تأسس الموقع عام 2006
Site was established in 2006


ديوان حلول البطالة

موقعنا والإعلام

حلول البطالة الإمارات

هل أنت مسؤول توظيف ؟

تسجيل الدخول
العودة   حلول البطالة Unemployment Solutions > المنتديات الإدارية > الأرشيـــف > الخيمة الرمضانية

الملاحظات

~~هنا مسابقة الاسئلة الرمضانية ..جوائز مغررررية؟!!؟~~

الخيمة الرمضانية

بسم الله الرحمن الرحيم اعضـاء منتدى البطالة المحترمين الســـلام عليكـــمـ ورحمـــــة اللــــــهـ وبركاتــــهـ اولأ: اهنئكم بقدوم شهر رمضان الكريم...

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #31 (permalink)  
قديم 27-09-2007, 01:42 AM
الصورة الرمزية إحساس الندى
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 172
معدل تقييم المستوى: 37
إحساس الندى يستحق التميز


ســــــــورة الاخــــــلاص
  #32 (permalink)  
قديم 27-09-2007, 01:43 AM
الصورة الرمزية عاطله 2006
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: ـألشرقيهـ ..}
المشاركات: 3,926
معدل تقييم المستوى: 172
عاطله 2006 محترف الإبداععاطله 2006 محترف الإبداععاطله 2006 محترف الإبداععاطله 2006 محترف الإبداععاطله 2006 محترف الإبداععاطله 2006 محترف الإبداععاطله 2006 محترف الإبداععاطله 2006 محترف الإبداععاطله 2006 محترف الإبداععاطله 2006 محترف الإبداععاطله 2006 محترف الإبداع

::: سورة الإخلاص :::

  #33 (permalink)  
قديم 27-09-2007, 02:03 AM
الصورة الرمزية ام وصايف
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: الرياض ستي :)
المشاركات: 6,975
معدل تقييم المستوى: 646532
ام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداع

~~انتهى الوقت ....الساعة الواحدة صبــــــــــــــــــاحاًًَ~~






جواب السؤال الرابع



سورة الإخلاص هي السورة التي تحتوي على كسرة واحد .


بسم الله الرحمن الرحيم

{قُلْ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ * ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ }

عن أُبيّ بن كعب أن المشركين قالوا للنبي صلى اللّه عليه وسلم: يا محمد انسب لنا ربك، فأنزل اللّه تعالى: {قل هو اللّه أحدٌ * اللّه الصمدُ * لم يلد ولم يولدْ * ولم يكن له كفواً أحدٌ} (أخرجه أحمد والترمذي وابن جرير)، زاد ابن جرير والترمذي،

قال:{الصمد} الذي لم يلد ولم يولد لأنه ليس شيء يولد إلا سيموت، وليس شيء يموت إلا سيورث، وإن اللّه عزَّ وجلَّ لا يموت ولا يورث،{ولم يكن له كفواً أحد} ولم يكن له شبية ولا عدل وليس كمثله شيء.

حديث آخر في فضلها: روى البخاري، عن عائشة رضي اللّه عنها: أن النبي صلى اللّه عليه وسلم بعث رجلاً على سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم، فيختم بـ {قل هو اللّه أحد}، فلما رجعوا ذكروا ذلك النبي صلى اللّه عليه وسلم فقال : "سلوه لأي شيء يصنع ذلك؟" فسألوه، فقال: لأنها صفة الرحمن، وأنا أحب أن أقرأ بها. فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم: " أخبروه أن اللّه تعالى يحبه " (أخرجه البخاري في كتاب التوحيد).

