تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > مرآة الواقع > الشعر والنثر

الملاحظات

كيف تزن قصيدتك

الشعر والنثر

طريقة وزن القصيدة قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟ وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون...

أضف رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 08-10-2010, 11:30 PM
الصورة الرمزية رميزان
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 3,055
معدل تقييم المستوى: 1025038
رميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداع
كيف تزن قصيدتك


طريقة وزن القصيدة

قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما .. هل هذه القصيدة موّزونة أم لا ؟
وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة .. فإن الجواب على هذا السؤال يكون أهم !
ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة ..
هل هذه القصيدة مكسورة .. أم لا ؟
وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
وكم عددها ؟

- نحن نتحدث عن الشعر النبطي -
الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر .. ولا حصر لها .. ولكن ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-

1- بحر المسحوب : وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال


(أنا حبيبي بسمته تخجـل الضـي ّيكسف سنا بدر الدجى من جبينه).



2- بحر الصَخَرِي : وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر ، والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال


( غريب الدار ومناي التسلي أسلي خاطري عن حب خلي )



3- بحر الهجيني : وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال


( قصيـدتـي لاغــدى ضـيـي ّشحـيـح وارتبـكـت ايـديـنـي
وتـعـثـرت بــــي خـطـاويــي ولا عـــاد رايـــي يـقـديـنـي
وصرت أطلب الصاحب يعيي مـاغـيـر بـعـديــن بـعـديـنـي
وتـنـكـرولـي بــنــي خــيــي واستسـهـلـونـي مـعـاديـنــي
والـمــوت مـاعــاد مـتـهـيـي والـعـمـر مـاعــاد يـمـديـنـي
تـكـفـيـن لا يـابـعــد حــيـــي ظــلــي مــعــي لاتـهـديـنـي)



4- بحر الحداء : وينطق الحدا .. وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات .. مثال


( يا بو هلال ليتك تشوف حطـونـي العسـكـر نـظـام
يقـودنـي مـثـل الـخـروف العسكري ولد الحـرام ) .


5- العرضه : وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي .. مثال :


( والله ياللـي منتـوي حربـنـا مايلـيـق واللي زبنا ننثني دونه وعينـه ماتنـام
واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيـق خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).

كذلك يوجد : السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات .. ؛ والحقيقة بأنني لا أعرف عن هذه البحور الكثير ..

** وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في كيفية وزن القصيدة ..
هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها : -

الأولى:
تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ، وإلا كان هذا هو الكسر .

الثانية:
وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست الأسهل ) .. وهي التفاعيل)
والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي .

الطريقة :
ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات .. الأبيات عبارة عن كلمات .. الكلمات عبارة عن حروف ..
جميل .. وصلنا للحروف .. الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان : متحرك ، وساكن .. فقط لا غير
أي فتحة وسكون .. وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي O

حسناً .. دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت :-


أنثر قصيدي مثل نثـري للأحـلام غيري تمتع به وأنا ضايق البال


لا تنسى : الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك وساكن
وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي :
أ ن ث ر
حرف الألف : متحرك .. لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه فتحة . فيكتب : / ( فتحه) ، أو حركة
حرف النون : ساكن .. لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن ، فيكتب (سكون ): O
حرف الثاء : متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي
: /
حرف الراء : ساكن ، فيكتب
: O
O/o/إذن .. فالكلمة الأولى تكتب
الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ، والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء.

إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ، بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح :
أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /
ألا تلاحظ شي ؟ .. بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون ///o ، بعدها تبدأ من جديد.

الشطر الثاني
، وهو : غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو التالي- :
غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
/o /o // O / O /o // O /o // O /o /

ألا تلاحظ شي آخر هنا ..؟
في كلمة تمتّـع ..؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث !.. فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع.

لماذا ؟ .. السبب .. لأن التاء مشدّدة .. وفي حالة تشديد أي حرف يتحول لحرفين في التقطيع . لأنه ينطق أصلا حرفين ( جرب الآن كلمة تمتـّـع ) ستجد أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق .
بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا .. أدرج البيت الثاني تحته وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك تسير على نفس البحر .. ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي .. الشطرين الذين كتبناهما الآن تقطيعهما كالتالي : -


/o /o // O / O /o // O /o // O /o //o /o // O / O /o // O /o // O /o /



يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي : -


/o /o // O / O /o // O /o // O /o //o /o // O / O /o // O /o // O /o /



وهكذا الى نهاية القصيدة

وبعد ان تطرقنا الى موضوع الوزن نتطرق الى نصائح مفيدة قبل البدء في إنشاء القصيدة :

دائما ما تكون أجواء كتابة القصيدة مميزة .. فإمّـا أن تكون مشاعر الحزن قد طغت على مشاعر الفرح ، أو العكس .. فتلجأ للكتابة .
حتى وإن لم تكن شاعرا .. لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب الشعر .. فكل إنسان في داخله شاعر .. لذلك فهنا بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة :-

أولا- الفكرة :
قبل أن الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ، وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص .

ثانيا- الجو :
حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه .

ثالثا- الخيال:
تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي .

رابعا - أول بيت :

أ-لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك .

ب- ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله توافق يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. فلا تقل لنفسك أريد الكتابة على بحر الهلالي مثلاً .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .

جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريدة أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب )وكانت قافيته الأولى بكلمة(منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .

خامسا - الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .

سادساً - بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها .

تــــــذكـــر :- ** الحرف الذي لاينطق لا يكتب ولا يوزن .
** حروف العلة سواكن .

إقامة القصيدة على لحن واحد تجيده تفيدك كثيراً في الحكم المبدأي على أي قصيدة.............




منقوووول للفائده
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 09-10-2010, 12:10 AM
الصورة الرمزية همسة الاحساس
عضو ماسي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: جــــــــارة [ الثريـــّـا ] ..
المشاركات: 1,616
معدل تقييم المستوى: 6464029
همسة الاحساس محترف الإبداعهمسة الاحساس محترف الإبداعهمسة الاحساس محترف الإبداعهمسة الاحساس محترف الإبداعهمسة الاحساس محترف الإبداعهمسة الاحساس محترف الإبداعهمسة الاحساس محترف الإبداعهمسة الاحساس محترف الإبداعهمسة الاحساس محترف الإبداعهمسة الاحساس محترف الإبداعهمسة الاحساس محترف الإبداع




يعافيك ربي أخوي ..

طبعآ الألحان عندي أسهل من التفاعيل بالنسبه للوزن

ولو أن القصيد لازال فيه خدوش (:


ألف شكر ..



رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 09-10-2010, 03:50 AM
الصورة الرمزية رميزان
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 3,055
معدل تقييم المستوى: 1025038
رميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همسة الاحساس مشاهدة المشاركة


يعافيك ربي أخوي ..

طبعآ الألحان عندي أسهل من التفاعيل بالنسبه للوزن

ولو أن القصيد لازال فيه خدوش (:


ألف شكر ..


هلا اختي طبعأالشاعراو الشخص الي انشاء هذا الترتيب او الموضوع بذل جهدرائع يشكر عليه لاكن انوعقد الموضوع شوي بخصوص التفاعيل والامر سهل فلو نظرنا الى شعراء البادية القداما امثال العطاوي وغيرهم مايعترفون ولا يسمعون عن شي اسمه افعال من حيث بيئتهم الفطرية فقد انشئو وبدعو قصائدهم بدون مايعرف بالافعال في زمننا الحاظرونجدهذه القصائدكالدرر لما تتمتع به من جزالة في المعنى ووزن للقافيه وبدون شك ان العامل الرئسي في نجاح القصيده هو بالفعل اللحن على العموم مشكوره على التعليق والمرور تحياتي
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 09-10-2010, 08:30 AM
الصورة الرمزية فضل
مراقب عام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
الدولة: Dammam
المشاركات: 138,471
معدل تقييم المستوى: 21475150
فضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداعفضل محترف الإبداع

شكرا لك على النقلة الموفقه

__________________
ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلما ولا هضما

رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 09-10-2010, 09:20 PM
الصورة الرمزية رميزان
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
المشاركات: 3,055
معدل تقييم المستوى: 1025038
رميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداعرميزان محترف الإبداع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فضل مشاهدة المشاركة
شكرا لك على النقلة الموفقه
هلا وغلا اخوي فضل شرفني مرورك يالغالي تسلم
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 09-10-2010, 10:03 PM
الصورة الرمزية منصور السلماني
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 3,503
معدل تقييم المستوى: 4301488
منصور السلماني محترف الإبداعمنصور السلماني محترف الإبداعمنصور السلماني محترف الإبداعمنصور السلماني محترف الإبداعمنصور السلماني محترف الإبداعمنصور السلماني محترف الإبداعمنصور السلماني محترف الإبداعمنصور السلماني محترف الإبداعمنصور السلماني محترف الإبداعمنصور السلماني محترف الإبداعمنصور السلماني محترف الإبداع

مشكوووورررر على الموضوع المفيـــد ........

رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 12-10-2010, 12:23 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 4,981
معدل تقييم المستوى: 0
•● هدُوء ~ محترف الإبداع•● هدُوء ~ محترف الإبداع•● هدُوء ~ محترف الإبداع•● هدُوء ~ محترف الإبداع•● هدُوء ~ محترف الإبداع•● هدُوء ~ محترف الإبداع•● هدُوء ~ محترف الإبداع•● هدُوء ~ محترف الإبداع•● هدُوء ~ محترف الإبداع•● هدُوء ~ محترف الإبداع•● هدُوء ~ محترف الإبداع

أتفق مع همسة الألحان أسهل بكثير ... رغم ذلك يصعب علي أحياناً

أما التفاعيل صعب وزي ماقلت أنه كان في الشعراء البادية القدماء يمكن لأنها موهبة

فصاحة لغوية دون تعلم كذلك حالياً الدراسة لها دور بصقل هذا النوع.

ألف شكر لك ...

رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 12-10-2010, 01:30 AM
Guest
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
الدولة: تحت السماء ..وفوق الأرض ..!
المشاركات: 2,725
معدل تقييم المستوى: 0
الحب العفيف محترف الإبداعالحب العفيف محترف الإبداعالحب العفيف محترف الإبداعالحب العفيف محترف الإبداعالحب العفيف محترف الإبداعالحب العفيف محترف الإبداعالحب العفيف محترف الإبداعالحب العفيف محترف الإبداعالحب العفيف محترف الإبداعالحب العفيف محترف الإبداعالحب العفيف محترف الإبداع

احسن شي الفصحه ..

رد مع اقتباس
أضف رد

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله الشعر والنثر


الكلمات الدلالية (Tags)
القصائد, القصيدة, تزن, وزن, قصيدة, كيف

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 03:21 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين