27-07-2007, 03:56 AM
|
عضو مميز
|
|
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: قصيده
المشاركات: 1,158
معدل تقييم المستوى: 40
|
|
مع الاسف لم يلق على هذا النص الا واحد
نرفعه مع الشرح للاستاذ عبدالله يوسف
........................منقول...................
الشرح :
1ـ يا يومَ قتل بزر جمهرَ وقد أتوا فيه يلبّون النداء عجالا
ما أقسى هذا اليوم الذي قتل فيه بزر جمهر وقد استجابت الجماهير المستكينة لأمر الملك وانطلقت مسرعة .
2ـ متألبين ليشهدوا موتَ الذي أحيا البلاد عدالةً ونوالا
لقد احتشد الناس في ساحة الإعدام ليروا مصرع ذلك الوزير الذي نشر العدل ، وحقق أماني الناس .
3ـ يبدون بشراً والنفوس كظيمة يجفلن بين ضلوعهم إجفالا
إنهم يتظاهرون بالرضى والسعادة بينما هم يكظمون الغيظ الشديد في نفوسهم التي تضطرب خوفاً وهلعاً .
4ـ وإذا الوزيرُ بزر جمهرُ يسوقهُ جلاده متهادياً مختالا
ها هو ذا الوزير يصل إلى ساحة الإعدام يقوده جلاده المتكبرّ وهو يمشي في غرور وصلف .
5ـ وتروح حولهما الجموعُ وتفتدي كالموجِ وهو مدافع يتتالى
راحت الجماهير تتجمع وتتفرق في كل جيئة وذهاب كأَنها أمواج البحر المتلاطمة المتعاقبة
6ـ سخط المليك عليه إثر نصيحةٍ فاقتصَّ منه غواية وضلالا
لقد غضب الملك عليه بعد أن قدّم له نصيحة صادقة فانتقم منه ظلماً وتعسفاً .
7ـ ناداهم الجلاد هل من شافعٍ لبزر جمهرَ فقال كلٌّ : لا . لا
ارتفع صوت السيّاف قائلاً للجماهير هل من أحدٍ يطلب الرحمة للوزير فردت الجماهير الخائفة بالرفض .
8ـ وأدار كسرى في الجماعةِ طرفَه فرأى فتاةً كالصباحِ جمالا
وكان كسرى ينظر في الجماهير فأثار انتباهه فتاة مشرقة الوجه تحاكي الصباح جمالاً وإشراقاً .
9ـ فأشار كسرى أنْ يُرى في أمرِها فمضى الرسول إلى الفتاةِ وقالا :
طلب الملك أن يعرف سبب ما فعلته الفتاة فأرسل إليها من أجل ذلك رسولاً .
10ـ مولاي يعجب كيف لم تتقنّعي قالت له : أتعجباً وسؤالا
قال رسول الملك إن سيدي الملك يستغرب كيف خلعت حجابك فأجابته ولمَ الاستغراب والسؤال ومشهد الظلم أمامك .
11ـ فارجع إلى الملك العظيم وقل له : مات النصيحُ وعشت أنعمَ بالا
عد إلى ملكك المبجل وقل له : لقد مات من كان ينصحك فعشْ هادئ البال مرتاح النفس .
12ـ انظر وقد قُتل الحكيم فهل ترى إلا رسوماً حوله وظلالا
ألا ترى أنَ عادل الأمَة يعدم غدراً فلا تشاهد حوله إلا أشباه رجال لا حياة فيهم ولا نخوة .
13ـ ما كانت الحسناء ترفع سترها لو أنَ في هذي الجموعِ رجالا
لم تكن الفتاة الجميلة لتكشف من جمالها لو أنها وجدت بين هذه الجماهير رجالاً حقيقيين .
الفكر :
1ـ وصف مقتل الوزير وتجمع الناس . وإظهارهم خلاف ما يضمرون 1ـ2ـ3
2ـ مشهد الإعدام ، وتصوير الجماهير وقد أحاطت بالوزير والجلاد 4ـ5
3ـ سبب مقتل الوزير 6
4ـ تخلي الجماهير عن الوزير المصلح 7
5ـ رؤية كسرى لابنة الوزير السافرة 8ـ9ـ10
6ـ رد الفتاة على الملك ورسوله 11ـ12
7ـ ضيق الفتاة من ذل الشعب وإثارة نخوتهم 13
الموازنة :
قال خليل مطران :
تجلو أسرتهم بروقُ مسرّةٍ وقلوبهم تدمى بهن نضالا
أشر إلى البيت الذي يحمل فكرة هذا البيت في النص السابق ووازن بينهما من حيث المعنى وأسلوب عرض الفكرة .
البيت /3/-
ـ الشاعر في البيتين يبرز نفاق الجماهير المغلوبة على أمرها التي تظهر خلاف ما تضمر .
ـ استخدم الأسلوب الخبري في عرض الفكرة في البيتين .
ـ استخدم أسلوب التصوير في البيتين .
ـ جعل النفوس غاضبة وخائفة في البيت الثالث بينما في البيت الآخر جعل القلوب دامية وكأن نصالاً مزّقتها.
العاطفة :
ذاتية وجدانية فمطران ينقل مشاعره الخاصة عن المستبد العثماني ويدعو الجماهير للثورة عليه عن طريق القصّة الشعرية .
وهي عاطفة صادقة ، حارة ، قوية .
المشاعر العاطفية :
1ـ شعور حزن وألم لما تعانيه الجماهير المستكينة 1ـ2ـ3
2ـ شعور نقمة وكره على الملك والجلاد 1ـ4ـ6
3ـ شعور إعجاب بالفتاة 11ـ12ـ13
المذهب الأدبي :
حافظ مطران على نصاعة اللغة ومتانة التعبير ، كما حافظ على وحدة الوزن والقافية ولكن خليل مطران يعد من روّاد الإبداعيّة في أدبنا العربي المعاصر . هاتِ سمتين من سمات الإبداعيّة في نصّه .
1ـ وحدة القصيدة وسيادة الجو النفسي الواحد المتناسق مع الخيال الشعري : (النص كله) .
2ـ استخدام اللغة المألوفة ، والألفاظ المشحونة بالعواطف : اقتصّ ـ الجلاد ـ سخط ـ شافع ـ قتل .
الأسلوب اللفظي :
1ـ الألفاظ :
مناسبة لمعنى النص : قتل ـ جلاد ـ سخط
جزلة قويّة : اقتص ـ ضلالا
موحية : رسوم ـ ظلالا
2ـ التراكيب :
واضحة الدلالة على المعاني : يبدون بشراً
متنوعة بين الخبر والإنشاء :
خبرية : النفوس كظيمة ـ سخط المليك
إنشائية : انظر : أمر
يا يوم قتل : نداء
ارجع : أمر
الإعراب :
بزر جمهر : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
(يلبون) : في محل نصب حال .
ليشهدوا : اللام لام التعليل ، يشهدوا فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون لأنّه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل والألف للتفريق...
(والنفوس كظيمة) : في محل نصب حال .
(يسوقه) : في محل رفع خبر .
من شافع : من حرف جر زائد ـ شافعٍ : اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاً على أنه مبتدأ .
لم : حرف جازم .
تتقنعي : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والياء خبر متصل في محل رفع فاعل .
بالاً : تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة...
العظيم : صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة...
الحكيمُ : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة...
(ترفع سترها) : في محل نصب خبر كان .
رجالا : اسم أنَ مؤخر منصوب وعلامة نصبه الفتحة...
تطبيقات:
الأحباء الطلاب
سوف نقدم مجموعة من التطبيقات على النصوص الأدبية الشعرية في كتاب الأدب , بحيث نقدم نماذج للحالات الإعرابية دون أن نكرر الحالات المتماثلة
في القصيدة الواحدة أو مجموعة القصائد, بالإضافة إلى تطبيقات على الأساليب, أرجو أن تجدوا فيها الفائدة , وسنعمد للاختصار الذي يمكنكم فهمه وإكماله ببساطة.
وأنكر دائما: ليس الإعراب غاية بحد ذاته إنما هو وسيلة لتسهيل الفهم , ولذلك لاضرورة للمبالغة والإكثار من الإعراب في النصوص , أو إتعاب الذهن بحفظ الإعراب, فالحالات التي نقدمها هي للفهم لاللحفظ , وأرجو لكم التوفيق.
قصيدة مقتل بزرجمهر
1- عجالا: حال منصوب بالفتحة الظاهرة.
2- جملة أحيا: صلة موصول لامحل لها
3- جملة ( النفوس كظيمة) نصب حال
4- الوزير: مبتدأ مرفوع بالضمة
5- جملة يتتالى: نصب حال
6- إثر: ظرف زمان منصوب بالفتحة / غواية : مفعول لأجله منصوب بالفتحة
7- هل: حرف استفهام/ من: حرف جر زائد/ شافع: اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاً على أنه مبتدأ
8- جمالا: تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة
9- يرى: فعل مضارع مبني للمجهول منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.
10- أتعجباً: الهمزة للاستفهام/ تعجبا: مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب بالفتحة الظاهرة
11- أنعم: حال منصوب بالفتحة/ بالا: تمييز منصوب بالفتحة
12- إلا رسوما: إلا: أىداة حصر/ رسوما: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.
13- رجالا: اسم أن مؤخر منصوب بالفتحة الظاهرة.
تطبيقلت على الأساليب:
1- أسلوب نفي:
لم تتقنعي/الأداة: لم/ عملها : تنفي حدوث الفعل في الماضي ؟ وتجزم المضارع
2- أسلوب استفهام:
هل من شافع؟ الاداة هل/ حرف استفهام يفيد طلب التصديق/الجواب: نعم أو لا
3- أسلوب توكيد:
قد أتوا/ فعل ماض مؤكد بقد/ توكيد جائز. وكذلك( قد قتل)
4- جملة كبرى:
( مولاي يعجب ) جملتها الصغرى( يعجب)
5- لم كتبت التاء مبسوطة في كلمة ( موت)؟
لأنها اسم ثلاثي ساكن الوسط.
6- أسلوب عطف:
تروح حولهما الجموع وتغتدي/ الواو عطفت جملة على جملة/ تفيد المشاركة في الحكم دون ترتيب أو مصاحبة.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
التعديل الأخير تم بواسطة محمد الزهراني ; 27-07-2007 الساعة 04:05 AM
|