حديث أخر : قال البخاري في كتاب الصلاة، عن أنس رضي اللّه عنه قال: كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء، فكان كلما افتتح سورة يقرأ بها لهم في الصلاة مما يقرأ به، افتتح بقل هو اللّه أحد حتى يفرغ منها ثم كان يقرأ سورة أُخْرَى معها، وكان يصنع ذلك في كل ركعة، فكلمه أصحابه، فقالوا: إنك تفتتح بهذه السورة ثم لا ترى أنها تجزئك، حتى تقرأ بالأخرى، فإما أن تقرأ بها، وإما أن تدعها وتقرأ بأُخْرَى، فقال: ما أنا بتاركها، إن أحببتم أن أؤمكم بذلك فعلت، وإن كرهتم تركتكم، وكانوا يرون أنه من أفضلهم، وكرهوا أن يؤمهم غيره، فلما أتاهم النبي صلى اللّه عليه وسلم أخبره الخبر، فقال : " يافلان مايمنعك أن تفعل ما يأمركَ به أصحابك، وما حملك على لزوم هذه السورة في كل ركعة؟ " قال: إني أحبها، قال : "حبك إياها أدخلك الجنة " (أخرجه البخاري في كتاب الصلاة).

حديث أخر: قال البخاري، عن أبي سعيد رضي اللّه عنه قال، قال رسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم لأصحابه :" أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟ " فشق ذلك عليهم،
وقالوا: أينا يطيق ذلك يا رسول اللّه؟ فقال:" اللّه الواحد الصمد ثلث القرآن " (أخرجه البخاري).
حديث آخر : قال أحمد، عن أُبيّ بن كعب قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: " من قرأ بقل هو اللّه أحد فكأنما قرأ بثلث القرآن " (أخرجه أحمد).

حديث أخر : عن أبي الدرداء رضي اللّه عنه: أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال : " أيعجز أحدكم أن يقرأ كل يوم ثلث القرآن؟ " قالوا: نعم يا رسول اللّه نحن أضعف من ذلك وأعجز، قال : " فإن اللّه جزأ القرآن ثلاثة أجزاء، فقل هو اللّه أحد ثلث القرآن " (رواه أحمد ومسلم والنسائي).



حديث أخر : عن عبد اللّه بن حبيب قال: أصابنا عطش وظلمة، فانتظرنا رسول
اللّه صلى اللّه عليه وسلم يصلي بنا فخرج فأخذ بيدي فقال : " قُلْ "، فسكت، قال:
" قُلْ "، قلت: ما أقول؟ قال: " قل هو اللّه أحد والمعوذتين حين تمسي، وحين تصبح ثلاثاً، تكفيك كل يوم مرتين " (رواه أبو داود والترمذي والنسائي ).



حديث أخر : عن سهل بن معاذ بن أنَس الجهني، عن أبيه، عن رسول اللّه صلى
اللّه عليه وسلم قال : " من قرأ قُل هو اللّه أحد حتى يختمها عشر مرات بنى اللّه له قصراً في الجنة "، فقال عمر: إذاً نستكثر يا رسول اللّه، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : " اللّه أكثر وأطيب " (رواه أحمد والدارمي).

حديث آخر : في فضلها مع المعوذتين: عن عقبة بن عامر قال: لقيت رسول اللّه
صلى اللّه عليه وسلم، فابتدأته، فأخذت بيده، فقلت: يا رسول اللّه بم نجاة المؤمن؟ قال : " يا عقبة أخرس لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك " قال: ثم لقيني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فابتدأني، فأخذ بيدي فقال: " يا عقبة بن عامر ألا أعلمك خير ثلاث سور أنزلت في التوراة والإنجيل والزبور والقرآن العظيم؟ " قال : قلت : بلى، جعلني اللّه فداك، قال: فأقرأني: {قل هو اللّه أحد - وقل أعوذ برب الفلق - وقل أعوذ برب الناس}، ثم قال : " يا عقبة لا تنسهن ولا تبت ليلة حتى تقرأهن " قال : فما نسيتهن منذ قال لا تنسهن، وما بت ليلة قط حتى أقرأهن، قال عقبة: ثم لقيت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فابتدأته، فأخذت بيده، فقلت: يا رسول اللّه أخبرني بفواضل الأعمال فقال: " يا عقبة صل من قطعك، وأعط من حرمك، وأعرض عمن ظلمك " (رواه أحمد والترمذي).



حديث آخر: في الاستشفاء بهن، قال البخاري، عن عائشة، أن النبي صلى اللّه
عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه، ثم نفث فيهما، وقرأ فيهما: {قل هو اللّه أحد} و {قل أعوذ برب الفلق} و {قل أعوذ برب الناس} ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه، وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات (أخرجه البخاري وأهل السنن).

************************************************** ******************

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ {1} اللَّهُ الصَّمَدُ {2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ {3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ {4}

التفسير:

قال عكرمة : لما قالت اليهود: نحن نعبد عزير بن اللّه ، وقالت النصارى: نحن نعبد المسيح بن اللّه ، وقالت المجوس: نحن نعبد الشمس والقمر، وقالت المشركون: نحن نعبد الأوثان أنزل اللّه على رسوله صلى اللّه عليه وسلم : {قل هو اللّه أحد} يعني هو الواحد الأحد، الذي لا نظير له ولا وزير، ولا شبيه ولا عديل، لأنه الكامل في جميع صفاته وأفعاله ، وقوله تعالى: {اللّه الصمد} يعني الذي يصمد إليه الخلائق في حوائجهم ومسائلهم ، قال ابن العباس: هو السيد الذي قد كمل في سؤدده، والشريف الذي قد كمل في شرفه، والعظيم الذي قد كمل في عظمته، والحليم الذي قد كمل حلمه، والعليم الذي قد كمل في علمه، والحكيم الذي قد كمل في حكمته، وهو الذي قد كمل في أنواع الشرف والسؤدد، وهو اللّه سبحانه، ليس له كفء وليس كمثله شيء، سبحان اللّه الواحد القهار، وقال الأعمش :{الصمد} السيد الذي قد انتهى سؤدده، وقال الحسن وقتادة : هو الباقي بعد خلقه، وقال الحسن أيضاً {الصمد} الحي القيوم الذي لا زوال له، وقال الربيع بن أنَس :هو الذي لم يلد ولم يولد كأنه جعل ما بعده تفسيراً له، وهو قوله: { لم يلد ولم يولد } وهو تفسير جيد، وقال ابن مسعود والضحّاك والسدي: {الصمد} الذي لا جوف له ، وقال مجاهد {الصمد} المصمت الذي لا جوف له ، وقال الشعبي: هو الذي لا يأكل الطعام ولا يشرب الشراب.

وقد قال الحافظ أبو القاسم الطبراني في كتاب السنة بعد إيراده كثيراً من هذه الأقوال في تفسير الصمد: وكل هذه صحيحة وهي صفات ربنا عزَّ وجلَّ، هو الذي يصمد إليه في الحوائج، وهو الذي قد انتهى سؤدده، وهو الصمد الذي لا جوف له ولا يأكل ولا يشرب، وهو الباقي بعد خلقه ، وقال البيهقي نحو ذلك، وقوله تعالى: {لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد} أي ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة ، قال مجاهد: {ولم يكن له كفواً أحد} يعني لا صاحبة له، وهذا كما قال تعالى: {بديع السماوات والأرض أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء} أي هو مالك كل شيء وخالقه، فكيف يكون له من خلقه نظير يساميه، أو قريب يدانيه؟ تعالى وتقدس وتنزه، قال تعالى: {وقالوا: اتخذ الرحمن ولداً لقد جئتم شيئاً إدّاً}، وقال تعالى: {وقالوا اتخذ الرحمن ولداً سبحانه بل عباد مكرمون * لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون}.وفي صحيح البخاري: " لا أحد أصبر على أذى سمعه من اللّه إنهم يجعلون له ولداً وهو يرزقهم ويعافيهم" (أخرجه البخاري).
وفي الحديث القدسي: " كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك ، فأما تكذيبه إياي فقوله : لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون عليَّ من إعادته. وأما شتمه إياي فقوله: اتخذ اللّه ولداً وأنا الأحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفواً أحد " (أخرجه البخاري أيضاً).‏
==============================================



~~جزيل الشكر لمن مررررررر من هنااااا ~~
  #34 (permalink)  
قديم 27-09-2007, 09:57 PM
الصورة الرمزية ام وصايف
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: الرياض ستي :)
المشاركات: 6,975
معدل تقييم المستوى: 646532
ام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداع

السؤال الخامس


15-9-1428


الخميس





س ) أوحى الله إليه وليس من الإنس ولا من الجن ؟
  #35 (permalink)  
قديم 27-09-2007, 10:07 PM
الصورة الرمزية TAM
TAM TAM غير متصل
نجمة المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: قلـ أمي ــب
المشاركات: 8,559
معدل تقييم المستوى: 56
TAM محترف الإبداعTAM محترف الإبداعTAM محترف الإبداع

... النحل ...

قال تعالى :
"وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنْ اتَّخِذِي مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنْ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ "
سورة النحل آية (68)


التعديل الأخير تم بواسطة TAM ; 27-09-2007 الساعة 10:37 PM سبب آخر: وضعت اسم السورة ورقمها ... لتعم الفائدة ... :)
  #36 (permalink)  
قديم 27-09-2007, 10:08 PM
الصورة الرمزية SLOoOM
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
الدولة: ::: اللهـ يصبرنا على فراقكـ يالمدينهـ :::
المشاركات: 6,817
معدل تقييم المستوى: 236357
SLOoOM محترف الإبداعSLOoOM محترف الإبداعSLOoOM محترف الإبداعSLOoOM محترف الإبداعSLOoOM محترف الإبداعSLOoOM محترف الإبداعSLOoOM محترف الإبداعSLOoOM محترف الإبداعSLOoOM محترف الإبداعSLOoOM محترف الإبداعSLOoOM محترف الإبداع

النحل

  #37 (permalink)  
قديم 27-09-2007, 10:09 PM
الصورة الرمزية حزن الأصايل
نجم المنتدى
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 4,873
معدل تقييم المستوى: 10898
حزن الأصايل محترف الإبداعحزن الأصايل محترف الإبداعحزن الأصايل محترف الإبداعحزن الأصايل محترف الإبداعحزن الأصايل محترف الإبداعحزن الأصايل محترف الإبداعحزن الأصايل محترف الإبداعحزن الأصايل محترف الإبداعحزن الأصايل محترف الإبداعحزن الأصايل محترف الإبداعحزن الأصايل محترف الإبداع

النحل .. قال تعالى (وإذ يوحي ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا) .

  #38 (permalink)  
قديم 28-09-2007, 12:03 AM
الصورة الرمزية قلب الوطن
عضو مهم
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 218
معدل تقييم المستوى: 36
قلب الوطن يستحق التميز

الجواب : النحل
  #39 (permalink)  
قديم 28-09-2007, 12:16 AM
الصورة الرمزية ظامي الوجد
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 715
معدل تقييم المستوى: 37
ظامي الوجد يستحق التميز

الجواب : النحـــــــــــــــــــــــــــــــــــل

والله الموفــق

  #40 (permalink)  
قديم 28-09-2007, 02:04 AM
الصورة الرمزية ام وصايف
مشرفة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
الدولة: الرياض ستي :)
المشاركات: 6,975
معدل تقييم المستوى: 646532
ام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداعام وصايف محترف الإبداع

انتهى وقت المسابقة ....





ج) النحل .. قال تعالى (وإذ يوحي ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا) .


التفسير العلمي لآيتي النحل في القران الكريم:


قال الله سبحانه و تعالى في سورة النحل"بسم الله الرحمن الرحيم و أوحى ربك إلى النحل ان اتخذي من الجبال بيوتا و من الشجر و مما يعرشون ثم كلي من الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللاً، يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس، إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون " (النحل :68 -69).
و بالتعمق في هاتين الآيتين يتضح أن معناهما عميق و دقيق و أن كل كلمة منهما وكل حرف فيهما يتطايق تماما مع الواقع الذي لم يعرف إلا في العصر الحديث حيث لم يعرفشئ عن النحل قبل اكتشاف القس الامريكي للمسافة النحلية التي على أساسها صمم الخليةذات الأطر المتحركة عام 1852 و بعدها تمت معرفة الكقير عن حياة و سلوك النحل بينمالم يعرف شئ من قبل هذا الا انه يسكن الجبال و الاشجار و يلدغ كل من يقترب منه و كانالانسان يسطو على عشوشه بعد احراق بعض مخلفات الغابات بالقرب منها أو طرده عنها حتىيحصل على جزء من عسله للغذاء و الدواء.
بناء على وحى الله للنحل تحورت كل تصرفاته الحيوية فأصبحت مختلفة و متميزة عنتصرف الكائنات الاخرى فمن حيث السكن كانت معظم بيوت النحل الطبيعية عبارة عن جحورواسعة كل منها له مدخل عبارة عن ثقب لا يزيد قطره عن سنتيمتر واحد و بعض انواعالنحل لا يوجد الا في جنوب شرق اسيا تعيش تحت صخور الجبال او فروع الاشجار في مواقعمحمية من الرياح , ومساكن النحل المختلفة لا تصلح لسكنى غيره من أنواع الكائناتالأخرى سواء النافعة او الضارة، و يتميز النحل عن غيره من الكائنات بالقدرة علىاكتشاف هذه البيوت ذات المواصفات الخاصة التي تصلح لاقامته فيها بدون أى تغير يحدثهبها فلا يستطيع قرضها او حفرها لتوسعتها كما تفعل الحيوانات الاخرى بالاضافة إلىانه لا يسبب تلوثا او اتلافا بها بل يؤثثها بالاقراص الشمعية جميلة المنظر ومتقنةالصنع، وألهم الله النحل ان يعتمد في غذائه الطبيعى على الازهار اذ تجمع الشغالاتمنها الرحيق و حبوب اللقاح بطريقة تختلف عن طريق الحشرات الاخرى اذ تحدد زيارتهالنوع واحد من النباتات غالبا و تدور بداخل ازهارها لكي تلعق كل ما فيها من رحيقفتتلامس حبوب اللقاح العالقة باجسامها مع مياسم هذه الازهار من جميع جوانبها فتثبتفيها حبوب اللقاح و تندمج مكوناتها مع بويضات الازهار لتكوين البذور بتجانس تامفتنمو الثمار بانتظام، و حبوب اللقاح هى الغذاء الرئيسي للنحل و ليس العسل كمايتصور معظم الناس ، فلا يستطيع النحل ان يؤدى اى عمل بدون تناول حبوب اللقاح ، كانالنحل ياكل كل انواع الثمرات بدون ان ينقصها بل يزيد عددها و وزنها و يحسن صفاتها.
و قد ميز الله سبحانه وتعالى شغالات النحل بغدد متعددة تسلك اليها خلاصة غذائهامن حبوب اللقاح و بعض العسل لكى تخرج من بطونها السوائل المختلفة الالوان الشافيةللناس و هى غذاء الملكات الذي تطعم به صغارها و ملكتها و السم الذي تلدغ به اعداءهادفاعا عن عشوشها و الشمع الذي يخرج من بطونها سائلا ايضا و يتجمد عند تعرضه للهواءلكي تبني به اقراصها و الانزيمات التي تحول حبوب اللقاح التي تجمعها و كذلك صمغالبروربوليس الى عقاقير طبية تباع الان في صيديات الدول المتقدمة، هذا بالاضافة الىالعسل الذي كان مفهوما ضمنيا من هاتين الآيتين، و لكنه لم يذكر فيهما بصراحة لأنالقران منزل من عند الله العليم الخبير الذي يعلم انه سيلهم الانسان في العصرالحديث ان يثبت القيم الطبية للمنتجات النحلية الأخرى لكى يعطي دليلا ملموسا علىنبوة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام بعد 14 قرن من الزمان.




شاااااااااااااااااكرةلكم مروووركم
موضوع مغلق

(( لا تنسى ذكر الله ))


مواضيع ذات صله الخيمة الرمضانية

مواقع النشر (المفضلة) وتحتوي على WhatsApp لإرسال الموضوع إلى صديقك


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة





الساعة الآن 04:11 PM


Powered by vBulletin Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة لحلول البطالة

استضافة، تصميم مواقع، برمجة تطبيقات، من توب لاين