تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

حلقات لتقسيم وتفسير تساعد على حفظ سورة البقره

إستراحة الأعضـاء

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 10-06-2010, 01:20 AM
الصورة الرمزية نهرالوطن
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 806
معدل تقييم المستوى: 153381
نهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداع
Thumbs down حلقات لتقسيم وتفسير تساعد على حفظ سورة البقره

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أخوتي الزوار والأعضاء وضعت هذه الصفحه خصيصاً لتشع بنور الحق كلام الرحمن عزوجل فأرجوا مساعدتكم في إبقاءها وأرجوا عدم الرد اوالتوقيع لحين يكتمل الموضوع وتختتم بالدعاء والصلاة على الرسول الكريم فقط هذا مقدمه لدخول سوره عظيمه من سور القرآن الكريم وهي سنام القرآن ندرج بهذه الصفحه ماتيسر من التفسير والتجويد والتقسيم على فترات ادعوكم لمتابعتها أول بأول سوف يكون تقسيم مبسط لي ولكم وكانها حلقة تحفيظ عن بعد فأرجوا حضوركم يومياواي ملاحظه او استفسار اتقبله منك على الخاص .


أ- آداب قارئ القرآن :‏
ينبغي لقارئ القرآن أن يتأدب بالآداب التالية:‏
1.الإخلاص:‏
أن يريد بقراءته وجميع عباداته وجه الله عز وجل ، والتقرب إليه دون شيء آخر، من مال، أو رياسة، أو وجاهة، أو ارتفاع على أقرانه، أو ثناء عند الناس، أو صرف وجوه الناس إليه، أو غير ذلك مما سوى التقرب إلى الله تعالى.
‎‎ - قال تعالى: {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة} [البينة: 5].‏
‎‎ - وقال صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى) رواه البخاري ومسلم.‏
2.تعظيم القرآن وتكريمه:‏
يجب تعظيم القرآن الكريم وتنزيهه وصيانته وعدم الاستخفاف به، ومن مظاهر تعظيمه وتكريمه:‏
‎‎ - اجتناب الضحك والحديث في أثناء القراءة، إلا كلاماً يضطر إليه .‏
‎‎ - عدم مس المصحف لمن كان به حدث أكبر من جنابة أو حيض.‏
‎‎ - عدم توسده.‏
‎‎ - عدم بيعه لغير المسلم.‏
‎‎ - عدم السفر به إلى بلاد الكفر إذا خيف وقوعه في أيدي من لا يراعي حرمته.‏
‎‎ - منع المجنون والصبي الذي لا يميز من مسه مخافة انتهاك حرمته.‏
‎‎ - إلى غير ذلك مما يتنافى مع حرمته وتعظيمه.‏
3. تعاهد القرآن وتكرار ختمه:‏
- يستحب الإكثار من قراءة القرآن وتلاوته ، فقد قال تعالى مثنياً على من كان ذلك دأبه:
{يتلون آيات الله آناء الليل} [آل عمران: 113].‏
‎‎وقال صلى الله عليه وسلم (من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها) رواه الدارمي الترمذي، وقال حسن صحيح .‏
‎‎ - ويستحب إذا فرغ من ختم القرآن أن يشرع في أخرى عقيب الختمة، وكان ذلك دأب السلف الصالح.‏
4.تدبره وتفهمه وتعقل معانيه:‏
‎- ‏ينبغي قراءة القرآن بالتدبر والتفهم، قال تعالى: {كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته} [ص: 29].‏
‎‎ - والمؤمن العاقل إذا تلا القرآن استعرض معانيه، فكان كالمرآة يرى بها ما حَسُن من فعله وما قَبُح، فما حذّره مولاه حَذِره، وما خوّفه به من عقابه خافه، وما رغّب فيه مولاه رَغِب فيه ورجاه.‏
‎‎ - وقراءة القليل مع التدبر والتفكر فيه أفضل من قراءة الكثير من غير تدبر ولا تفكر. قال رجل لابن عباس: إني سريع القراءة، إني أقرأ القرآن في ثلاث؟ فقال ابن عباس: لأَن أقرا البقرة في ليلة فأتدبرها وأرتلها أحب إليّ من أن أقرأ كما تقول.‏
5.العمل به واتباع أوامره واجتناب نواهيه:‏
‎- ‏ إن المقصود الأهم من إنزال القرآن الكريم هو العمل به، وذلك باتباع ما يأمر به، واجتناب ما ينهى عنه.‏
‎‎ - فلا يليق بالمسلم أن يقيم حروف القرآن، ويضِّيع أحكامه وحدوده. إنه بذلك يتعرّض لسخط الله وغضبه.‏
‎‎قال أنس رضى الله عنه: ربّ تالٍ للقرآن والقرآن يلعنه.
6. تعليمه وإقراؤه للناس:‏
- تعليم القرآن لمن لا يعلمه من أفضل القربات والطاعات، وقد رتَّب الله عز وجل عليه الأجر الكثير، وأثنى النبي صلى الله عليه وسلم على معلِّم القرآن، وجعله خير الناس وأفضلهم، قال صلى الله عليه وسلم: (خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه) رواه البخاري.
‎‎ - وقد تسابق أهل الخير والصلاح إلى هذا الفضل ، فبنوا المدارس لتعليم وتحفيظ القرآن الكريم، وأنفقوا الأموال الطائلة لتسهيل تعلم القرآن وحفظه على الناس، وتيسير سبله.‏
‎‎ - وقد هيأ الله سبحانه وتعالى في كل عصر وفي كل مصر من يحمل لواء تعليم القرآن الكريم وتدريسه، مصداقاً لقوله تعالى: {إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون} [الحجر: 9]. وهذا مظهر من مظاهر حفظه.‏

ب- آداب تلاوة القرآن :‏
ينبغي لقارئ القرآن أن يستحضر في نفسه أنه يناجي الله تعالى فيراعي الأدب مع القرآن ومع كلامه سبحانه، فمن الآداب التي ينبغي مراعاتها وتعاهدها:‏
‎‎1. الطهارة:‏
- يستحب لمن أراد قراءة القرآن من ليل أونهار أن يتطهر لذلك وأن يستاك، لأن في ذلك تعظيماً للقرآن الذي هو كلام الله عز وجل، ولأن الملائكة تدنو منه عند تلاوته للقرآن.
‎‎ - ويجوز له أن يقرأ من غير طهارة، لكن لايمس المصحف بل يقرأ من حفظه.‏
‎‎ - أما الجنب والحائض فإنه يحرم عليهما قراءة القرآن، سواء كان آية أو أقل منها، ويرخص للحائض عند الضرورة، كخوف نسيان أو في مقام التعليم أن تقرأ القرآن وتحمله مع وجود حائل كالقفازين. ‏
‎‎ - ويباح للجنب أو الحائض إذا ظهرت عند عدم وجود الماء التيمم وقراءة القرآن والصلاة.‏
2. القراءة في مكان ملائم:‏
-‏ يستحب أن تكون القراءة في مكان نظيف مختار، وأفضل الأماكن المسجد، لكونه جامعاً للنظافة وشرف البقعة. وتكره القراءة في مكان مستقذر، كأماكن قضاء الحاجة والمزابل ونحو ذلك.‏
- ويستحب عند القراءة أن يستقبل القبلة.‏
3.‏ الاستعاذة والبسملة:‏
إذا أراد الشروع في القراءة فإنه يستحب له أن يستعيذ، لقوله تعالى: {فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم} [النحل: 98]. أي: إذا أردت القراءة.‏
‎‎ - وصفة الاستعاذة المختارة: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.‏
‎‎ومن استعاذ بغيرها من الصيغ الواردة فجائز. ‏
‎‎ويجهر بالاستعاذة إذا كان بحضرة من يسمعه، لأن الجهر بالتعوذ إظهار شعار القراءة، وحتى ينصت السامع للقراءة من أولها لئلا يفوته منها شيء.‏
‎‎ - وإذا قطع القراءة أو فصلها بفاصل وطال استأنف الاستعاذة. ‏
‎‎ - وأن يقول بعدها: بسم الله الرحمن الرحيم
‎‎ - ويستحب أن يحافظ على قراءة البسملة في أول كل سورة سوى براءة.‏
4. ومن آداب التلاوة:
‎‎حضور القلب، والخشوع والتدبر للمقروء.
‎- ‏وأن يقرأ القرآن جالساً متخشعاً بسكينة ووقار مطرقاً رأسه، ولو قرأ قائماً أو مضطجعاً أو على فراشه أو على غير ذلك من الأحوال جاز وله أجر، ولكن ذلك خلاف الأَولى.‏
- ويستحب أن يُحضر قلبه الحزن عند القراءة وأن يتباكى، وأن يتأمل مافيه من التهديد والوعيد الشديد والمواثيق والعهود، ثم يتأمل تقصيره في ذلك، قال تعالى: {الله نزل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشآءُ ومن يضلل الله فماله من هاد} [الزمر: 23].‏
‎‎فإن لم يحضره حزن وبكاء، فليبك على فقد ذلك، فإنه من أعظم المصائب.‏
‎‎ - وقد ذم الله عز وجل من استمع القرآن فلم يخشع له قلبه فقال: {أفمن هذا الحديث تعجبون * وتضحكون ولا تبكون}. [النجم: 59-60] . ‏
5. الترتيل والتجويد:‏
‎- ‏يستحب للقارئ أن يرتل قراءته؛ لما فيه من التدبر والتفكر، ولأنه أقرب إلى الإجلال والتوقير، وأشد تأثيراً في القلب، قال تعالى: {ورتل القرآن ترتيلا}. [المزمل: 4]. ‏
‎‎ - وقراءة جزء بترتيل أفضل من قراءة جزأين في قدر ذلك الزمان بلا ترتيل .‏
‎‎ - قال رجل لابن مسعود: "إني قرأت المفصل في ركعة، فقال ابن مسعود: هذّاً كهَذّ الشّعر؟ لقد عرفت النظائر التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرن بينهن، فذكر عشرين سورة من المفصل، سورتين سورتين في كل ركعة". متفق عليه وهذا لفظ مسلم.‏
6. تحسين الصوت بالقرآن:‏
‎- ‏يستحب تحسين الصوت بالقراءة وتزيينها، فإن لم يكن حسن الصوت فليحسنه ما استطاع، قال صلى الله عليه وسلم: (زيِّنوا القرآن بأصواتكم) رواه أبو داود والنسائي وأحمد وصححه.‏
‎‎ - وقال البراء رضي الله عنه: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ في العشاء بالتين والزيتون ، فما سمعت أحداً أحسن صوتاً منه" رواه البخاري ومسلم.‏
‎‎ - ويستحب طلب القراءة من حسن الصوت والإصغاء إليها ، قال ابن مسعود رضى الله عنه : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : (اقرأ عليَّ القرآن"فقلت" يارسول الله ، أقرأ عليك وعليك أُنزل، قال: "إني أحب أن أسمعه من غيري). رواه البخاري ومسلم.‏
‎‎وكان جماعة من الصحابة رضي الله عنهم يطلبون ممن صوته حسنٌ قراءة القرآن .‏
‎‎ - وينبغي لمن رزقه الله حسن الصوت بالقرآن أن يعلم أن الله عز وجل قد خصّه بخير عظيم، وليجعل مراده حين يقرأ للناس أن ينتبه أهل الغفلة من غفلتهم، فيرغبوا فيما رغبهم الله عز وجل، وينتهوا عما نهاهم، وبهذا ينتفع بحسن صوته وينتفع الناس به.‏
7. السجود عند آيات السجود:‏
‎- ‏يسن للقارئ والمستمع أن يسجد للتلاوة كلما مرّ بسجدة، وسواء كان في الصلاة أو غيرها، فإنه بذلك يرضي رّبه عز وجل، ويغيظ عدّوه الشيطان.‏
‎‎قال صلى الله عليه وسلم: (إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد، اعتزل الشيطان يبكي ويقول: يا ويلتى، أُمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأُمرت بالسجود فعصيته فلي النار) رواه مسلم.‏
-وفي القرآن خمس عشرة سجدة، وردت في السور التالية: الأعراف:206، والرعد: 105، والنحل: 50، والإسراء: 109، ومريم: 58، وفي الحج سجدتان: 18-77، والفرقان: 60، والنمل: 26، والسجدة: 15، وص: 24، وفصلت: 38، والنجم: 62، والانشقاق: 21، والعلق: 19.‏
- ويستحب لمن يسجد للتلاوة: أن يسبح ثلاث مرات (سبحان ربي الأعلى) ثم يقول: (اللهم لك سجدت، وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوّره، وشق سمعه وبصره، بحوله وقوته، تبارك الله أحسن الخالقين). رواه مسلم . ‏
- ويقول: (اللهم اكتب لي بها عندك أجراً ، واجعلها لي عندك ذخراً، وضع عني بها وزراً، واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود). رواه الترمذي ، وحسنه الألباني.‏
8. الدعاء عند التلاوة:‏
-‏يستحب للقارئ إذا مرّ بآية رحمة أن يسأل الله تعالى من فضله، وإذا مرّ بآية عذاب أن يستعيذ بالله من الشر ومن العذاب، أو يقول: اللهم إني أسألك العافية أو أسألك المعافاة من كل مكروه، أو نحو ذلك. وإذا مرّ بآية تنزيه لله تعالى نزّهه فقال: سبحانه وتعالى، أو تبارك وتعالى، أوجلت عظمة ربنا.‏
‎‎قال حذيفة بن اليمان رضي الله عنه: (صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة .. فقلت يركع عند المئة ، ثم مضى ، فقلت يصلي بها، ثم افتتح آل عمران فقرأها ، ثم افتتح النساء فقرأها ، يقرأ مترسلاً إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبّح، وإذا مرّ بسؤال سأل، وإذا مرّ بتعوذ تعوّذ) رواه البخاري. ‏
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 10-06-2010, 01:23 AM
الصورة الرمزية آلوآقع وآلحيآد
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
الدولة: هنـآآك آبعد مدىىىآ
المشاركات: 4,575
معدل تقييم المستوى: 21474880
آلوآقع وآلحيآد تم تعطيل التقييم

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
بارك الله فيك والله لايحرمك الاجر
نادراً ما اشوف مواضيع مثل كذا
في المنتدى ، وهذا يدل على حرصك
لأخوانك المسلمين
تحيتي

رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 10-06-2010, 01:29 AM
الصورة الرمزية ||≈ أَمْــ حِكَايَـة ُـــلِ ●
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
الدولة: ╚♥╗ بَيْنَ أَهدااآاابـِـــــــــهِ ╚♥╗
المشاركات: 11,789
معدل تقييم المستوى: 10850070
||≈ أَمْــ حِكَايَـة ُـــلِ ● محترف الإبداع||≈ أَمْــ حِكَايَـة ُـــلِ ● محترف الإبداع||≈ أَمْــ حِكَايَـة ُـــلِ ● محترف الإبداع||≈ أَمْــ حِكَايَـة ُـــلِ ● محترف الإبداع||≈ أَمْــ حِكَايَـة ُـــلِ ● محترف الإبداع||≈ أَمْــ حِكَايَـة ُـــلِ ● محترف الإبداع||≈ أَمْــ حِكَايَـة ُـــلِ ● محترف الإبداع||≈ أَمْــ حِكَايَـة ُـــلِ ● محترف الإبداع||≈ أَمْــ حِكَايَـة ُـــلِ ● محترف الإبداع||≈ أَمْــ حِكَايَـة ُـــلِ ● محترف الإبداع||≈ أَمْــ حِكَايَـة ُـــلِ ● محترف الإبداع

ҳ̸Ҳ̸ҳ

جزاك الله الجنة
وجعلها في موازين حسناتك يارب

ҳ̸Ҳ̸ҳ

رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 10-06-2010, 01:31 AM
الصورة الرمزية فييييء
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 6,762
معدل تقييم المستوى: 7982760
فييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداعفييييء محترف الإبداع

بارك الله فيك
وأعتقد هذا الموضوع اللي تقصد
فيه نحفظ سورة البقرة وجزاك الله خير

رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 10-06-2010, 02:16 AM
الصورة الرمزية نهرالوطن
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 806
معدل تقييم المستوى: 153381
نهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداع
لتجويد الميسّر

التجويد الميسّر

س: عَرِّف التجويد لغةً واصطلاحاً ؟ التجويد لغة: التحسين ، وشرعاً: إعطاء الحروف حقوقها، وترتيبها ومراتبها، وردَّ الحرف إلى مخرجه وأصله، وإلحاقه بنظيره وشكله، وإشباع لفظه، وتلطيف النطق به على حال صيغته وهيئته، من غير إفراط ولا تكلُّف.
س: ما أحكام النون الساكنة والتنوين إجمالاً ؟
لهما أربعة أحكام : (1) الإظهار الحلقي. (2) الإدغام. (3) الإقلاب. (4) الإخفاء.
س: عَرِّف كل حكم من الأحكام السابقة؟ مع التمثيل لما تذكر؟
(1) الإظهار الحلقي: لغة: البيان والإيضاح. شرعاً : إخراج النون الساكنة والتنوين من مخرجهما بغير غنة. وحروفه ستة : وهي كما يلي مع الأمثلة عليها :

مالحرف مثاله مع النون الساكنة في كلمةمثاله مع النون الساكنة في كلمتينمثاله مع التنوينمرتبته


(1) ء وَيَنْئَوْنَ عَنْهُ\مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ\عَبْداً إِذَا صَلَّى


(2) هـ وَسَخَّرَ لَكُمُ الأَنْهَارَ\يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ\شَفَا جُرُفٍ هَارٍ


(3) ع أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم \ تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ\ وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ \


(4)ح فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ\فَنُزُلٌ مِّنْ حَمِيم \تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ


(5)غ فَسَيُنْغِضُونَ إِلَيْكَ\ إلاّ مِنْ غِسْلِينٍ \أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ


(6) خ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ \وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ \نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ

(2) الإدغام لغة : الإدخال ، وشرعاً : هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مُشدَّداً، وحروفه ستة مجموعة في كلمة : «يَرْمُلُوْن»، وهو على نوعين :
الأول:إدغام بغنة :وله أربعة أحرف هي:الياء والنون والميم والواو،مجموعة في كلمة: «ينمو» ، الثاني: إدغام بغير غنة: ولهُ حرفان هما: اللام، والراء. والأمثلة كالآتي :

حرف الإدغام مثاله مع النون الساكنة مثاله مع التنوين أقسامه

(1) ي سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَى \ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ إدغام بغنة


(2) ن فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ الذِّكْرَى \ عَامِلَةٌ نَّاصِبَةٌ


(3) م فَهُم مِّن مَّغْرَمٍ مُّثْقَلُونَ \ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ


(4) و وَاللَّهُ مِن وَرَائِهِم مُّحِيطٌ \ وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى


(5) ل أَيَحْسَبُ أَن لَّمْ يَرَهُ أَحَدٌ \وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ إدغام بغير غنة

(6) ر أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى \ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

(3) الإقلاب: لغة: تحويل الشيء عن وجهه. وشرعاً: هو قلب النون الساكنة والتنوين ميماً مُخفاة مع بقاء الغنة. وله حرف واحد وهو الباء، ومثاله كالآتي :

[align=right][مثاله مع النون الساكنة في كلمة 000معها في كلمتين000 مثاله مع التنوين][/align]
(1) ب وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الأَرْضِ نَبَاتاً \ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ \ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ

(4) الإخفاء الحقيقي: لغة: السَّتر. شرعاً: هو النطق بالنون الساكنة أو التنوين بصفة بين الإظهار والإدغام، عارٍ عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول، وحروفه خمسة عشر حرفاً، جمعها العلامة الجمزوري في أوائل هذا البيت :صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دُم طيباً زد فـي تقى ضع ظالماً / وأمثلته كالآتي :


حرف الإخفاءمثاله مع النون أوالتنوين في كلمة أو كلمتين حرف الإخفاءمثاله مع النون أوالتنوين في كلمة أو كلمتين


(1) ص َانصَبْ / رِيحاً صَرْصَراً (9) د عِندَ رَبِّهِمْ/ قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ


(2) ذ أَنَا مُنذِرٌ / يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ (10) ط مِن طَرْفٍ/ قَوْمٌ طَاغُونَ


(3) ث الْحِنثِ الْعَظِيمِ / مَاء ثَجَّاجاً (11) ز إِن زَعَمْتُمْ / صَعِيداً زَلَقاً


(4) ك وَأَمَّا إِن كَانَ / وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (12) ف َنفَعَكُمْ / أَجْراً فَهُم


(5) ج أَنجَيْنَاكُم / صَبْراً جَمِيلاً (13) ت أَن تَقُولَ / نُوراً تَمْشُونَ بِهِ


(6) ش عَن شَيْءٍ / عَن نَّفْسٍ شَيْئاً (14) ض مِن ضَرِيعٍ / مَكَاناً ضَيِّقاً


(7) ق وَمَن قُدِرَ/ مَثَلاً قَرْيَةً (15) ظ تَنظُرُونَ/ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ


(8) س عَلَّمَ الإِنسَانَ / رُكَّعاً سُجَّداً



س: اذكر حكم كل من النون والميم المشددتين؟ مع التمثيل؟
يجب غَنُّهُمَا بمقدار حركتين ، وتسمى الميم والنون المُشدَّدتين : حرف غُنةٍ مُشدَّد ، ومثالُ النون قوله تعالى{وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ) ومثال الميم: قولـه(عَمَّ يَتَسَاءلُونَ) .
س: اذكر أحكام الميم الساكنة مع التمثيل لما تذكُر؟
للميم الساكنة ثلاثة أحكام :
(1) الإخفاء الشفوي: وهو النطق بحرف الميم بحالة متوسطة بين الإظهار والإدغام،عارياً من التشديد مع بقاء الغنة، وحرفه «الباء»، وسُمّي إخفاءً شفوياً لإخفاء الميم إذا جاء بعدها حرف الباء، ويتمّ الإخفاء بإخراج الميم والباء من الشَّفتين مع إطباقهما تماماً، وبعض القرّاء يجعل بينهما فرجة، مثاله: قوله تعالى{ تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ) .

(2) إدغام متماثلين صغير: وهو النطق بالحرفين بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً، وله حرف واحد وهو الميم، فإذا وقعت الميم المتحركة بعد الميم الساكنة وجب إدغامهما، وسُمِّي إدغام متماثلين صغير؛ لأنهما حرفان اتحدا مخرجاً وصفة، مع سكون الحرف الأول وتحرُّك الثاني، ومثاله قولـه ( سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ) .

(3) الإظهار الشفوي: وهو أن تقع بعد الميم الساكنة بقية الأحرف، وعددها 26 حرفاً، مقسمة على قسمين: ما يقع بعد الميم ، وفي كلمتين فقط: وحروفه ثمانية ، وهي كما يلي:


مالحرف مثالـه مالحرف مثالـه


1 ج وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ 5 ظ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ


2 خ كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ 6 غ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ


3 ذ َاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم 7 ف الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ


4 ص ِن كُنتُمْ صَادِقِينَ 8 ق أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ


ما يقع بعدها في كلمة أو في كلمتين: وحروفه 18 حرفاً، وهي كما يلي:

مالحرف مثاله في كلمة / وفي كلمتينمالحرفمثاله في كلمة / وفي كلمتين


1 ء ظَّمْآنُ / أَقُل لَّكُمْ إِنِّي (10) ض وَامْضُواْ / إِذْ رَأَيْتَهُمْ ضَلُّوا


2 ت مْتَرُونَ / وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ 11 ط خَمْطٍ / لَهُمْ طَرِيقاً


3 ث َمْثَالُكُم / دَارِكُمْ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ 12ع أَمْعَاءهُمْ / بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ


4 ح َمْحَقُ اللّه / أَمْ حَسِبْتُمْ ُ 13 ك فَيَمْكُثُ / مُزِّقْتُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ


5 د َأَمْدَدْنَاكُم / لَكُمْ دِينُكُمْ 14 ل وَأُمْلِي لَهُمْ / إِنَّكُمْ لَفِي


6 ر َأَمْرُهُ / لَهُمْ رِزْقٌ مَّعْلُومٌ 15 ن يُمْنَى / وَهُمْ نَآئِمُونَ


7 ز ِلاَّ رَمْزاً / أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ 16 هـ يَمْهَدُونَ / أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ


8 س ِلاّ هَمْساً / نَوْمَكُمْ سُبَاتاً 17 و بِأَمْوَالِكُمْ / هُدَاهُمْ وَلَـكِنَّ


9 ش َمْشَاجٍ / جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً 18ي عُمْيٌ / فَلأَنفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ




س - عرف المد والقصر ؟
المد : إطالة الصوت بحرف المد إلى أكثر من حركتين عند ملاقاة همز أو سكون ، والقصر : إطالة الصوت بحرف المد قدر حركتين فقط عند عدم ذلك .
س ـ ما هي حروفه ؟ حروف المد ثلاثة ، وهي : الياء والواو والألف .

س ـ ما هي أحكام المد ؟ أحكامه ثلاثة : الوجوب والجواز واللزوم ، فالوجوب للمدّ المتصل ، والجواز للمدّ المنفصل والعارض للسكون والبدل ، واللزوم للمدّ اللازم .

س ـ ماهي أنواع المدود ؟ تنقسم إلى نوعين رئيسين هما :
أ) المد الطبيعي : وهو الذي لا يقوم نطق الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون أو تشديد ،
وأحرفه أحرف المد ، ويمد بمقدار حركتين .

ب) المد الفرعي:وهو ما يقوم نطق الحرف بدونه ، ويقع بعد همز أو سكون، وسُمي بذلك لتفرعه من المد الطبيعي،وأنواعه خمسة:المتصل والمنفصل والعارض للسكون والبدل واللازم :

1) المد المتصل : إذا وقع الهمز بعد حرف المد في كلمة واحدة ، يمد خمس حركات وجوباً، وسمي متصلاً لاتصال حرف المد بالهمز ، ومثاله قوله تعالى (وملائكته).

2) المد المنفصل : وهو أن يقع الهمز بعد حرف المد وكل منهما في كلمة ويمد حركتين جوازاً، وسمي منفصلاً لانفصال حرف المد عن الهمز ، ومثاله قوله تعالى (يا أيها الناس).

3) المد اللازم : إذا وقع سكون أصلي أو تشديد بعد حرف المد في كلمة أو في حرف ، وسمي لازماً للزوم سببه عند الوصل والوقف أو للزوم مده عند كل القراء ، ويمد ستّ حركات .
وله قسمان : الكلمي : وهو أن يقع السكون أو التشديد بعد حرف المد في كلمة، فالسكون مثل (آلآن) ويُسمّى كلميّ مخفف ، والتشديد مثل (الصآخّة) (الطآمّة) ويُسمى كلميّ مُثقّل .
الحرفي : وهو أن يقع السكون أو التشديد بعد حرف المد في حرف ، فالسكون مثل (ق) ويُسمّى حرفي مخفّف، والتشديد مثل ( آلم ) ويُسمّى حرفي مثقّل .
4) المد العارض : إذا وقع السكون عارضاً بسبب الوقف بعد حرف المد ، مثل (المفلحون) (بمؤمنين) ، وحكمه : جواز قصره ومدّه عند كل القراء .
5) المد اللين العارض للسكون : إذا وقع السكون العارض بعد حرف اللين في كلمة ، مثل (قريش) (البيت) (اليوم) ، وحكمه : جواز قصره ومده عند كل القراء .
6) البدل : وهو عبارة عن تقدم الهمز على المد نحو (ءادم / إيماناً / وأوذوا ) ، وسمي بمد البدل لإبدال حرف المد من الهمز ، وحكمه جواز قصره وتوسطه ومده .
7) مد العوض : وهو مدٌّ يكون في حالة الوقف ، عوضاً عن فتحتين في حالة الوصل،مثل قوله (غفوراً رحيماً) ويمد بمقدار حركتين .
8) مد الصلة : وهو مد هاء الضمير بشرط أن يكون قبلها متحرك وبعدها متحرك ، وتمد كالمد الطبيعي ويسمى صلة صغرى نحو (إنه هو) ، فإن أتى بعدها همزة تمد كمد المنفصل ويسمى صلة كبرى نحو (ماله أخلده) فإن كان قبلها ساكن فلا تمد نحو (منه) ( إليه) أو كان بعدها ساكن فلا تمد نحو (كما علمه الله) ويستثنى قوله تعالى (فيه مهاناً) بالمد (وإن تشكروا يرضه لكم) بالقصر .


وللمعرفة اهمية التجويد أطلع على هذا الرابط
http://

وانصح بأستماع للشيخ أبراهيم الأخضر علي القيم
والشيخ محمد صديق المنشاوي
وبعون الله الأستماع والترديد يجعلك متقن للتجويد
لتنزيلهم ادخل هذا الرابط
http://www.islamway.com/?iw_s=Quran


التعديل الأخير تم بواسطة نهرالوطن ; 10-06-2010 الساعة 02:28 AM
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 10-06-2010, 05:25 AM
الصورة الرمزية سعادتي بإستغفاري
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 2,532
معدل تقييم المستوى: 0
سعادتي بإستغفاري محترف الإبداعسعادتي بإستغفاري محترف الإبداعسعادتي بإستغفاري محترف الإبداعسعادتي بإستغفاري محترف الإبداعسعادتي بإستغفاري محترف الإبداعسعادتي بإستغفاري محترف الإبداعسعادتي بإستغفاري محترف الإبداعسعادتي بإستغفاري محترف الإبداعسعادتي بإستغفاري محترف الإبداعسعادتي بإستغفاري محترف الإبداعسعادتي بإستغفاري محترف الإبداع

وعليكم السلام

جهد تشكر عليـــــــــه

طيب وين الجدول

رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 10-06-2010, 07:13 AM
الصورة الرمزية نهرالوطن
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 806
معدل تقييم المستوى: 153381
نهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداعنهرالوطن محترف الإبداع

http://



[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]فضل سورة البقره[/grade]

هذه بعض فضائل سورة البقره .... ادعوكم الى حفظها فأياتها سهله جداً سبحان الله وفيها من الخير الكثير..............
كالتالي
1- أنها بركة ولاتستطيع الشياطين البقاء في مكان تقرأ فيه [/عن أبي أمامة قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورةالبقرة فإن أخذها بركة وتركهاحسرة ولا تستطيعها البطلة " . رواه مسلم .

عن أبي هريرةرضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تجعلوا بيوتكم مقابرإن الشيطان ينفر من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة " . رواه مسلم

2-أن فيها أعظم آية في القرآن وهي الكرسي :
عن أبي بن كعب قال : قالرسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ " . قال : قلت الله ورسوله أعلم قال : " يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ " . قال : قلت( الله لا إلهإلا هو الحي القيوم )
قال فضرب في صدري وقال : " والله ليهنك العلم أبا المنذر " . رواهمسلم .

وآية الكرسي سبب للحفظ من الشيطان لمن قرأها :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثومن الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إني محتاج وعلي دين وعيال ولي حاجة شديدة فخليت عنه فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة قال قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله
قال أما إنه قد كذبك وسيعود فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه سيعود فرصدته فجاء يحثو الطعام وذكر الحديث إلى أن قال فأخذته يعني في الثالثة فقلت لأرفعنك إلى رسولالله صلى الله عليه وسلم وهذا آخر ثلاث مرات تزعم أنك لا تعود ثم تعود . قال دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها
قلت ما هن قال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي الله لا إله إلا هو الحي القيوم حتى تختم الآية فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فعل أسيرك البارحة قلت : قال لي إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آيةالكرسيمن أولها حتى تختم الآية الله لا إله إلا هو الحي القيوم زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح وكانوا أحرص شيءعلى الخير فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة قال لا قال ذاك الشيطان
رواه البخاري

3-أن في سورة البقرة آخر آيتين وهما سبب لحفظ لمن قرأهما عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الآيتان من آخر سورةالبقرة من قرأ بهما في ليلة كفتاه .
متفق عليه .

4- أن اسم الله الأعظم في سورة البقرة عن أسماء بنت يزيد رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين : ( وإلهكم إله واحدلا إله إلا هو الرحمن الرحيم ) وفاتحة ( آل عمران ) : (الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم )
رواه الترمذي وأبو داودوابن ماجه وهو صحيح .

فينبغي التنبه لهذه الفضائل ونشرها فهي ثابتة عن النبي صلى الله عليهوسلم .
وفقكم الله ونفع بكم
والله أعلم

الشيخ محمدالعويد

ولمعرفة المزيد من فضائل سورة البقره تفضلوا بالدخول على اليوتيوب بموقع فضائل سورة البقرة لناصر القطامي. ... يسر الله لي ولكم حفظه والعمل به


التعديل الأخير تم بواسطة نهرالوطن ; 10-06-2010 الساعة 07:29 AM
رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 10-06-2010, 07:16 AM
الصورة الرمزية سيدة القلوب
عضو مهم جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: من رياض المجد لأمجاد الكويت
المشاركات: 611
معدل تقييم المستوى: 2954
سيدة القلوب محترف الإبداعسيدة القلوب محترف الإبداعسيدة القلوب محترف الإبداعسيدة القلوب محترف الإبداعسيدة القلوب محترف الإبداعسيدة القلوب محترف الإبداعسيدة القلوب محترف الإبداعسيدة القلوب محترف الإبداعسيدة القلوب محترف الإبداعسيدة القلوب محترف الإبداعسيدة القلوب محترف الإبداع

جزاك الله الجنة



جهد مبارك باذن الرحمن


متااااابعة


رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 10-06-2010, 07:20 AM
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الدولة: طاعة ربي ..ورضآهـ
المشاركات: 8,078
معدل تقييم المستوى: 21474886
انشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداعانشراح الفجر محترف الإبداع

جزاكم الله خير الجزاء اخي الكريم

اسجل مشاركتي وفقكم الله لكل خير

رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 10-06-2010, 04:55 PM
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 7,457
معدل تقييم المستوى: 21474881
وهَـجْ ~. محترف الإبداعوهَـجْ ~. محترف الإبداعوهَـجْ ~. محترف الإبداعوهَـجْ ~. محترف الإبداعوهَـجْ ~. محترف الإبداعوهَـجْ ~. محترف الإبداعوهَـجْ ~. محترف الإبداعوهَـجْ ~. محترف الإبداعوهَـجْ ~. محترف الإبداعوهَـجْ ~. محترف الإبداعوهَـجْ ~. محترف الإبداع

جزاك الله خير على جهودك الخيرهـ

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 07:48 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين