تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > قسم الوظائف الحكومية > إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

الملاحظات

خاص بالمقبولين بوظائف وزارة العدل [ مبروك دعوة 39 مرشح على الرابعة ]

إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بناءًا على طلب أحد الأعضاء .. تم فتح هذا الموضوع وسيكون خاص بالاخوان المقبولين بشكل مبدئي لوظائف وزارة العدل وسيدور...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1111 (permalink)  
قديم 20-09-2010, 01:25 PM
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 361
معدل تقييم المستوى: 611
محب الجوري محترف الإبداعمحب الجوري محترف الإبداعمحب الجوري محترف الإبداعمحب الجوري محترف الإبداعمحب الجوري محترف الإبداعمحب الجوري محترف الإبداعمحب الجوري محترف الإبداعمحب الجوري محترف الإبداعمحب الجوري محترف الإبداعمحب الجوري محترف الإبداعمحب الجوري محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيرة حبي مشاهدة المشاركة
[align=center]





اولاً اشكرك على الرد المميز


بس سؤالك يبي له

عادي وحبذا لو الابتوب دل ويكون كيمرا هههههههههههه

انت من جـدك ههههههههههه

اذا فعلاً ماعندك طابعه روح اقرب كوفي نت وخليه يطبعها لك ومو شرط

[/align]
طيب عادي اخوي لو اطلب قهوة على بال ما ينتهي من الطباعة او في مشروب معين محددته وزارة العدل نطلبة مع الطباعة الرجاء الافادة
  #1112 (permalink)  
قديم 20-09-2010, 01:45 PM
الصورة الرمزية رياض الأحباب
Guest
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 3,709
معدل تقييم المستوى: 0
رياض الأحباب محترف الإبداعرياض الأحباب محترف الإبداعرياض الأحباب محترف الإبداعرياض الأحباب محترف الإبداعرياض الأحباب محترف الإبداعرياض الأحباب محترف الإبداعرياض الأحباب محترف الإبداعرياض الأحباب محترف الإبداعرياض الأحباب محترف الإبداعرياض الأحباب محترف الإبداعرياض الأحباب محترف الإبداع

لأهل الشرقية وين مكان الصالة الرياضية الخضراء بالراكة ؟؟

  #1113 (permalink)  
قديم 20-09-2010, 01:50 PM
الصورة الرمزية مجيددي
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 1,330
معدل تقييم المستوى: 13974
مجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداع

بسم الله الرحمن الرحيمحل نماذج أسئلة وزارة العدل


س / أكمل الأية التالية /
قال الله تعالى ( كتب عليكم أذا حضر احدكم الموت إن ترك خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَبِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ
فمن بدله بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُإِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)

فمن خاف منمُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّاللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
ــــــــــــــــــــــــ
س / أكمل الحديث التالي /
حديث إبن عمر رضي الله عنه في الصحيحين
( المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه
ومن كان في حاجة أخيه كان الله فيحاجته،
ومن فرج عن مسلم عن مسلم كربة فرَّج اللهعنه بها كربة من كرب يوم القيامة
ومنستر مسلماًستره اللهيوم القيامة ) الحديث
----------------------------------------

س3 / أذكر ثلاثة شروط من البيع ؟
1-التراضي بين المتبايعين .
2- أن يكون العاقد جائز التصرف .
3- أن تكون العين مباحة النفع من غير حاجة .
4- أن يكون البيع من مالك أو من يقوم مقامه .
5- أن يكون المبيع مقدوراً على تسليمه .
6- أن يكون المبيع معلوماً برؤية أو وصف منضبط .
7- أن يكون الثمن معلوماً


س /4 ما حكم الشروط التالية في عقد البيع ؟ مع التعليل ؟

- أشترط مشتر تأجيل قيمة المبيع خمس سنوات
جائز لأنه شرط شرعي فيه منفعه للمشتري وهي تأجيل الثمن

- أشترط البائع سكن أبنه العقار بعد البيع عشرة اشهر
لايجوز لأنه اجتمع عقدين في عقد وهو عقد الإيجار

- أشترط بائع على ان يسلم المشتري القيمة خلال ثلاثة أيام وإلا فلا بيع بينهما
يجوز لأنه من مقتضيات العقد تسليم الثمن

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ

س / 5 من ولي الصغير الذي لم يبلغ ؟جوابه...وحدد القانون ان ولي الصغير هو ابوه ثم المحكمة ومنع الولي التصرف بمال الصغير .........

س / 6 ما حكم بيع وشراء الوكيل لنفسه من مال موكله مع التعليل ؟
لايجوز ... لأنه يتهم في ذلك .. إلا بإذن موكله فإنه يجوز ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س / 7 هل يبطل عقد الأجرة بموت المؤجر والمستأجر قبل أنتهاء المدة ؟ولماذا ؟
لا يبطل , لأن المده لم تنتهي فينتقل العقد بين أحد الطرفين وورثة الطرف الآخر المتوفي ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س / 8 عرف النجش في البيع ؟ وما حكمه مع الاستدلال ؟

النجش هو الزيادة في ثمن سلعة ممن لا يريد شراءها ، ليقع غيره فيها .
حكمه ؛ محرم
الدليل
1-من الكتاب :
قال تعالى : ( إِنَّ الذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)

2- من السنة :
أ‌-عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النجش .
ب‌-عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : نهى عن تلقي الركبان و أن يبيع حاضر لباد ، و عن النجش ....)
ج - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ولا تناجشوا )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س / 9 عرف الأرض الموات ؟ في اللغة والاصطلاح ؟
المواتلغة: من الموت.
وموت ذوات الأرواح يكون بمفارقة الروح للبدن، وأما موات غير ذوات الأرواح فيطلق على الأرض الخراب الداثرة, التي ليس بها عمارة ولا زرع ولا ماء. فيقال لها الموات والميتة والموتان.

الموات اصطلاحاً: هي الأرض المنفكة عن الاختصاص وملك معصوم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



المواريث :
س 10 / متى يرث ولد الأم سدس المال ؟
إذا لم يوجد أحد وارث من الفروع أو ذكر وارث من الأصول ..
كأن يموت شخص عن أخته من أمه وأخته الشقيقة وأختيه من أبيه وأمه فللأخت من الأم السدس، وللأخت الشقيقة النصف وللأختين من الأب السدس تكملة الثلثين، وللأم السدس‏

س 11 / متى ترث بنت الأبن سدس المال ؟
إذا كانت مع أنثى من الفروع أعلى منها ورثت النصف‏ .
كأن يموت شخص عن بنته وبنت ابنه وابن ابن ابنه فللبنت النصف ولبنت الابن السدس تكملة الثلثين ولابن ابن الابن الباقي‏.‏

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

س12 / من الولي في النكاح في الحالات التالية

-- عم شقيق , أخ لاب , جد لأم

-- خال , أبن من الرضاعة , أبن عم لاب
الخال هذا من دوي الأرحام وقرابة المرأة من جهة أمها يعتبرون أرحاما ولا شأن لهمفى الولاية فى النكاح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س 13 / في أي فن من الفنون الكتب التالية ؟

- أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل .. كتبالعقيدة وأصول الدين.......
- الديباج لجلال الدين السيوطي .............. من كتب السيوطي
- الرسالة للإمام الشافعي . للإمام الشافعي الكتابالمؤسس لأصول الفقه .........................
- المستصفى لإبي حامد الغزالي كتبالغزالي ( مقاصد الفلاسفة).............

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

س هات جملة مفيدة لما يأتي /

- مثنى مفعول به منصوب
قرأتُكتابين مفيدين
كتابين مفعول به منصوب بالياء لانه مثنى

- مفرد مرفوع ....
البابُمفتوح دائما
البابُ مبتدأ مرفوع بالضمه لانه مفرد

- عدد من ألفاظ العقود مرفوع ...
بقي في المبنى المتحرق عشرون رجلاً
عشرونمن ألفاظ العقود مرفوع
للتوضيح :
(أو ثلاثون أو أربعون ... إلى تسعون هذه ألفاظ العقود ) المرفوعه تكون بالواو .. والمنصوبه والمجروره تكون بالياء مثل عشرين – ثلاثين حسب وضعها الاعرابي في الجمله
- جمع تكسير مجرور ...
رأيتُ الكثير من المدارس الفكريه
المدارس اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسره لانه جمع تكسير

- فعل مضارع مجزوم بحذف النون ..
لا تطيعوا الفاشلين
تطيعوا فعل مضارع مجزوم بلا الناهيه وعلامة جزمه حذف النون
" لا تخونوا الله والرسول ..."
تخونوا فعل مضارع مجزوم بحذف النون


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السؤل الأول
أكمل الآية
{يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وذروا ما بقي منالربا إن كنتم مؤمنين فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَاتَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤلالثاني
أكمل الحديث
فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( خلق الله الخلق فلما فرغ منه قامت الرحم فأخذتبحقوي الرحمن
فقال : (( مه ؟))
قالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة .
قال : (( ألا ترضين أن أصل من وصلك وأقطع منقطعك ؟))
قالت : بلى يا رب
قال : (( فذاك))

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ

السؤال الثالث
س - عرف الرهن لغة واصطلاحا ومتى يا خذ الدين من الرهن ؟
تعريف الرهنلغةً: الرهن معناه في اللغة الثبوت والدوام، يقال: ماء راهن أي راكد، وقد يطلق الرهن على الحبس،

تعريفهاصطلاحا: فهو توثقة دين بعين يمكن استيفاؤه منها أو من ثمنها.
يؤخذ الدين من الرهن :
إذا حل الدين، أي حان وقت سداده ولم يقض المدين الدين جميعه أو بعضه وجب على الراهن بيع المرهون إما بنفسه أو بوكيله بإذن المرتهن، لأن له حقاً فيه، ويقدم في ثمنه المرتهن على سائر الدائنين،
فإن امتنع المدين عن وفاء الدين وبيع المرهون أمره القاضي بوفاء الدين من ثمنه، فإن أصرّ على الامتناع أجبره الحاكم على ذلك ولو بحبسه أو ضربه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
السؤال الرابع
س- عرف النجش حكمه ودليله؟
النجشهو : الزيادة في ثمن سلعة ممن لا يريد شراءها ، ليقع غيره فيها .
حكمه: محرم ..
دليله :
1- من الكتاب :
قال تعالى : ( إِنَّ الذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)
2- منالسنة :
أ‌-عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النجش .
ب‌-عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم : نهى عن تلقي الركبان و أن يبيع حاضر لباد ، و عن النجش ....)
ج - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ولا تناجشوا )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
السؤالالخامس
س _ الشروط التى تشترط في البيع وتكون صحيح مثل له؟؟
فهي التي تكون من
1 -مقتضيات العقد كتسليم الثمن، والتعجيل به، أو تسليم المثمن، والتعجيل بالتسليم
2-أو ممايعين على إمضاء العقد،
3-أو يشتمل على منفعة أومصلحه لا دليل على تحريمهاوأذن الله عز وجل بها، سواءً كانت منفعة للبائع أو منفعة للمشتري أو لهما معاً، كرهن وتأجيل الثمن..
فهذه ثلاثة أنواع للشروط الصحيحة، لأنها لا تخالف الكتاب والسنة ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
السؤال السادس
س_ الشروط التى تشترط في البيع وتكون فاسده مثل له ؟؟
1-أن يتضمن عقدين في عقد، كأن يضم إلى البيع عقداً ثانياً كإجارة وسلف وسلم وقرض ونحو ذلك،
المثال
[كاشتراط أحدهما على الآخر عقداً آخر: كسلفٍ]. يقول له: أبيعك هذه الدار بمائة ألف على أن تسلمني أو تسلفني مائة صاع من بر من مزرعتك، فجمع بين البيع وبين عقد السلم.
أن يشترط عليه شرطاً يخالف مقتضى البيع ..أن يدخل شرطاً لم يأذن به الشرع يخالف مقتضى العقد ,,
ومثاله أنأقول: أبيعك هذه الأرض بشرط ألا تبيعها لأحد.. أبيعك هذه الأرض على أن تجعلها دكاكين ولا تبنيها عمارة.. أبيعك هذه الأرض على أن تجعلها للزراعة ولا تجعلها للاستغلال التجاري.. أبيعك هذه الأرض على ألا تسكنها .. فيشترط البائع شروطاً تخالف مقتضيات عقود البيع،
هذه شروط تخالف الشرع لذلك فهي فاسده
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
السؤال السابع
س _ متى تبطل الوكاله؟
تبطلبـ
1- فسخ الوكاله من قبل الموكل او الوكيل
2- موت الموكل أو الوكيل
3-جنون الموكل أو الوكيل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ

السؤال الثامن
س_اذكر ثلاثه من شروط الحواله؟؟
1- أهلية الأطراف الثلاثة (المُحيل، والمُحال، والمُحال عليه) بالبلوغ، والعقل، والاختيار، وعدم السفه،
2- رضا الأطراف الثلاثة (المديون والدائن والمُحال عليه).
3- الإيجاب والقبول الكاشفان عن الرضا، والإيجاب يصدر من المحيل (وهو المديون) أما القبول فصدوره من المُحال (وهو الدائن)
4- أن يكون الدَيْن المُحال به معلوماً للمُحيل والمُحال من حيث الجنس والمقدار،

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


السؤال التاسع
س- ما هو ميراث الأب ؟؟
ميراث الأب بالفرض فقط وهو السدس أو بالتعصيب فقط، أو بالفرض والتعصيب معا‏.‏
التوضيح :
فيرث بالفرض بشرط أن يكون للميت فرع وارث ذكر‏.‏
ويرث بالتعصيب فقط بشرط أن يكون للميت فرع وارث‏.‏
ويرث بالفرض والتعصيب معاً بشرط أن يكون للميت فرع وارث أنثى لا ذكر معها‏.‏
الأمثله للفهم :
مثال إرثه بالفرض فقط‏:‏ أن يموت شخص عن أبيه وابنه فللأب السدس وللابن الباقي‏.‏
مثال إرثه بالتعصيب فقط‏:‏ أن يموت شخص عن زوجته وأبيه فللزوجة الربع وللأب الباقي‏.‏
مثال إرثه بالفرض والتعصيب‏:‏ أن يموت شخص عن ابنته وأبيه فللبنت النصف وللأب السدس فرضا والباقي تعصيبا‏.‏

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

العددوالمعدود
مثل 51 كاتب عدل
واحدٌ وخمسون كاتب عدلٍ

العدد واحد واثنين يتبع المعدود في التأنيث والتذكير ..

كاتب >> مذكر >> واحد وخمسون كاتباثنان وخمسون كاتبا (مذكر)

كاتبه >> مؤنث >>إحدى وخمسون كاتبه _ اثنتين وخمسون كاتبه (مؤنثه )

ولكن الأعداد من ( 2 إلى 9 ) تخالف المعدود
مثل
59 >> كاتب >> تسعة وخمسون كاتباً
59 >> كاتبه >> تسع وخمسون كاتبه

اقرأوا زياده في العدد والمعدود وألفاظ العقود وكتابة الأعوام لفظاً لارقماً

اقرأ كتاب الفقه تبع ثالث متوسط فيه البيوع
وكتاب الفقه للثانوي يتكلم عن المواريث والمحارم والنكاح والرضاعه
وكتاب النحو لثالث وثاني ثانوي .



تعريفات بعض المصطلحات الفقهية شرح الشيخ سعد الخثلان نفع الله بهاـــــــــــــــــــــــــــــــالمعني العام للديْن:كل ما ثبت في الذمة من حقوق الله تعالى، أو حقوق الآدميينالدين بمعناه الخاص في اصطلاح الفقهاء:كل ما ثبت في الذمة من حقوق الآدميينمعني الدين:فهو كل ما ثبت في الذمة نحو قرض وغيرهــــــــــــــــــــــــــــــــــمعني القرض:دفع مال لمن ينتفع به ويرد بدلهــــــــــــــمعني الحجر في اللغة:الحجر بتسكين الجيم. : المنع والتضييق.ومعناه العقل.معنى الحجر شرعاً:منع الإنسان من التصرف فى مالهــــــــــــــــالحوالة لغة:مشتقة من التحول، والتحول هو الانتقال من موضع إلى موضع آخر،اصطلاحاً:نقل الدين وتحويله من ذمة المحيل إلى ذمة المحال عليهـــــــــــــــــــــــــالضمان في اللغة:مشتق من الضمن أو الانضمام أو التضمن.أولا من الضمن:فلأن ذمة الضامن تتضمنها ذمة المضمون عنه.ثانيا من الانضمام:فلأن ذمة الضامن تنضم إلى ذمة المضمون عنه.ثالثا من التضمن:لأن ذمة الضامن تتضمن ألتعريف الضمان اصطلاحاً هناك عدة تعريفات:(1) عرفه الموفق ابن قدامة في المغنى بأنه: ضم ذمة الضامن إلى ذمة المضمون عنه في التزام الحق فيثبت في ذمتهما جميعاً.(2) التزام ما وجب على غيره وما قد يجب مع البقاء على مضمون عنهـــــــــــــــــــــــمعني الكفالة في اللغة:مصدر كفل بمعنى التزم.معني الكفالة في الاصطلاح:التزام رشيد إحضار من عليه حق مالي لربه، يسميها بعض الناس بالكفالة الحضورية، هي فقط متعلقة بإحضار هذا الشخص.ــــــــــــــــــــــتعريف الرهن لغةً:الرهن معناه في اللغة الثبوت والدوام، يقال: ماء راهن أي راكد، وقد يطلق الرهن على الحبس،تعريفه اصطلاحا:فهو توثقة دين بعين يمكن استيفاؤه منها أو من ثمنها.ــــــــــــــــــــــــــــــتعريف الصلح في اللغة:قطع المنازعة.ومعناه في الشرع:معاقدة يتوصل بها إلى إصلاح بين متخاصمين.ـــــــــــــــــــــــتعريف الوكالة لغةً:التفويض، تقول: وكلت أمري إلى الله يعني فوضت أمري إلى الله، ويقال: وَكالة ووِكالة وكلاهما صحيح لكن الوَكالة أشهر بفتح الواو.ومعناها اصطلاحاً:استنابة جائز التصرف مثله فيما تدخله النيابة.ــــــــــــــــــــــــــــــتعريف الشركة لغة:الشركة في الأصل من الخلط والجمع كما في قوله تعالى على لسان موسى عليه السلام "... و أشركه في أمري... " .أو بمعنى الاشتراك نفسه كما في حديث النبي صلى الله عليه وسلم: ( الناس شركاء في ثلاث: الماء والكلأ والنار ).تعريف الشركة في الاصطلاح:اجتماع في استحقاق أو تصرف.ـــــــــــــــــــــــــــتعريف المساقاة:دفع شجر مغروس أو شجر غير مغروس مع أرض إلى من يغرسه فيها ويقوم بسقيه ومايحتاج إليه، ويكون للعامل جزء مشاع من ثمر ذلك الشجر والباقي لمالكهــــــــــــــــــــــــــــــتعريف المزارعة:فهي دفع أرض لمن يزرعها، أو دفع أرض وحب لمن يزرعه فيها ويقوم عليه بجزء مشاع منه، والباقي لمالك الأرض.ـــــــــــــــــــــــــــــتعريف الأرض المواتالموات لغة:من الموت.وموتذوات الأرواح يكون بمفارقة الروح للبدن، وأما موات غير ذوات الأرواح فيطلقعلى الأرض الخراب الداثرة, التي ليس بها عمارة ولا زرع ولا ماء. فيقال لهاالموات والميتة والموتان.الموات اصطلاحاً:هي الأرض المنفكة عنالاختصاص وملك معصوم .ــــــــــــــــــــــــــــــــــتعريف الجعالةفي اللغة:الجعالة هو ما يعطاه الإنسان على شيء يفعله.في الاصطلاح على الصحيح:أن يجعل جائز التصرف شيئاً معلوماً أو مجهولاً لمن يعمل له عملاً معلوماً أو مجهولاً مدة معلومة أو مجهولة.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــاللقطة لغة:ويقال: اللَّقطة واللُّقاطة اسم لما يُلتقط من المتاع وغيره،اصطلاحًا: (مال أو مختص ضل عن ربه –صاحبه- )ــــــــــــــــــــــالسبْق (بسكون الباء ):المسابقةالسبَق: (بفتح الباء )العوض الذي يجعل للمسابقةـــــــــــــــــــــــــــالوديعةفي اللغة :مأخوذة من ودع الشيء إذا تركه. وسميت بذلك لأنها متروكة عند المودع.تعريفها شرعاً:اسم للمال المودع عند من يحفظه بلا عوض.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــً تعريف العارية:العارية – بتشديد الراء أو تخفيفها, والتشديد أفصح – مأخوذة من أحد معنيين:1- عار الشيئ ... إذا ذهب وجاء, وتسمى عارية لأنها تذهب إلى المستعير ثم تعود لصاحبها.2- العري و التجرد... لتجردها عن العوض.3- و قيل أنها من العار, لأن طلبها عار. وهذا فيه نظر إذ لو صح ذلك لما استعار النبي – صلى الله عليه و سلم – وقد كان يعير ويستعيرتعريفها في الاصطلاح:إباحة نفع عين يحل الإنتفاع بها مع بقاء عينها.ــــــــــــــــــــــــــتعريف الإجارةلغة:الإجارة مشتقة من الأجر وهو العوض. كما في قول الله على لسان موسى للخضر: " لو شئت لاتخذت عليه أجراً ". ومنه سمي الثواب أجراً.اصطلاحاً:عرفه المؤلف بأنه:عقد على منافع.وعرف بأنه:عقد على منفعة مباحة من عين معينة أو موصوفة في الذمة مدة معلومة أو على عمل معلوم بعوض معلوم.ـــــــــــــــــــــــــــــــــــتعريف الغصبفي اللغة"مصدر غصب يغصِبُ وهو أخذ الشيء ظلماً.وفي الاصطلاح "الاستيلاء على حق غير ه قهراً بغير حقـــــــــــــــــــــــــــــــــــمعنى الشفعة في اللغة:1-مأخوذة من الشفع وهو الزوج وسميت بذلك لأن الشفيع بالشفاعة يضم المبيع إلى ملكه الذي كان منفرداً.2-أن الشفعة مأخوذة من الزيادة لأن الشفيع بالشفاعة يزيد ملكه.3-أنهامأخوذة من الشفاعة وذلك لأن الرجل في الجاهلية كان إذا أراد أن يبيع دارهأتاه جاره وشريكه يشفع إليه فيما باع فيجعله أولى بالمبيع من غيره.ثانياً: معنى الشفعة في الاصطلاح :استحقاق الشريك انتزاع حصة شريكه ممن انتقلت إليه بعوضٍ مالي بثمنه الذي استقر عليه العقد.ــــــــــــــــــــــــــــــــتعريف الوقفالوقف لغةً:تدور مادة الوقف على الحبس عن التصرف، يقال وقف الشيء إذا حبَّسَّه.يقال وقفت الشيء أقِفُهُ وقفاً.الوقف اصطلاحاً:قال الشيخ حفظه الله: تحبيس الأصل وتسبيل المنفعة.ــــــــــــــــــــــــتعريف الهبة:لغة:من هبوب الريح – أي مروره.اصطلاحاً:تمليك المال في الحياة بغير عوض.ــــــــــــــــــــــــــالوصية لغة:من وصيت الشيء إذا وصلته, لأنها وصل لما كان في الحياة بما بعد الموت.# تعريف الوصية اصطلاحا:الأمر بالتصرف بعد الموت أو التبرع بالمال بعدهــــــــــــــــــــــــــــالنكاح لغةً:يطلق على الجمع بين شيئين وعلى العقد وعلى الوطء فيقال تناكحت الأشجار إذا انضم بعضها إلى بعض.النكاح اصطلاحاً:عقد يعتبر فيه لفظ إنكاح أو تزويج في الجملةــــــــــــــــــــــــــــالرضاع لغة :مص الثديشرعاً :مص من دون الحولين لبن آدمية أو شربه أو نحو ذلكـــــــــــــــــــــــــــــــــهذا والله أعلم وصلى الله على نبينا محمداللهم انفعنا بما علمتنا وعلمنا ما ينفعنا وزدنا علماً



  #1114 (permalink)  
قديم 20-09-2010, 01:51 PM
الصورة الرمزية مجيددي
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 1,330
معدل تقييم المستوى: 13974
مجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداع

العدد والمعدود1- العدد:
يكون العددمفرداً،نحو: سَبْع، ومركَّباً، نحو: سبعَ عشرةَ، ومعطوفاً، نحو: سبع وعشرين(1).
وقد يوافق العددُ معدودَه فيالتذكير والتأنيث، وقد يخالفه، ودونك بيان ذلك:
¨الواحد والاثنان، يوافقان المعدود في كل حال، سواء كان ذلك في الإفراد أو التركيب أو العطف،فيقال:
رجل واحد - امرأة واحدة
رجلان اثنان - امرأتان اثنتان
أحدَ عشرَ رجلاً - إحدى عشرةَ امرأة
اثنا عشرَ رجلاً - اثنتا عشرةَ امرأة
واحد وعشرون رجلاً - إحدى وعشرون امرأة
¨الأعداد من الثلاثة إلى العشرة تخالف المعدود في كل حال، سواءكان ذلك في الإفراد أو التركيب أو العطف، فيقال:
سبعة رجال - سبع فتيات
سبعةَ عشرَ رجلاً - سبعَ عشرةَ فتاة
تسعة وتسعون رجلاً - تسع وتسعون فتاة
ولا يستثنى من هذا الحكم إلاّ الأعداد الترتيبية، فإنها توافق المعدود في كل حال(2)فيقال: وصل المتسابق السابعَ عشر، والمتسابقة الخامسةَ عشرة.
¨ثمان: يستعمل العدد: [ثمان] - سواء أضيف أو لم يُضف - استعمالالاسم المنقوص.
ففي حال الإضافة، تقول:
سافر ثماني نساءٍكما يقال: سافر ساعي بريدٍ.
و: مررت بثماني نساءٍكما يقال: مررت بساعي بريدٍ.
و: رأيتثَمانيَ نساءٍكما يقال: رأيت ساعيَ بريدٍ.
وفي حال عدم الإضافة تقول:
سافر منالنساءثمانٍكما يقال: سافر من السُّعاة ساعٍ.
مررت من النساء بثمانٍكما يقال: مررت من السعاة بساعٍ.
رأيت من النساء ثمانياً(3)كما يقال: رأيت من السعاة ساعياً.
فإذا كانت [ثمان] في عدد مركب،صحّ أن تستعملها على صورة واحدة، هي صورة [ثماني عشرةَ]، فلا تتغيّر في كل حال، ولا تتبدّل، فيقال مثلاً:
سافرثماني عشْرةَامرأة.
رأيتثماني عشْرةَامرأة.
سلّمت علىثماني عشْرةَامرأة.
2- المعدود:
الأعداد من 3 ... إلى 10،معدودُها مجموعٌ مجرور،يقال مثلاً:
ثلاثة رجالٍ ... وعشر فتياتٍ.
ومن 11 .... إلى 99،معدودها مفرد منصوب،يقال مثلاً:
أحدَ عشرَكتاباً
خمسةَ عشرَكتاباً
عشرونكتاباً

تسعة وتسعونكتاباً
والمئة والألْف، ومثناهما وجمعهما،معدودها مفرد مجرور، يقال مثلاً:
[مئةُ كتابٍ، ومئتا كتابٍ، وثلاثُ مئةِ كتابٍ(4)].
و[ألْفُ كتابٍ، وألْفَا كتابٍ، وثلاثةُ آلافِ كتابٍ(5)].

¨تعريف العدد بـ [ألـ]:
ليس لتعريف العدد بـ [ألـ] أحكام خاصّة، فهذه الأداة تدخل علىأوّل العددعند تعريفه، مثل دخولها على سائر الأسماء عند تعريفها. ودونك الأمثلة:
العدد العقديّ: اشتريتالعشرينكتاباً.
العدد المركب: اشتريتالثلاثةعشركتاباً.
العدد المعطوف: اشتريتالثلاثةوالثلاثينكتاباً. (هنا عددان، كلّ منهما مستقل بنفسه - وإن جَمَع بينهما حرف العطف - فحقُّ كلٍّ منهما إذاً أن يكون له تعريفه).

تنبيه:ليس لتعريف العددالمضافنحو [خمسة كتبٍ] قاعدة خاصّة، فقد جاء عن فصحاء العرب، إدخال [ألـ] علىالأوّل، وعلى الثاني، وعلى الاثنين معاً؛ فجاز أن يقال مثلاً: [اشتريتخمسةَ الكتبِ، والخمسةَ كتبٍ، والخمسةَ الكتبِ](6).

أحكام:
¨العدد المركَّب: لا يكون إلاّ مفتوح الجزأين، نحو: [أربعَ عشرةَ، وأربعةَ عشرَ، والسابعَ عشرَ، والسابعةَ عشرةَ]. إلاّ ما كان جزؤه الأوّلمثنى، فيُعامل معاملة المثنى، نحو: [سافر اثنا عشر رجلاً، واثنتا عشرة امرأة، ورأيت اثني عشر مودِّعاً، مع اثنتي عشرة مودِّعةً]. أو كان جزؤه الأول منتهياً بياء، فتبقى على ما هي، نحو: [الحادي عشر، والثاني عشر].

¨عشر: في العدد المركَّب، تُوافِق المعدود قولاً واحداً، فيقال: [تسعة عشَر رجلاً، وتسع عشْرة امرأةً].
وأمّا شِينها فتُفتح مع المذكر، وتُسكَّن مع المؤنث، سواء كان ذلك في عدد مفرد أو مركَّب.
¨بضع:كلمة تدل على عدد غير محدد، غير أنه لا يقلّ عن ثلاثة ولا يزيد على تسعة،ولذلك تُعامل معاملة هذه الأعداد، فتذكَّر مع المؤنث، وتؤنث مع المذكر، [أي: تخالف معدودها]، فيقال مثلاً: [بضعة رجال، وبضع نساء]. وتُركَّب تركيب هذه الأعداد، فيقال: [بضعةَ عشَرَ رجلاً، وبضع عشْرةَ امرأةً].
¨إذا اشتمل المعدود على ذكور وإناث، روعي الأول نحو: [سافرخمسةرجالٍونساءٍ، وزارناخمس نساءٍورجال].
¨تُقرأ الأعداد من اليمين إلى اليسار، ومن اليسار إلى اليمين، فيقال مثلاً: [هذا عامُستةٍ وتسعينوتسع مئةٍ وألف]، كما يقال: [هذا عام ألفٍ وتسعِ مئةٍوستةٍ وتسعين]. فكلاهما فصيح، والمتكلِّم بالخيار.
¨في تذكير العدد وتأنيثه، يُراعى مفرد المعدود. يقال مثلاً: [خمسة رجال]، لأن المفرد: [رجل]، و [خمس رقاب]، لأن المفرد: [رقبة].
¨إذا قيل مثلاً: [خالدٌ سابعُ سبعةٍ سافروا]، فالمعنى: أنّ الذين سافروا سبعة، منهم خالد. فإذا أُريد الترتيب والتسلسل، قيل: [خالدٌ سابع ستةٍ سافروا]، أي: هو السابع في تسلسل سفرهم وتتابعه.* * *نماذج فصيحة من استعمال العدد·تُقرأ الأعداد من اليمين إلى اليسار، ومن اليسار إلى اليمين:
·قال ابن عباس (جمهرة خطب العرب 1/417): [يا أهل البصرة... أمرتكم بالمسير مع الأحنف بن قيس، فلم يشخص إليه منكم إلاّألفٌ وخمس مئة،وأنتم في الديوانستون ألفاً]. وهاهنا مسألتان:
1- تُقرأالأعداد مناليمين إلى اليسار، ومن اليسار إلى اليمين، وكلا الاستعمالين فصيح، والمرءبالخيار، وقد اختار ابن عباس - كما ترى - البدء من اليسار، فقال: [ألف وخمسمئة].
2- الأعداد من 11... إلى 99معدودها مفرد منصوب، فـ [ستون] أحد هذه الأعداد، و[ألفاً] معدودُه، وقد جاء في كلام ابن عباس - كما رأيت - مفرداً منصوباً، على المنهاج.
·والطبريّ أيضاً على التأريخ من اليسار إلى اليمين:
فقد بدأ التأريخَ في الصفحة /10/ من كتابه، فقال وهو يورد ما قيل في عمر الدنيا: [فقد مضى (أي مضى من عمر الدنيا) ستة آلاف سنة ومئتا سنة].
وقال في الصفحة /17/: [كان قدر ستة آلاف سنة وخمس مئة سنة].
و قال في الصفحة / 18/: [خمسة آلاف سنة وتسع مئة سنة واثنتان وتسعون سنة]. وفي الصفحة نفسها يقول: [ثلاثة آلاف سنة ومئة سنة وتسع وثلاثون سنة].
وقال عن الطوفان في الصفحة /211/: [وذلك بعد خلق آدم بثلاثة آلاف وثلاث مئة سنة وسبع وثلاثين سنة].
·]يا أبت إني رأيتأحدَ عشَرَكوكباً[ (يوسف 12/4)
[أحدَ عشَرَ] عددٌ مركّب، وهو مفتوح الجزءين، شأن كل عدد مركب؛ ومعدوده: [كوكباً] مفرد منصوب، على المنهاج.
·]الذين قالوا إنّ اللهثالث ثلاثة[(المائدة 5/73)
الترتيب والتسلسلوالتتابع غير مرادة في الآية، وإنما المراد أنهم قالوا: إنّ الله تعالىواحد من ثلاثة. ولو كان الترتيب مراداً لقالوا: إنه ثالث اثنين. وانظر إلىما جاء في صحيح البخاري (6/556) تجد المسألة على أوضح الوضوح. فدونك النصّالحرفي، كما ورد فيه: [عن... خرجترابع أربعةمن بني تميم أناأحدهم، وسفيان بن مجاشع، ويزيد بن عمرو بن ربيعة، وأسامة بن مالك بن حبيببن العنبر، نريد ابن جفنة الغسّانيّ بالشام فنَزلنا على غدير...]. ولو أراد الترتيب لقال: [خرجت رابع ثلاثة] أي: تَقَدَّمَه الثلاثةُ، ثم خرج هو بعدهم، فكان رابعاً.
·]إذ أخرجه الذين كفرواثاني اثنينإذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه...[(التوبة 9/40)
الآية شاهد ثانٍ علىأنّ هذا التركيب، لا يدلّ على ترتيب وتسلسل وتتابع. وذلك أن الذين كفروا لميُخرجوا الرسول من مكة بعد أن أخرجوا صاحبه منها، فيكون هو الثاني، ويكونصاحبُه الأوّلَ !! بل أخرجوه وصاحبَه معاً، لا سابق ولا مسبوق. فحاقُّالمعنى إذاً أنهما اثنان هو أحدهما.
·]ما يكون من نجوىثلاثة إلاّ هو رابعُهُم ولا خمسةٍ إلاّ هو سادسُهُم[(المجادلة 58/7)
الترتيب في الآيةهاهنا مرادٌ مقصود، والمعنى: أنه جاعل الثلاثة أربعة، وجاعل الخمسة ستة. ونعتقد أنّ الفرق بين التركيب ومعناه في هذه الآية، وفي الآيتين السابقتين،أصبح فرقاً واضحاً جليّاً.
·]فاجلدوا كلَّ واحدٍ منهمامئةَ جَلدةٍ[ (النور 24/2)
معدود المئة والألفومثناهما وجمعهما، مفردٌ مجرور. فاستعمال كلمة: [جلدةٍ] في الآية - وهيالمعدود - مفردةً مجرورةً بعد المئة - جاء إذاً على المنهاج.
·]يودُّ أحدُهُم لو يُعَمَّرُألفَ سنةٍ[ (البقرة 2/96)
يصحّ أن يقال فيالآية هنا، ما قيل في الآية السابقة، فمعدود المئة والألف ومثناهماوجمعهما، مفردٌ مجرور. ومن ثم يكون استعمال كلمة: [سنةٍ] - مفردةً مجرورةًبعد الألف - جاء إذاً على المنهاج.
·تعريف العدد المضاف بـ [ألـ]، كل صوره جائزة بلا قيد:
ففي الحديث (مسلم 9/10): [أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم رَمَلَالثلاثة أطوافٍمن الحجر إلى الحجر]. وقد أورد النوويّ هنا، روايتين أخريين للحديث هما: [الثلاثة الأطوافوثلاثة أطواف] ثم استأنف فقال: [وقد سبق مثلُه في رواية سهل ابن سعد في صفة منبر النبي صلى الله عليه وسلّم قال: فعمل هذهالثلاث درجات...].
وقد جَمعتْ هذه الأسطر القليلة ثلاثة استعمالات من العدد المضاف هي: [ثلاثة أطواف، والثلاثة أطواف، والثلاثة الأطواف]، يضاف إليها استعمالٌ رابع، هو تعريف المضاف إليه بالألف واللام، أي: [ثلاثة الأطواف]. وهو الأفشى.
وفي الحديث أيضاً (البخاري 3/71 باب استعانة اليد في الصلاة): قال ابن عباس: [فجلس فمسح النومَ عن وجهه بيده، ثم قرأالعشر الآياتِخواتيمَ سورة آل عمران].
وفي الحديث كذلك، عن أبي هريرة (البخاري 4/469 باب الكفالة في القرض والديون): [كنت تسلّفتُ فلاناًألف دينار... فأتىبالألف دينار... فانصرِفْبالألفالدينارراشداً].
·قال أبو عبيد (تفسير القرطبي 1/416): [لم يُسمع في فَعَل وفِعْل غير هذهالأربعة الأحرف].
·وفي (تاريخ الطبري 1/50): [خَلَقَ في أوّلالثلاث ساعات...].
وعن ابن عباس أنه قال (تاريخ الطبري 1/59): [الستة الأيامالتيخلق الله فيها السماوات والأرض].
وعن مجاهد أنه قال (تاريخ الطبري 1/60): [يومٌمن الستة الأيام، كألف سنة مما تعدّون].
ويخلص المرء من هذهالأمثلة إلى أن تعريف العدد المضاف بالألف واللام لا يقيِّده قيد، وأنه منالسهولة بحيث يستعمله المرء بغير تفكير فلا يخطئ.
·]إنّ عِدَّة الشهور عند اللهاثنا عشَرَشهراً[ (التوبة 9/36)
[اثنا]: الواحدوالاثنان يوافقان المعدود في كل حال، والمعدود في الآية مذكر: [شهر]،وقدجاء العدد [اثنا] مذكّراً - على المنهاج - موافَقَةً للمعدود.
[عشَرَ]: حكمها فيالعدد المركب، أن توافق المعدود، وقد وافقته في الآية، فجاءت مذكرةً مثلَه،وفُتحت شينها، والقاعدة أن تُفتح مع المذكّر.
·]إنّ هذا أخي لهتسعٌ وتسعوننعجة[ (ص 38/23)
[تسع]: عددٌ مذكر،ومعدودُه [نعجة] مؤنث. وذلك أن الأعداد من الثلاثة إلى العشرة - وتسعٌ منها - تخالف المعدود في كل حال، سواء كان ذلك في الإفراد أو التركيب، أوالعطف. والذي في الآية من الصنف الثالث، أي: [العطف]، فتذكير العدد [تسع] جاء - إذاً - على المنهاج.* * *


  #1115 (permalink)  
قديم 20-09-2010, 01:52 PM
الصورة الرمزية مجيددي
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 1,330
معدل تقييم المستوى: 13974
مجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداعمجيددي محترف الإبداع

نساخ آله معاكم كمان


وجبت لكم أغلب أختصارات الكيبورد


أرجو أن تفيدكم هذهالاختصارات ..

Shift + E : الضمة
Shift + X : السكون
Shift + Q : الفتحة
Shift + A : الكسرة
ذ + Shift : الشدة
Shift + Z : المدة
Shift + W : تنوين فتح
Shift + S : تنوين كسرة
Shift + R : تنوين ضم
Shift + T : لإ
Shift + G : لأ
Shift + Y : إ
Shift + H : أ
Shift + N : آ
Shift + B : لآ
Shift + V : {
Shift + C : }
Shift + F : ]
Shift + D : [
Shift + J : تمديد الحرف
Ctrl + C : نسخ
Ctrl + X : قص
Ctrl + V : لصق
Ctrl + Z : تراجع
Ctrl + A : تعليم الملف
Shift + U : فاصلة معكوسة
Ctrl + ESC : قائمة المهام
Ctrl + Enter : ابتداء صفحة جديدة
Ctrl + Shift : لغة عربية ( يمين )
Ctrl + Shift : لغة إنجليزية ( يسار )
Ctrl + 1 : مسافة مفردة
Ctrl + 5 : مسافةسطر ونصف
Ctrl + 2 : مسافة مزدوجة
Ctrl + G : الانتقال إلى صفحة
Ctrl + END : الانتقال إلى نهاية الملف
Ctrl + F5 : تصغير نافذة الملف
Ctrl + F6 : الانتقال من ملف لأخر
Ctrl + F2 : معاينة الصفحة قبل الطباعة
= + Ctrl : تكبير وتصغير درجة واحدة
F4 : تكرار أخر عملية
Alt + Enter : تكرار أخرعملية
Ctrl + Y : تكرار أخر عملية
Ctrl + F9 : فتح قوسين جاهزين
Shift + F10 : تعداد نقطي ورقمي
F12 : حفظ بأسم
Shift + F12 : حفظ الملف
Ctrl + Home : أول المستند
Ctrl + End : أخر المستند
Shift + F1 : معلومات عننوع التنسيق
Ctrl + U : سطر تحت النص
Ctrl + F4 : خروج من الملف
Ctrl + N : ملف جديد
Ctrl + H : استبدال
Ctrl + I : خط مائل
Ctrl + K : تنسيقالمستند
Ctrl + P : طباعة
Ctrl + O : فتح منطقة
د + Ctrl : تكبير النص
ج + Ctrl : تصغير النص
Alt + S : قائمة تنسيق
Alt + J : قائمة تعليمات
[ + Alt : قائمة جدول
] + Alt : قائمة أدوات
Alt + U : قائمة عرض
Alt + P : قائمة تحرير
Alt + L : قائمة ملف
“ + Alt : قائمة إطار
Alt + Q : تعديل مسطرة
Ctrl + E : توسيط النص
Ctrl + F : بحث
Ctrl + B : خط أسود
Ctrl+Shift + P : حجم الخط
Ctrl+Shift + S : نمط
Ctrl + D : خط
Ctrl+Shift + K : تحويل الحروف - Capital
Shift + F3 : تحويل الحروف - Capital
Ctrl+Shift + L : وضع نقطة عند بداية النص
Ctrl+Alt + E : حواشيسفلية ترقيم روماني
Ctrl+Alt + R : وضع علامة ®
Ctrl+Alt + T : وضع علامة ™
Ctrl+Alt + C : وضع علامة ©
Ctrl+Alt + I : معاينة الصفحة قبل الطباعة
Shift + F7 : قاموس المرادفات
Ctrl+Alt + F1 : معلومات النظام
Ctrl+Alt + F2 : فتح الدلائل
Ctrl + J : تسوية النص من الجانبين
Ctrl + L : بدايةالنص من الجانب الأيسر
Ctrl + Q : بداية النص من الجانب الأيمن
Ctrl + E : توسيط النص
Ctrl + M : تغيير المقاس الأعلى للفقرة
Shift + F5 : رجوع إلىالموضع الذي انتهيت منه عند إغلاق الملف
= + Ctrl + Alt : تخصيص
F3 : إدخالنص تلقائي
F9 : تدقيق حقول
F10 : تحريك إطار لفتح النوافذ
F1 : تعليمات
F5 : الانتقال إلى
F7 : تدقيق إملائي
F8 : تعليم منطقة

ctrl+a
يعمل هذا الامر بتحديد الكل للنصاو الكائن

ctrl+c
يعمل هذا الامربنسخ الذي تم تحديده

ctrl+v يعمل هذا الامر بلصق المنسوخ
ctrl+x يعملهذا الامر بقص الذي تم تحديدة

ctrl+z هذا الامر مهم جذا يمكنك التراجع عناي امر عملته
ctrl+p هذا الامر يعطي لبرنامج النتصفح او اي برنامج امر بالطباعة
ctrl+o يمكنك فنح ملف من اي برنامج عن طريق هذا الامر
ctrl+w يمكنك اغلاقاي نافذة مفتوحة
ctrl+d امر يجعل برنامج التصفح يحفظ الصفحة المعروضة اليالمفضلة
ctrl+f يمكن لك بحث في البرنامج عن الكلمة
ctrl+b يمكن لك ترتيبملف المفضلة عن طريق هذا الامر
ctrl+s حفظ العمل الذي قمت به
ctrl+shift يجعل مؤشر الكتابة يذهب الى اليسار
ctrl+shift يجعل المؤشريذهب الى اليمين
alt+f4 أمر مفيد يقوم بإغلاق النوافذ
alt+esc يمكنك التنقل من نافذة الىنافذة
alt+tab امر مفيد جدا لك اذا كان هنالك نوافذ كثيرة مفتوح يمكنك اختيارالفاذة المطلوبة
alt+shift اليسار يحول الكتابة من العلابي الى انجليزي
alt+shift اليمين يحول الكتابة من انجليزي الى عربي
f2 امر مفيد وسريعيمكنك من تغير اسم ملف محدد


اختصارات الكيبورد

اختصاراتالكيبورد
الازار والوظيفه
CTRL + A
تحديد كامل المستند

CTRL + B
الكتابة بخط غامق

CTRL + C
نسخ

CTRL + D
شاشة تنسيقالخط

CTRL + E
توسيط الكتابة

CTRL + F
بحث

CTRL + G
الانتقال إلي بين الصفحات

CTRL + H
استبدال

CTRL + I
إمالة الكتابة

CTRL + J
ضبط الكتابة

CTRL + L
الكتابةجهة اليسار

CTRL + M
تحريك النص إلى اليمين

CTRL + N
صفحةجديدة / فتح ملف جديد

CTRL + O
فتح ملف موجود

CTRL + P
طباعة

CTRL + R
الكتابة جهة اليمين

CTRL + S
حفظ الملف

CTRL + U
وضع خط تحت الكتابة

CTRL + V
لصق

CTRL + W
إغلاق برنامج WORD

CTRL + X
قص

CTRL + Y
تكرار. تقدم

CTRL + Z
تراجع عن الكتابة

حرف ج + CTRL
تصغير النص المحدد

حرف د + CTRL
تكبير النص المحدد

Ctrl + TAB
للتنقل إليالأمام بين الإطارات

Ctrl + Insert
نفس عملية النسخ وهي تنسخ الكائنالمحدد

ALT + TAB
للتنقل بين النوافذ المفتوحة

السهم الأيمن +Alt
للإنتقال للصفحة السابقة ( زر للخلف )

السهم الأيسر + Alt
للإنتقال للصفحة التالية ( زر للأمام )

Alt + D
لنقل المؤشر إليشريط العنوان

Alt+F4
أمر يقوم بإغلاق النوافذ المفتوحة

Alt + Space
سيتم عرض قائمة خاصة بالتحكم في النافذة المفتوحة مثل تصغير , تحريك أوإغلاق وغير ذلك من أوامر

Alt + ENTER
يقوم بعرض خصائص العنصر الذي قمتبتحديده .

Alt + Esc
يمكنك التنقل من نافذة إلى أخرى

يسار SHIFT+ Alt
يحول الكتابة من عربي إلى إنجليزي

يمين SHIFT+ Alt
يحولالكتابة من إنجليزي إلى عربي

F2
أمر مفيد وسريع يمكنك من تغير اسم ملفمحدد

F3
ابحث عن ملف معين عن طريق هذا الأمر

F4
لعرضعناوين الإنترنت التي كتبتها في شريط العناوين

F5
لتحديث محتوياتالصفحة

F11
للتحويل من عرض داخل إطار إلي ملء الشاشة

ENTER
للذهاب للرابطة المختارة

ESC
لإيقاف تحميل وفتح الصفحة

HOME
للإنتقال إلي بداية الصفحة

END
للإنتقال إلي نهايةالصفحة

Page Up
للإنتقال إلي أعلي الصفحة بسرعة عالية

Page Down
للإنتقال إلي أسفل الصفحة بسرعة عالية

Space
تصفح الموقع بكلسهوله

Backspace
طريقه سهله للرجوع للصفحه السابقة

Delete
طريقه سريعه للحذف

TAB
للتنقل بين الروابط في الصفحة وصندوقالعنوان

SHIFT + TAB
للتنقل بإتجاه الخلف أي عكس التنقل

SHIFT + END
يحدد لك النص من أوله إلى آخره

SHIFT + Home
يحدد لك النص منآخره إلى أوله

SHIFT + Insert
لصق الكائن المنسوخ

SHIFT + F10
لعرض قائمة الإختصارات لصفحة أو لرابط معين

السهم يمين/ يسار + SHIFT
لتحديد النص المراد تحديده

يمين Ctrl+ SHIFT
لنقل الكتابة إلياليمين

يسار Ctrl + SHIFT
لنقل الكتابة إلي اليسار

السهمللأعلي
للتوجه لأعلي الصفحة بسرعة عادية

السهم للأسفل
للتوجه لأسفلالصفحة بسرعة عادية

زر الويندوز + D
يصغر كل النوافذ الموجوده ويظهر لكسطح المكتب واذا ضغطته مره ثانيه يرجع لك النوافذ مثل ماكانت

زر الويندوز + E
يأخذك لمستكشف ويندوز

زر الويندوز + F
يظهر لك نافذة البحث عنملفات

زر الويندوز + M
يصغر كل النوافذ الموجوده ويظهر لك سطح المكتب

زر الويندوز + R
استعراض خانة تشغيل

زر الويندوز + F1
يأخذك للتعليمات

زر الويندوز + TAB
للتنقل عبر النوافذ

زرالويندوز + BREAK
يعرض خواص النظام

زر الويندوز +F + CTRL
البحث عنمربعات حوار للكمبيوتر

زر الويندوز
لاظهار قائمة ابدأ

زرالويندوز مع الزر الذي يشبه القائمه
يظهر لك ادوات التحرير ، نسخ ، قص ، لصق ،تراجع ، اختيار الكل

وهذى رموز للحركات مثل الشدة والتنوين وغيرها

حرف ذ + SHIFT
الشدة

حرف ض + SHIFT
الفتحة

حرف ص SHIFT +
تنوين الفتحة

حرف ت + SHIFT
الضمة

حرف ق + SHIFT
الضمتين

حرف ش + SHIFT
الكسرة

حرف س + SHIFT
الكسرتين

حرف ء + SHIFT
السكون


للأمانه ناقلة من منتدى

  #1116 (permalink)  
قديم 20-09-2010, 02:37 PM
الصورة الرمزية فيقارو
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 302
معدل تقييم المستوى: 43
فيقارو محترف الإبداعفيقارو محترف الإبداعفيقارو محترف الإبداعفيقارو محترف الإبداعفيقارو محترف الإبداعفيقارو محترف الإبداعفيقارو محترف الإبداعفيقارو محترف الإبداعفيقارو محترف الإبداع

سيرة حبي

هههههههههه

محب الجوري
هههههههههههههههههههههههههههههههههه

  #1117 (permalink)  
قديم 20-09-2010, 02:42 PM
الصورة الرمزية سفير النوايا
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 1,224
معدل تقييم المستوى: 96037
سفير النوايا محترف الإبداعسفير النوايا محترف الإبداعسفير النوايا محترف الإبداعسفير النوايا محترف الإبداعسفير النوايا محترف الإبداعسفير النوايا محترف الإبداعسفير النوايا محترف الإبداعسفير النوايا محترف الإبداعسفير النوايا محترف الإبداعسفير النوايا محترف الإبداعسفير النوايا محترف الإبداع

تهيب وزارة العدل بالمواطنين المتقدمين على المسابقة الوظيفية بالمرتبتين الرابعة والخامسة في منطقة الحدود الشمالية ( عرعر ) بان مقر الامتحان قد تغيير من كلية إعداد المعلمين الى مدرسة ثانوية مكة المكرمة بحي الصالحية بالقرب من مركز صحي الأوسط بعرعر.
مصدر الخبر
http://www.******.com/inf/news.php?action=show&id=16857

التعديل الأخير تم بواسطة سفير النوايا ; 20-09-2010 الساعة 02:44 PM
  #1118 (permalink)  
قديم 20-09-2010, 02:43 PM
الصورة الرمزية مركب همو جنبو
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 186
معدل تقييم المستوى: 44839
مركب همو جنبو محترف الإبداعمركب همو جنبو محترف الإبداعمركب همو جنبو محترف الإبداعمركب همو جنبو محترف الإبداعمركب همو جنبو محترف الإبداعمركب همو جنبو محترف الإبداعمركب همو جنبو محترف الإبداعمركب همو جنبو محترف الإبداعمركب همو جنبو محترف الإبداعمركب همو جنبو محترف الإبداعمركب همو جنبو محترف الإبداع

الرياض (صدى):



تهيب وزارة العدل بالمواطنين المتقدمين على المسابقة الوظيفية بالمرتبتين الرابعة والخامسة في منطقة الحدود الشمالية ( عرعر ) بان مقر الامتحان قد تغيير من كلية إعداد المعلمين الى مدرسة ثانوية مكة المكرمة بحي الصالحية بالقرب من مركز صحي الأوسط بعرعر.
المصدر صحيفة صدى
http://www.******.com/inf/news.php?action=show&id=16857

  #1119 (permalink)  
قديم 20-09-2010, 03:46 PM
الصورة الرمزية امير متقاعد
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 466
معدل تقييم المستوى: 10724
امير متقاعد محترف الإبداعامير متقاعد محترف الإبداعامير متقاعد محترف الإبداعامير متقاعد محترف الإبداعامير متقاعد محترف الإبداعامير متقاعد محترف الإبداعامير متقاعد محترف الإبداعامير متقاعد محترف الإبداعامير متقاعد محترف الإبداعامير متقاعد محترف الإبداعامير متقاعد محترف الإبداع

شـكرا لك وبارك الله فيك... لك مني أجمل تحية .

  #1120 (permalink)  
قديم 20-09-2010, 03:56 PM
عضو متواصل
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 58
معدل تقييم المستوى: 6557
عبدالله اليابس محترف الإبداععبدالله اليابس محترف الإبداععبدالله اليابس محترف الإبداععبدالله اليابس محترف الإبداععبدالله اليابس محترف الإبداععبدالله اليابس محترف الإبداععبدالله اليابس محترف الإبداععبدالله اليابس محترف الإبداععبدالله اليابس محترف الإبداععبدالله اليابس محترف الإبداععبدالله اليابس محترف الإبداع

الله يكتب اللي فيه الخير لي ولكم جميعاً

موفقين بإذن الله ... لكم مني أجمل تحية .

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستفسارات ونتائج الوظائف المدنية


الكلمات الدلالية (Tags)
مرتبه رابعه, المحكمة, نآسخ أله, وزارة العدل, كاتب سجل, كتابة عدل

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 02:53 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين