تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

الملاحظات

(الاحوال المدنية) نساء [ جديد - نتائج المقبولات - صفحه 138 ]

إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

الاسئلة الشائعة وصلت لصفحة الوظائف المتاحة ووجدت معلومات عن الوظيفة، كيف أتقدم للوظيفة؟ قم بالضغط على رقم الوظيفة ( 311 ) وذلك للاطلاع على معلومات...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1591 (permalink)  
قديم 28-01-2011, 12:05 AM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 86
معدل تقييم المستوى: 729
شايفة ومتابعة محترف الإبداعشايفة ومتابعة محترف الإبداعشايفة ومتابعة محترف الإبداعشايفة ومتابعة محترف الإبداعشايفة ومتابعة محترف الإبداعشايفة ومتابعة محترف الإبداعشايفة ومتابعة محترف الإبداعشايفة ومتابعة محترف الإبداعشايفة ومتابعة محترف الإبداعشايفة ومتابعة محترف الإبداعشايفة ومتابعة محترف الإبداع

تامري ياوردة فل من عيوني راح ادعيلك من كل قلبي بالتوفيق والنجاح دائما وابدا

  #1592 (permalink)  
قديم 28-01-2011, 01:01 AM
الصورة الرمزية غريبه بهذا الزمن
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 95
معدل تقييم المستوى: 29
غريبه بهذا الزمن يستحق التميز

بغيت اقولكم البطاقة الشخصيه غير عن الهويه الوطنيه هذي جديده تو مالها 7شهور وهذا مسماها الجديد وهي تختلف عن البطاقه القديمه والحين النظام الجديد ماتقدري تطلعين جواز سفر الا بالهويه الوطنيه

اهم شي معك كرت العائله الأصل وصوره منه واحنا من اول بشهر 11 ارسلنا كرت العائله يعني اكيد عارفيين!

ترى حتى كرت العائله غيرو اسمه صار سجل الاسره مدري ليه هالحوسه

  #1593 (permalink)  
قديم 28-01-2011, 01:07 AM
الصورة الرمزية غريبه بهذا الزمن
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 95
معدل تقييم المستوى: 29
غريبه بهذا الزمن يستحق التميز

بس اللي يمديها تطلع الهويه الوطنيه تطلعها في 14 يوم . علشان ماتحوسين معهم . الله يستر ويوفق الجميع
بس لاتوترون انفسكم بالمره
طبعا دوام الاحوال من السبت الى الخميس
والدوام الى الساعه 5 عصرا هذا النظام له شهريين لانه كان قبل لساعه 4 العصر ومددوه الى 5 عصر

  #1594 (permalink)  
قديم 28-01-2011, 01:52 AM
الصورة الرمزية حلو الذكرى
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 142
معدل تقييم المستوى: 29
حلو الذكرى يستحق التميز

الله يعين وييسر

  #1595 (permalink)  
قديم 28-01-2011, 02:22 AM
الصورة الرمزية سناتشي
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 46
معدل تقييم المستوى: 29
سناتشي يستحق التميز

أكثرو من ذكر (حسبي الله لا إله الاهو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم)

  #1596 (permalink)  
قديم 28-01-2011, 09:42 AM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 116
معدل تقييم المستوى: 303
مهااا محترف الإبداعمهااا محترف الإبداعمهااا محترف الإبداعمهااا محترف الإبداعمهااا محترف الإبداعمهااا محترف الإبداعمهااا محترف الإبداعمهااا محترف الإبداعمهااا محترف الإبداعمهااا محترف الإبداعمهااا محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وردة فل مشاهدة المشاركة
يابنات لا تتوترون انا اتصلوا علي وقالوا جيبي كرت العائلة اصل وصورة وبس ماله داعي الخوف وانا أييد مكياجي بكلامها وبالتوفيق للجميع....
جزاتس الله خير وردة الفل .. كنت ناويه اطلع جواز اسرع من الهويه
عشان اذا اطلبو اثبات انو انا الي جايتهم اعطيهم الجواز

بس دامهم ماطلبو منك غير كرت العايله اجل الهويه والجواز مو مهمات

الله يطمن قلبك خيتي .. ويعطيك لين يرضيك
  #1597 (permalink)  
قديم 28-01-2011, 10:13 AM
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 116
معدل تقييم المستوى: 303
مهااا محترف الإبداعمهااا محترف الإبداعمهااا محترف الإبداعمهااا محترف الإبداعمهااا محترف الإبداعمهااا محترف الإبداعمهااا محترف الإبداعمهااا محترف الإبداعمهااا محترف الإبداعمهااا محترف الإبداعمهااا محترف الإبداع

بنات ناخذ معانا ملفات خضر ؟؟؟
صراحه انا اتشائم من هاللون .. بس اخاف يقولون وين الملف الاخضر العلاقي

  #1598 (permalink)  
قديم 28-01-2011, 01:49 PM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 259
معدل تقييم المستوى: 32
دموووع يستحق التميز


ماراح اطول عليكموبالمختصر الشديد <<< إلي عندكم مقابله الاسبوع الجاي قلت يمكن يفيدكمالكلام الي راح احطه الحين لكم ..


المحتوى :
- أنواع المقابلات
- كيف تستعد للمقابلة ؟
- الأسئلة الأكثر شيوعاً فيالمقابلات ، وأبرز الإجابات المفترضة عنها
- أسئلة أخرى متوقّعة في أثناء المقابلة
أخطاء شائعة فيالمقابلة
النصائح الضروريةالتي لا غنى عنها قبل المقابلة وأثناءها
- ماذا ترتدي في أثناء المقابلة؟
تُعَدُّ طريقة كتابتة السيرتهالذاتية أول خطوة يخطوها الطالب نحو الوظيفة ، وتُعَد المقابلة الشخصية هي الخطوة الثانية .

إن هدف كل خطوة في عملية البحث عن وظيفة – بعدكتابةالسيرة الذاتية – هو الوصول إلى جلسةِ مقابلة التوظيف التي تُتيح للطالب فرصةَتقديم نفسِه لصاحب العمل ، وتعلُّمه المزيد عن هذا العمل .
فكيفَ إذاً تجري مقابلة شخصية ناجحة؟
أنواع المقابلات :
1-المقابلة وجها لوجه وهيالطريقة التقليدية المتداولة . هذه الطريقة أسهل أنواع المقابلات وليس عليك سوىالتحكم في حديثك ، وردود أفعالك إزاء الأسئلة المختلفة , ولوكان لديك عدة مقابلاتفي نفس اليوم فحاول الاسترخاء بين كل مقابلة والأخرى , وذلك باستنشاق قدر من الهواءأو شرب فنجان من القهوة . ولكن يجب أن تحاول أن تَظهرَ بنفس القدر من الثبات والثقةوالصراحة أمام الممتحِنين المختلفين لأنه سيتم تقييمك من قبلهم جميعاً .
2- المقابلة الجماعية (مقابلةمجموعة من المتقدمين للوظيفة معاً) . يُعَد هذا من أصعب أنواع المقابلات لأنه يجدربك أن تراقب ما تقوله وما يقوله الآخرون أيضاً , وغالباً ما يكون المتقدمون للوظيفةمتساوين من ناحية الخبرة والمؤهلات ، ولكن طريقة إجراء المقابلة هي الذي تحدّد منسيتم اختياره للعمل .
ومنالأفضل في هذه الحالة أن تفعل مايلي :
- اختيار مقعد في منتصف المكان .
- الإجابةعن الأسئلة بوضوح وثبات .
- عدم مقاطعة باقي المتقدمين إلا في حالة أن يقدم أحدهممعلومة خاطئة .
- لا تنتقد باقي المشاركين .
- حاول ألا تكون أول من يبدأ فيالسؤال عن المرتّب .
- لا تحتكر الحديث ، أعطِ فرصة الحديث للآخرين أيضاً .
- في النهاية لا تنسَ أن تحيّي باقي المشاركين بعد تحية لجنة التحكيم .
3- المقابلة الهاتفية ( المقابلة عن طريق الهاتف)
وهذا هو أسوأ الاحتمالات لأنه من الصعب التحكم فيهى , فحاول بشتى الطرق أنيكون هناك مقابلة شخصية أما إذا لم تتمكن من إجرائها فعلى الأقل حاول أن تفعل مايلي :
- تكونبشوشاً في أثناء الحديث (فرغم أن الحديث هاتفياً إلا أن الطرف الآخر سيشعر ببشاشتك) .
- حاول أن تعرف إذا كان الطرف الآخر أمامه سيرتك الذاتية في أثناءحديثكما ، فهذا دليل على جدية الحوار .
- لا ترفع صوتك وأنتَ تتحدّث ،وإلا ستعطي ذلك انطباعاً سيئاً عنك مما يقلل من فرص حصولك على العمل .
في النهاية يجب أنتعلم أن المقابلة الشخصية مفيدة لأنها تعطيك الفرصة لمقابلة صُنّاع القرار فيالشركة , وبما أنهم اختاروك لإجراء المقابلة فهذا مؤشر على أن سيرتك الذاتية مقنعة, وحتى إذا لم يتم تعيينك فغالباً ماتحتفظ الشركةُ بالسيرة الذاتية لفرص عمل أخرى ،أو قد يرسلونها إلى شركات أخرى .
4- لجنة فحص المتقدمين (لجنة التوظيف) : إذا كنت خجولاً فبالطبع ستشعر بعدمالاطمئنان عند إجراء هذا النوع من المقابلة , ولكن حاول أن تفكر بإيجابية فهي مجردمقابلة شخصية عادية وكأنك أمام شخص واحد فقط, ولكن بالطبع يجب أن تحاول أن توجّهحديثك إلى كل أعضاء لجنة التحكيم بنسب متقاربة ، فلا تتحدث مع واحد فقط وتتجاهلالباقين , وإذا تلاحقت الأسئلة فلا تتردد في أن تطلب إعادة آخر سؤال حتى تستطيعتقديم الإجابة المناسبة . في النهاية يجب اتباع قواعد الاتيكيت عند تحية أعضاء لجنةالتحكيم فتبدأ بتحية السيدات أولا ثم الرجال الأكبر سناً وهكذا .
كيفَ تستعدُّ للمقابلة :

1- اهتم بمظهركَ الخارجي ، واختار الملابس المناسبة ، وطريقة ارتدائها بحيث تكون بسيطة ، وابتعد عن التكلّف والتصنع ، والإسراف ، والبهرجة ، والتأنق الزائد ، والصيحات المبالغ فيها , وكلما اقترب نمط الزي مما يرتديه العاملون في الجهة التي ستُعقد فيها المقابلة كان ذلك أفضل ، واحرص على الأناقة عموماً بحيث يتوجب عليك أن ترتدي ثياباً أفضل قليلاً من تلك التي تستخدمها يومياً ، وليس من الضروري أن تكون ملابسك جديدة أو بحسب الموضة لكن نظيفة ومرتبة .
والمظهر العام للشخص لا يعتمد فقط على ما يرتديه , فالنظافة ، وتمشيط الشعر ، وتقليم الأظافر لا تقل أهمية عن كل ما سبق .
إن المظهر العـام يلعب دورا كبيراً فـي التأثير علـى الشخص الـذي يُجري لك المقابلة .
2- من المهم أن يصل المتقدم للوظيفة في الموعد المحدد للمقابلة وهو في حالة نفسية جيدة وبعيدة عن القلق والاضطراب , لذا يفضل أن يقوم باستطلاع مسبق لمكان إجراء المقابلة ، وكيفية الوصول للمكان حتى لا يحدث احتمال بوجود خطأ في العنوان أو سوء تقدير للوقت اللازم للوصول إليه . ويُنصح في هذا الصدد بالوصول قبل موعد المقابلة بوقت كاف إلى مكان قريب من الموقع المنشود وتمضية الوقت المتبقي في التجول للاسترخاء أوتناول بعض المرطبات .
3- الانطباعات الأولى التي تتشكل في بداية المقابلة الشخصية كثيراً ما تستمر , لذا يجب على المتقدم للوظيفة أن يدخل لغرفة المقابلة بخطوات واثقة وقامته ممدودة وأن تكون قبضة يده عند المصافحة قوية وتوحي بالثقة والتفاؤل , ولا مانع من أن يبدأ المتقدم بالحديث ببعض عبارات المجاملة “غير المصطنعة” حول الشركة ، أوالقاعة الموجود فيها ، أو شيء من هذا القبيل مما قد يشيع جواً من الألفة في المكان .
4- يجب على المتقدم للوظيفة أن يجيد الإنصات وألا يقاطع محدثَّه حتى لو اعترض على بعض ما يقوله وفي حال اختلاف وجهات النظر حول موضوع ما ألايسعى لإثبات وجهة نظره بجميع الوسائل , وكأنه في مناظرة , وعليه إبداء رأيه بلباقة ثم محاولة الانتقال إلى موضوع آخر . وكثيراً من المقابلات الشخصية لم تُثمِر فرصةَ العمل المرجوة , لأن المتقدم ترك الانطباع بأنه عنيد أو شديد التشبث برأيه .
5- كما أن الإنصات فضيلة فإن على المتقدم للوظيفة أن يطرح أسئلةً ، أواستفسارات تنمُّ عن حرصه على الإحاطة بالمعلومات اللازمة عن الجهة التي يسعى للالتحاق بها ، وعن فرصة العمل موضوع المقابلة , و هنا يظهر الإعداد الجيد للمقابلة , و للأسف فإن غالبية المتقدمين وبخاصةٍ حديثي التخرج يتعاملون مع المقابلة الشخصية وكأنها تحقيق في أحد أقسام الشرطة ، وبالتالي لا يتكلمون إلاعند توجيه سؤال إليهم و يتحرّقون شوقاً لإنهاء المقابلة .
6- اجمع أكبر قدر من المعلومات عن صاحب العمل ، وعن الشركة وعن أهدافها وتحديداً عن الوظيفة المتقدم إليها . ويُستحسن التعرف على اسم الشخص أوالأشخاص الذين يقومون بإدارة المقابلة . ولهذا يجب الإعداد للمقابلة الشخصية بمعرفة كل ما يمكن عن الجهة التي دعته للمقابلة , ومن ثم ينبغي التعرف على أنشطتها ومنتجاتها أو خدماتها إضافة إلى ما تيسر عن تاريخها . ويُفضل لو قام المتقدم للوظيفة بالدخول إلى موقع الإنترنت الخاص بهذه الجهة إن وجد . لذلك يُحَبّذُ أن يقوم المتقدم للوظيفة بالحصول على بيانات
الجهة التي ستُجري له المقابلة والسوق أو القطاع الخاص الذي تنتمي إليه بشكل عام . فهذه المعلومات توفّر ذخيرة كافية للمتقدم للوظيفة , لكي يتمكن من خلالها إظهار اهتمامه الجدّي بالشركة أو المؤسسة التي يسعى للالتحاق بها , كما إنها تبرز نضجه وإحاطته بالأمور ووعيه العام بالتكنولوجيات والبرامج التي يسعى صاحب العمـل لإلحاقه بها ، وتهيئ تلك المعلومات أيضاً للطالب إمكانية إطالة فترة المقابلة الشخصية في موضوعات تقـع في
دائرة اهتمام الطرف الآخر , مما يقوّي – لاشعورياً – من العلاقة بين طرفي المقابلة ، وهو ما يمكن ترجمته بفرصٍ أفضل عند مقارنة الشخص المعني بباقي المتقدمين لوظيفة ما .
7- اجمع نسخاً نظيفةً من الأوراق المطلوبة لهذه الوظيفة مثل : الشهادات العلمية ، وشهادات الخبرة ، والسيرة الذاتية ، وخذ أكثر من نسخة من هذه الأوراق .

8- رتِّب أفكارَك وتساؤلاتك جيداً قبل الذهاب للمقابلة .
9- كنْ مستعداً لتقديم الشرح عن مؤهلاتِك للعمل، والأجوبةِ عن الأسئلة التقليدية، واعمل على تطبيق ذلك مسبقاً من خلال تمثيل الأدوار مع صديق لك ، أو أمام المرآة في البيت .
10- حدد الأسئلة التي تريـد طرحَها في أثناء المقابلة ( طبيعة العمل ، ساعات العمل ، الراتب ، الحوافز …. )
11- إذا لم تكن مستعداً لإجراء المقابلة فاتصل بصاحب العمل بالسرعة الممكنة ، وحدد موعداً آخر .
12- النوم يُريح الذهن ، لذا عليك أن تنام في الليلة السابقة لموعد المقابلة ؛ لأن هذا سينعكس إيجاباً على مظهرك وحيويتك وصفاء ذهنك .
13- يوم المقابلة : احرص على الوصول قبل المقابلة بعشر دقائق .

الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات ، وأبرز الإجابات المفترضة عنها:
عادة ما تتضمّنُ أنواع الأسئلة التي تُطرح على المتقدّم من قبل أصحاب العمل :
- أسئلةً شخصية
- أسئلة تخصصية
- أسئلة عن الخبرات العملية
- أسئلة عن الرغبات والميول المهنية
وفيما يلي أعرض أمامكم أبرزها :
1- ما سبب رغبتك في العمل في هذه الشركة ؟ يجب أن يتضمن ردك مزايا الشركة من وجهة نظرك التي كونتها من المعلومات التي جمعتها سابقاً . حـاول الإشارة إلى سمعة الشركة الجيدة ؛ أو أي معلومة إيجابية أخرى تعرفها عن الشركة، مثل: توجد لديكم فُرص للتدريب ، فرص متساوية للجميع ، العمل هنا يُتيح الفرصة للعمل في أمور أحبّها.
2- لماذا تركتَ عمَلَك السابق ؟ دائماً يبحث من يُجري المقابلة عن أي صفات سيئة أو نواحي نقص لدى المتقدم للوظيفة ؛ فعليك توخّي الحذر من التذمر من عملك السابق ، بل عليك أن تمدح شركتك السابقة أو تقول أمراً إيجابياً عنها . اشرح باختصار وبصدق أسباب تركك للعمل السابق . قـل أي أمر إيجابي يمكنك قوله . على سبيل المثال : إذا تركت العمل لأسباب صحية، أشر إلى أنك قادر الآن على تحمّل كافة المهام المنوطة بالعمل الجديد . لا تنسَ أن تشير إلى أنك قد اكتسبت خبرةً من عملك السابق في تحمل المسؤوليات .
3- ما الذي كنت تقوم به في عملك السابق ؟ للإجابة عن هذا السؤال يجب أن تتضمن إجابتك المهارات والمهام ذات العلاقة بالعمل الجديد، والآلات والمعدات التي استخدمتها في عملك السابق . أخبرهم بالمهارات التي لديك وكيف يمكنك الاستفادة منها. تحدّث عن مسؤولياتك والأشخاص الذين تعاملت معهم. كم بقيت هناك، والترقيات التي حصلت عليها.
4- أي نوع من المعدّات والأجهزة يمكنك تشغيلها ؟ اذكر أي نوع من المعدات ذات العلاقة بالعمل الجديد ، تدريبك ومؤهلاتك ، المدة التي شغّلت فيها هذه المعدات والأجهزة.
5- كم هي المدة التي بقيتها بلا عمل ؟ وكيف كنت تقضي وقتك ؟ صِفْ : كيف كنت تبحث عن العمل ، وما هي الأعمال التطوعية التي قمتَ بها ، والدراسات الإضافية ، والهوايات . وكل ذلك باختصار .
6- حدثني عن نفسك . ليس هذا السؤال دعوة للتحدث بإسهاب عن نفسك ؛ فحاول معرفة مغزى السؤال الحقيقي ، وذلك بطرح سؤال عن إمكانية تحديد شيء من مؤهلاتك أو عنك للتحدث عنه ، وذلك سيساعد المقابل على توجيه الحديث إلى المسار المناسب وتجنّب الأحاديث غير المهمة .
7- ألا ترى أن تأهيلك أعلى مما هو مطلوب في الوظيفة ؟ أكد على أنك تتطلع لشيء جديد ، مختلف وحيوي ، وأنه بإمكانك تلقّي التعليمات بنفس إمكاناتك لإصدارها .
8- ما الذي يجعل الموظف ناجحاً في عمله ؟ صف المهارات المطلوبة ، مثل : الالتزام بالنظام ، الحفاظ على سرية العمل ، القدرة العالية على الاتصال ، المرونة ، التكيّف مع بيئة العمل ، التعاون ، الشعور بالآخرين . يمكن أن تذكر بعض مهاراتك من خلال عملك السابق .
9- ما الذي تحب أن تصل إليه بعد 5 سنوات من الآن ؟ يجب أن تعكس إجابتك مدى خبرتك واحترافك المهني ، وبناء على المعلومات التي جمعتها عن الشركة قد تكون ملماً بالفرص المتاحة لك بها ، وبالتالي عليك التحدث عن طموحاتك في الانضمام إلى الأقسام الواعدة في الشركة . بيّن لهم أنك تريد أن تعمل في نفس الشركة طوال المدة على أن تتم عملية التطوير من خلالها .
10- كيف يمكنك معالجة ضغط العمل ؟ صف الضغط في أعمالك السابقة مستخدماً أمثلة حديثة ، مثل: كيف تصرّفت مع تغيير الموعد النهائي لإنجاز أمر ما ، إنهاء طلبات بسرعة بالغة ، التعامل مع العجز في الموظفين .
11- ما هو الراتب الذي تتوقعه ؟ إن كان مستوى الراتب قابلاً للتفاوض كن مستعداً للتفاوض . ولكن كن حذراً ، طلبك العالي جداً قد يُخرِجك من المنافسة على الوظيفة ، وبطلبك المنخفض جداً قد تكون أنت الخاسر مستقبلاً . حاول أن تعرف مسبقاً مستويات الرواتب في جهة العمل قبل حضور المقابلة .
12- كيف كان معدل غيابك عن عملك السابق ؟ إن كان نادراً ، أخبرهم بذلك.
إن كان الغياب مشكلة تواجهك، اشرح لهم أسباب ذلك، لتطمئن أصحاب العمل على حل هذه المشكلة. إن كانت لديك إعاقة، ناقش معهم بحرية الحلول المتاحة، وكن إيجابيا.

13- متى ستكون جاهزا للبدء في العمل ؟ لتكن إجابتك: “في أسرع وقت ممكن”! لاتضع أي عقبات في الطريق .
14- ما هي نقاط قوتك ونقاط ضعفك ؟ ينبغي أن تكونَ على دراية بنقاط قوتك وضعفك ، وذلك من المعلومات الموجودة في طلبك للحصول على الوظيفة وسيرتك الذاتية التي قدمتهما .ابدأ بشرح أجزاء من عملك السابق كانت صعبة عليك ، ثم اشرح كيف تمكّنت من التغلب على هذه الصعوبات. كن موجزاً وصادقاً .
إن أصحاب العمل يقدّرون الأشخاص الذين يعترفون بأخطائهم أكثر من الذي يلقونها على الآخرين .
15- ما أصعب موقف واجهته في حياتك العملية ؟ ترتكز الإجابة هنا على جزأين : أولاً تعريفُك للمصاعب ، وثانياً كيفية تصرّفِك في مثل هذه المواقف ؛ لذا يجب أن تروي لمن يُقابلك موقفاً صعباً مررت به ، وأظهرت حسن تصرف في حلِّه، كما أن عليك أن تتجنب المواقف المرتبطة بزملاء العمل.
16- هل تفضل العمل منفردا أم مع آخرين ؟ يهدف هذا السؤال إلى معرفة ما إذا كنت شخصاً تنسجم مع العمل الجماعي ، وعليك أن تتأكد قبل الإجابة إذا كان العمل يتطلب منك العمل منفردا أم أنه عمل يمكن أن يكون جماعياً ، ثم أجب الإجابة المناسبة ، مثل (عادة ما أكون سعيداً بالعمل منفرداً إذا كان العمل يتطلب ذلك، لكنني أفضل أن أعمل ضمن فريق فذلك سيساعد على إنجاز الكثير).


  #1599 (permalink)  
قديم 28-01-2011, 01:50 PM
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 259
معدل تقييم المستوى: 32
دموووع يستحق التميز

هل لديكأية أسئلة ؟ عادة ما يطرح هذا السؤال في نهاية المقابلة . جهّز نفسك للسؤال عماتريد معرفته عن الوظيفة والشركة . وهذه بعض الأمثلة :
- لماذا هذه الوظيفة شاغرة؟
- لماذا رحل آخر موظف عنها؟
- من سيكون مسؤوليالمباشر؟
- ما هو التدريب الذي أحتاجه؟
- ماذا سيكون عمليالأول؟
- متى سأتلقى جوابكم على طلب التوظيف؟
إن كثيراً من القائمين على المقابلة يسألون المتقدمللوظيفة في نهاية المقابلة عما إذا كان لديه استفسارات , وهنا ينصرف ذهن المتقدمللوظيفة غالباً إلى مواعيد الإجازات أو مواعيد العمل في حين أن الأفضل أن يُبديالمتقدم للوظيفة اهتمامه بفرص التدريب المتاحة والوقت اللازم لتولي مسؤوليات أكبروالترقي وهكذا .

أسئلة أخرىمتوقّعة في أثناء المقابلة
1- ما هي الأهداف التي تُريدُ تحقيقها في حياتك المهنية ؟ وما الأهداف التي نجحت فيتحقيقها ؟
2- لماذا اخترت العملفي هذا المجال تحديدا ؟
3- كيفتقيّم النجاح؟ وهل يمكن أن تعطي مثالاً لنجاح أحرزته ؟
4- هل تفضل التعامل مع الأشخاص أم معالبيانات؟
5- كيف تستطيعالتعامل مع مشاكل العمل؟
6- أعطمثالاً لمشكلة كبرى واجهتك واستطعت أن تحلها بنجاح .
7- ما أهم بالنسبة لك : نوعية الوظيفة أم المرتب؟
8- ما هو متوسط المرتب الذيتتوقعه؟
9- أعطِ مثالاً عنمـوقف اضطررت أن تتخذ فيه قراراً سريعاً , وما كانت نتائجه؟
10- ما هو أكثـر موقف صعبتعرّضت له في عملك من خلال تعاملك مع العملاء ؟
11- كيف يمكنك أن تتصرف إزاء مسؤوليات متعددة ملقاة علىعاتقك ؟
12- ما هو التحدي الذيواجهته في عملك من قبل وكيف تعاملت معه ؟
13- ما هي صفات المدير الناجح؟

أخطاء شائعة فيالمقابلة أمور يجب أن تتجنبها في أثناء المقابلة الشخصية :
1- طريقة تصفيف الشعر بحيث لايكون هناك مبالغة في الطول أو القصر .
2- تنظيف الأسنان حتى تكون رائحة النفس طيبة في أثناء الكلام .
3- تقليم الأظافر .
4- عدم الذهاب إلى المقابلةوعلى اليد أو الذراع آثار لوشمٍ معيّن .
5- الإجابة السريعة عن السؤال دون ترك وقت للتفكير قبلالإجابة . وهذه النقطة تدخل ضمن عدم الإضغاء الجيد للسؤال .
6- الكلام بصوت منخفص بحيث لايسمعك من تتحدّث معه ، أوالكلام بصوت مرتفع ، وكن واثقاً من نفسك , ولكن أحذر من الثقة الزائدة فقد يتمفهمها على أنها عدوانية .
7- الخروج عن موضوع السؤال إلى موضوع آخر .
8- الإسهاب ، والدخول في تفاصيل غير لازمة لايتطلبهاالسؤال .
9- الارتباك وعدمالثقة بالنفس . فلابد من أن تتعامل بثقة مع المواقف التي ستصادفك في أثناء المقابلة .
10- الظهور بمظهر اليائس الذييقبل أية وظيفة ستعرض عليه .
11- مضغ الحلوى أو اللبان .
12- التدخين ، و لو عَرضَ عليك المسؤول عن المقابلة سيجارةً ارفضها بأدب .
13- إصدار إشارات أو إيماءاتمربكة أو مثيرة للانتباه .
14- وضع ساق على ساق والاسترخاء بطريقة ممثيرة للاستهجان .
15- الجلوس قبل السماح لك بذلك .
16- النظر أو التفتيش فيالأوراق الموجودة على الطاولة .
17- ترك الجوال مفتوحاً ، أو الرد على أي مكالمات .
18- لاتمزح أو تخفف الدم ، ولا تُلقِ بالنكات في أثناء إجراء المقابلة .
النصائح الضرورية التي لاغنى عنها قبل المقابلة وأثناءها :
1- النوم جيداً في الليلة التي تسبق المقابلة ، وتناول طعام الإفطار قبلالذهاب للمقابلة .
2- خططللوصول مبكراً إلى مكان إجراء المقابلة , فلا يمكن قبول أي عذر للتأخير , وإذا حدثأمر ما أدى إلى تأخيرك فيجب الاتصال فوراً للاعتذار .
3- احضِرْ معك نسخاً إضافية من سيرتك الذاتية فقد تحتاجإليها.
4- انظر في عين محدّثكحتى تُشعره بثقتك بنفسك.
5- لاتكذب ، وأجب عن الأسئلة بوضوح ولا داعي للتفاصيل غيراللازمة.
6- ابرز إنجازاتكالسابقة ، ولا تعط أي انطباع سلبي عنك .
7- لا تجب عن الأسئلة بنعم ولا فقط ، وحاول أن توضحمواهبك وقدراتك مع إعطاء بعض الأمثلة للدلالة عليها.
8- لاتتعرض لأي مشكلة شخصيةتخصك.
9- تذكر أن المقابلةالشخصية هي فرصة لك أنت أيضاً لتقييم الشركة والعاملين بها .
10- وضّح ما يمكن أن تقدمهللشركة بدلاً من السؤال عما يمكن أن تقدمه هي لك .
11- عند نهاية المقابلة الشخصية علـى المتقدم للوظيفةصافح القائم بالمقابلة ، وأبتسم ، وأنظر إليه مباشرة ، وأشكره على ما أتاحه له منفرصته, كما أنه لامانع من السؤال عن التاريخ الذي يتوقع فيه معرفة نتيجة المقابلة , حيث إنه في أغلب الأحيان تقابلُ الجهة الراغبة في التوظيف عدداً من المتقدمين قبلاتخاذ قرارِها بشأن مَن سيقع عليه الاختيار , ويهمل % 99 منهم . ومن الضروري إرسالخطاب شكر في اليوم التالي للجنة التي أجرت المقابلة يعبر المتقدّم للوظيفة من خلالهعن امتنانه للمقابلة وازدياد تطلعه للالتحاق بالشركة أو المؤسسة بعد ما سمعه عنأعمالها وخططها خلال المقابلة, و يساعد هذا الخطاب في التذكير بشخص المتقدم , كماأنه يبرز دماثة خلقه ودرايته بآداب التعامل المهني خاصة أن المتقدمين الذينينافسونه على الوظيفة كُثُر .

ماذا ترتدي أثناء المقابلة
إن مظهرك – في أثناء إجراء مقابلة العمل – الذي يتضمن المظهر العام وطريقة التصرف
وتعبيرات الوجه المختلفة هو الذي يحدد كيفية حكم الآخرين عليك للوهلة الأولى ؛ لذا
فإنه يتعين عليك أن تترك انطباعاً إيجابياً أثناء إجراء مقابلة العمل . ومن أهم العوامل التي
تؤثر في رأي مسؤول التوظيف هو ما ترتديه . فمن وجهة نظره أن مظهرك يدل على
مدى ملاءمتك للعمل بالشركة . ومن الممكن أن يكون مظهرك هو السبب الرئيسي
لاختيارك من ضمن باقي المتقدمين . فكيف تعطي انطباعاً إيجابياً من الوهلة الأولى ؟
وهذه بعض النصائح التي تُقدّم عادة في هذا المجال :
إن القاعدة الذهبية لكل من الرجال والنساء هي (الظهور بمظهر نظيف ولائق بمكان العمل الذي تتقدم إليه) . فعلى سبيل المثال إذا كنت تتقدم لوظيفة في شركة تعمل بمجال تكنولوجياالمعلومات والانترنت حيث يلبس الموظفون الملابس غير الرسمية ستُعتبر مبالغاً فيأناقتك إذا ماذهبت إلى هناك مرتدياً بدلة, وعلى العكس من ذلك إذا كان عليك إجراءمقابلة عمل في بنك استثماري أو فندق كبير فستترك انطباعاً سيئاً إن ذهبت مرتدياًملابس غير رسمية بدلاً من البدلة التقليدية .
فكيف تستطيع معرفة ما هي الملابس الملائمة لإجراءالمقابلة الشخصية فـي شركة معينة ؟ بكل بساطة يمكنك أن تسأل أحد معارفك من العاملينبالشركة أو الذهاب إلى الشركة متعللاً بأي عذر لرؤية الجو العام بالشركة وهذا ماستعكسه لك ملابس الموظفين هناك .
ارتدِ ملابس تلائمك, فلا ترتد ملابس واسعة عليك أو ضيقة , فإذا كانتلاتناسبك فلاترتدها.
ومنالأفضل ارتداء بدلة إلا إذا علمت أن الموظفين يرتدون الملابس غير الرسمية . ويكونذلك على النحو التالي :
- يُفضّل ارتداء بدلة غامقة ذات قطعتين من لون واحد ،ويفضل أن تكونزرقاء أو رمادية ، ويجب أن تتجنّب البدل السوداء تماماً ، فهي مناسبة لحفلات العرسووجبات العشاء الرسمية، فإن ارتديتها فستعطي انطباعاً سيئاً يتمثّل في أنك غيرمعتاد على ارتداء البدل ، أو أن هذه هي البدلة الوحيدة التي تمتلكها ، ولاحظ أنهيجب الامتناع عن إقفال الزرّ السفلي للسترة .
- ارتدِ قميصاً بلون هادئ أكمامه طويلة , ويكون لونُهمناسباً للبدلة لذا فإن اللون الأبيض أو الأزرق الفاتح سيكون اختياراً آمناً .
- اختر ربطة عنق تقليديةمناسـبة للون القميص والبدلة ، وتجنب الألوان الفاقعة ، مثل : الأصفر والوردي . ويجب أن تربطها بشكل صحيح أي تصل حتى الحزام ، فلا تكون قصيرة فيكون شكلها كوميدياًأو طويلة تتعدى منطقة الوسط.
- أن يكون لون الحذاء غامقاً ويتم تلميعه جيداً .
- يجب أن يكون لون الجورب غامقاً ( تفادى اللون الأبيض) ، وأن يكون الجورب طويلاً حتى لا يظهر لون الجلد .
- ارتد حزاماً جلدياً يتناسب مع لون الحذاء .
- لا تذهب أبداً إلى مقابلة ،وأنتَ ترتدي بنطلون (جينـز) أو (تي شيرت) أ(حذاء رياضياً) أو (صندل) .
وأخيراً إن مظهرك العام لايتحدد فقط بناءً على ما ترتديه ، ولكن يؤثر فيه أيضاً طريقة تصفيف الشعر (وحلاقةالذقن بالنسبة للرجال) بالإضافة إلـى رائحة الجسم , فإن رائحة العرق أو رائحة العطرالمبالغ فيه كل منهما يعطي انطباعاً سيئاً ، وكذلك كيفية تصرفك ؛ أي كيف تمشي , كيفتجلس , كيف تتكلم , كيف تصافح . فكل هذا يعطي انطباعاً عن مدى ثقتك بنفسك ، لذلكفعندماً تقف قف مستقيماً واجلس مستقيماً .


للأمانهمنقووووووووووووووووووووووووووو ول

موفقين يارب كلكم ..
  #1600 (permalink)  
قديم 28-01-2011, 02:45 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 19
معدل تقييم المستوى: 30
مروق العنزي يستحق التميز

ممكن لو سمحتو تنزلون لنا ارقام المقبولات بالجـــوف


موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 05:31 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين