تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

حلقات لتقسيم وتفسير تساعد على حفظ سورة البقره

إستراحة الأعضـاء

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11 (permalink)  
قديم 10-06-2010, 05:08 PM
الصورة الرمزية الولهان الضامي
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 1,259
معدل تقييم المستوى: 7375
الولهان الضامي محترف الإبداعالولهان الضامي محترف الإبداعالولهان الضامي محترف الإبداعالولهان الضامي محترف الإبداعالولهان الضامي محترف الإبداعالولهان الضامي محترف الإبداعالولهان الضامي محترف الإبداعالولهان الضامي محترف الإبداعالولهان الضامي محترف الإبداعالولهان الضامي محترف الإبداعالولهان الضامي محترف الإبداع

ღيعطيكـ العافيهـღ

رد مع اقتباس
  #12 (permalink)  
قديم 10-06-2010, 05:12 PM
الصورة الرمزية غدا يوم آخر
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 23,863
معدل تقييم المستوى: 21474916
غدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداعغدا يوم آخر محترف الإبداع

الله يجزاك الجنه ويجعلها في ميزان اعمالك

رد مع اقتباس
  #13 (permalink)  
قديم 10-06-2010, 05:15 PM
الصورة الرمزية لمى 27
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
الدولة: قـلب مـامـا>>ياربي تشفيها
المشاركات: 10,595
معدل تقييم المستوى: 326044
لمى 27 محترف الإبداعلمى 27 محترف الإبداعلمى 27 محترف الإبداعلمى 27 محترف الإبداعلمى 27 محترف الإبداعلمى 27 محترف الإبداعلمى 27 محترف الإبداعلمى 27 محترف الإبداعلمى 27 محترف الإبداعلمى 27 محترف الإبداعلمى 27 محترف الإبداع

مجهود تشكر عليه
جزاك الله الجنه

رد مع اقتباس
  #14 (permalink)  
قديم 11-06-2010, 04:07 AM
الصورة الرمزية نهرالوطن
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 806
معدل تقييم المستوى: 153381
نهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداع


تعريف سورة البقرة

سورة البقرة هي أول سورة نزلت في المدينة .. وقال بعض العلماء أنها تشتمل على ألف خبر وألف أمر وألف نهي .. آياتها286 آية وكلماتها 6221 كلمة وحروفها 25500 حرف
هي أطول سورة في القرآن وتمتاز بأنها تحدثت عن أركان الإسلام الخمسة.

وتبدأ السورة بوصف الطوائف الموجودة بالمدينة عند الهجرة .. ثم تتكلم عن قصة بني إسرائيل .. واحتوت على قصة تحويل القبلة وبعض الأحكام الخاصة بالحلال والحرام في المطعم والمشرب ، كما بينت أحكام القصاص في القتلى ، والحج والعمرة ، وأحكام الزواج والطلاق والوصية ، وأحكام الصوم ، والجهاد ، وأحكام الأسرة المسلمة ، وأحكام الصدقة والربا والتجارة .. كما ذكرت السورة فواصل من حياة نبي الله إبراهيم ومناظرته للنمرود ورفع بناء الكعبة.

سميت هذه السورة سورة البقرة وذلك لذكر قصة بني إسرائيل فيها وجدالهم لموسى عليه السلام.

وقد نزل الجزء الأكبر من سورة البقرة خلال أول عامين بعد الهجرة ثم استكملت أحداثها فيما بعد.
سبب التسمية :

سميت بسورة ‏البقرة :‏‏ ‏إحياء ‏لذكرى ‏تلك ‏المعجزة ‏الباهرة ‏التي ‏ظهرت ‏في ‏زمن ‏موسى ‏الكليم ‏حيث قُتِلَ ‏شخص ‏من ‏بني ‏إسرائيل ‏ولم ‏يعرفوا ‏قاتله ‏فعرضوا ‏الأمر ‏على ‏موسى ‏لعله ‏يعرف ‏القاتل ‏فأوحى ‏الله ‏إليه ‏أن ‏يأمرهم ‏بذبح ‏بقرة ‏وأن ‏يضربوا ‏الميت ‏بجزء ‏منها ‏فيحيا ‏بإذن ‏الله ‏ويخبرهم ‏عن ‏القاتل ‏وتكون ‏برهانا ‏على ‏قدرة ‏الله ‏جل ‏وعلا ‏في ‏إحياء ‏الخلق ‏بعد ‏الموت


التعريف بالسورة :

1) هي سورة مدنيه
2) من السور الطول
3) عدد آياتها 286 آية
4) السورة الثانية من حيث الترتيب في المصحف
5) وهي أول سورة نزلت بالمدينة
6) تبدأ بحروف مقطعة " الم " ، ذكرفيها لفظ الجلالة أكثر من 100 مرة ، بها أطول آية في القرآن وهي آية الدين رقم 282،
7) الجزء " 1,2,3" الحزب " 1،2،3،4،5" . الربع " 1 : 19 " .












محور مواضيع السورة :

سورة البقرة من أطول سورة القرآن على الإطلاق وهي من السور المدنية التي تعني بجانب التشريع شأنها كشأن سائر السور المدنية التي تعالج النظم والقوانين التشريعية التي يحتاج إليها المسلمون في حياتهم الاجتماعية .

سبب نزول السورة :

(الم ذلك الكتاب) " . عن مجاهد قال : أربع آيات من أول هذه السورة نزلت في المؤمنين وآيتان بعدها نزلتا في الكافرين وثلاث عشرة بعدها نزلت في المنافقين

دعاء لحفظ القرآن وعدم نسيانه


عن ابن عباس قال : قال علي بن أبي طالب : يا رسول الله , القرآن يتفلت من صدري
فقال النبي صلي الله عليه وسلم أعلمك كلمات ينفعك الله بهن وينفع من علمته قال : نعم بأبي وأمي قال " صل ليلة الجمعة أربع ركعات
قال تقراء بالركعه الأولى فاتحة الكتاب ويس وفي الثانية بفاتحة الكتاب وحم الدخان
وفي الثالثة بفاتحة الكتاب والم تنزيل السجدة وفي الرابعة بفاتحة الكتاب وتبارك المفصل
فأذا فرغت من التشهد فاحمد الله واثن عليه وصلي علي النبيين واستغفر للمؤمنين

ثم قل : اللهم أرحمني بترك المعاصي أبداً ما أبقيتني وارحمني من أن أتكلف ما لا يعنيني

وارزقني حسن النظر فيما يرضيك عني , اللهم بديع السموات والأرض ذا الجلال والإكرام

والعزة التي لا ترام , أسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما علمتني , وارزقني أن أتلوه علي النحو الذي يرضيك عني وأسألك أن تنور بالكتاب بصري , وتطلق به لساني , وتفرج به عن قلبي
وتشرح به صدري , وتستعمل به بدني , وتقويني على ذلك وتعينني على ذلك
فإنه لا يعينني على الخير غيرك , ولا يوفق له إلا أنت ..
فافعل ذلك ثلاث جمع أو خمسا أو سبعا تحفظه بإذن الله وما أخطأ مؤمنا قط "فأتى النبي صلي الله عليه وسلم بعد ذلك بسبع فأخبره بحفظ القرآن فقال النبي صلي الله عليه وسلم " مؤمن ورب الكعبة , علم أبا الحسن , علم أبا الحسن ]
[رواه الطبراني]



ومن مقاطع الدعاء التي أثرت فيني تفضل بالدخولhttp://
http://

التعديل الأخير تم بواسطة نهرالوطن ; 11-06-2010 الساعة 04:19 AM
رد مع اقتباس
  #15 (permalink)  
قديم 11-06-2010, 03:27 PM
الصورة الرمزية أُتـرَجة
إدارية سابقة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: إلى حيثُ الرُقـــي
المشاركات: 13,552
معدل تقييم المستوى: 21474897
أُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداع

جزاك الله خير في موازين حسناتك

رد مع اقتباس
  #16 (permalink)  
قديم 11-06-2010, 03:45 PM
الصورة الرمزية نهرالوطن
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 806
معدل تقييم المستوى: 153381
نهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداع



تقسيم المصحف إلى أجزاء وأحزاب

السؤال : على أي أساس تم تقسيم المصحف لأجزاء وأحزاب ؟ ولماذا يكون ربع الحزب صغيرا ، وآخر كبيرا ؟



الجواب :
الحمد لله
أولا:
تقسيم المصاحف إلى أجزاء وأحزاب وأرباع تقسيم اصطلاحي اجتهادي ، ولذلك يختلف الناس في تقسيماتهم ، كل بحسب ما يناسبه ويختاره ، وبحسب ما يراه الأنفع والأقرب ، إلا أن التحزيب المشهور عن الصحابة رضوان الله عليهم هو ما يرويه أوس بن حذيفة قال : ( سَأَلْتُ أَصْحَابَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَيْفَ يُحَزِّبُونَ الْقُرْآنَ ؟ قَالُوا : ثَلَاثٌ ، وَخَمْسٌ ، وَسَبْعٌ ، وَتِسْعٌ ، وَإِحْدَى عَشْرَةَ ، وَثَلَاثَ عَشْرَةَ ، وَحِزْبُ الْمُفَصَّلِ وَحْدَهُ ) رواه أبو داود (1393) .
والمعنى : ثلاث سور : وهي بعد الفاتحة : البقرة ، وآل عمران ، والنساء .
ثم خمس سور ، وهي : المائدة ، والأنعام ، والأعراف ، والأنفال ، والتوبة .
ثم سبع سور ، وهي : يونس ، وهود ، ويوسف ، والرعد ، وإبراهيم ، والحجر ، والنحل .
ثم تسع سور ، وهي : سورة الإسراء ، والكهف ، ومريم ، وطه ، والأنبياء ، والحج ، والمؤمنون ، والنور ، والفرقان .
ثم إحدى عشرة سورة ، وهي : الشعراء ، والنمل ، والقصص ، والعنكبوت ، والروم ، ولقمان ، والسجدة ، والأحزاب ، وسبأ ، وفاطر ، ويس .
ثم ثلاث عشرة سورة ، وهي : الصافات ، وص ، والزمر ، وحَواميِم السَّبع ، ومحمد ، والفتح ، والحجرات .
ثم الباقي ، وهو : من سورة ق إلى الناس .
قال الزرقاني في "مناهل العرفان في علوم القرآن" (1/283) ، تحت عنوان " تجزئة القرآن " :
" كانت المصاحف العثمانية مجردة من التجزئة التي نذكرها ، كما كانت مجردة من النقط والشكل . ولما امتد الزمان بالناس جعلوا يتفننون في المصاحف وتجزئتها عدة تجزئات مختلفة الاعتبارات :
فمنهم من قسَّم القرآن ثلاثين قسما ، وأطلقوا على كل قسم منها اسم الجزء ، بحيث لا يخطر بالبال عند الإطلاق غيره ، حتى إذا قال قائل : قرأت جزءا من القرآن ، تبادر إلى الذهن أنه قرأ جزءا من الثلاثين جزءا التي قسموا المصحف إليها .
ومن الناس من قسموا الجزء إلى حزبــــــيـــــن ، ومن قسموا الحزب إلى أربعة أجزاء ، سموا كل واحد منها ربعا .
ومن الناس من وضعوا كلمة " خمس " عند نهاية كل خمس آيات من السورة ، وكلمة " عشر " عند نهاية كل عشر آيات منها ، فإذا انقضت خمس أخرى بعد العشر أعادوا كلمة خمس ، فإذا صارت هذه الخمس عشرا أعادوا كلمة عشر ، وهكذا دواليك إلى آخر السورة .
وبعضهم يكتب في موضع الأخماس رأس الخاء بدلا من كلمة خمس ، ويكتب في موضع الأعشار رأس العين بدلا من كلمة عشر .
وبعض الناس يرمز إلى رؤوس الآي برقم عددها من السورة ، أو من غير رقم .
وبعضهم يكتب فواتح للسور كعنوان ينوه فيه باسم السورة وما فيها من الآيات المكية والمدنية ، إلى غير ذلك .
وللعلماء في ذلك كلام طويل بين الجواز بكراهة ، والجواز بلا كراهة ، ولكن الخطب سهل على كل حال ما دام الغرض هو التيسير والتسهيل ، وما دام الأمر بعيدا عن اللبس والتزيد والدخيل ، وعلى الله قصد السبيل " انتهى .
ثانيا :
أما التحزيب الموجود اليوم في المصاحف فليس هناك جزم بأول من وضعه واختاره ، ولكن الذي ينقله بعض أهل العلم أن واضعه هو الحجاج بن يوسف الثقفي المتوفى سنة (110هـ) ، وأن مناط التقسيم فيه كان على عدد الحروف .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – كما في "مجموع الفتاوى" (13/409) - :
" قد علم أن أول ما جُزِّئَ القرآن بالحروف تجزئةَ ثمانية وعشرين ، وثلاثين ، وستين ، هذه التي تكون رؤوس الأجزاء والأحزاب في أثناء السورة ، وأثناء القصة ونحو ذلك ، كان في زمن الحجاج وما بعده ، وروي أن الحجاج أمر بذلك ، ومن العراق فشا ذلك ، ولم يكن أهل المدينة يعرفون ذلك .
وإذا كانت التجزئة بالحروف محدثة من عهد الحجاج بالعراق ، فمعلوم أن الصحابة قبل ذلك على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعده كان لهم تحزيب آخر ؛ فإنهم كانوا يقدرون تارة بالآيات فيقولون : خمسون آية ، ستون آية ، وتارة بالسور ، لكن تسبيعه بالآيات (يعني تقسيم القرآن إلى سبعة أقسام بالآيات) لم يروه أحد ، ولا ذكره أحد ، فتعين التحزيب بالسور " انتهى.
وقال ابن تيمية رحمه الله أيضاً - كما في "مجموع الفتاوى" (13/410-416) :
" وهذا الذي كان عليه الصحابة هو الأحسن ؛ لوجوه :
أحدها : أن هذه التحزيبات المحدثة تتضمن دائمًا الوقوف على بعض الكلام المتصل بما بعده ، حتى يتضمن الوقف على المعطوف دون المعطوف عليه ، فيحصل القارئ في اليوم الثاني مبتدئًا بمعطوف ، كقوله تعالى : ( وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ) النساء/24 ، وقوله : ( وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ ) الأحزاب/31 ، وأمثال ذلك .
الثاني : أن النبي صلى الله عليه وسلم كانت عادته الغالبة وعادة أصحابه أن يقرأ في الصلاة بسورة كـ " ق " ونحوها ، وأما القراءة بأواخر السور وأوساطها ، فلم يكن غالبًا عليهم ؛ ولهذا يتورع في كراهة ذلك ، وفيه النزاع المشهور في مذهب أحمد وغيره ، ومن أعدل الأقوال قول من قال : يكره اعتياد ذلك دون فعله أحيانًا ؛ لئلا يخرج عما مضت به السنة ، وعادة السلف من الصحابة والتابعين .
وإذا كان كذلك فمعلوم أن هذا التحزيب والتجزئة فيه مخالفة السنة أعظم مما في قراءة آخر السورة ووسطها في الصلاة .
وبكل حال فلا ريب أن التجزئة والتحزيب الموافق لما كان هو الغالب على تلاوتهم أحسن .
والمقصود أن التحزيب بالسورة التامة أولى من التحزيب بالتجزئة .
الثالث : أن التجزئة المحدثة لا سبيل فيها إلى التسوية بين حروف الأجزاء ؛ وذلك لأن الحروف في النطق تخالف الحروف في الخط في الزيادة والنقصان ، يزيد كل منهما على الآخر من وجه دون وجه ، وتختلف الحروف من وجه .
وإذا كان تحزيبه بالحروف إنما هو تقريب لا تحديد ، كان ذلك من جنس تجزئته بالسور هو أيضًا تقريب ؛ فإن بعض الأسباع قد يكون أكثر من بعض في الحروف ، وفي ذلك من المصلحة العظيمة بقراءة الكلام المتصل بعضه ببعض ، والافتتاح بما فتح اللّه به السورة ، والاختتام بما ختم به ، وتكميل المقصود من كل سورة ما ليس في ذلك التحزيب " انتهى باختصار .
وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
هل يجوز تحزيب القرآن - يعني عند تلاوته - ؛ لما في ذلك من تغيير لأقواله تعالى ، ومنه الزيادة والنقصان ، وهذا ما شهدناه في بعض مناطق المغرب العربي ، هل يجوز ذلك ؟
فأجابوا :
"لا نعلم شيئا يدل على التحزيب المثبت على هوامش المصاحف التي بيد الناس اليوم ، والوارد عن الصحابة رضي الله عنهم في ذلك ما رواه أوس بن حذيفة قال : ( سألت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : كيف يحزبون القرآن ؟ فقالوا : ثلاث ، وخمس ، وسبع ، وتسع ، وإحدى عشرة ، وثلات عشرة ، وحزب المفصل وحده ) " انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (4/30) .
والحاصل أن تحزيب المصاحف المثبت اليوم يعتمد عدد الأحرف ، وهو خلاف التحزيب الأفضل الذي سلكه الصحابة رضوان الله عليهم تبعا للسور ، والأمر في هذا سهل .
والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب




وهذا الجدول تم بحمد الله وقد بلغ مني من الجهد مابلغ وأرجوا من الله ينفع به الكثير ويكون جهدي حجه لي لا علي.................






























































التعديل الأخير تم بواسطة نهرالوطن ; 11-06-2010 الساعة 03:59 PM
رد مع اقتباس
  #17 (permalink)  
قديم 11-06-2010, 07:39 PM
الصورة الرمزية فييييء
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 6,762
معدل تقييم المستوى: 7982760
فييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداع

رد مع اقتباس
  #18 (permalink)  
قديم 11-06-2010, 07:40 PM
الصورة الرمزية فييييء
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 6,762
معدل تقييم المستوى: 7982760
فييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداع

للمعلومية حفظت هذي الصفحة في المفضلة
الله يجزاك الجنة ويجعلها لك صدقة جارية

رد مع اقتباس
  #19 (permalink)  
قديم 11-06-2010, 07:44 PM
الصورة الرمزية نهرالوطن
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 806
معدل تقييم المستوى: 153381
نهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداع

عفواً المقصود بالعدد داخل الأيام ليس الصفحات بل عدد الأيات
مثلاً يوم السبت من اية 1-5
وعدد صفحات سورة البقرة 49صفحه فقط
ومن دخل بالحفظ من يوم السبت
يكون يوم 5\9 من رمضان ختم البقرة وفهمها بأذن الله
ويسوف يسعد بقيام صلاة التراويح والقيام بتلاوة البقره عن ظهر قلب
فأرجوا عدم التهاون والأنشغال لان الجدول فيه ايام للراحه والمراجعه وليس فيه ضغط
ولا تستصعب الحفظ فهذه من وساوس الشيطان ويريدك التخاذل في ذالك ويعلم الله كم عانيت بتنزيل الجدول ولكن استمريت واخذت ادفع نفسي بقول ان الشيطان يشغلني عنه لما فيه من خير والله اعلم
والحمدلله تم انزاله واي استفسار بخصوصه ارسل على الخاص
وسوف انزل السبت شرح للأيات المقرر حفظها كل ايه بنفس اليوم الى ان انتهي بعون الله وحفظه في 5\9
ادعوا الله لي ولكم بالثبات والتيسير

رد مع اقتباس
  #20 (permalink)  
قديم 11-06-2010, 07:50 PM
الصورة الرمزية نهرالوطن
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 806
معدل تقييم المستوى: 153381
نهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداع

اخي \ اختي
بعد تنزيل الأيات المقرره حفظها يوم السبت
يشرفني اشوف توقيع كل شخص حفظ الجزء المقرر حفظه وسوف اكون على اتصال معه
واذا حاب يكتب تسميعه لي ويرسلها ع الخاص يكون اجود للحفظ وتساعده ع ترسيخه ولا يتحرج من ذالك سوف يسعدني
وكما قلت هذا حلقة تحفيظ عن بعد

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 03:18 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين