26-09-2010, 08:18 PM
|
|
عضو مهم جداً
|
|
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 596
معدل تقييم المستوى: 13498
|
|
يا اخوان جبت لكم معلومات مهمه جدآ جدآ واستفدت منها كثير في اختبار ديوان المظالم وربي وفقني ولله الحمد
وهي طريقة كتابة الاعداد النحويه
العدد في النحو
1- الأعداد المفردة من ( 1- 10 ) ومعها العددان ( 100، 1000 )
وعند كتابة هذه الأعداد فإنها تخالف معدودها في التذكير والتأنيث، ويأتي تمييزها بعدها بصيغة الجمع،( فقط للأعداد من 1- 10، أما 100 و 1000 فإن معدودهما يكون مفردًا مجرورًا ) ويكون مضافًا إليه في الإعراب.
أمثلة: جاء(9) ( رجل ): بما أن المعدود وهو ( رجل ) مذكر، يكون العدد مؤنث، ويكتب المعدود
( رجل بصيغة الجمع مجرورًا: جاءتسعةُ رجالٍ
نجح ( 5 ) ( طالبة ): نجحَ، أو نجَحَت خمسُ طالباتٍ
أعطيت محمدًا ( 100) دينار: أعطيت محمدًا مئةَ دينارٍ ، أعطيتُ هندًا، أو هندَ مئة دينارٍ. وكذلك الــ 1000، وتلاحظ هنا أن العددين 100، و 1000، يلتزمان صيغة واحدة مع المذكر والمؤنث. أي أنهما لا يتغيران بحسب المعدود.
2- إذا ما تقدم على العدد لفظ يغني عن التمييز بعده جاز حذفه، وذُكر العدد منوّنًا: ما جاء من الرجال إلا ثمانيةٌ. ما قبضت من المال إلا ألفًا.
3- العددان المفردان ( واحد، واحدة ) و ( اثنان، اثنتان ) يطابقان معدودهما تذكيرًا وتأنيثًا:
جاء رجلان اثنان، حضرت مباراتين اثنتين.. ويعربان إعراب المثنى ( يرفعان بالألف، وينصبان ويجرّان بالياء ) لأنهما ملحقان بالمثنى.
4- يجوز تقديم التمييز على العدد، ويصبح العدد صفة له:قرأت كتبًا خمسةً.. نجحت بناتٌ ثلاثٌ.
5- الأعداد المركّبة ( 11 - 19 ) وسميت مركبة لأنها تتكون من عددين صحيحين، ويعبّر عنها بلفظتين اثنتين.
- العددان ( 11، 12 ) يعاملان معاملة العددين ( 1 ، 2 ) فهما عبارة عن 1 و 1- و2 و2، لذا يطابقان معدودهما تذكيرًا وتأنيثًا في جزأيهما: جاءَ أحدَ عشرَ رجلاً، زرعت اثنتي عشرةَ شجرةً.
- قاعدة مهمة: الأعداد من 11 - 99 يجب أن يتبعهما تمييز مفرد منصوب دائمًا.
- الأعداد من 13 - 19 الجزء الأول منها يخالف المعدود ( لأنه من 1-9 ) والجزء الثاني يوافقه:
وصل 13 ( مدعو ): وصل ثلاثةَ عشرَ مدعوًّات ثلاث عشرة مدعوة.
- قاعدة ( الأعداد من 11-19 تُبنى على فتح الجزأين دائمًا، إلا العدد 12، فإن جزأه الأول ( اثنا، اثنتا ) يعرب إعراب المثنى، أما لفظة عشر بعده فتكون مبنيةً على الفتح، ولا محل لها من الإعراب دائمًا.
5- ألفاظ العقود: من 20 - 90. وهذه الأعداد تلتزم صيغةً واحدة مع معدودها المذكر أوالمؤنث، وتعرب إعراب جمع المذكر السالم، لأنها ملحقة به، فترفع بالواو، وتنصب وتجر بالياء:
وصل عشرون زائرًا، وصل عشرون زائرةً_ شاهدتُ ستين سيارةً، شاهدت ستين موقعًا... إلخ.
6- الألفاظ المتعاطفة، أو المعطوفة: 21-29، 31-39، ........... إلى 91-99.
هذه الأعداد تتكون من عدد مفرد معطوف عليه أحد أعداد ألفاظ العقود. لذلك فإن حكم العدد المفرد هو: المطابقة في 1،2، والمخالفة في 3-9. أما الجزء الثاني من العدد ( ألفاظ العقود فتتبع العدد المفرد في حالتها الإعرابية،
وتلتزم صيغة واحد في الكتابة:
- في يدي واحدٌ وعشرون دينارًا_ مضى من الوقت إحدى وعشرون ساعةً
- على الباخرة اثنان وتسعون مسافرًا- أقمت في الخرطوم اثنتين وأربعين ليلةً.
- ( إن هذا أخي له تسعٌ وتسعون نعجةً، ولي نعجةٌ واحدةٌ ).......... إلخ.
7- اسم العدد: وهو ما يُصاغ من العدد على وزن فاعل من 2-10 لإفادة الترتيب. وبه يُعدَل عن لفظ واحد إلى أوّل، وواحدة إلى أولى:أنت الأول بين أقرانك- هي الأولى بين قريناتها- وقعت معركة بدر في السنةِ الثانيةِ للهجرة- وكانت حجة الوداع في العام العاشرِ.
قواعد:
- العدد على وزن فاعل يتبع المعدود ، ويطابقه تذكيرًا وتأنيثًا، ويكون صفةً له.
- إذا كان العدد مركبًا، أو متعاطفًا، يصاغ الجزء الأول منه على وزن فاعل، ويبقى الثاني على حاله:
هذا هو اليومُ السادسَ عشرَ- هذه هي المرحلةُ التاسعةَ عشرةَ- قرأت القصة الحاديةَ والثلاثين-
إن الموضوع الحاديَ والعشرين قيّمٌ... إلخ.
- تبقى الأعداد المركبة كلها مبنية على فتح الجزأين بما في ذلك العدد 12:
حللت المسألةَ الثانيةَ عشرةَ- كان ترتيبي الثانيَ عشرَ..
8- تعريف العدد ( إدخال أل التعريف عليه ):
تدخل أل التعريف على العدد على النحو الاتي:
- إذا كان العدد مفردًا تدخل أل على تمييز العدد: قرأت خمسَ الرِّسالاتِ، جاء ستةُ الرجالِ...إلخ.
- إذا كان العدد مركبًا تدخل أل على صدره ( الجزء الأول منه ):
قابلت الثلاثةَ عشرَ رجلاً- دخلتُ الأربعَ عشرةَ مكتبةً.... إلخ.
- إذا كان العدد معطوفًا تدخل أل على جزأيه ( المعطوف عليه والمعطوف ):
اشتريت الخمسةَ والعشرين كتابًا- قرأت الثلاثَ والثلاثين قصةً.... إلخ.
إذا كان العدد من ألفاظ العقود تدخل أل على لفظ العدد:
زارنا العشرونَ ضيفًا- زرعت الثلاثين نبتةً.......إلخ.
هذا أخي معتصم شرح موجز لأهم حالات كتابة العدد، وفي هذا تفصيل أوسع. بقي أن أقول لك: إن قراءة العدد تبدأ بالعدد الأصغر فالأكبر ( من اليمين إلى اليسار ) ولك أن تبدأ من الأكبر للأصغر، إلا أن القراءة الأولى هي الأفصح: في الواتا 15549 ( عضو )
- في الواتا تسعةٌ وأربعون وخمسُ مئةٍ وخمسةَ عشرَ ألفَ عضوٍ.
- في الواتا خمسةَ عشرَ ألفًا وخمسُ مئةٍ وتسعةٌ وأربعون عضوًا.
اللهم صل على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك
النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليما عدد مااحاط به علمك
وخط به قلمك واحصاه كتابك
وارض اللهم عن سادتنا ابي بكر وعمر وعثمان وعلي
وعن الصحابة أجمعين وعن التابعين وتابعيهم بإحسان الى يوم الدين
لاتنسون يااخوان تكفون "دعواااااااااتكم لي بمقابلة ديوان المظالم"
ربي يوفقكم يارب ويجعل الوظيفه من نصيبكم
|