تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

الملاحظات

خاص بالمقبولين بوظائف وزارة العدل [ مبروك دعوة 39 مرشح على الرابعة ]

إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بناءًا على طلب أحد الأعضاء .. تم فتح هذا الموضوع وسيكون خاص بالاخوان المقبولين بشكل مبدئي لوظائف وزارة العدل وسيدور...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #721 (permalink)  
قديم 18-09-2010, 10:02 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 72
معدل تقييم المستوى: 37
سلطان655 يستحق التميز

بسم الله الرحمن الرحيم
حل نماذج أسئلة وزارة العدل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س / أكمل الأية التالية /
قال الله تعالى ( كتب عليكم أذا حضر احدكم الموت إن ترك خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ
فمن بدله بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)

فمن خاف من مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
ــــــــــــــــــــــــ
س / أكمل الحديث التالي /
حديث إبن عمر رضي الله عنه في الصحيحين
( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه
ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته،
ومن فرج عن مسلم عن مسلم كربة فرَّج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة
ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة ) الحديث
----------------------------------------

س3 / أذكر ثلاثة شروط من البيع ؟
1-التراضي بين المتبايعين .
2- أن يكون العاقد جائز التصرف .
3- أن تكون العين مباحة النفع من غير حاجة .
4- أن يكون البيع من مالك أو من يقوم مقامه .
5- أن يكون المبيع مقدوراً على تسليمه .
6- أن يكون المبيع معلوماً برؤية أو وصف منضبط .
7- أن يكون الثمن معلوماً


س /4 ما حكم الشروط التالية في عقد البيع ؟ مع التعليل ؟

- أشترط مشتر تأجيل قيمة المبيع خمس سنوات
جائز لأنه شرط شرعي فيه منفعه للمشتري وهي تأجيل الثمن

- أشترط البائع سكن أبنه العقار بعد البيع عشرة اشهر
لايجوز لأنه اجتمع عقدين في عقد وهو عقد الإيجار

- أشترط بائع على ان يسلم المشتري القيمة خلال ثلاثة أيام وإلا فلا بيع بينهما
يجوز لأنه من مقتضيات العقد تسليم الثمن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

س / 5 من ولي الصغير الذي لم يبلغ ؟
.................................................. .........

س / 6 ما حكم بيع وشراء الوكيل لنفسه من مال موكله مع التعليل ؟
لايجوز ... لأنه يتهم في ذلك .. إلا بإذن موكله فإنه يجوز ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س / 7 هل يبطل عقد الأجرة بموت المؤجر والمستأجر قبل أنتهاء المدة ؟ولماذا ؟
لا يبطل , لأن المده لم تنتهي فينتقل العقد بين أحد الطرفين وورثة الطرف الآخر المتوفي ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س / 8 عرف النجش في البيع ؟ وما حكمه مع الاستدلال ؟

النجش هو الزيادة في ثمن سلعة ممن لا يريد شراءها ، ليقع غيره فيها .
حكمه ؛ محرم
الدليل
1-من الكتاب :
قال تعالى : ( إِنَّ الذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)

2- من السنة :
أ‌-عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النجش .
ب‌-عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : نهى عن تلقي الركبان و أن يبيع حاضر لباد ، و عن النجش ....)
ج - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ولا تناجشوا )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س / 9 عرف الأرض الموات ؟ في اللغة والاصطلاح ؟
الموات لغة: من الموت.
وموت ذوات الأرواح يكون بمفارقة الروح للبدن، وأما موات غير ذوات الأرواح فيطلق على الأرض الخراب الداثرة, التي ليس بها عمارة ولا زرع ولا ماء. فيقال لها الموات والميتة والموتان.

الموات اصطلاحاً: هي الأرض المنفكة عن الاختصاص وملك معصوم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



المواريث :
س 10 / متى يرث ولد الأم سدس المال ؟
إذا لم يوجد أحد وارث من الفروع أو ذكر وارث من الأصول ..
كأن يموت شخص عن أخته من أمه وأخته الشقيقة وأختيه من أبيه وأمه فللأخت من الأم السدس، وللأخت الشقيقة النصف وللأختين من الأب السدس تكملة الثلثين، وللأم السدس‏

س 11 / متى ترث بنت الأبن سدس المال ؟
إذا كانت مع أنثى من الفروع أعلى منها ورثت النصف‏ .
كأن يموت شخص عن بنته وبنت ابنه وابن ابن ابنه فللبنت النصف ولبنت الابن السدس تكملة الثلثين ولابن ابن الابن الباقي‏.‏

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

س12 / من الولي في النكاح في الحالات التالية

-- عم شقيق , أخ لاب , جد لأم

-- خال , أبن من الرضاعة , أبن عم لاب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س 13 / في أي فن من الفنون الكتب التالية ؟

- أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل .........
- الديباج لجلال الدين السيوطي ..............
- الرسالة للإمام الشافعي .......................
- المستصفى لإبي حامد الغزالي .............

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

س هات جملة مفيدة لما يأتي /

- مثنى مفعول به منصوب
قرأتُ كتابين مفيدين
كتابين مفعول به منصوب بالياء لانه مثنى

- مفرد مرفوع ....
البابُ مفتوح دائما
البابُ مبتدأ مرفوع بالضمه لانه مفرد

- عدد من ألفاظ العقود مرفوع ...
بقي في المبنى المتحرق عشرون رجلاً
عشرون من ألفاظ العقود مرفوع
للتوضيح :
(أو ثلاثون أو أربعون ... إلى تسعون هذه ألفاظ العقود ) المرفوعه تكون بالواو .. والمنصوبه والمجروره تكون بالياء مثل عشرين – ثلاثين حسب وضعها الاعرابي في الجمله
- جمع تكسير مجرور ...
رأيتُ الكثير من المدارس الفكريه
المدارس اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسره لانه جمع تكسير

- فعل مضارع مجزوم بحذف النون ..
لا تطيعوا الفاشلين
تطيعوا فعل مضارع مجزوم بلا الناهيه وعلامة جزمه حذف النون
" لا تخونوا الله والرسول ..."
تخونوا فعل مضارع مجزوم بحذف النون


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤل الأول
أكمل الآية
{يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤل الثاني
أكمل الحديث
فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( خلق الله الخلق فلما فرغ منه قامت الرحم فأخذت بحقوي الرحمن
فقال : (( مه ؟))
قالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة .
قال : (( ألا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك ؟))
قالت : بلى يا رب
قال : (( فذاك))

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

السؤال الثالث
س - عرف الرهن لغة واصطلاحا ومتى يا خذ الدين من الرهن ؟
تعريف الرهن لغةً: الرهن معناه في اللغة الثبوت والدوام، يقال: ماء راهن أي راكد، وقد يطلق الرهن على الحبس،

تعريفه اصطلاحا: فهو توثقة دين بعين يمكن استيفاؤه منها أو من ثمنها.
يؤخذ الدين من الرهن :
إذا حل الدين، أي حان وقت سداده ولم يقض المدين الدين جميعه أو بعضه وجب على الراهن بيع المرهون إما بنفسه أو بوكيله بإذن المرتهن، لأن له حقاً فيه، ويقدم في ثمنه المرتهن على سائر الدائنين،
فإن امتنع المدين عن وفاء الدين وبيع المرهون أمره القاضي بوفاء الدين من ثمنه، فإن أصرّ على الامتناع أجبره الحاكم على ذلك ولو بحبسه أو ضربه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
السؤال الرابع
س- عرف النجش حكمه ودليله؟
النجش هو : الزيادة في ثمن سلعة ممن لا يريد شراءها ، ليقع غيره فيها .
حكمه : محرم ..
دليله :
1- من الكتاب :
قال تعالى : ( إِنَّ الذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)
2- من السنة :
أ‌-عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النجش .
ب‌-عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : نهى عن تلقي الركبان و أن يبيع حاضر لباد ، و عن النجش ....)
ج - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ولا تناجشوا )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
السؤال الخامس
س _ الشروط التى تشترط في البيع وتكون صحيح مثل له؟؟
فهي التي تكون من
1 -مقتضيات العقد كتسليم الثمن، والتعجيل به، أو تسليم المثمن، والتعجيل بالتسليم
2-أو مما يعين على إمضاء العقد،
3-أو يشتمل على منفعة أو مصلحه لا دليل على تحريمها وأذن الله عز وجل بها، سواءً كانت منفعة للبائع أو منفعة للمشتري أو لهما معاً، كرهن وتأجيل الثمن..
فهذه ثلاثة أنواع للشروط الصحيحة، لأنها لا تخالف الكتاب والسنة ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
السؤال السادس
س_ الشروط التى تشترط في البيع وتكون فاسده مثل له ؟؟
1-أن يتضمن عقدين في عقد، كأن يضم إلى البيع عقداً ثانياً كإجارة وسلف وسلم وقرض ونحو ذلك،
المثال
[كاشتراط أحدهما على الآخر عقداً آخر: كسلفٍ]. يقول له: أبيعك هذه الدار بمائة ألف على أن تسلمني أو تسلفني مائة صاع من بر من مزرعتك، فجمع بين البيع وبين عقد السلم.
أن يشترط عليه شرطاً يخالف مقتضى البيع ..أن يدخل شرطاً لم يأذن به الشرع يخالف مقتضى العقد ,,
ومثاله أن أقول: أبيعك هذه الأرض بشرط ألا تبيعها لأحد.. أبيعك هذه الأرض على أن تجعلها دكاكين ولا تبنيها عمارة.. أبيعك هذه الأرض على أن تجعلها للزراعة ولا تجعلها للاستغلال التجاري.. أبيعك هذه الأرض على ألا تسكنها .. فيشترط البائع شروطاً تخالف مقتضيات عقود البيع،
هذه شروط تخالف الشرع لذلك فهي فاسده
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
السؤال السابع
س _ متى تبطل الوكاله؟
تبطل بـ
1- فسخ الوكاله من قبل الموكل او الوكيل
2- موت الموكل أو الوكيل
3-جنون الموكل أو الوكيل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

السؤال الثامن
س_اذكر ثلاثه من شروط الحواله؟؟
1- أهلية الأطراف الثلاثة (المُحيل، والمُحال، والمُحال عليه) بالبلوغ، والعقل، والاختيار، وعدم السفه،
2- رضا الأطراف الثلاثة (المديون والدائن والمُحال عليه).
3- الإيجاب والقبول الكاشفان عن الرضا، والإيجاب يصدر من المحيل (وهو المديون) أما القبول فصدوره من المُحال (وهو الدائن)
4- أن يكون الدَيْن المُحال به معلوماً للمُحيل والمُحال من حيث الجنس والمقدار،

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السؤال التاسع
س- ما هو ميراث الأب ؟؟
ميراث الأب بالفرض فقط وهو السدس أو بالتعصيب فقط، أو بالفرض والتعصيب معا‏.‏
التوضيح :
فيرث بالفرض بشرط أن يكون للميت فرع وارث ذكر‏.‏
ويرث بالتعصيب فقط بشرط أن يكون للميت فرع وارث‏.‏
ويرث بالفرض والتعصيب معاً بشرط أن يكون للميت فرع وارث أنثى لا ذكر معها‏.‏
الأمثله للفهم :
مثال إرثه بالفرض فقط‏:‏ أن يموت شخص عن أبيه وابنه فللأب السدس وللابن الباقي‏.‏
مثال إرثه بالتعصيب فقط‏:‏ أن يموت شخص عن زوجته وأبيه فللزوجة الربع وللأب الباقي‏.‏
مثال إرثه بالفرض والتعصيب‏:‏ أن يموت شخص عن ابنته وأبيه فللبنت النصف وللأب السدس فرضا والباقي تعصيبا‏.‏

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

العدد والمعدود
مثل 51 كاتب عدل
واحدٌ وخمسون كاتب عدلٍ

العدد واحد واثنين يتبع المعدود في التأنيث والتذكير ..

كاتب >> مذكر >> واحد وخمسون كاتباثنان وخمسون كاتبا (مذكر)

كاتبه >> مؤنث >> إحدى وخمسون كاتبه _ اثنتين وخمسون كاتبه (مؤنثه )

ولكن الأعداد من ( 2 إلى 9 ) تخالف المعدود
مثل
59 >> كاتب >> تسعة وخمسون كاتباً
59 >> كاتبه >> تسع وخمسون كاتبه

اقرأوا زياده في العدد والمعدود وألفاظ العقود وكتابة الأعوام لفظاً لارقماً

اقرأ كتاب الفقه تبع ثالث متوسط فيه البيوع
وكتاب الفقه للثانوي يتكلم عن المواريث والمحارم والنكاح والرضاعه
وكتاب النحو لثالث وثاني ثانوي ..
________________________________________
تعريفات
كاتب العدل / موظف حكومي مؤهل شرعاً ونظاماً يختص بتوثيق العقود والإقرار

كاتب الضبط / الموظف المختص الذي يقوم بتحرير جميع ما يتم ضبطه لدى كاتب العدل في مجلد الضبط من تنظيم الصكوك وكتابتها ونحوذلك

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
لا تعتمدوا اعتماد كلي على هذي الأسئلة لأنها مجرد نماذج وأعتذر على عدم حل سؤال الولي وسؤال الكتب لعدم ثقتي بصحة الإجابه ..
لا تنسوني من دعوه صادقه متمنيه لكم التوفيق في الدارين ..

الإنتربول
  #722 (permalink)  
قديم 18-09-2010, 10:03 PM
الصورة الرمزية صعب الانتظار
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 361
معدل تقييم المستوى: 32
صعب الانتظار يستحق التميز

اللهم لك الحمد يارب من اللي يقل في جامعة القصيم

الله يهديه بس وربي روعنا بس

حصلت زي كذا

اقتباس:
- موعد الاختبار : يوم : الأحد الموافق : 1431/10/17 الساعة : (4.30) عصراً

- مكان الاختبار :
جامعة الملك خالد بأبها
  #723 (permalink)  
قديم 18-09-2010, 10:03 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 72
معدل تقييم المستوى: 37
سلطان655 يستحق التميز

تعريفات بعض المصطلحات الفقهية شرح الشيخ سعد الخثلان نفع الله بها
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
المعني العام للديْن:
كل ما ثبت في الذمة من حقوق الله تعالى، أو حقوق الآدميين
الدين بمعناه الخاص في اصطلاح الفقهاء: كل ما ثبت في الذمة من حقوق الآدميين
معني الدين: فهو كل ما ثبت في الذمة نحو قرض وغيره
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معني القرض: دفع مال لمن ينتفع به ويرد بدله
ــــــــــــــ
معني الحجر في اللغة: الحجر بتسكين الجيم. : المنع والتضييق.
ومعناه العقل
.معنى الحجر شرعاً: منع الإنسان من التصرف فى ماله
ــــــــــــــــ
الحوالة لغة: مشتقة من التحول، والتحول هو الانتقال من موضع إلى موضع آخر،
اصطلاحاً: نقل الدين وتحويله من ذمة المحيل إلى ذمة المحال عليه
ـــــــــــــــــــــــــ
الضمان في اللغة: مشتق من الضمن أو الانضمام أو التضمن.
أولا من الضمن: فلأن ذمة الضامن تتضمنها ذمة المضمون عنه.
ثانيا من الانضمام: فلأن ذمة الضامن تنضم إلى ذمة المضمون عنه.
ثالثا من التضمن: لأن ذمة الضامن تتضمن أل
تعريف الضمان اصطلاحاً هناك عدة تعريفات:
(1) عرفه الموفق ابن قدامة في المغنى بأنه: ضم ذمة الضامن إلى ذمة المضمون عنه في التزام الحق فيثبت في ذمتهما جميعاً.
(2) التزام ما وجب على غيره وما قد يجب مع البقاء على مضمون عنه
ـــــــــــــــــــــــ
معني الكفالة في اللغة: مصدر كفل بمعنى التزم.
معني الكفالة في الاصطلاح: التزام رشيد إحضار من عليه حق مالي لربه، يسميها بعض الناس بالكفالة الحضورية، هي فقط متعلقة بإحضار هذا الشخص.
ــــــــــــــــــــــ
تعريف الرهن لغةً: الرهن معناه في اللغة الثبوت والدوام، يقال: ماء راهن أي راكد، وقد يطلق الرهن على الحبس،
تعريفه اصطلاحا: فهو توثقة دين بعين يمكن استيفاؤه منها أو من ثمنها.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تعريف الصلح في اللغة: قطع المنازعة.
ومعناه في الشرع: معاقدة يتوصل بها إلى إصلاح بين متخاصمين.
ـــــــــــــــــــــــ
تعريف الوكالة لغةً: التفويض، تقول: وكلت أمري إلى الله يعني فوضت أمري إلى الله، ويقال: وَكالة ووِكالة وكلاهما صحيح لكن الوَكالة أشهر بفتح الواو.
ومعناها اصطلاحاً: استنابة جائز التصرف مثله فيما تدخله النيابة.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تعريف الشركة لغة:
الشركة في الأصل من الخلط والجمع كما في قوله تعالى على لسان موسى عليه السلام "... و أشركه في أمري... " .
أو بمعنى الاشتراك نفسه كما في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: ( الناس شركاء في ثلاث: الماء والكلأ والنار ).
تعريف الشركة في الاصطلاح: اجتماع في استحقاق أو تصرف.
ـــــــــــــــــــــــــــ
تعريف المساقاة: دفع شجر مغروس أو شجر غير مغروس مع أرض إلى من يغرسه فيها ويقوم بسقيه وما يحتاج إليه، ويكون للعامل جزء مشاع من ثمر ذلك الشجر والباقي لمالكه
ــــــــــــــــــــــــــــــ
تعريف المزارعة: فهي دفع أرض لمن يزرعها، أو دفع أرض وحب لمن يزرعه فيها ويقوم عليه بجزء مشاع منه، والباقي لمالك الأرض.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تعريف الأرض الموات
الموات لغة: من الموت.
وموت ذوات الأرواح يكون بمفارقة الروح للبدن، وأما موات غير ذوات الأرواح فيطلق على الأرض الخراب الداثرة, التي ليس بها عمارة ولا زرع ولا ماء. فيقال لها الموات والميتة والموتان.
الموات اصطلاحاً: هي الأرض المنفكة عن الاختصاص وملك معصوم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعريف الجعالة
في اللغة: الجعالة هو ما يعطاه الإنسان على شيء يفعله.
في الاصطلاح على الصحيح: أن يجعل جائز التصرف شيئاً معلوماً أو مجهولاً لمن يعمل له عملاً معلوماً أو مجهولاً مدة معلومة أو مجهولة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللقطة لغة: ويقال: اللَّقطة واللُّقاطة اسم لما يُلتقط من المتاع وغيره،
اصطلاحًا: (مال أو مختص ضل عن ربه –صاحبه- )
ــــــــــــــــــــــ
السبْق (بسكون الباء ): المسابقة
السبَق: (بفتح الباء ) العوض الذي يجعل للمسابقة
ـــــــــــــــــــــــــــ
الوديعةفي اللغة : مأخوذة من ودع الشيء إذا تركه. وسميت بذلك لأنها متروكة عند المودع.
تعريفها شرعاً:اسم للمال المودع عند من يحفظه بلا عوض.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ً تعريف العارية:
العارية – بتشديد الراء أو تخفيفها, والتشديد أفصح – مأخوذة من أحد معنيين:
1- عار الشيئ ... إذا ذهب وجاء, وتسمى عارية لأنها تذهب إلى المستعير ثم تعود لصاحبها.
2- العري و التجرد... لتجردها عن العوض.
3- و قيل أنها من العار, لأن طلبها عار. وهذا فيه نظر إذ لو صح ذلك لما استعار النبي – صلى الله عليه و سلم – وقد كان يعير ويستعير
تعريفها في الاصطلاح:إباحة نفع عين يحل الإنتفاع بها مع بقاء عينها.
ــــــــــــــــــــــــــ
تعريف الإجارة
لغة: الإجارة مشتقة من الأجر وهو العوض. كما في قول الله على لسان موسى للخضر: " لو شئت لاتخذت عليه أجراً ". ومنه سمي الثواب أجراً.
اصطلاحاً:عرفه المؤلف بأنه: عقد على منافع.
وعرف بأنه: عقد على منفعة مباحة من عين معينة أو موصوفة في الذمة مدة معلومة أو على عمل معلوم بعوض معلوم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعريف الغصب
في اللغة" مصدر غصب يغصِبُ وهو أخذ الشيء ظلماً.
وفي الاصطلاح " الاستيلاء على حق غير ه قهراً بغير حق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
معنى الشفعة في اللغة:
1-مأخوذة من الشفع وهو الزوج وسميت بذلك لأن الشفيع بالشفاعة يضم المبيع إلى ملكه الذي كان منفرداً.
2-أن الشفعة مأخوذة من الزيادة لأن الشفيع بالشفاعة يزيد ملكه.
3-أنها مأخوذة من الشفاعة وذلك لأن الرجل في الجاهلية كان إذا أراد أن يبيع داره أتاه جاره وشريكه يشفع إليه فيما باع فيجعله أولى بالمبيع من غيره.
ثانياً: معنى الشفعة في الاصطلاح :
استحقاق الشريك انتزاع حصة شريكه ممن انتقلت إليه بعوضٍ مالي بثمنه الذي استقر عليه العقد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعريف الوقف
الوقف لغةً: تدور مادة الوقف على الحبس عن التصرف، يقال وقف الشيء إذا حبَّسَّه.
يقال وقفت الشيء أقِفُهُ وقفاً.
الوقف اصطلاحاً: قال الشيخ حفظه الله: تحبيس الأصل وتسبيل المنفعة.
ــــــــــــــــــــــــ
تعريف الهبة:
لغة: من هبوب الريح – أي مروره.
اصطلاحاً: تمليك المال في الحياة بغير عوض.
ــــــــــــــــــــــــــ
الوصية لغة: من وصيت الشيء إذا وصلته, لأنها وصل لما كان في الحياة بما بعد الموت.
# تعريف الوصية اصطلاحا: الأمر بالتصرف بعد الموت أو التبرع بالمال بعده
ــــــــــــــــــــــــــــ
النكاح لغةً:يطلق على الجمع بين شيئين وعلى العقد وعلى الوطء فيقال تناكحت الأشجار إذا انضم بعضها إلى بعض.
النكاح اصطلاحاً: عقد يعتبر فيه لفظ إنكاح أو تزويج في الجملة
ــــــــــــــــــــــــــــ
الرضاع لغة : مص الثدي
شرعاً : مص من دون الحولين لبن آدمية أو شربه أو نحو ذلك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد
اللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا وزدنا علماً
الإنتربول
  #724 (permalink)  
قديم 18-09-2010, 10:04 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 72
معدل تقييم المستوى: 37
سلطان655 يستحق التميز

العدد والمعدود
1- العدد:
يكون العدد مفرداً، نحو: سَبْع، ومركَّباً، نحو: سبعَ عشرةَ، ومعطوفاً، نحو: سبع وعشرين(1).
وقد يوافق العددُ معدودَه في التذكير والتأنيث، وقد يخالفه، ودونك بيان ذلك:
¨الواحد والاثنان، يوافقان المعدود في كل حال، سواء كان ذلك في الإفراد أو التركيب أو العطف، فيقال:
رجل واحد - امرأة واحدة
رجلان اثنان - امرأتان اثنتان
أحدَ عشرَ رجلاً - إحدى عشرةَ امرأة
اثنا عشرَ رجلاً - اثنتا عشرةَ امرأة
واحد وعشرون رجلاً - إحدى وعشرون امرأة
¨الأعداد من الثلاثة إلى العشرة تخالف المعدود في كل حال، سواءكان ذلك في الإفراد أو التركيب أو العطف، فيقال:
سبعة رجال - سبع فتيات
سبعةَ عشرَ رجلاً - سبعَ عشرةَ فتاة
تسعة وتسعون رجلاً - تسع وتسعون فتاة
ولا يستثنى من هذا الحكم إلاّ الأعداد الترتيبية، فإنها توافق المعدود في كل حال(2) فيقال: وصل المتسابق السابعَ عشر، والمتسابقة الخامسةَ عشرة.
¨ثمان: يستعمل العدد: [ثمان] - سواء أضيف أو لم يُضف - استعمال الاسم المنقوص.
ففي حال الإضافة، تقول:
سافر ثماني نساءٍ كما يقال: سافر ساعي بريدٍ.
و: مررت بثماني نساءٍ كما يقال: مررت بساعي بريدٍ.
و: رأيت ثَمانيَ نساءٍ كما يقال: رأيت ساعيَ بريدٍ.
وفي حال عدم الإضافة تقول:
سافر من النساء ثمانٍ كما يقال: سافر من السُّعاة ساعٍ.
مررت من النساء بثمانٍ كما يقال: مررت من السعاة بساعٍ.
رأيت من النساء ثمانياً(3)كما يقال: رأيت من السعاة ساعياً.
فإذا كانت [ثمان] في عدد مركب، صحّ أن تستعملها على صورة واحدة، هي صورة [ثماني عشرةَ]، فلا تتغيّر في كل حال، ولا تتبدّل، فيقال مثلاً:
سافر ثماني عشْرةَ امرأة.
رأيت ثماني عشْرةَ امرأة.
سلّمت على ثماني عشْرةَ امرأة.
2- المعدود:
الأعداد من 3 ... إلى 10، معدودُها مجموعٌ مجرور، يقال مثلاً:
ثلاثة رجالٍ ... وعشر فتياتٍ.
ومن 11 .... إلى 99، معدودها مفرد منصوب، يقال مثلاً:
أحدَ عشرَ كتاباً
خمسةَ عشرَ كتاباً
عشرون كتاباً

تسعة وتسعون كتاباً
والمئة والألْف، ومثناهما وجمعهما، معدودها مفرد مجرور، يقال مثلاً:
[مئةُ كتابٍ، ومئتا كتابٍ، وثلاثُ مئةِ كتابٍ(4)].
و[ألْفُ كتابٍ، وألْفَا كتابٍ، وثلاثةُ آلافِ كتابٍ(5)].

¨تعريف العدد بـ [ألـ]:
ليس لتعريف العدد بـ [ألـ] أحكام خاصّة، فهذه الأداة تدخل علىأوّل العدد عند تعريفه، مثل دخولها على سائر الأسماء عند تعريفها. ودونك الأمثلة:
العدد العقديّ: اشتريت العشرين كتاباً.
العدد المركب: اشتريت الثلاثة عشركتاباً.
العدد المعطوف: اشتريت الثلاثة والثلاثين كتاباً. (هنا عددان، كلّ منهما مستقل بنفسه - وإن جَمَع بينهما حرف العطف - فحقُّ كلٍّ منهما إذاً أن يكون له تعريفه).

تنبيه: ليس لتعريف العدد المضافنحو [خمسة كتبٍ] قاعدة خاصّة، فقد جاء عن فصحاء العرب، إدخال [ألـ] على الأوّل، وعلى الثاني، وعلى الاثنين معاً؛ فجاز أن يقال مثلاً: [اشتريت خمسةَ الكتبِ، والخمسةَ كتبٍ، والخمسةَ الكتبِ](6).

أحكام:
¨العدد المركَّب: لا يكون إلاّ مفتوح الجزأين، نحو: [أربعَ عشرةَ، وأربعةَ عشرَ، والسابعَ عشرَ، والسابعةَ عشرةَ]. إلاّ ما كان جزؤه الأوّل مثنى، فيُعامل معاملة المثنى، نحو: [سافر اثنا عشر رجلاً، واثنتا عشرة امرأة، ورأيت اثني عشر مودِّعاً، مع اثنتي عشرة مودِّعةً]. أو كان جزؤه الأول منتهياً بياء، فتبقى على ما هي، نحو: [الحادي عشر، والثاني عشر].

¨عشر: في العدد المركَّب، تُوافِق المعدود قولاً واحداً، فيقال: [تسعة عشَر رجلاً، وتسع عشْرة امرأةً].
وأمّا شِينها فتُفتح مع المذكر، وتُسكَّن مع المؤنث، سواء كان ذلك في عدد مفرد أو مركَّب.
¨بضع: كلمة تدل على عدد غير محدد، غير أنه لا يقلّ عن ثلاثة ولا يزيد على تسعة، ولذلك تُعامل معاملة هذه الأعداد، فتذكَّر مع المؤنث، وتؤنث مع المذكر، [أي: تخالف معدودها]، فيقال مثلاً: [بضعة رجال، وبضع نساء]. وتُركَّب تركيب هذه الأعداد، فيقال: [بضعةَ عشَرَ رجلاً، وبضع عشْرةَ امرأةً].
¨إذا اشتمل المعدود على ذكور وإناث، روعي الأول نحو: [سافر خمسةرجالٍ ونساءٍ، وزارنا خمس نساءٍ ورجال].
¨تُقرأ الأعداد من اليمين إلى اليسار، ومن اليسار إلى اليمين، فيقال مثلاً: [هذا عامُ ستةٍ وتسعين وتسع مئةٍ وألف]، كما يقال: [هذا عام ألفٍ وتسعِ مئةٍ وستةٍ وتسعين]. فكلاهما فصيح، والمتكلِّم بالخيار.
¨في تذكير العدد وتأنيثه، يُراعى مفرد المعدود. يقال مثلاً: [خمسة رجال]، لأن المفرد: [رجل]، و [خمس رقاب]، لأن المفرد: [رقبة].
¨إذا قيل مثلاً: [خالدٌ سابعُ سبعةٍ سافروا]، فالمعنى: أنّ الذين سافروا سبعة، منهم خالد. فإذا أُريد الترتيب والتسلسل، قيل: [خالدٌ سابع ستةٍ سافروا]، أي: هو السابع في تسلسل سفرهم وتتابعه.

* * *

نماذج فصيحة من استعمال العدد
·تُقرأ الأعداد من اليمين إلى اليسار، ومن اليسار إلى اليمين:
·قال ابن عباس (جمهرة خطب العرب 1/417): [يا أهل البصرة... أمرتكم بالمسير مع الأحنف بن قيس، فلم يشخص إليه منكم إلاّ ألفٌ وخمس مئة، وأنتم في الديوان ستون ألفاً]. وهاهنا مسألتان:
1- تُقرأ الأعداد من اليمين إلى اليسار، ومن اليسار إلى اليمين، وكلا الاستعمالين فصيح، والمرء بالخيار، وقد اختار ابن عباس - كما ترى - البدء من اليسار، فقال: [ألف وخمس مئة].
2- الأعداد من 11... إلى 99 معدودها مفرد منصوب، فـ [ستون] أحد هذه الأعداد، و[ألفاً] معدودُه، وقد جاء في كلام ابن عباس - كما رأيت - مفرداً منصوباً، على المنهاج.
·والطبريّ أيضاً على التأريخ من اليسار إلى اليمين:
فقد بدأ التأريخَ في الصفحة /10/ من كتابه، فقال وهو يورد ما قيل في عمر الدنيا: [فقد مضى (أي مضى من عمر الدنيا) ستة آلاف سنة ومئتا سنة].
وقال في الصفحة /17/: [كان قدر ستة آلاف سنة وخمس مئة سنة].
و قال في الصفحة / 18/: [خمسة آلاف سنة وتسع مئة سنة واثنتان وتسعون سنة]. وفي الصفحة نفسها يقول: [ثلاثة آلاف سنة ومئة سنة وتسع وثلاثون سنة].
وقال عن الطوفان في الصفحة /211/: [وذلك بعد خلق آدم بثلاثة آلاف وثلاث مئة سنة وسبع وثلاثين سنة].
·]يا أبت إني رأيت أحدَ عشَرَ كوكباً[ (يوسف 12/4)
[أحدَ عشَرَ] عددٌ مركّب، وهو مفتوح الجزءين، شأن كل عدد مركب؛ ومعدوده: [كوكباً] مفرد منصوب، على المنهاج.
·]الذين قالوا إنّ الله ثالث ثلاثة[(المائدة 5/73)
الترتيب والتسلسل والتتابع غير مرادة في الآية، وإنما المراد أنهم قالوا: إنّ الله تعالى واحد من ثلاثة. ولو كان الترتيب مراداً لقالوا: إنه ثالث اثنين. وانظر إلى ما جاء في صحيح البخاري (6/556) تجد المسألة على أوضح الوضوح. فدونك النصّ الحرفي، كما ورد فيه: [عن... خرجت رابع أربعة من بني تميم أنا أحدهم، وسفيان بن مجاشع، ويزيد بن عمرو بن ربيعة، وأسامة بن مالك بن حبيب بن العنبر، نريد ابن جفنة الغسّانيّ بالشام فنَزلنا على غدير...]. ولو أراد الترتيب لقال: [خرجت رابع ثلاثة] أي: تَقَدَّمَه الثلاثةُ، ثم خرج هو بعدهم، فكان رابعاً.
·]إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه...[(التوبة 9/40)
الآية شاهد ثانٍ على أنّ هذا التركيب، لا يدلّ على ترتيب وتسلسل وتتابع. وذلك أن الذين كفروا لم يُخرجوا الرسول من مكة بعد أن أخرجوا صاحبه منها، فيكون هو الثاني، ويكون صاحبُه الأوّلَ !! بل أخرجوه وصاحبَه معاً، لا سابق ولا مسبوق. فحاقُّ المعنى إذاً أنهما اثنان هو أحدهما.
·]ما يكون من نجوى ثلاثة إلاّ هو رابعُهُم ولا خمسةٍ إلاّ هو سادسُهُم[(المجادلة 58/7)
الترتيب في الآية هاهنا مرادٌ مقصود، والمعنى: أنه جاعل الثلاثة أربعة، وجاعل الخمسة ستة. ونعتقد أنّ الفرق بين التركيب ومعناه في هذه الآية، وفي الآيتين السابقتين، أصبح فرقاً واضحاً جليّاً.
·]فاجلدوا كلَّ واحدٍ منهما مئةَ جَلدةٍ[ (النور 24/2)
معدود المئة والألف ومثناهما وجمعهما، مفردٌ مجرور. فاستعمال كلمة: [جلدةٍ] في الآية - وهي المعدود - مفردةً مجرورةً بعد المئة - جاء إذاً على المنهاج.
·]يودُّ أحدُهُم لو يُعَمَّرُ ألفَ سنةٍ[ (البقرة 2/96)
يصحّ أن يقال في الآية هنا، ما قيل في الآية السابقة، فمعدود المئة والألف ومثناهما وجمعهما، مفردٌ مجرور. ومن ثم يكون استعمال كلمة: [سنةٍ] - مفردةً مجرورةً بعد الألف - جاء إذاً على المنهاج.
·تعريف العدد المضاف بـ [ألـ]، كل صوره جائزة بلا قيد:
ففي الحديث (مسلم 9/10): [أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم رَمَلَ الثلاثة أطوافٍ من الحجر إلى الحجر]. وقد أورد النوويّ هنا، روايتين أخريين للحديث هما: [الثلاثة الأطواف وثلاثة أطواف] ثم استأنف فقال: [وقد سبق مثلُه في رواية سهل ابن سعد في صفة منبر النبي صلى الله عليه وسلّم قال: فعمل هذه الثلاث درجات...].
وقد جَمعتْ هذه الأسطر القليلة ثلاثة استعمالات من العدد المضاف هي: [ثلاثة أطواف، والثلاثة أطواف، والثلاثة الأطواف]، يضاف إليها استعمالٌ رابع، هو تعريف المضاف إليه بالألف واللام، أي: [ثلاثة الأطواف]. وهو الأفشى.
وفي الحديث أيضاً (البخاري 3/71 باب استعانة اليد في الصلاة): قال ابن عباس: [فجلس فمسح النومَ عن وجهه بيده، ثم قرأ العشر الآياتِ خواتيمَ سورة آل عمران].
وفي الحديث كذلك، عن أبي هريرة (البخاري 4/469 باب الكفالة في القرض والديون): [كنت تسلّفتُ فلاناً ألف دينار... فأتى بالألف دينار... فانصرِفْ بالألف الدينار راشداً].
·قال أبو عبيد (تفسير القرطبي 1/416): [لم يُسمع في فَعَل وفِعْل غير هذه الأربعة الأحرف].
·وفي (تاريخ الطبري 1/50): [خَلَقَ في أوّل الثلاث ساعات...].
وعن ابن عباس أنه قال (تاريخ الطبري 1/59): [الستة الأيام التيخلق الله فيها السماوات والأرض].
وعن مجاهد أنه قال (تاريخ الطبري 1/60): [يومٌ من الستة الأيام، كألف سنة مما تعدّون].
ويخلص المرء من هذه الأمثلة إلى أن تعريف العدد المضاف بالألف واللام لا يقيِّده قيد، وأنه من السهولة بحيث يستعمله المرء بغير تفكير فلا يخطئ.
·]إنّ عِدَّة الشهور عند الله اثنا عشَرَ شهراً[ (التوبة 9/36)
[اثنا]: الواحد والاثنان يوافقان المعدود في كل حال، والمعدود في الآية مذكر: [شهر]، وقدجاء العدد [اثنا] مذكّراً - على المنهاج - موافَقَةً للمعدود.
[عشَرَ]: حكمها في العدد المركب، أن توافق المعدود، وقد وافقته في الآية، فجاءت مذكرةً مثلَه، وفُتحت شينها، والقاعدة أن تُفتح مع المذكّر.
·]إنّ هذا أخي له تسعٌ وتسعون نعجة[ (ص 38/23)
[تسع]: عددٌ مذكر، ومعدودُه [نعجة] مؤنث. وذلك أن الأعداد من الثلاثة إلى العشرة - وتسعٌ منها - تخالف المعدود في كل حال، سواء كان ذلك في الإفراد أو التركيب، أو العطف. والذي في الآية من الصنف الثالث، أي: [العطف]، فتذكير العدد [تسع] جاء - إذاً - على المنهاج.

* * *
  #725 (permalink)  
قديم 18-09-2010, 10:04 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 92
معدل تقييم المستوى: 30
الفارس ا يستحق التميز

الملف الأول

http://www.zshare.net/download/80543285193b0745/

  #726 (permalink)  
قديم 18-09-2010, 10:05 PM
الصورة الرمزية حيرآنووه
مشرف سابق
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: الـــريــــــــاضــ
المشاركات: 1,888
معدل تقييم المستوى: 3884819
حيرآنووه محترف الإبداعحيرآنووه محترف الإبداعحيرآنووه محترف الإبداعحيرآنووه محترف الإبداعحيرآنووه محترف الإبداعحيرآنووه محترف الإبداعحيرآنووه محترف الإبداعحيرآنووه محترف الإبداعحيرآنووه محترف الإبداعحيرآنووه محترف الإبداعحيرآنووه محترف الإبداع

يا جماعة انا سبق ومرت علي هذي الاسئلة

وقالوا ناس انها اسئلة كتاب العدل

مو الوظائف الكتابية

نرجووا التوضيح

  #727 (permalink)  
قديم 18-09-2010, 10:07 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 32
معدل تقييم المستوى: 32
عنوان الغلا يستحق التميز

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نواف الالمعي مشاهدة المشاركة
نفس اليوم والمكان لكن اذا تعرف مقر الجامعه الحق علينا لاني ما اعرف مقرها الجديد0والف شكر0

هلا وغلا اخوي الالمعي

والف الف مبرووووكـ القبول

موقع جامعة الملكـ خالد
على طريق أبها - الخميس


وانت متجه لــ أبها من الخميس
من عند الأشاره اللي قبل كوبري ابها تدخل يمين
وتمشي شوي بتحصلها قدامكـ
  #728 (permalink)  
قديم 18-09-2010, 10:07 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 72
معدل تقييم المستوى: 37
سلطان655 يستحق التميز

فتح معي الملف على اوفيس 2007 ونسختة لكم دعوتك لي بالنجاح وجميع المسلمين يارب موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


التعديل الأخير تم بواسطة سلطان655 ; 18-09-2010 الساعة 10:10 PM
  #729 (permalink)  
قديم 18-09-2010, 10:07 PM
Banned
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 1,079
معدل تقييم المستوى: 0
شكرن عذب السجايا محترف الإبداعشكرن عذب السجايا محترف الإبداعشكرن عذب السجايا محترف الإبداعشكرن عذب السجايا محترف الإبداعشكرن عذب السجايا محترف الإبداعشكرن عذب السجايا محترف الإبداعشكرن عذب السجايا محترف الإبداعشكرن عذب السجايا محترف الإبداعشكرن عذب السجايا محترف الإبداعشكرن عذب السجايا محترف الإبداعشكرن عذب السجايا محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صعب الانتظار مشاهدة المشاركة
اللهم لك الحمد يارب من اللي يقل في جامعة القصيم

الله يهديه بس وربي روعنا بس

حصلت زي كذا




ههههههههههههههههههههه


دور احد يعرف احد


الله يعين الى ختباره هناك
  #730 (permalink)  
قديم 18-09-2010, 10:09 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 55
معدل تقييم المستوى: 30
محمد مواهب يستحق التميز

كل واحد بالمنطقة للي قدم عليها

الله يعينا الاختبار الاحد العصر واليوم الثاني الصبح مقابلة

الديوان بالرياض ...

ماادري ليش كانت المواعيد متقاربه هل هي مقصودة؟

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية


الكلمات الدلالية (Tags)
مرتبه رابعه, المحكمة, نآسخ أله, وزارة العدل, كاتب سجل, كتابة عدل

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 06:25 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين