تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > إستراحة الأعضـاء

الملاحظات

حلقات تحفيظ عن بعـــد للأحاديث الأربعين النوويه هلمــو بالمشاركه معنـــــــــا

إستراحة الأعضـاء

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #471 (permalink)  
قديم 03-06-2011, 11:37 PM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,975
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ≈●• أُتـرَجة •●≈ مشاهدة المشاركة
29 ..
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ≈●• أُتـرَجة •●≈ مشاهدة المشاركة

.
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار قال لقد سألت عن عظيم وإنه ليسير على من يسر الله عليه (أن تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتوتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت )ثم قال آلا أدلك على أبواب الخير , الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا ((تتجافى جنوبهم عن المضاجع حتى بلغ (يعلمون ) ,)) ثم قال إلا أخبرك برأس الأمر وعاموده وذرة سنآمنه قلت بلى يا رسول الله قال رأس الأمر الإسلام وعاموده الصلاة وذرة سنامه الجهاد في سبيل الله ثم قال إلا أخبرك بملاك ذلك كله قلت بلى يا رسول الله فأخذ بلسانه وقال (كف عليك هذا) قلت يانبي الله وأنا لمآخذون بما نتكلم به ؟!قال ثكلتك أمك وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو قال مناخرهم إلا حصائد السنتهم )
حفظك صحيح عدا بعض الأخطاء ن شاءالله تنتبهي بالمرات القادمه ياغاليه
الخطأ ماخط بالاحمر.. الصواب 1زياده2لمؤاخذون3 فقلت ~فقال.





__________________
"لله دُر أمي إذا ابتسمت
تهادت جروح قلبي والتئمت"

  #472 (permalink)  
قديم 04-06-2011, 06:59 AM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,975
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم يا غاليات سوف نكمل حديثين لإنها سهلة وقصيره
وابارك لكن وصولنا الى اعلى الهرم فلم يتبقى سوى 10خطوات
وبعدها ايتم تتويج حافظات احاديث حبيبهن محمد صلى الله عليه وسلم
فهنيئاً لكن وهنيئاً لي وهنيئاً لصاحبتي وهنيئاً لمن قدم واعان وهنيئاً
لمنتدى حلول البطالة بكن

الحديث الحادي والثلاثون: الزهد في الدنيا
عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه، قال: جاء رجل إلى النبي ، فقال: ( يا رسول الله ! دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس )؛ فقال: ( ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس ).
[حديث حسن، رواه ابن ماجه:4102، وغيره بأسانيد حسنه].

..الفـــــــــــــــوائدمن الحديث..
عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولم يبين اسم الرجل؛ لأنه ليس هناك ضرورة إلى معرفته إذ أن المقصود معرفة الحكم ومعرفة القضية فقال: ( يا رسول الله، دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس ) وهذا الطلب لا شك أنه مطلب عالي يطلب فيه السائل ما يجلب محبة الله له وما يجلب محبة الناس له، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ازهد في الدنيا ) يعني: اترك في الدنيا ما لا ينفعك في الآخرة وهذا يتضمن أنه يرغب في الآخرة؛ لأن الدنيا والآخرة ضرتان إذا زهد في إحداهما فهو راغب في الأخرى بل هذا يتضمن أن الإنسان يحرص على القيام بأعمال الآخرة من فعل الأوامر وترك النواهي ويدع ما لا ينفعه في الآخرة من الأمور التي تضيع وقته ولا ينتفع بها. أما ما يكون سبباً لمحبة الناس فقال: ( ازهد فيما عند الناس يحبك الناس)
فلا يطلب من الناس شيئاً ولا يتشوق إليه ولا يستشرف له ويكون أبعد الناس عن ذلك حتى يحبه الناس؛ لأن الناس إذا سئل الإنسان ما في أيديهم استثقلوه وكرهوه، وإذا كان بعيداً عن ذلك فإنهم يحبونه.
من فوائد هذا الحديث: حرص الصحابة رضي الله عنهم على سؤال النبي صلى الله عليه وسلم فيما ينفعهم.
ومن فوائده: أن الإنسان بطبيعة الحال يحب أن يحبه الله وأن يحبه الناس ويكره أن يمقته الله ويمقته الناس فبين النبي صلى الله عليه وسلم ما يكون به ذلك.
ومن فوائد هذا الحديث: أن من زهد في الدنيا أحبه الله؛ لأن الزهد في الدنيا يستلزم الرغبة في الآخرة، وقد سبق معنى الزهد: وأنه ترك ما لاينفع في الآخرة.
ومن فوائد هذا الحديث: أن الزهد فيما عند الناس سبب في محبة الناس لك.
ومن فوائد هذا الحديث: إن الطمع في الدنيا والتعلق بها سبب لبغض الله للعبد وإن الطمع فيما عند الناس والترقب له يوجب بغض الناس للإنسان، والزهد فيما في أيديهم هو أكبر أسباب محبتهم.
الشـــــــــــــــرح..
http://www.islamweb.net/ver2/archive...ang=A&id=75074

..للأستماعللحديثصوتياً..

استمعي ..


الحديث الثاني والثلاثون: لاضرر ولا ضرار
عن أبي سـعـيـد سعـد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله قال: (لا ضرر ولا ضرار).
[حديث حسن، رواه ابن ماجه:2341، والدارقطني:4/ 228، وغيرهـما مسنداً، ورواه مالك في (الموطأ):2/746، عـن عـمرو بن يحي عـن أبيه عـن النبي مرسلاً، فـأسـقـط أبا سعـيد، وله طرق يقوي بعـضها بعـضاً].

..الفـــــــــــــــوائدمن الحديث..
عن أبي سعيد سعد بن سنان الخدري أن رسول الله قال: ( لا ضرر ولا ضرار) ثم تكلم المؤلف رحمه الله على طرق هذاالحديث.
قوله: (لا ضرر ) أي: أن الضرر منفي شرعاً، ( ولا ضرار ) أي: مضاره والفرق بينهما أن الضرر يحصل بلا قصد، والضرار يحصل بقصد فنفى النبي صلى الله عليه وسلم الأمرين، والضرار أشد من الضرر؛ لأن الضرار يحصل قصداً كما قلنا.
مثال ذلك: لو إنساناً له جار وهذا الجار يسقي شجرته فيتسرب الماء من الشجرة إلى بيت الجار لكن بلا قصد، وربما لم يعلم به فالواجب أن يزال هذا الضرر إذا علم به حتى لو قال صاحب الشجرة: أنا ما أقصد المضارة، نقول له: وإن لم تقصد؛ لأن الضرر منفي شرعاً أما الضرار فإن الجار يتعمد الإضرار بجاره فيتسرب الماء إلى بيته وما أشبه ذلك، وكل هذا منفي شرعاً وقد أخذ العلماء من هذا الحديث مسائل كثيرة في باب الجوار وغيره، وما أحسن أن يراجع الإنسان عليها ما ذكره العلماء في باب الصلح وحكم الجوار.

..الشـــــــــــــــرح..
http://www.islamweb.net/ver2/archive...ang=A&id=77768

..للأستماع للحديث صوتياً..


الله يحفظكن
  #473 (permalink)  
قديم 05-06-2011, 09:00 PM
الصورة الرمزية MISS MayaSI
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 707
معدل تقييم المستوى: 983119
MISS MayaSI محترف الإبداعMISS MayaSI محترف الإبداعMISS MayaSI محترف الإبداعMISS MayaSI محترف الإبداعMISS MayaSI محترف الإبداعMISS MayaSI محترف الإبداعMISS MayaSI محترف الإبداعMISS MayaSI محترف الإبداعMISS MayaSI محترف الإبداعMISS MayaSI محترف الإبداعMISS MayaSI محترف الإبداع

31

عن ابي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال :
جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
( يارسول الله،دلني على عمل اذا عملته احبنيي الله واحبني
الناس؟,, فقال: ( ازهد في الدنيا يحبك الله،وازهد فيما
عند الناس يحبك الناس )..

32

عن ابي سعيد سعد بن سنان الخدري ان رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال ( لاضرر ولا ضرار )......

  #474 (permalink)  
قديم 05-06-2011, 09:43 PM
الصورة الرمزية أُتـرَجة
إدارية سابقة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: إلى حيثُ الرُقـــي
المشاركات: 13,552
معدل تقييم المستوى: 21474897
أُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداعأُتـرَجة محترف الإبداع

31حديث
عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال (جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يارسول الله ! دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس ) فقال : أزهد في الدنيا يحبك الله وأزهد فيما عند الناس يحبك الناس)
حديث 32
عن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري أن الرسول صلى الله علية وسلم قال ((لا ضرر ولا ضرار ))
  #475 (permalink)  
قديم 07-06-2011, 12:45 AM
الصورة الرمزية الانسه العاطله
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 117
معدل تقييم المستوى: 1749302
الانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداعالانسه العاطله محترف الإبداع

الحديث 31
عن ابي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( يارسول الله دلني على عمل اذا عملته احبني الله واحبني الناس ) فقال ( ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس )

الحديث 32
عن ابي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لاضرر ولا ضرار )

  #476 (permalink)  
قديم 07-06-2011, 10:50 PM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,975
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MISS MayaSI مشاهدة المشاركة
31

عن ابي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال :
جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
( يارسول الله،دلني على عمل اذا عملته احبنيي الله واحبني
الناس؟,, فقال: ( ازهد في الدنيا يحبك الله،وازهد فيما
عند الناس يحبك الناس )..

32

عن ابي سعيد سعد بن سنان الخدري ان رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال ( لاضرر ولا ضرار )......


موفقه ياغاليه الأحاديث صحيحه


  #477 (permalink)  
قديم 10-06-2011, 06:35 AM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,975
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

[align=center]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ≈●• أُتـرَجة •●≈ مشاهدة المشاركة
31حديث
عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال (جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يارسول الله ! دلني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس ) فقال : أزهد في الدنيا يحبك الله وأزهد فيما عند الناس يحبك الناس)
حديث 32
عن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري أن الرسول صلى الله علية وسلم قال ((لا ضرر ولا ضرار ))
موفقه ياغاليه الأحاديث صحيحه




[/align]
  #478 (permalink)  
قديم 10-06-2011, 06:38 AM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,975
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع

[align=center]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الانسه العاطله مشاهدة المشاركة
الحديث 31
عن ابي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ( يارسول الله دلني على عمل اذا عملته احبني الله واحبني الناس ) فقال ( ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس )

الحديث 32
عن ابي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لاضرر ولا ضرار )

موفقه ياغاليه الأحاديث صحيحه




[/align]
  #479 (permalink)  
قديم 12-06-2011, 01:40 AM
الصورة الرمزية الراآسيه
مراقبة عامه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 49,975
معدل تقييم المستوى: 21474966
الراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداعالراآسيه محترف الإبداع


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحديث الثالث والثلاثون: البيّنة على المدّعي
عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله ، قال: { لو يعطى الناس بدعواهم، لادعى رجال أموال قوم ودماءهم، لكن البيّنة على المُدَّعي واليمين على من أنكر }.
[حديث حسن، رواه البيهقي في السنن:10/ 252 وغيره هكذا، وبعضه في الصحيحين].



..الفـــــــــــــــوائد من الحديث..
قوله: { لو يعطى الناس بدعواهم } أي: بما يدّعونه على غيرهم، وليعلم أن إضافة الشيء على أوجه:
الأول: أن يضيف لنفسه شيئاً لغيره، مثل أن يقول: ( لفلان عليّ كذا ) فهذا إقرار.
والثاني: أن يضيف شيئاً لنفسه على غيره، مثل أن يقول: ( لي على فلان كذا وكذا ) فهذه دعوى.
فهذا الثالث: أن يضيف شيئاً لغيره على غيره، مثل أن يقول: ( لفلان على فلان كذا وكذا ) فهذه شهادة.
والحديث الآن في الدعوى فلو ادّعى شخص على آخر قال: ( أنا أطلب مائة درهم ) مثلاً فإنه لو قبلت دعواه لادعى رجال أموال قوم ودماءهم، وكذلك لو قال
لآخر: ( أنت قتلت أبي ) لكان ادعى دمه وهذا يعني أنها لا تقبل دعوى إلا ببينة.
ولهذا قال: { لكن البينة على المدعي } فإذا ادعى إنسان على آخر
شيئاً قلنا: أحضر لنا البينة، والبينة كل ما بان به الحق سواء كانت شهوداً أو قرائن حسية أو غير ذلك.
{ واليمين على من أنكر } أي: من أنكر دعوى خصمه إذا لم يكن لخصمه بينة فإذا قال زيد لعمرو: ( أنا أطلب مائة درهم ) قال عمرو: ( لا )، قلنا لزيد ائت ببينة،
فإن لم يأتي بالبينة قلنا لعمرو: ( احلف على نفي ما ادعاه )، فإذا حلف برئ.
وهذا الحديث فيه فوائد: منها أن الشريعة الإسلامية حريصة على حفظ أموال الناس ودماءهم لقوله: { لو يعطى الناس بدعواهم لا ادعى رجال أموال قوم و دماءهم }.
ومن فوائد هذا الحديث: أن المدعي إذا قام ببينة على دعواه حكم له بما ادعاه، لقوله عليه الصلاة والسلام: { لكن البيَّنة على المدعي } والبينة كل ما بين به الحق ويتضح كما اسلفنا في
الشرح، وليست خاصة بالشاهدين أو الشاهد بل كل ما أبان الحق فهو بينة.
ومن فوائد الحديث: أن اليمين على من أنكر، أي: من أنكر دعوى المدعي.
ومن فوائده: أن لو أنكر المنكر وقال: ( لا أحلف ) فإنه يقضي عليه بالنكول ووجه ذلك أنه إذا أبى، يحلف فقد امتنع مما يجب عليه فيحكم عليه به.

..الشـــــــــــــــرح..




..للأستماع للحديث صوتياً..
استماع: هنـــا


بارك الله فيكن

  #480 (permalink)  
قديم 12-06-2011, 01:57 AM
الصورة الرمزية لمعةالماسه
عضو سوبر
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 421
معدل تقييم المستوى: 175678
لمعةالماسه محترف الإبداعلمعةالماسه محترف الإبداعلمعةالماسه محترف الإبداعلمعةالماسه محترف الإبداعلمعةالماسه محترف الإبداعلمعةالماسه محترف الإبداعلمعةالماسه محترف الإبداعلمعةالماسه محترف الإبداعلمعةالماسه محترف الإبداعلمعةالماسه محترف الإبداعلمعةالماسه محترف الإبداع

شكرا من القلبـ على هذا العمل الفضيييل..
(اتمنى ان تقبلوني معكم...

لكم من خالص قلبي الدعواتـ..:

موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله إستراحة الأعضـاء

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 03:10 AM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين