تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

حلقات تحفيظ عن بعـــد للأحاديث الأربعين النوويه هلمــو بالمشاركه معنـــــــــا

إستراحة الأعضـاء

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #381 (permalink)  
قديم 10-02-2011, 05:15 PM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,975
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

[align=center]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحديث الثاني والعشرون: الطريق إلى الجنة
عن أبي عبد الله جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما: أن رجلاً سأل رسول الله ، فقال: ( أرأيت إذا صليت المكتوبات، وصمت رمضان، وأحللت الحـلال، وحرمت الحرام، ولم أزد على ذلك شيئاً؛ أأدخل الجنة؟ ) قال: ( نعم ).
[رواه مسلم:15].
..الفــــــــوائد من الحديث..
قال النووي: ( ومعنى حرمت الحرام: اجتنبته... ومعنى الحلال: فعلته معتقداً حله ).
قال الشيخ رحمه الله:
الحديث الثاني والعشرون: عن أبي عبدالله جابر بن عبدالله الأنصاري رضي الله عنهما أن رجلاً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ( أرأيت ) بمعني: أخبرني.
( أرأيت إذا صليت المكتوبات ) بمعنى الفرائض، وهي الفرائض الخمس والجمعة.
( وصمت رمضان ) وهو الشهر الذي بين شعبان وشوال.
( وأحللت الحلال ) أي فعلته معتقداً حله.
( وحرمت الحرام ) أي اجتنبته معتقداً تحريمه.
( ولم أزد على ذلك، أأدخل الجنة؟ قال: ( نعم ) [رواه مسلم] ).
في هذا الحديث يسأل الرجل رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى المكتوبات وصام رمضان وأحل الحلال وحرم الحرام ولم يزد على ذلك شيئاً هل يدخل الجنة ؟ قال: ( نعم ).
وهذا الحديث لم يذكر فيه الزكاة ولم يذكر فيه الحج، فإما أن يقال: إن ذلك داخلاً في قوله: ( حرمت الحرام ) لأن ترك الحج حرام وترك الزكاة حرام.
ويمكن أن يقال: أما بالنسبة للحج فربما يكون هذا الحديث قبل فرضه، وأما بالنسبة للزكاة فلعل النبي صلى الله عليه وسلم علم من حال هذا الرجل أنه فقير وليس من أهل الزكاة فخاطبه على قدر حاله.
في هذا الحديث من الفوائد: حرص الصحابة رضي الله عنهم على سؤال النبي صلى الله عليه وسلم.
وفيه: أن الغاية من هذه الحياة هي دخول الجنة.
وفيه أيضاً: أهمية الصلوات المكتوبات، وأنها سبب لدخول الجنة مع باقي ما ذكر في الحديث.
وفيه أيضاً: أهمية الصيام، وفيه وجوب إحلال الحلال وتحريم الحرام، أي أن يفعل الإنسان الحلال معتقداً حله وأن يتجنب الحرام معتقداً تحريمه، ولكن الحلال يخير فيه الإنسان إن شاء فعله وإن شاء لم يفعله، أما الحرام فلا بد أن يتجنبه ولا بد أن يصطحب هذا اعتقاداً. تفعل الحلال معتقداً حله، والحرام تجتنبه معتقداً تحريمه.
ومن فوائد هذا الحديث: أن السؤال معادٌ في الجواب فإن قوله: ( نعم) يعني تدخل الجنة.
قال النووي رحمه الله: ( ومعنى حرمت الحرام: اجتنبته ) وينبغي أن يقال: ( اجتنبته معتقداً تحريمه ) والله أعلم.

..الشـــــــــــــــرح..
للأستماع للحديث صوتي
موفقين ياأخوات..
[/align]

__________________
"لله دُر أمي إذا ابتسمت
تهادت جروح قلبي والتئمت"

  #382 (permalink)  
قديم 11-02-2011, 06:19 PM
الصورة الرمزية أُتـرَجة
إدارية سابقة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: إلى حيثُ الرُقـــي
المشاركات: 13,552
معدل تقييم المستوى: 21474897
أُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداع

عن أبي عبدالله جابر بن عبدالله الانصاري :أن رجلاً سأل رسول الله فقال (ارأيت إذا صليت المكتوبات ,وصمت رمضان وأحللت الحلال وحرمت الحرام ولم أزد على ذلك شيء أأدخل الجنة ؟:قال (نعم ),,

  #383 (permalink)  
قديم 11-02-2011, 11:58 PM
الصورة الرمزية الانسه العاطله
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 117
معدل تقييم المستوى: 1749302
الانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداع

عذرا على التاخير
الحديث الحادي والعشرون
عن ابي عمرو وقيل ابي عمرة سفيان بن عبدالله الثقفي رضي الله عنه قال : قلت يارسول الله قل لي في الاسلام قولا لا أسأل عنه احدا غيرك قال ( قل آمنت بالله ثم استقم)

الحديث الثاني والعشرون
عن ابي عبدالله جابر بن عبدالله الانصاري رضي الله عنهما ان رجلا سال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( أرأيت اذا صليت المكتوبات وصمت رمضان واحللت الحلال وحرمت الحرام ولم ازد على ذلك شيئا أأدخل الجنة ) قال (نعم)

  #384 (permalink)  
قديم 12-02-2011, 06:33 PM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,975
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ≈●• أُتـرَجة •●≈ مشاهدة المشاركة
عن أبي عبدالله جابر بن عبدالله الانصاري :أن رجلاً سأل رسول الله فقال (ارأيت إذا صليت المكتوبات ,وصمت رمضان وأحللت الحلال وحرمت الحرام ولم أزد على ذلك شيء أأدخل الجنة ؟:قال (نعم ),,
ماشاءالله تبارك الله ربي يوفقك..



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الانسه العاطله مشاهدة المشاركة
عذرا على التاخير
الحديث الحادي والعشرون
عن ابي عمرو وقيل ابي عمرة سفيان بن عبدالله الثقفي رضي الله عنه قال : قلت يارسول الله قل لي في الاسلام قولا لا أسأل عنه احدا غيرك قال ( قل آمنت بالله ثم استقم)

الحديث الثاني والعشرون
عن ابي عبدالله جابر بن عبدالله الانصاري رضي الله عنهما ان رجلا سال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( أرأيت اذا صليت المكتوبات وصمت رمضان واحللت الحلال وحرمت الحرام ولم ازد على ذلك شيئا أأدخل الجنة ) قال (نعم)
ماشاءالله عليك كلا الحديثان صحيح موفقه..



اتمنى من باقي الأخوات الحضور جزاكن الله خير..
  #385 (permalink)  
قديم 16-02-2011, 07:01 AM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,975
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

يوم الخميس بإذن الله راح ينزل الحديث الثالث والعشرون
اتمنى من اخواتي يسمعوا علشان مانتعطل اكثر من كذا جزاكم الله خير..

  #386 (permalink)  
قديم 17-02-2011, 06:56 PM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,975
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

[align=center]





الحديث الثالث والعشرون: جوامع الخير



عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله : (الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملأن - أو: تملأ - ما بين السماء والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك؛ كل الناس يغدو، فبائع نفسه فمعتقها، أو موبقها }.


[رواه مسلم:223].





..الفـــــــــــــــوائد من الحديث..







عن أبي مالك - الحارث بن عاصم - الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الطهور شطر الإيمان } بضم الطاء يعني الطهارة.

شطر الإيمان أي نصفه وذلك أن الإيمان تخلي وتحلي، أما التخلي فهو التخلي عن الإشراك، لأن الشرك بالله نجاسة كما قال الله تعالى: ( إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا ) [التوبة:28].

فلهذا كان الطهور شطر الإيمان، وقيل: إن معناه أن الطهور للصلاة شطر الإيمان، لأن الصلاة إيمان ولا تتم إلا بطهور... لكن المعنى الأول أحسن وأعم.
وقال: ( والحمد لله تملأ الميزان } الحمد لله تعني: وصف الله تعالى بالمحامد والكمالات الذاتية والفعلية، (تملأ الميزان } أي ميزان الأعمال لأنها عظيمة عند الله عزوجل ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( كلمتان حبيبتان إلى الرحمن، خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان، سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم }.
وقال: ( سبحان الله والحمد لله } يعني الجمع بينهما تملأ } أو قال تملان ما بين السماء والأرض } وذلك لعظمهما ولاشتمالهما على تنزيه الله تعالى عن كل نقص، وعلى إثبات الكمال لله عزوجل، ففي التسبيح تنزيه الله عن كل نقص، وفي الحمد وصف الله تعالى بكل كمال، فلهذا كانتا تملان ما بين السماء والأرض.
ثم قال: ( والصلاة نور } يعني: أن الصلاة نور في القلب وإذا استنار القلب استنار الوجه، وهي كذلك نور يوم القيامة قال تعالى: ( يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ ... ) [الحديد:12]. وهي أيضاً نور بالنسبة للاهتداء والعلم وغير ذلك من كلما فيه النور.
وقال: ( والصدقة برهان } أي دليل على صدق صاحبها، وأنه يحب التقرب إلى الله وذلك لأن المال محبوب إلى النفوس ولا يصرف المحبوب إلا في محبوب أشد منه حباً وكل إنسان يبذل المحبوب من أجل الثواب المرتجى وهو برهان على صحة إيمانه وقوة يقينه.
قال: ( والصبر ضياء } الصبر أقسامه ثلاثة: صبر على طاعة الله، وصبر على معصية الله، وصبر على أقدار الله.
وقال: ( ضياء } نوراً مع حرارة كما قال تعالى: ( هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُوراً ) [يونس:5].
والشمس فيها النور والحرارة، والصبر كذلك لأنه شاق على النفس فهو يعاني كما يعاني الإنسان من الحرارة ومن الحار.
وقال أيضاً: ( والقرآن حجة لك أو عليك } والقرآن حجة لك، أي عند الله عزوجل أو حجة عليك ...
فإن عملت به كان حجة لك، وإن أعرضت عنه كان حجة عليك، ثم بين النبي صلى الله عليه وسلم أن كل الناس يغدون، أي يذهبون الصباح إلي أعمالهم.
وقال: ( فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها } كل الناس يغدون ويكدحون ويتعبون أنفسهم، فمنهم من يعتق نفسه ومنم من يوبقها أي يهلكها بحسب عمله، فإن عمل بطاعة الله واستقام على شريعته فقد اعتق نفسه، أي: حررها من رق الشيطان.
ففي الحديث فوائد:
1 - الحث على الطهور وبيان منزلته من الدين، وأنه شطر الإيمان.
2 - الحث على حمد الله وتسبيحه، وأن ذلك يملأ الميزان، وأن الجمع بين التسبيح والحمد يملأ ما بين السماء والأرض.
3 - الحث على الصلاة، وأنها نور يتفرع على هذه الفائدة أنها تفتح للإنسان باب العلم والفقه.
4 - الحث على الصدقة، وبيان أنها برهان، ودليل عل صدق إيمان صاحبها.
5 - الحث على الصبر وأنه ضياء وأنه يحصل منه مشقة على الإنسان كما تحصل المشقة بالحرارة.
6 - أن القرآن حجة للإنسان أوعليه، وليس هناك واسطة بحيث لا يكون حجة للإنسان أو حجة عليه، بل إما كذا وإما كذا، فنسأل الله أن يجعله حجة لنا نافعاً لنا.
ومن فوائد الحديث: أن كل الناس لا بد أن يعملوا لقوله: ( كل الناس يغدو } وثبت عن النبي أنه قال: ( أصدق الأسماء حارث وهمام } لأن كل إنسان حارث وهمام.
ومن فوائد الحديث: أن العامل إما أن يعتق نفسه وإما أن يوبقها، فإن عمل بطاعة الله واجتنب معصيته فقد أعتق نفسه وحررها من رق الشيطان وإن كان الأمر بالعكس فقد أوبقها، أي أهلكها.
ومن فوائد الحديث: أن الحرية حقيقة هي: القيام بطاعة الله وليست إطلاق الإنسان نفسه ليعمل كل شيء أراده، قال ابن القيم رحمه الله في النونية:







هربوا من الرق الذي خلقوا له *** وبلوا برق النفس والشيطان

فكل إنسان يفر من عبادة الله، فإنه سيبقى في رق الشيطان ويكون عابدا للشيطان.





..الشـــــــــــــــرح..
http://www.islamweb.net/ver2/Archive...ang=A&id=70504



..للأستماع للحديث صوتياً..
استماع:







بالتوفيق
[/align]
[align=center]


[/align]

التعديل الأخير تم بواسطة زيدان ; 23-02-2011 الساعة 07:01 AM
  #387 (permalink)  
قديم 19-02-2011, 12:34 AM
الصورة الرمزية الانسه العاطله
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 117
معدل تقييم المستوى: 1749302
الانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداع

الحديث الثالث والعشرون
عن ابي مالك الحارث بن عاصم الاشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الطهور شطر الايمان والحمدلله تملأ الميزان والحمدلله وسبحان الله تملأن او تملأ مابين السماء والارض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك او عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها او موبقها )

  #388 (permalink)  
قديم 19-02-2011, 04:12 AM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,975
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الانسه العاطله مشاهدة المشاركة
الحديث الثالث والعشرون
عن ابي مالك الحارث بن عاصم الاشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الطهور شطر الايمان والحمدلله تملأ الميزان والحمدلله وسبحان الله تملأن او تملأ مابين السماء والارض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك او عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها او موبقها )
ماشاءالله تبارك الله حفظك تمام الله لا يحرمك اجرحفظك..
  #389 (permalink)  
قديم 19-02-2011, 08:24 PM
الصورة الرمزية MISS MayaSI
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 707
معدل تقييم المستوى: 983119
MISS MayaSI محترف الإبداعMISS MayaSI محترف الإبداعMISS MayaSI محترف الإبداعMISS MayaSI محترف الإبداعMISS MayaSI محترف الإبداعMISS MayaSI محترف الإبداعMISS MayaSI محترف الإبداعMISS MayaSI محترف الإبداعMISS MayaSI محترف الإبداعMISS MayaSI محترف الإبداعMISS MayaSI محترف الإبداع

مساء الود والذووووق ..
عذرا غاليتي ع التأخير .. ولكن الظروف تحكم وتجبر الانسان
ع الانقطااااع..رغم آنفه ..!!
المهم ...مااااراح اطيل عليكـــ ..
..............................................

الحديث 15...إكرام الضيف


عن أبي هـريـرة رضي الله عـنه، أن رســول الله قــال: مـن كـان يـؤمن بالله والـيـوم الآخر فـلـيـقـل خـيـراً أو لـيـصـمـت، ومـن كــان يـؤمن بالله واليـوم الآخر فـليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه...


..............................................



الحديث 16..


عــن أبـي هـريـرة رضي الله عــنـه أن رجــلاً قـــال للـنـبي صلى الله عليه وسلم: أوصــني.



قال: { لا تغضب } فردد مراراً قال. لا تغضب



.................................................. .


الحديث17...



عـن أبي يعـلى شـداد بـن أوس رضي الله عـنه، عـن الـرسـول صلى الله عـليه وسلم قـال:


(إن الله كتب الإحـسـان عـلى كــل شيء، فـإذا قـتـلـتم فـأحسـنوا القـتـلة، وإذا



ذبـحـتم فـأحسنوا الذبحة، وليحد أحـدكم شـفـرتـه، ولـيـرح ذبـيـحـته..



.................................................. ......


الحديث 18


عـن أبي ذر جـنـدب بـن جـنـادة، وأبي عـبد الـرحـمـن معـاذ بـن جـبـل رضي الله عـنهما، عـن الرسول صلى الله عـليه وسلم، قـال: ( اتـق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخـلـق حـسـن )


.................................................. ...............




الحديث 19..



عـن أبي العـباس عـبدالله بن عـباس رضي الله عـنهما، قــال: كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوماً، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني أعـلمك كــلمات: احـفـظ الله يـحـفـظـك، احـفـظ الله تجده تجاهـك، إذا سـألت فـاسأل الله، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أن يـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك، وإن اجتمعـوا عـلى أن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف )

وفي رواية غير الترمذي: ( احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة، واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسراً ).



.................................................. ..........................
  #390 (permalink)  
قديم 23-02-2011, 06:45 AM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,975
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MISS MayaSI مشاهدة المشاركة
مساء الود والذووووق ..
عذرا غاليتي ع التأخير .. ولكن الظروف تحكم وتجبر الانسان
ع الانقطااااع..رغم آنفه ..!!
المهم ...مااااراح اطيل عليكـــ ..
..............................................

الحديث 15...إكرام الضيف


عن أبي هـريـرة رضي الله عـنه، أن رســول الله قــال: مـن كـان يـؤمن بالله والـيـوم الآخر فـلـيـقـل خـيـراً أو لـيـصـمـت، ومـن كــان يـؤمن بالله واليـوم الآخر فـليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه...


..............................................



الحديث 16..



عــن أبـي هـريـرة رضي الله عــنـه أن رجــلاً قـــال للـنـبي صلى الله عليه وسلم: أوصــني.




قال: { لا تغضب } فردد مراراً قال. لا تغضب



.................................................. .


الحديث17...



عـن أبي يعـلى شـداد بـن أوس رضي الله عـنه، عـن الـرسـول صلى الله عـليه وسلم قـال:


(إن الله كتب الإحـسـان عـلى كــل شيء، فـإذا قـتـلـتم فـأحسـنوا القـتـلة، وإذا



ذبـحـتم فـأحسنوا الذبحة، وليحد أحـدكم شـفـرتـه، ولـيـرح ذبـيـحـته..



.................................................. ......


الحديث 18



عـن أبي ذر جـنـدب بـن جـنـادة، وأبي عـبد الـرحـمـن معـاذ بـن جـبـل رضي الله عـنهما، عـن الرسول صلى الله عـليه وسلم، قـال: ( اتـق الله حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحها، وخالق الناس بخـلـق حـسـن )


.................................................. ...............




الحديث 19..



عـن أبي العـباس عـبدالله بن عـباس رضي الله عـنهما، قــال: كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوماً، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني أعـلمك كــلمات: احـفـظ الله يـحـفـظـك، احـفـظ الله تجده تجاهـك، إذا سـألت فـاسأل الله، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أن يـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك، وإن اجتمعـوا عـلى أن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف )


وفي رواية غير الترمذي: ( احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة، واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وما أصابك لم يكن ليخطئك، واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسراً ).





.................................................. ..........................
هلا بمياسي نورتي وحفظك صحيح

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 05:35 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين