعاية إلا أجلس واستحكم بحكمه

قبّل درين ذنبه تقول ملجن كأنه حلق له على الصفر غارق من مطر ..يادرين أيته سيدي اجبر معاية لبو شالطة تقع فيك قد أذيت الناس على دجاجهم ما كته يسمعني ..يهب شوية ويقول بضاك القاهب سمعنه درينة و قبّلن ما سكة على راسها ..درينة أيتي سيدي اجبري معاية ..ومالك ماسكة على راسك عسى مصدعة ؟قالن درينة اقبص عينك ترى يصيدني شيء أمسك في كروبك قال مصدعة عسى ما تراني عاضية ؟

ههههههه كذا هههههههه تقربي كنها لتصدق ..درينة وعاضية ومحريم ما يسمعون بمعضية إلا مع معجايز لله درك من درينة هيا كنك علميني بطريقة معضية كيف ؟ قالن درينة أولاً أشوب راسي وأعصب عليه بمصر حتى يتمالك مشوب في مشعر مقدر ساعتين بعدين أغسل شعري بغسلة من ورق معروج وبعدين وبعدين وبعدين ..كملي يادرينة مالك ساكتة ؟

قبّل درين يتأجج غضبا ويحك يارجل أتجاذبها الحديث دون حياء وهي لا تمت لك بصلة من أجل أن تستنشق أريج عضيتها وأنت لست محرما لها ؟

ول ول معقولة درين يتكلم بالفصحى وحنا من يوم ما وصن حافظ إبراهيم ماواحد دور وراها أقول يادرين نمس نفسك وبعدين أنا مع من أتكلم ؟ مع درينة لا تفكر إني أتكلم مع عبلة ..قال يجاذبها الحديث ..أي حديث ؟أسألها عن طريقة معضية وبعدين ما قابلتابها إلا في هذي الليلة تقلها تعضي ..معضية تصلح ليلة الخميس والجمعة ومع المناسبات عيد أو زواج أو ختان ..أو تعرف توقت ها إليك ترى معضية شتغرق من مطر .

كيف تغرق وأنا درين أبو عبرة أحفر م***ر شوارق وقبلة هيا يادرينة إلحقيني إلى ذلك ال***ر ..قامت درينة ويدها على راسها هيا يادرين امشى قبلي ..قلت يادرينة عسى معاد شتكملين طريقة معضية ؟ قالن عسى ما ريته خويه درين عيونه شتناكع يطاير منها مثل مشرار خفت منه ؟

هههههه عسى خوك وأنا ظلمتوه ؟ قالن درينة بماهو ظلمتاه ؟ لا يكون بكلمتك نمس نفسك مافيها ولا شيء كـأنك تقول له احترم نفسك .

ول ول حتى درينة لحقن بدرين تفسر كلمات لا تكونين شاعرة ..هيا انشري إلحقي بأخيك درين ..لله دره من درني غيور ليت كل مدرنة مثله .

قبّلن جعار تلفظ أنفاسها الأخيرة من هبد مطر ومبرد قد زوحبها مشيف حتى ناصل روحها ومعها ذلك الجعري ربما يكون زوجها أو أخوها .

مرحبا جعار ..اشاك تجبرين معاية لبو شالطة قديها فيك انتن وهذا المعفق معاك .

قالن جعار هاي ..وتيه تبلحاسة حتى يصحي مطر تقرب ياجعري مني لبو شالطة تحطه فيّه ولا فيك وراك جهاويل تشقى عليهم .

هههههه هاي وتبلحاسة تطورن جعار ..إلا قولي يا جعار مالك ماانتن عايضة ؟

قالت جعار نحن معشر الجعاري لانحب العضية عندما تعضي الوحدة منا نقول لها متخلفة .

هههه تقول متخلفة ما فيك لاحجة ..ومن هذاالجعري الذي بصحبتك أيتها الجعرية ؟

قالت الجعرية بكل وقاحة هذاالجعري يوصلني محل ما أشى ياله من جعري خدوم وبعدين ماترى لانا عسى ما قد ريته قعرة ؟
قعرة ..

ياوه قعره هسكت لاتخليني أتهرج

تباً لك من جعرية وتباً له من بين الجعاري تغاوى هو ودرين قبّل عيونه قاذة وذيه عيونه وحده مغمضة وحدة

زارها إن بقيتما في هذاالمكان ربما نتعرض لشالطة هيا اذهبا .

قالت الجعرية :خلنا نجبر معاك مأثلة مهي حقك .

فقلت :لا تخلني أرفع مسحة يعلم الله ما ترجع إلا من عصعوصك ودنقرة هذاالجعري ولن أسمح لكما بالبقاء .

قالت الجعرية للجعري هيا مشينا قال الجعري هيا مشينا و بخجلته ظاك كوز عنتر طلع ذحين يصحي مطر .

وتقول ياجعري بخجلتي و قديك تعرف كوز عنتر هيا انشر لك والله برق مصحا ينثر بلحمك فوق كل ***ر ومجعرية معاك .

قبّل مسويح يتشمشم ..هاه سويح مالك؟ مطر قديه شيصحي ..وبعدين أراك تشمشم لايكون زده انته تدور ورى سويحة هيا كنك انشر قبل ما يقابلك كمن كلب مشبوق ويعزيك من متشمشام حقك .

انتهى مطر ومشمس قديها مدرقة ولتني ظاك الجوع لبو خفية زفيتوها بلا فحام ولادام جوع مطر ما يعذي ولاشيء أقلب مسحتي على ظهري ولمبيت وموادي بين مبلد ومبيت كان أنا أمشي إلا وظاك الريح البارد قد هبّه له ريحة مختلفة تقول بخرتاه بعودة عرفت أنه ريح مسيل اللي نسميه مخبان مصدق ما أنا مصدق أن موادي قد دفع وصلت موادي إلا وهو مجبّر من محرف لمحرف ترى مدوافق تقول عجوم هاربة من جمل هيج

ماهو أسوي ؟

يشالي خمس ساعات حتى ينسخ وأقطعه كيف أصبر من مجوع ؟

فكرت أني أرجع لمبلد وصلت مبلد وأمشي جنوب أقطع أول ***ر وثاني ***ر وثالث ***ر أسمع صوت ناس متباعد عني أقول افجر ياخوك شقبلي ترى مسيل تكسر هُلا قسامن من معقم

وصلت عندهم واللي يقول فجرلي واللي يقول والله ما أفجر والجماعة انتشبوا قلت تحاربوا سيدي حتى لو تحاربتم قلوبكم صافية الصباح إلا وأنتم وكالة في إناء واحد ما مثل خلفة اليوم ..أتركهم وأمشي بطني يغرغر من مجوع أحصل قهد قديه درم يفهم أراه من بعيد يدنه وينصه وصلت حتى عنده أرد عليه السلام بن من ياقهد ؟ قال بن واحد ..قلت في نفسي لقيناها وضاعن أرد عليه أخشى ينشر عليه أرى مولد مقطوب ..طيب وماهو تسوي ؟قال أملخ شوف على ملوخية نبيته ..قلت أراها الله يسقي زمان ملاخ هيا انتبه من مويكة ..ياقهد ماشي معاك لُبة عيشة ؟ قال :ماشي وبعدين ماهو أشابها أنشربها وذي بطني ينتغ ؟هههه بطنك ينتغ وبطني ينتع عسى بماهو تهرشت ؟

قال :بحيسية مفتوت بفرق وسمن وبجنب معيسية ..قلت بالله لاعاد تكمل مع بطنك حق لونتغ ..وذحين تراني جايع قطع عليه مسيل ومعاد وصلت مبيت .

تاك القرية ما اسمها ؟

قال مقهد تاك القرية صامطة بالله ما تعرفها ؟

بالله تاك صامطة ألله شوفوا كيف تغيرن عماير وشوارع الله يسقي زمان معشش ومسجف وأهلها الطيبين آمن أيام قد قضيتوها فيها بس أراها الآن تغيرن عليه حتى مطريق حقها عمتوها ياقهد تعلم طريقها .

ومن مايعلم طريق صامطة ؟ تمشي على ذي ال***ر تحصل ***ر شرقي تمشي عليه حتى تحصل عُقلة توديك على ***ر قِبلي تحصل فيه فجر انزل بين متلوم وانتبه لا تدعس مذاري اطلع على م***ر ومقدم مقدم ما تفكر بنفسك لقديك في في بطن صامطة

ول ول ياهذا الوصف ***ر شرقي و***ر قبلي وعقلة وتلوم ومذاري معاك حق لنتغ بطنك ياراعي محيسية هيا بخاطرك تقول ما فيه لكلاب قبلي ؟

لالا معاد لكلاب قد انتفن الله يسقي زمان مهوش كان مكلاب قبل مغنم ووراه قلقلن مذياب قلقال إلا قل لي يارجل معاك فيها معاريف هيعشنك .

والله ياقهد معاية فيها معاريف بس من خلفة اليوم بعضهم لهو معاه حاجة عليك يدور وراك بمسراج وإذا كان معاك حاجة عليه ماتلقى لخوه مصغير رضاعته في إيده قد دربه خوه على متعذار خويه رادن لكن منا عازي .

يا رجل يا رجل .

مالك ياقعد ياقهد .

قد دريته يارجل .

لا.. ياقهد عسى ماهو وقع ؟

قلك معاهم منتدى .

ههههه مندي صلح معشا .

أقول منتدى يكتبون فيه وينزلون فيه الأخبار حق متلفزيون ومجرائد وفيه شعر ونثر وفيه كل شيء بدل ماتروح تدور وتتعب تلقاه في المنتدى ..قال مندي ما أنقدك ذي مجوع لعبك

يعني قل فيه كل شيء ..طيب فيه عن محيسية ومفتوت والمعشى ومحوك ومدرعة .

أقول يارجل من اليوم عاده يطيق هذه الأشياء القديمة الناس تطورن رز أبو بنت مصنوع ياليت مزروع مكشن بزيت يقولون إنه زيت شيف والعلم عند الله يمكن شحم خنزير ويكبس مع دجاجة متلجة مدري مذبوحة وإلا مزغوته تراهم كاتبين على قرطاس مدجاجة مذبوحة على الطريقة الإسلامية حتى مبيض كاتبين عليه مذبوح على الطريقة الإسلامية قاتلهم الله .

معاد لنته تدور ورى محياسي ومفتوت .

والله ياقهد ..حتى انته كسر والله لقفك ماترى بطنك ينتغ من فعل محيسية ؟ إلا قل لي كيف تعرفت على المنتدى ؟

كيف تعرفته ؟كيف تعرفته على المنتدى ؟ هاه اللي يسأل ما يتوه تنشدته حتى وصلته .

أحسب وصلك قوقل .

عسى قوقل يوصل ومن هو قوقل ؟ لايكون حنش بس بس عرفت عرقبة يسمنها أم القلاقل أو يامن لكعنه تجلس قبصتها ثمان توزح بس ياويلها لوتقابل في واحد ملح أو قد قبصه حنش وتقبصه تموت على طول .

ههههه هيا سمعوا لهذاالقهد يعرف المنتديات وقوقل ما يعرفه ..يا قهد قوقل قديه في مقرى وانته ما تعرفه ؟

يارجل علمني من هو قوقل ؟

ولايهمك مستعد أعلمك بس كيف تفهمني ؟..بسيطة أقرب له الشرح من البيئته .

ياقهد تعرف مدجاجة مفاقصة .

ياوه أعرفها ومعانا وحدة فاقصن البارح هبن سبعة زقلة ومربوطة في ركبة مقعادة وحدة فاقصن قبلها قد فتحناها .

زين معاكم حناية

ياوه معانا حناية ورديمة .

طيب عندما تسقون محناية وإلا مرديمة وتاتي مدجاجة هي وعيالها ماهو تسوي ؟

أسوي أنشها .

فرضنا ما نشيتاها .

إذا ما نشيتوها تبهل أصل محناية فتخرج من باطن الأرض دودا مختلفا ألوانه وحشرات أخرى ما كنت تتوقعها أنها موجودة في باطن الأرض ولولا البهل ما عثرت عليها الدجاجة هكذا قوقل عندما تستخدمه للبحث كل شيء .

ههههه يعني قوقل مثل مدجاجة إن شاء الله معاد تنذبح دجاجة مشكور يارجل وماقصرت .

لا شكر على واجب ياقهد والآن ممكن تعطيني الرابط حق منتدى صامطة .

يارابط محبل اللي اربط به على محوك لا تنثر ملوخية .

هههههه تقول الرابط محبل اللي تربط به محوك هههههههه لا تنثر ملوخية امتلخن والله رجلك .

هيا كنك روح بملوخيتك ينقنها من مقشاميش ويغسلنها من مرسب وعادك بحين واعتق نفسك من المنتديات ما انته حق لمنتديات وأنا تخاريت من صامطة ذحين مسيل قد نسخ مروح بيتنا أتعشى مع السلامة يا قهد ومرابط عندي وأعرفه قبل ما أعرف وجهك .

بالله ودني مرابط بالله ودني مرابط أنا عند بوك إلا يارجل .

انشر تربطن رجليك ياقهد والله ما أوديك إلا تعترف بمحيسية ومزبدية ومدولة ومحوك ومدرعة .

طيب أنا أعترف

أقول كنك انشر وعادك بحين قال أنا اعترف ..لو تشى مصدق لأنا ولا انته ما نصلح .


آسف على الاطالة ..دمتم بصحة وعافيةوعندي سؤال بسيط من باب تحريك الاذهان .

ماهو السُردي ؟

  #115 (permalink)  
قديم 08-07-2007, 09:07 PM
الصورة الرمزية المستشاره
نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: أعيش بين صفحات ايامي
المشاركات: 6,196
معدل تقييم المستوى: 476816
المستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداع


تراثنا الاصيل ( زلاف ولعب وحماس و سيف وتعزوا ) .. الحق لعيونكم وحصرياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني واخواتي اعضاء منتديات البطالة..

اهدي لكم هذا التسجيل الذي بصراحة حرك المشاعر الوجدانية في داخلي واعادني الى تراث ابائنا واجدادنا الذي يفتخر به كل انسان واحببت ان تشاركوني نفس تلك المشاعر وان تستمتعون به واتمنى من الله ان ينال اعجابكم واستحسانكم

وهذه صور لبعض المشاهد بالتسجيل
































للتحميل هنا

http://www.wadijazan.org/Download/vi...di_saif200.rar

كلمة فتح الملف المضغوط www.wadijazan.com

تحياتي وتقديري

  #116 (permalink)  
قديم 08-07-2007, 09:12 PM
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الدولة: حضن بناتي
المشاركات: 1,419
معدل تقييم المستوى: 39
عبدالله الغامدي يستحق التميز
مصطلحات جنوبية




هذي بعض المصطلحات الجنوبية

بعضها عام في كل مناطق الجنوب

وبعها خاص بمناطق معينه
وهي منقوله بطبيعة الحال

واتمنى لو فيه خطأ او نطق آخر لبعضها ان يتم التوضيح



السلفة :
وهى الباب الرسمى للبيت اوالحوش


السّدة :
هى مخرج الباب وهى كلمة عربية فصحى


العابر :
هو القوس الخشبى المحاط بالباب


الدعمة :
وهى التى تتوسط البيت وهى عبارة عن خشبة عريضة تحمل ثقل السطح عليها


اليًيز :
وهو خشبة كبيرة توضع على الدعمة ثم يغشئ السطح بالاشجارالصغيرة ثم التراب


الشتبة :
وهى عبارة عن غرفة صغيرة في طرف البيت محاطة بحائط لايزيدطولة عن المتركبوفية في العصرالحديث


القترة :
وهى فتحة صغيرة في الجداراونافذة


الشنعة :
وهى غرفة صغيرة في اعلى المنزل كغرفة الدرج اليوم


الميضاع :
وهى غرفة تخزين الحبوب والمحاصيل الزراعية على مدارالعام


المشربة :
وهى غرفة تخزين علف الابقارمن علف وبرسيم وتبن


السفل :
وهوغرفة اوزريبة البقر


العشة :
وهى عبارة عن نصف حائط يغطى بالاشجارتبقى فية الابقارخلال فترة النهار


العريش :
وهوغرفة كبيرة يوضع فيها البروالشعيربعدسرمة وفي الغالب يكون مسكن للجمل


المذوذ :
وهومكان وضع اكل البقرومربطها


الموشئ :
هومكان ايقاد النارويكون عادة قريب من باب المنزل


الخارج :
اوالخارئ وهومخرج البيت


السرحة :
وهى تعتبرمخرج جميع الغرف الداخلية اليوم كصالة الجلوس


الرف :
وهوعبارة عن مكان مرتفع في البيت توضع فية الحوائج الزايدة


المحوئ :
وهو فنا البيت


الطنف :
وهوعبارة عن سطح لدورالثانى ائ كالبلكونة في عصرنا الحالى


الكوز :
وهوعبارة عن زيرمصنوع من الخزف للماء البارد يوضع في ركن البيت


الخمرة :
ابريق القهوة


الصلل :
مكان وقودالناراوالموقد


المّركب :
وهوعلى شكل مثلث اومربع من اصياخ الحديد حامل للقدرعلى النار


المهراس:
الهاون اومطحن القهوة


المحراك :
هو اداة حديدة لتحريك الجمر


المحماس :
وهو آلة حديدية على شكل ملعقة كبيرة يحمس فيها البن قبل طحنة


المشّبة :
هو آلة مجوفة من الحديد تستعمل لنفخ النار


الصحفة :
هى صحن كبير مصنوع من الخشب


الطبق :
هوعبارة عن طبق مصنوع من الحصيروسعف النخل


القدح :
وهوعبارة عن ملعقة كبيرة مصنوعة من الخشب تستخدم لغرف المرق واللبن


الميرفة :
هى عبارة عن مقلاة كبيرة يوضع فيها العجين لصنع الخبز


الميفى :
هوانا من الفخارمثقوب من الاسفل يوضع فية العجين لتحمير الفطائر بعد تسخينة بالحطب


المسرحة :
هى عبارة عن انية صغيرة يوضع فيها السمن اوالعسل



الميمعة :
هى انيةمصنوعة من الخشب تعمل فية طريقة استخراج السمن مع حيد الحروروالدقيق


المحقن :
وهوعلى شكل قمع مصنوع من الخشب يسهل نزول اللبن الى الة هزالحليب ائ الشكوة


الشكوة :
هى عبارة عن انا مغلق على شكل اسطوانى مصنوع من معدن البليتين يوضع فية حليب الابقار كى يستخرج الزبدة والاقط بعد هزها اكثرمن ساعتان ثم تفصل الزبدة من اللبن



الركوة :
وهى مصنوعة من جلد الماعزاوالبقرعلى شكل ابريق ماء


التورة :
هى قدرمصنوع من الفخار يستعمل للطبخ وهى احجام مختلفة


المزودة :
وهى سلة مصنوعة من سعف النخل يحمل فيها زاد الراعى اوالمزارع الى الحقل


الكّفة :
وهى عبارة عن حافظة مصنوعة من سعف النخل يستعملنها النساء قديما لوضع الدقيق


المُدّ:
وهوالصاع الذى تكال بة الحبوب وهومصنوع من الخشب ويزن اثنان كيلو ونصف الصاع


القلص :
وهو عبارة عن جورب من الجلد عادة مايستخدمة الصياد لوضع صيدة فية


المّيزع :
وهوعبارة عن سريرللطفل مصنوع من جلدالبقراوالجمال تضع الام الطفل بة في عملها في المزرعة اوالرعى


اليحل :
وهوعبارة عن اناء كبيرمصنوع من الفخار تطبخ فية الولائم الكبيرةقبل ظهورالنحاس


المصوط:
وهوعبارة عن عود براسين يستعمل لتحريك الطبخ اوعمل المشاغيث والمعصوبة


الرحئ :
هو حجران فوق بعض على شكل دائرى لطحن الحبوب


المحفرة :
وهى عبارة عن سلة كبيرة مصنوعة من الحصير التى يستخدمنها النساء في حمل الاعشاب من الجبال


القّتب :
وهوالسرج الذى يوضع على الجمل لكى يتم تثبيت الاحمال على ظهرة


الحصيرة :
هى الخرج الذى يوضع على ظهرالجمل بعد القتّب


المصطاع :
هوعمودان من الخشب يوضع بجانب الخرج لتدعيمهاعندتعبية الروث دون عناء


المّيمة :
هى آلة من الخشب تستعمل لظرب المحاصيل اوتسهل نزع قشرلحاء الشجرمن الاغصان


المخباط :
وهوعبارة عن ساق شجرة كبيرة رفيعة العرض تستعمل لضرب الثمارمن الاشجاروائضاُ لقياس الارض يقوم بة أناس متخصصون للمقائضة ارض بارض اوتسعيرها



المدمسة :
هى مصنوعة من الخشب اوالحجرتربط خلف البقرلجرها على محصول القمح كى يتم استخراج الحبوب من سنابل القمح اوالذرة اوالشعير اوالحلبة اوالعدس


الغرب :
وهو آلة مصنوعة من جلد البقراوالجمل على شكل مغرف لستخراج الماء من الابار


الشبنة :
وهى آلة حرث الارض تربط عادة خلف البقرمع اتصالها بالمقرنة لتجربسهولة


المقرنة :
وهى مصنوعة من الخشب توضع على رقبتا الثوران


الرشاق :
هى عدة تجهيز الثوركسرج ووضع حاميات من القماش والحصيرحتى لايتالم عند استخراج الماء من البيرمن حبال وغيرها


الشريم :
هو المنجل يستعمل للحصاد


المحش:
وهوكالفاس يستعمل لحصد سيقان الذرة التى تشبة قصب السكر


المينب :
اوالمبشروهوعلى شكل مشط حديدى اوخشبى يستعمل لتسوية الارض بعد الحراثة


المسقاة :
وهى تستعمل لنبش الاعشاب الغير مرغوب فيها من الارض وتسهل فك صلابة التربة وهى تشابها في الاستخدام المسحاة والشلفاء والفاروع


الظبة :
وهى كيلون خشبى الاًبواب الخشبية القديمة


الفاقوش:
وهوالفاس وهى نوعان الفاقوش والعطيف وهواكبرلقطع الاشجارالكبيرة


اليرين :
وهو عبارة عن ارض مستوية يتم فيها عمل الدياسة لستخراج الحبوب من السنابل


الكُّر :
وهوالمكان الذى يصب فية الغرب الماء بعد استخراجة من البئر


الرزة :
وهى عبارة عن عمودان على طرف البئر على شكل H توضع العجلة عليها لتسهيل سحب الغرب من باطن البئر مع الدراجة التى على شكل دولاب خشبى في اسفل الرزة


السّند :
فهو المكان الذي تنتهي له اي قطعة ارض ويأتي في بدايتها وفي نهاية الارض التي تعلوها


ال***ر :
فهو عكس السند ويكون في العادة طريق ضيق لتنقل بين الاراضى


المعفئ :
هو اسم من الاسماء التي تطلق مجازاً على اي قطعة ارض


الوساد :
هوركن الارض الزراعية التى يصعب على المزارع ان يحرثها بالمحراث


التلام :
عبارة عن مجموعة من القصاب التي يقّسم اليها المعفى عند زراعته


السحب :
وهو قطعة الحديد التي في نهاية الشبنه على شكل سهم والذىيدخل في الارض


القف :
مكان عند البيرالمطل على البئر


الميرئ :
مجرى الماء


الزمام :
من اسمه انه قطعة من الحبال تشد بة ادوات استخراج الماء وربط المقرنة بالثور


الدراية :
القطعة التي تدور عند سحب الماء من البير بواسطة الحيوانات اوالعجلة


المّيره :
بالتشديد هو المكان الذي تسير فيه الحيوانات عند سحب الماء من البير


القصبه :
هي التقسيم الذي يعمله المزارع لارضه بعد انهاء عملية فلاحتها

الصفح :
مجموعة من القصاب


الفلئ :
وهوقطعة الارض الصغيرة التى قصابها قليلة

دميسه :
اسم لقطعة الارض الكبيره


الشط :
اسم لقطعة الارض الصغيره


المحاضر:
هى المزرعة التى يطل عليها المنزل ويزرع فيها الاشجارالمثمرة مثل العنب والتفاح العربى والتين وهى كمى تسمى اليوم حديقة المنزل .......

  #117 (permalink)  
قديم 08-07-2007, 09:13 PM
الصورة الرمزية المستشاره
نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: أعيش بين صفحات ايامي
المشاركات: 6,196
معدل تقييم المستوى: 476816
المستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداع
Talking إبداع أجدادنا " غيـــــــــــــــر "



لم يكن الذين استوطنوا منطقة جازان وعاشوا فيها مهمشين أو مجموعة خاملة في الحياة ، لم يتركوا شأنا من شئون الحياة إلا واشتغلوا به وفيه وعليه، أزعم انهم كانوا مبدعين في جميع ما قالوا وما فعلوا
ألم تر أنك تنظر إلى إبداعهم طوال الوقت : عندما تجلس على القعادة فإنك إن تمعنت فيها تجد أنها لا
تخلو من فن،، الحبال أعدت بأنامل مبدعة ،،،، النجار الذي صنع خشبها من سارع وكلال ورُكب وماد ،، أليست هذه اللمسات إبداع في إبداع؟

أزعم كذلك أنهم كانوا مبدعون في القول لدرجة التلاعب باللفظة :
صيد فوق م***ر امغربي هتيبه أثر امهاته سبع بعده هتابا
لو تطلبني حرير من الحديدة هاتيبه ولو أطلبك حاجة صغيرة هتابا


العاشقون للتراث والفن الأصيل سيجدون أن أجدادنا " غير " ،،، لم يترك الشعر بابا إلا وطرقه حتى في عصرنا اليوم تغنى بعضهم بدبابه وسيارتة وربما " فريره أو رخلته " ولكن من الذي سبق وأن طرق أبوابا لم يسبقه أحد إليها ؟ الجواب هم أجدادنا أسود تهامة .

ذات يوم ذهب شاعر لزيارة صديقه في قرية بعيدة فأكرمه وأهداه دبع سمن ، وكانت الهدية غالية وأثيرة ، عاد الرجل إلى بيته وطفق يستعمل ذلك السمن حتى شارف على الإنتهاء ففكر أن خيط السمن الباقي سيفيده إن هو استعمله في تدليك بشرته به " فقد " صلفنّه مشماسي وقلبن ديمه " ، سكب ما تبقى من السمن في الغظار ، تذكر أن ثيابه نظيفة ولا يريد أن " يجعثها " ويوسخها بالسمن بعد أن " يتمرّخ " به فدلف إلى الداخل ولبس " شلافغ " عاد حيث ترك السمن على الطراحة فوجد أن الهر قد لحس السمن بالكامل وواقف ينظر اليه و "يماوي " ...
نظر الرجل إلى الهر بحقد وعلى التو أنشأ يهجوه على فعلته خاصة وأنه لم يكن ليتوقع أن هذا البس المسال بالذات " سيعبر أو يعزّر عليه "، بينما هو كذلك سمعه جاره _ وهو أشعر منه_ فقال له ما بك ، ؟ فحكى له قصة الهر والسمن .... فما كان من الجار إلا أن طلب منه أن يستمع لما سيقول بدوره هجاء وتهزيئا للقط قليل الأدب المعتدي الآثم ، فأنشأ يقول :


يا بس منتاش حق معزار عدك يعجبك غرامي
معايه خيط سمن بار لحستاه وعادك قيمٌ عسى شتطعم مسلامي؟
لك والله هارع يمزق لك مظفار اللي تهطّش بها مقشامي
لحست سمن امغظار هـــــــاه لا تلبدش يا حرامي
والله ملكش سمن مغظار لك حنشين فوق مجدار تغداها ولا تقيل جايعٌ وظامي
والله لأيتيلك من عند الشيخ بحظار واثنين عسكر واحد نظامي
وأحارش عليك بو منياب مكبار يهبّـــك مشوار لما يثور مغبار
واخليك لمبسس مزار ونهب عليك سبع حجران مصامي

فما كانت لحظة إلا وتمدد البس وماوي ميواته الأخيرة ومات .

الشاهد : انظروا بالله عليكم لإلى الخيال الخصب وأنسنة عنصر غير إنساتي ومخاطبته بمنطق على أنه إنسان ، هل هذا هو الإبداع ؟ أم أنّ الإبداع شيئ آخر ؟
" لا تقولونليش لا مش ذيه هو امإبداع "


تخلفني عليكن العافية
  #118 (permalink)  
قديم 08-07-2007, 09:15 PM
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الدولة: حضن بناتي
المشاركات: 1,419
معدل تقييم المستوى: 39
عبدالله الغامدي يستحق التميز





يعطيك العافيه يالمستشاره

اضافات رااائعه

،،،

ولو يالكنج

ايه من الباحه

ابونوره

  #119 (permalink)  
قديم 08-07-2007, 09:15 PM
الصورة الرمزية المستشاره
نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: أعيش بين صفحات ايامي
المشاركات: 6,196
معدل تقييم المستوى: 476816
المستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداع

نادي حطين والمكتبة السلفية وحصن الشريف ومنزل القرعاوي أبرز معالمها
عبق الماضي وروعة الحاضر ونسائم الفل والكادي تتجلى في "صامطة"





هي واحدة من أعرق مدن الجنوب لها من تاريخها العلمي الحافل الشيء الكثير ولها من موقعها الجغرافي ومركزها التجاري وحركتها الثقافية والأدبية اشياء وأشياء.. هي مدينة العلم والتعليم في جازان ما يقارب من السبعين عاماً او تزيد.
جولتنا هذه أخذتنا الى مدينة (صامطة
) العتيقة لنتعرف عليها أكثر ونعرف بتلك المدينة المتكئة بكل شموخ التاريخ وكبريائه على الحافة الجنوبية لوادي المغيالة العملاق تنظر بعين لماضيها العلمي والتاريخي بكل اعجاب وتقدير وتنظر بعين أخرى إلى مستقبلها الأكثر زهاءً واشراقا بكل أمل وتفاؤل.


صامطة تاريخياً

كتب أحد الباحثين عن مدينة صامطة ".. أنت لا تفهم المدن الا اذا تجولت عبر شوارعها وشممت رائحة الماضي الخفية.. يقول (جاستون باشلار) في جماليات المكان: "الإنسان يبحث دائما عن تحديد القيمة الإنسانية للمكان "وصامطة من مدن التاريخ القديم واكبت الأحداث، وشهدت الأيام تغيرها وتطورها، وكم وطأت أرضها قوافل الجمال وحوافر الخيل، الحديث عن صامطة يشبه تماما الحديث عن حلم قديم لم يغادر الذاكرة ابدا وعندما ندير البصر في كل الاتجاهات ونستعيد الزمن ونسترجع الذكريات فاننا نستنطق صفحات التاريخ عن مارثون الحياة اليومي الذي ينتهي إلى أحضان الشجيرات والأشجار العطرية من الفل والكادي والريحان. وتناول الباحث اسم (سامطة) من خلال بحثه في الكتب عن سبب التسمية لم يعثر على اجابة شافية الا انه وجد بعض الافتراضات والتفسيرات المختلفة، ومن الافتراضات التي وقف عليها الباحث انها سميت بذلك نسبة لبئر في سوق الاثنين كانت تشتهر بمائها البارد ليلا ونهارا وصيفا وشتاء فسميت البئر (سامطة) ثم نزل الناس حولها واتخذوا من الأراضي المحيطة بها ديارا ومساكن فجعلوا منازلهم أعشاشا تصنع من الأشجار والشجيرات كما بنوا بعض المنازل الطينية التي كانوا يتفنون في بنائها وزخرفتها، اما اليوم فقد حظيت مدينة صامطة في ظل العهد السعودي الزاهر بعناية تامة ونهضة عمرانية متطورة، فيما ذكر الباحث الاستاذ محمد بن أحمد حمود آل خيرات أن أول ما عرفت مدينة صامطة باسم قرية مصبري ويستدل على ذلك بوجود بئر بهذا الاسم معروفة الى الوقت الحاضر، وبالرجوع إلى بعض المراجع التاريخية يتبين لنا أن مدينة صامطة يمتد عمرها أكثر من ثمانمائة سنة ولم تشتهر بهذا الاسم الا خلال القرن الثاني عشر الهجري تقريبا. وصامطة حاضرة من القطاع الجنوبي لجازان وتتبعها عشرات القرى والهجر وهي ذات كثافة سكانية عالية كما انها بوابة المنطقة إلى الحدود الدولية مع اليمن الشقيقة وبها أسواق تجارية حديثة وسوق شعبي اسبوعي يعقد كل يوم اثنين يفد اليه المتسوقون من أنحاء المملكة حتى من اليمن الشقيق.


الموقع الجغرافي
صامطة احدى المحافظات التابعة لمنطقة جازان وتمتاز بموقعها الجغرافي المتميز حيث تقع مدينة صامطة على الطرف الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية على حافة وادي المغيالة من الناحية الجنوبية وتعد احدى بوابات المملكة العربية السعودية الجنوبية، حيث يحدها جنوبا (مركز الطوال) وشرقا (مركز القفل) ويحدها البحر الأحمر من الجهة الغربية ومدينة أحد المسارحة من الجهة الشمالية.

المساحة والسكان: تشغل صامطة مساحة تقدر بحوالي 300كم 2وعدد سكانها والقرى التابعة لها حوالي (60.000) نسمة وتتبعها حوالي 47قرية ونسبة نمو السكان في صامطة أكثر منه في اي محافظة أخرى.

ومناخها (مداري رطب صيفا معتدل شتاءً).


النهضة التعليمية
الحديث عن التعليم في هذه المدينة العتيقة حديث ذو شجون فمدينة صامطة تعتبر واحدة من أعرق المدن في المملكة وأقدمها في التعليم بفضل الله سبحانه وتعالى ثم الشيخ عبدالله القرعاوي الذي وصل اليها عام 1358ه كما اوضح لنا الشيخ عمر جردي مدخلي اثناء لقائنا الذي اجريناه معها وبدا فيها في بناء أول مدرسة في الجنوب وهي المدرسة السلفية في منزل الشيخ ناصر خلوفه احد أعيان مدينة صامطة في ذلك الوقت ووفد اليها عدد كبير من الطلاب من مدينة صامطة والقرى التابعة وتتلمذ على يده عدد كبير من أبناء المنطقة فأصبح عدد منهم يشار اليه بالبنان في العلوم الشرعية وعلوم اللغة العربية وذاع صيتهم ومن هؤلاء العالم النابغة الشيخ حافظ بن أحمد الحكمي وكان من مآثر الشيخ الداعية عبدالله محمد القرعاوي انتشار المدارس في القرى والمدن وهجر المنطقة فكان له الفضل بعد الله في تبصير الناس بامور دينهم ودنياهم وقد أمدته حكومتنا الرشيدة بالمال وبكل ما يحتاجه التعليم ونشر الدعوة الى الله رحمة الله عليه رحمة واسعة، والشيخ عمر مدخلي كان من أوائل الطلاب الذين التحقوا بأول مدرسة أسسها الشيخ عبدالله القرعاوي وكانت هذه المدرسة النواة الرئيسية لانتشار التعليم في صامطة والمنطقة على وجه العموم حيث انتشرت المدارس بعد ذلك في صامطة انتشارا كبيرا وزاد عدد الطلاب حيث تم افتتاح اول مدرسة ابتدائية في صامطة عام 1372ه وأول مدرسة متوسطة في 1388ه وأول مدرسة ثانوية في عام 1398ه وتطور التعليم في المدينة حتى أصبحت تضم عددا من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية للبنين والبنات وكذلك كلية متوسطة للبنات ومندوبية لتعليم البنات ومركزي اشراف للبنين والبنات.


المعهد العلمي
يعتبر المعهد العلمي في صامطة والذي كان للشيخ الداعية عبدالله القرعاوي دور كبير في تأسيسه في هذه المدينة ويعتبر ثاني معهد انشئ في المملكة كما حدثنا بذلك الشيخ الدكتور أحمد علوش المدخلي مدير المعهد حيث أسس في عام 1374ه وافتتحه الملك سعود رحمه الله أثناء زيارته لمنطقة جازان في ذلك الوقت وعلى الرغم من وعورة الطريق ومشقته الا انه وصل صامطة رحمه الله في 1374/2/18ه وقام بافتتاح معهدها العلمي في ذلك الوقت في مبنى طيني قديم وكان احتفالا كبيرا ومؤثرا حضره اعداد كبيرة من المواطنين وقد ارتجل الحكمي مدير المعهد في ذلك الوقت قصيدة ترحيبية رائعة امام الملك سعود هذه بعض أبياتها:

أهلا ففي ظلك الممدود والرحب

ومرحبا من بني بر بخير أب

كفيت من تعب عوفيت من نصب

وقيت من وصب وافيت من خصب

تحية الله نتلوها مباركة

بريئة من تقاليد ومن صخب

زهت تهامة وازدانت بمقدمكم

كما ترنح اعجابا ومن عجب

وأشرق المعهد العلمي مزدهرا

وحق ذاك به بالعاهل العربي

وقد بدأ المعهد في بناية طينية عائدة للشيخ القرعاوي وكان عدد طلابه عند افتتاحه ستين طالبا وقد درس في المعهد عند افتتاحه مدرسون من مدارس الشيخ عبدالله القرعاوي وقد شارك المعهد في خدمة المجتمع منذ انشائه اذ قام طلابه ومدرسوه بالدعوة الى الله وتعليم الناس واقامة الدورات العلمية داخل المملكة وخارجها كما هو منهج جامعة الامام الدائم التي يتبعها المعهد في نشر الاسلام في كافة بقاع الأرض المعمورة ممثلة لحكومة خادم الحرمين الشريفين ويشارك المعهد ايضا في جميع احتفالات المنطقة وأمسياتها الشعرية ويعد جامعة مفتوحة ينهل منها أهل المنطقة والمحافظة.


حصن صامطة وبيت القرعاوي
يعتبر حصن صامطة او ما يعرف بحصن "الشريف" الواقع في جنوب المدينة على حافة وادي المغيالة من أهم آثارها البارزة، وحصن صامطة تم بناؤه في عام 1249ه في عهد الشريف محمد بن ابوطالب ال خيرات عندما كان حاكما لصامطة في عهد الأمير علي بن مجثل أمير عسير في وقتها.

وقد اشار مؤرخون الى نص وثيقة الاذن بالبناء ومنهم الدكتور محمد منصور المدخلي في كتابه "القحمة لولاة تهامة عسير" والدكتور علي بن حسين الصميلي في كتابه "العلاقة بين أمراء ابي عريش وأمراء عسير في القرن 13ونص الوثيقة كالآتي:

"الحمد لله أذنا للشريف محمد ابوطالب ان يبني له نوبة على بلده التي بجهة الميغالة لا يتعرضه أحد يعلم ذلك من يراه شهر رمضان 1249ه).


بيت القرعاوي
ومن أبرز المعالم الأثرية في مدينة صامطة بناه الداعية عبدالله القرعاوي عندما وصل الى صامطة عام 1358ويتكون من ملحق خاص بسكنه والملحق الآخر لتعليم طلابه.


السوق الشعبي
يعتبر سوق الاثنين الشعبي بمحافظة صامطة واحد من هذه الأسواق الشعبية الشهيرة والعريقة التي ما زال قائما يمد متسوقيه بكل ما يحتاجونه منذ ما يقارب قرنين من الزمن وهو سوق شعبي يقام كل اثنين من كل اسبوع ويشهد هذا السوق الشعبي ومنذ ساعات الصباح الأولى تدفق عدد كبير من السيارات التي ترتاده محملة بالبضائع من كل مكان ليقوم المتسوقون بحجز أماكن لهم لبيع ما معهم من بضائع لمرتادي السوق، بضائع السوق تحتوي على معظم الاحتياجات الأساسية وكذلك التراثية التي ما زال لها متذوقوها وحضورها القوي بين الأهالي فيجد المتسوق الأواني الفخارية القديمة كالمطاحن والحياسي التي تستخدم لتقديم الطعام والمغاش بأنواعها واشكالها وكذلك الكراسي الخشبية التي تصنع في المنطقة بالاضافة إلى الآلات التي تستخدم لحرث الأراضي الزراعية وحصاد الذرة ايضا يباغ القطران والمعروف محليا باسم الشوب الذي يستخدم لطي فروة الأغنام خاصة في الأماكن الجبلية الباردة لأنه يضيف نوعا من الدفء لها وايضا بالاضافة الى زيت السمسم البلدي ايضا الحلويات الجازانية الشهيرة مثل المشبك والحلويات الأخرى التي لها شعبيتها بين المتسوقين كذلك يباع في هذا السوق العسل وخاصة العسل اليمني المعروف بجودته والموز البلدي كذلك هناك عدد من الخدمات تقدم في السوق وخاصة من قبل بلدية صامطة وذلك عن طريق المراقبين الصحيين على ما يعرض في السوق من أطعمة ومأكولات طازجة وكذلك الحلويات والتأكد من انها صالحة للاستهلاك أم لا وتتواجد الدوريات الأمنية بمركز صامطة منذ ساعات الصباح الأولى من بداية السوق الى نهايته حيث يقوم الأفراد بمتابعة السوق وتنظيم عملية السير الذي يشهد حركة كثيفة من السيارات التي ترتاده في اي وقت.


صامطة حديثاً
حظيت مدينة صامطة كغيرها من مدن مملكتنا الحبيبة بنهضة كبيرة وتطورت تطورا كبيرا في هذا العهد الزاهر في جميع المجالات وغطت الخدمات المدينة وكذلك القرى التابعة لها حيث تتوفر فيها جميع الدوائر الحكومية ففيها ادارة للأحوال المدنية ومركز للشرطة ومركز للدفاع المدني ومحكمة شرعية ولجنة للتنمية الاجتماعية وبلدية من أقدم البلديات في المنطقة وكذلك محكمة تعتبر من أقدم المحاكم في المنطقة ان لم تكن في المملكة حيث أسست في عام 1356ه ونادي حطين الرياضي وهو معلم رياضي في المدينة ومكتب للضمان الاجتماعي وهيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهيئة الاغاثة الإسلامية وجمعية خيرية ومكتب للأوقاف والدعوة وال***** وتوعية الجاليات وكهرباء القطاع الجنوبي وفرع البنك الزراعي وفرع للبنك الأهلي وفرع لشركة الراجحي المصرفية والبنك العربي الوطني ومستشفى خاص ومستوصفات خاصة وفرع لشركة الاتصالات حيث شملت المدينة وقراها الخدمة الهاتفية ووكالتي سفر وسياحة، كما زادت المخططات السكانية وتم سفلتة شوارعها ورصفها وتشجيرها واقامة بعض المتنزهات والحدائق بهدف اسعاد المواطن وتلبية احتياجاته، ومن الخدمات البارزة في صامطة مستشفى صامطة العام سعة 100سرير هذا الصرح الطبي والذي يدل على تطور القطاع الصحي هذا المستشفى تم افتتاحه في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - عام 1406ه ويقع شمال المدينة كما توجد في مدينة صامطة المكتبة السلفية الخيرية وهي امتداد للمدرسة السلفية انشأها الشيخ زيد المدخلي عام 1416ه تضم ما يزيد على 4000كتاب، جعلها الشيخ زيد - في خدمة طلاب العلم الشرعي الذي ملئت كتبها به وتقع المكتبة في مبنى حديث بنته وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف وهي معلم ومركز اشعاع علمي في صامطة كما انشئ فيها النادي الأدبي بجازان مركز ثقافي وأدبي كأول مركز من نوعيته في المنطقة لخدمة الأدباء والشعراء.

نقلاًًً عن

  #120 (permalink)  
قديم 08-07-2007, 09:25 PM
الصورة الرمزية المستشاره
نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
الدولة: أعيش بين صفحات ايامي
المشاركات: 6,196
معدل تقييم المستوى: 476816
المستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداعالمستشاره محترف الإبداع
Smile


= تُرَاثنَا وَجَولةٌ فُوتُوغْرََافيَة =


الموضوع ينص على جوله فوتوغرافيه
لجميع مايتعلق بأحداث وماضي المنطقه
من تراث واودية واطلال وعادات وتقاليد ومناظر ساحره
من خلال الصور فقط






الأودية والسيول

وادي تعشر






موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 01:03 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين